رجيم

رجيم البروتين كم ينزل ؟

رجيم البروتين يعد ضمن الرجيمات التي تعتمد على تخفيف نسبة الكربوهيدرات، لكن هناك اختلافات بسيطة ما بين رجيم البروتين و انظمة الرجيم الأخرى، ولذلك سنتعرف على فوائد رجيم البروتين، وجدول رجيم البروتين الذي يمكن اتباعه، وأيضا سنتعرف اضرار رجيم البروتين، وسنذكر لكم تجربتي مع نظام دايت البروتين، كل هذا وأكثر من خلال موقع مفيد.

الفرق بين رجيم البروتين وانظمة الرجيم الأخرى

إن رجيم البروتين لا يعتمد فقط على خفض نسبة الكربوهيدرات بل يعتمد أيضاً على زيادة نسبة البروتين والحفاظ على نسبة دهون معتدلة، بينما رجيم الكيتو على سبيل المثال يكون العكس تماماً، حيث يتم خفض نسبة الكربوهيدرات وزيادة نسبة الدهون والحفاظ على معدل طبيعي لنسبة البروتين، أما رجيم اتكنز ترتفع نسب كل من البروتين والدهون بينما نقلل من نسبة الكربوهيدرات. وأخيراً نظام لو كارب، تبقى نسبة البروتين والدهون كما هي في هذا النظام، ونقلل فقط من كمية الكربوهيدرات، لكن ليس بقدر رجيم البروتين والكيتو وأتكنز، فهنا تكون كمية الكربوهيدرات أكثر.

كم كيلو نخسر في رجيم البروتين

كغيره من الرجيمات التي تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات، تكون نسبة خسارة الوزن كبيرة جداً في أول أسبوعين وذلك لأن تقليل الكربوهيدرات يخلص الجسم من السوائل المحتبسة، فكل غم كربوهيدرات يؤدي لسحب 4 غم ماء إلى الجسم.

وعند البدء بـ رجيم البروتين يتخلص الجسم من 3-6 كيلو في الأسبوع الأول وذلك حسب الوزن، ويكون الوزن المفقود عبارة عن جزئين الأول الماء والثاني بعض الدهون، فا بطبيعة الحال عندما نقلل كمية الطعام سينتقل الجسم لحرق الدهون المخزونة في الجسم.

هل نفقد عضلات الجسم في رجيم البروتين

على العكس تماماً، هذا النظام يبني الجسم عضلات، لأن هناك نسب عالية من البروتين نحصل عليها من خلال الطعام، تبني خلايا وأنسجة العضلات، ونشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية في غاية الأهمية للحفاظ على العضلات، فالعاملان الأساسيان للعضلات هي التغذية والحركة، فإن لم يتم استخدام العضلات فإنها تضمر.

ثبات الوزن في رجيم البروتين

في جميع أنواع الرجيم التي تعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات، هناك حالة تسمى الكيتوسس حيث يتحول الجسم من حرق الكربوهيدرات إلى حرق الدهون كمصدر طاقة. 

إن مسببات ثبات الوزن يتم حلها بعدة طرق، السبب الغالب في رجيم البروتين هو أنه في حالة الكيتوسس تبدأ كميات هائلة من الدهون بالاحتراق، فيقوم الجسم بتخزين المياه مكان تلك الدهون معتقداً أنها ستعود مرة أخرى.

ومع الاستمرار في الرجيم فترة أطول يتأكد الجسم من أن تلك الدهون لن تعود إطلاقاً، فيبدأ بالتخلص من تلك السوائل، وستشعر فجأة بكثرة التعرق.

السبب الثاني هو خلل في حساب السعرات، فقد يظن البعض أن رجيم البروتين يعني أن نتناول بروتين بكميات غير محدودة وهذا خاطئ تماماً، كمية البروتين يتم تحديدها ضمن السعرات الحرارية المسموحة للشخص.

السبب الثالث اعتياد الجسم على نظام الطعام والرياضة يتوقف عن الحرق، و الحل لهذه المشكلة يتفرع لعدة أقسام، منها تخفيف التمارين الرياضية إن كانت شديدة، وتقليل مدتها، أو العكس، بالإضافة إلى تغيير مواعيد الأكل ونوعيته وعدم التركيز على صنف معين، أيضاً محاولة اتباع نظام الصيام المتقطع فهو يساعد بشكل كبير.

نوعية البروتين في النظام

يجب أن يكون البروتين من المكسرات أو من مصدر حيواني، أما البروتينات النباتية مثل البقول والحبوب فهي غير مسموحة، لأنها تحتوي على كربوهيدرات عالية، لكن يمكن تناول الحمص بكميات قليلة ربع كوب مثلاً.

اما البذور والمكسرات وزبدة المكسرات والطحينة مسموحة، وقد يستفسر البعض لماذا المكسرات مسموحة على الرغم من أنها تحتوي على كربوهيدرات، الجواب هو أن نوعية الكربوهيدرات فيها لا تؤدي لرفع الأنسولين على عكس تلك الموجودة في البقوليات.

فوائد رجيم البروتين
نوعية البروتين

اقرأ أيضا: أفضل بروتين للشعر

فوائد رجيم البروتين

يتضمن دايت البروتين كم هائل من الفوائد الصحية للجسم، فنجد أبرز فوائد رجيم البروتين على سبيل المثال:

  • يساعد تناول البروتين بكميات كبيرة على تقليل الشعور بالجوع، حيث تشعر المعدة دوماً بالامتلاء؛ وبالتالي لا يضطر الشخص إلى تناول كميات كمية كبيرة من الطعام.
  • زيادة الكتلة العضلية في الجسم، حيث تعمل تلك البروتينات على بناء العضلات وتكوين الانسجة التي تزيد من قوة وصلابة الجسم.
  • تحفيز الأمعاء على إطلاق الإنزيمات النافعة التي تساعد على هضم الطعام بصورة أفضل والتخلص من الفضلات بالإضافة إلى خروج الغازات.
  • المساعدة على تنظيم الهرمونات التي يفرزها المخ.
  • الحفاظ على صحة القلب من خلال زيادة كريات الدم الحمراء وتزويدها بالاكسچين.
  • إمداد الجسم بأكثر من 22 نوع من الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء العظام وقيام الجسم بالوظائف الحيوية.
  • رفع معدل حرق الدهون، حيث يساهم بناء العضلات في حرق مزيد من السعرات الحرارية المخزنة في الجسم.

تجربتي مع نظام دايت البروتين 

أود أن أشارك معكم تجربتي مع نظام دايت البروتين، فلقد كنت أعاني من زيادة كبيرة في الوزن بعد ترك الوظيفة، حيث بلغت نسبة الزيادة 35 كيلوجرام على مدار عام ونصف، بل وفشلت معي الطرق التقليدية في خسارة الوزن وكنت أنوي إجراء عملية تكميم المعدة، إلى أن نصحني أحد الأصدقاء بتجربة دايت البروتين الذي يعتمد على تناول اللحوم والدواجن ومصادر البروتين دون اللجوء إلى الكربوهيدرات أو الدهون.

وبالفعل، قمت بتجربة ذلك النظام بعد استشارة الطبيب أولاً، الذي قام بتحديد جدول أسبوعي يتناسب مع وزني الحالي، حيث قمت بتطبيق ذلك الجدول على مدار شهرين متتاليين، حتى لاحظت النتيجة من خلال خسارة أكثر من 20 كيلو جرام بل وزادت حجم العضلات بصورة كبيرة، لذا فأنا أوصي كل من يعاني من زيادة الوزن وفشلت معه أنظمة الرجيم التقليدية بتجربة ذلك النظام المذهل بعد التواصل مع الطبيب.

جدول رجيم البروتين

بعد أن قدمت لكم تجربتي مع نظام دايت البروتين اليكم جدول رجيم البروتين نجده كالآتي:

اليوم الأول

يتم تناول ثلاث بيضات مع صحن كبير من الخضار مع كوب من الزبادي على وجبة الإفطار، أما وجبة الغداء فهي تتضمن شريحة لحم مشوي مع صحن كبير من السلطة، كما نجد وجبة العشاء تتضمن سمك مشوي مع خضار سوتيه.

اليوم الثاني

تناول بيضة واحدة مسلوقة مع كوب من الزبادي بالإضافة إلى ثمرة من الفاكهة، أما عن وجبة الغداء في جدول رجيم البروتين لليوم الثاني، فهي تحتوي على التونة مع الخضروات، كذلك وجبة العشاء صحن تونة مع البصل الأخضر والطماطم.

اليوم الثالث

تحضير صحن من عجة البيض مع شرائح اللانشون، بينما وجبة الغداء تتضمن قطع من صدور الدجاج المشوية مع صحن كبير من السلطة، كما نجد وجبة العشاء عبارة عن افخاذ الدجاج مع صحن من السلطة الورقية.

اليوم الرابع

تحتوي وجبة الإفطار لليوم الرابع على صحن حليب بالشوفان والمكسرات مع ثمرة من التفاح الأخضر، أما عن الغذاء فهو عبارة عن شريحة من اللحم بالبصل مع صحن سلطة كول سلو كبير، كما نجد العشاء يتضمن سلطة الدجاج ام سيزر سالاد.

اليوم الخامس 

تختلف وجبة الإفطار في اليوم الخامس حيث تحتوي على مكعبات الجبن القريش مع سلطة الخضار، بينما وجبة الغداء فهي تتضمن عجة بيض بالفلفل والبصل مع صحن سلطة الزبادي بالخيار، كما نجد وجبة العشاء تتضمن تونة قطع مع سلطة فتوش.

اليوم السادس

أما عن اليوم السادس فهو عبارة عن شرائح اللانشون مع الزيتون بالإضافة إلى عجة بيض بالبطاطس، أما وجبة الغداء عبارة شريحة من السمك الفيليه وسلطة خضراء، كذلك وجبة العشاء تتضمن قطع من صدور الدجاج المشوية بالإضافة إلى صحن كبير من سلطة الخضار بالمايونيز.

جدول رجيم البروتين
جدول رجيم البروتين

شاهد أيضا: رجيم الكيتو لإنقاص الوزن السريع

اضرار رجيم البروتين

على الرغم من فوائد رجيم البروتين المتعددة، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تلحق بالجسم عند تطبيقه لفترات طويلة، فنجد مثلاً:

قصور وظائف الكبد والكلى

قد يتسبب رجيم البروتين بزيادة الضغط الواقع على الكليتين، حيث يصعب عليها تصريف كمية البروتين كذلك التخلص من النيتروجين، لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد والكلى عدم تطبيق ذلك الرجيم.

الإصابة بهشاشة العظام

يفتقر رجيم البروتين إلى الكالسيوم والفوسفور والزنك، لذا فإن تطبيقه لفترة طويلة قد يؤدي إلى تراجع كثافة العظام، بحيث يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو الإصابة بالكسور.

زيادة الوزن

على الرّغم من تحقيق رجيم البروتين نتائج مذهلة في خسارة الوزن، لكنها تبقى لفترة مؤقتة وسرعان ما يقوم الجسم باستعادة ذلك الوزن من جديد عند التوقف عن تطبيق ذلك النظام، لذا فإنه يشكل خطراً كبيراً على صحة الإنسان.

نقص نسبة الأنسولين

أشارت بعض الدراسات أن إتباع رجيم البروتين قد يسبب الإصابة بمرض السكري، حيث إنه يؤدي إلى نقص نسبة الأنسولين في الدم؛ بسبب عدم تناول الكربوهيدرات أو الدهون لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تراكم الكيتونات في الدم، لذا يتعرض بعض الأشخاص إلى غيبوبة السكر.

نشاط الخلايا السرطانية

أظهرت بعض الدراسات الحديثة أن تناول كميات كبيرة من البروتين قد يؤدي إلى نشاط الخلايا السرطانية، حيث تسبب تلك الأحماض تحفيز الجذور الحرة على النمو والانتشار، لكن لا يوجد حتى الآن دليل قاطع بنفي أو يثبت تلك الدراسة.

الإصابة بالجفاف

تعرض كثير من الأشخاص الذين يتبعون نظام البروتين إلى الجفاف خلال فترة من الوقت، حيث يتسبب تناول كميات كبيرة من البروتين إلى الشعور الدائم بالعطش، مما يؤدي إلى استهلاك السوائل في الجسم.

اضطرابات الجهاز الهضمي

لعل أبرز الأضرار التي تقع على الجسم عن إتباع رجيم البروتين هي حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، بحيث يؤدي إلى الإصابة بالإمساك مع الشعور الدائم بالانتفاخ.

نصائح لاتباع رجيم البروتين

هنالك الكثير من النصائح التي يسديها خبراء التغذية لمتبعي نظام البروتين الصحي، فنجد مثلاً من نصائح لاتباع رجيم البروتين:

  • يجب الإكثار من نسبة الألياف التي تتمثل في الخضروات والفواكه لتجنب اضطرابات المعدة.
  • شرب كميات كبيرة من السوائل مع المشروبات العشبية.
  • زيادة نسبة الدهون الصحية مثل كبسولات زيت السمك والمكسرات كستم زيت جوز الهند.
  • يجب أن تكون تلك البروتينات طبيعية وغير معدلة وراثيًا لتجنب حدوث مضاعفات صحية خطيرة.
  • قياس وزن الجسم مرة واحدة أسبوعياً مع استخدام شريط القياس لتحديد المناطق التي زادت بها نسبة حرق الدهون.
  • يعتبر الحفاظ على توازن الوجبات التي يتم تناولها من أهم نصائح لاتباع رجيم البروتين، وذلك للتأكد من حصول الجسم على العناصر اليومية التي يحتاج إليها.

في الختام لقد سلطنا الضوء على رجيم البروتين وتعرفنا على أهم فوائد رجيم البروتين، وأيضا قمنا بتنظيم جدول رجيم البروتين ليكون بطريقة صحية، وأيضا تعرفنا على اضرار رجيم البروتين وما هي خطورته على الجسم، بعد أن تناولنا تجربتي مع نظام دايت البروتين، و نصيحتنا لكم يجب قبل اتباع أي نظام غذائي استشارة الطبيب واتباع تعليماته جيدا.

يمكنك مشاهدة:

حبوب لزيادة الوزن بطريقة آمنة

حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

افضل عناصر غذائية لتعزيز نمو الشعر

 الأسئلة الشائعة

هل تناول البروتين ينقص الوزن؟

بالطبع، يساعد البروتين على إنقاص الوزن، حيث إنه يرفع معدل حرق الدهون في الجسم، ويساهم في زيادة الكتلة العضلية، لكنه قد يؤدي إلى هشاشة العظام بمرور الوقت، لذا يجب الحذر.

ما هي اكلات البروتين للرجيم؟

يمكن أن يتم تناول اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك بمختلف أنواعها لكن يفضل أن تقدم مع صحن السلطة الخضراء كذلك منتجات الألبان مثل الزبادي أو اللبن الرائب، حتى تعمل على تحقيق التوازن المطلوب.

رجيم البروتين فقط كم ينزل؟

يساعد رجيم البروتين على خفض الوزن من 3 إلى 5 كيلو تقريباً في الشهر، وقد تزيد أو تقل تلك الكمية حسب استجابة الجسم أو قدرة الشخص على الالتزام بالجدول الخاص بالريجيم.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى