مجتمع

10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان 2021

10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان عند قدوم الشهر الفضيل يتردد إلى أذهاننا بإبتكار أفكار إبداعية وخلاقة. نجدد فيها إيمانهم لنقربهم من الله أكثر، بالإضافة إلى متعة إتمام العمل بكل محبة ليأتي نابعا من القلب. خاصة إذا كان يخص العطاء، عاداتنا تقاليدنا وأعرافنا هم النعم الذي أكرمنا بهم الله عز وجل و دورنا هو في المحافظة عليهم وتوارثهم لأولادنا خاصة في الشهر الفضيل الذي يحمل أسمى معاني الإنسانية والتقوى والصفات الحميدة.

مكارم الأخلاق تبدأ عندما تزرع الدين في نفوس أطفالك وتهديهم على الطريق الصحيح والدرب الأقرب للوصول إلى رضا الله عنك (عز وجل)، تبعث في نفوسهم الرحمة، ترشدهم إلى أهمية الإحسان، الصدقة، العطاء، المحبة، التسامح والمساندة لأخيك الإنسان. القلب يكبر حين ترى أطفالك يطبقون تعاليم الدين الإسلامي في حياتهم فتشكر الله على ذلك.

تذكر أن طفلك يقلدك ويتابع خطواتك لذا حاول في أن تكون مثال جيد له. من خلال منصة مفيد التي تحرص على إنتقاء نخبة المقالات والمواضيع لتقدمها لقراءها، سأعمل على تزويدكم بعشرة أفكار إبداعية بناءة  للأطفال في رمضان، لتستمتعوا ببركة الشهر الفضيل وجميعنا يعرف أنه من خلال  تطبيق الأنشطة يتعرف الطفل أكثر على المبادئ والتعليمات على عكس الإرشادات والتوجيهات النظرية، لمعرفة المزيد حول هذا الموضوع ، رافقوني.

اقرأ المزيد: أفضل 4 تطبيقات رمضان مجانا

10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان 

هل تبحث عن خطة رمضان للاطفال؟

أحبتي سأقوم على تقديم عشرة أفكار إبداعية للأطفال في رمضان، تنمي معارفهم الإدراكية والحسية بالإضافة إلى زرع التعاليم الرمضانية في نفوسهم عبر أنشطة ذات أفكار إبداعية تحفزهم على فعل الخير بطريقة جميلة وراقية. ومع كل نشاط نبعث رسالة محبة وإيمان للطفل الذي سيحتفظ بها في مخيلته لينقلها بدوره إلى أطفاله في المستقبل. دعونا نتعرف على هذه الأفكار الإبداعية ومنها:

مهام للاطفال في رمضان

أولا: روزنامة العطاء 

القيام بنشاط فني مع طفلك يشجعه ويحفزه للبدء في العمل، النشاط الأول عبارة عن صنع روزنامة من كرتونة يختار الطفل اللون الذي يحبه، مقسمة إلى ثلاثون مربعا” تمثل عدد أيام الشهر الفضيل، كل مربع يحتوي داخله على ورقة سرية تتضمن من الطفل القيام بعمل معطاء وخير يفيد من خلاله الآخرين على سبيل المثال في اليوم الأول عليك بذكر آية قرآنية، في اليوم الثاني أقدم هدية إلى محتاج، في اليوم الثالث أساعد أمي في تحضير الفطور، في اليوم الخامس أذكر خمسة قيم تعلمتها في الشهر الفضيل، ونتابع هكذا لنصل إلى أخر يوم.

ثانياً: كتابة بعض الآيات وذكرها

من المهم جداً أن نذكر الطفل بالآيات التي تساعد على إلتحام العلاقة الأسرية والآيات القرأنية فتقوم بتخطيط الآيات الجميلة والطفل يزينها أو يلونها كما يشاء، ونرددها ونحن ننخطها، بذكرها وتكرارها سيحفظها الولد، ومن ثم نعلق الآيات الجميلة  في غرفة السفرة مكان تجمعنا على الإفطار فيكون هدفها الزينة وتلاوتها قبل الإفطار. من هذه الآيات ” يا أيها اللذين أمنوا كتب عليكم الصيام”، “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني، فليستجيبوا إلي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، “يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر.

ثالثاً: تلاوة القصص في الخيمة الرمضانية

يمكن لمن يقتدر شراء خيمة جاهزة، كذلك بإمكانك إستخدام الشراشف والوسائد المنزلية وصنع خيمة رمضانيه بمساعدة الأطفال في المنزل ووضع إضاءة خفيفة وسجادة صلاة ومصحف، وإخبارهم أن الخيمة من التراث الرمضاني وكانت تنصب لإطعام الفقراء من هم بحاجة للطعام، أو قراءة القصص داخلها التي تحمل هدف على سبيل المثال قصة “ما هو رمضان”  “حاطب بن أبي بتلعة” “كليلة ودمنى” وغيرها الكثير…

رابعاً : أفكار مسابقات رمضانية للاطفال

يقوم الطفل بمساعدة والديه بكتابة كل يوم معلومة مفيدة عن الشهر الفضيل أو عبرة أو شيء خير فعله يمكنكم إستخدام أوراق ملونة جميلة. ووضع الأوراق بعد كتابة كل جملة في سلة خاصة أو وعاء خاص وتجميعها. شرط في أن تكون معان تحمل صفات الشهر الفضيل. وفي آخر يوم يتم التحدي بهذه المعلومات في سهرة رمضانيه عائلية ومن يتقدم بمعلومات أكثر يربح أو يكون نجم السنة للشهر الفضيل. بعدها يتم تتويجه بتاج الشهر الفضيل. هذا التاج يكون قد تم تحضيره مسبقاً لهذه الغاية.

10 أفكار إبداعية للأطفال في رمضان 2021
أنشطة رمضانية للاطفال إبداعية

خامسا: صنع حلويات رمضانية

مشاركة الأطفال بصناعة الحلويات الرمضانية هي من الأفكار الإبداعية التي ترتسم في مخيلتهم. حتى لو إشترينا لا يكفي من صنع الحلويات في المنزل ونخبر أطفالنا أننا عندما نصنع الحلويات في المنزل يفيض الخير وتحط البركة خاصة قطايف رمضان أو تحضير دوائر التمر، حتماً ستكون من الأشياء التي لا تنسى بالنسبة للأطفال. علموا أطفالكم صناعة الأشياء لا شرائها معلبة جاهزة لأنهم عندما يصنعونها بيديهم يقدرون مجهودهم ومجهود غيرهم في صناعة أعمال أخرى. فيقدروا معنى الجهد والتعب.

سادسا: صندوق أو قجة الصدقات

نشتري عند بدء الشهر الفضيل قجة ونسميها قجة الصدقات ونجمع فيها المال كل ما تمكنا من ذلك على سبيل المثال ذهبنا لشراء حاجيات للمنزل وبقي معنا مال نضعه فيها، أعطانا الوالد مبلغ معين نضع القليل منه في القجة. كل حسب إمكانياته وقدراته وقبل العيد بيوم أو أثنين نقدمها لشخص محتاج لشراء ثياب العيد أو أي شيء آخر يحتاجه.

سابعا: خدمة المسجد 

كم هو جميل في أن نزرع في نفوس أطفالنا أن فعل الخير يتم من خلال عدة طرق، أن تخصص وقتاً لخدمة المسجد، الترتيب، التنظيف، أو تقديم الماء في المسجد لصائم إنه من الأعمال الحسنى الخيرة والمباركة  والأهم من هذا كله أنها تكسر التعجرف والكبرياء حيث أن هناك أطفال كثر نفسيتهم لا تتقبل القيام بذلك لكن عندما نشير إلى الفضائل في فعل هذا الأمر نغير من طباعهم، وبالتالي نساعد أطفالنا في التخلص من هذه الصفات الغير محببة.

ثامنا: المحبة المطلقة

 نعود أولادنا على المحبة المطلقة لكل خلق الله وتوضيح فكرة الزعل أنها غير الكره وعدم المحبة ونعطيهم مثال عن أنفسهم أنا أحبك ولكن أزعل منك لتصرفات معينة وأخبره عن التصرفات التي لا أحبذها بطفلي. وحتى لو كنا على زعل من أحدهم نحن في الشهر الفضيل نسامحه ونعطيه فرصة أخرى للإصلاح.

تاسعا: حفظ سور من القرآن 

من أهم مباركات الشهر الفضيل ذكر الله والآيات القرآنية بشكل يومي في منازل المسلمين. فكيف يكون الحال إذا إستغلينا من هذا الشهر الفضيل فرصة لنحفظ أطفالنا آيات من القرآن الكريم. كل يوم آية واحدة هذا عمل جيد بالنسبة لطفل ومن الأفكار الإبداعية التي تنشط ذاكرته. ويتعود على حفظ القرآن الكريم. 

عاشرا: سهرة رمضانية 

كم هي جميلة هذه الفكرة التحضير في المنزل لسهرة رمضانية إنها من الأفكار الإبداعية حيث تنقلنا إلى هذه الأجواء المحببة خاصة في ظل الحجر المنزلي وعدم إرتداد الأماكن التي كانت تخصص في السابق للسهرات الرمضانية، تزيين الغرفة بالعبارات الجميلة والآيات القرآنية التي كنا قد حضرناها في الخطوات السابقة مع  التزيين بفانوس رمضان. إضاءة خفيفة، وتحضير المجلس ليتسع للعائلة والحرص على إيجاد مكان لكل شخص حتى الأطفال. الجميع وجب أن يشارك رأيه بأغنية، موشحات، آيات، موعظة. أي شي يخص الشهر الفضيل. الهدف من هذه السهرة تغيير جو العائلة بشيء جميل. المشاركة من الجميع في التحضير للسهرة. تنشيط ذاكرة كل شخص ليعطي مثال أو رأي مغاير للآخر. في نهاية السهرة عدا عن الجو الرمضاني الجميل نكون قد أنهينا سهرتنا بجعبة معرفية. نضيفها على مزايا رمضان المبارك وتكون ذكرى جميلة للعائلة.

 أحبتي، قدمت لكم مجموعة من الأفكار الإبداعية التي يسهل تطبيقها في المنزل. حيث أن جميع المستلزمات يمكن توفرها داخل المنزل في ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى أنها لم تمنعنا من الإستمتاع بالشهر الفضيل والإحتفال بقدومه كل على طريقته الخاصة،طرحت لكم في مقالي هذا 10 أفكار إبداعية  للأطفال في رمضان لكي تنمو داخلهم القيم الجميلة والصفات الحميدة نوصل من خلالها رسالة لأطفالنا بأنه شهر العطاء. الخير، التسامح والمحبة. الأنشطة التي قدمتها ستفرح أطفالكم حتماً وسينتظرون الشهر الفضيل من عام إلى آخر. عسى أن يكونوا من الأولاد الصالحين. كل الخير لقلوبكم، بيوتكم وأطفالكم، رمضان كريم. 

اقرأ المزيد: عسر الهضم في رمضان .. أعراضه وكيفية العلاج

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى