فوائد

فوائد الموز

فوائد الموز 

الموز صحي للغاية ولذيذ  فإنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية و الفيتامينات فان الموز من الفواكه الغنية بوجود فيتامين ب 6 ، كما يعد الموز مصدرًا جيدًا لفيتامين ج والمنجنيز. كما أن  الموز خالي من الدهون وخالي من الكوليسترول وخالي ايضا من الصوديوم كما يساعد الموز على الهضم و مفيد الي القلب وايضا يساعد الموز بشكل كبير في فقدان الوزن. بصرف النظر عن كون الموز مغذي للغاية ، فهو أيضا من الوجبات الخفيفة لذلك نستعرض لكم فوائد الموز .

الفوائد الصحية للموز :

1- يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية المهمة :

الموز غني بالألياف ومضادات الأكسدة والعديد من المواد الغذائية كما يحتوي الموز على حوالي 105 سعر حراري

2- يحتوي الموز على العناصر الغذائية التي تزيد من مستويات السكر في الدم :

يمكن أن يساعد الموز في خفض مستويات السكر في الدم بعد الوجبات وقد يقلل من الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة.

 3-الموز  يحسن من عملية الهضم :

الموز غني بالألياف مما قد يغذي بكتيريا الأمعاء ويحميها من سرطان القولون كما يساعد في عملية الهضم 

 4-الموز  يساعد في تخفيف الوزن :

 يساعد الموز في إنقاص الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على نسبة عالية من المواد الغذائية والألياف.

 5-فوائد الموز و صحة القلب :

يعتبر الموز مصدرًا غذائيًا جيدًا للبوتاسيوم والمغنيسيوم ، وهما مغذيان ضروريان لصحة القلب.

6- الموز غني بالعديد من مضادات الأكسدة :

 مما قد يساعد الموز في تقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.

7-يساعد الموز على الشعور بالشبع :

اعتمادًا على النضج يحتوي الموز على كميات عالية من النشا أو البكتين المقاوم. كلاهما قد يقلل من الشهية ويساعد على الاحساس بالشبع .

 8-فوائد الموز غير الناضج و حساسية الأنسولين :

يعد الموز غير الناضج مصدرًا جيدًا للنشا المقاوم ، مما قد يحسن من حساسية الأنسولين. 

 9- فوائد الموز و صحة الكلى :

قد يقلل تناول الموز عدة مرات في الأسبوع من خطر الإصابة بأمراض الكلى بنسبة تصل إلى 50٪.

10-فوائد الموز و ممارسة الرياضة :

قد يساعد الموز على تخفيف تقلصات العضلات الناتجة عن التمرينات. كما أنها توفر الطاقة اللازمة للمساعدة على تحمل التمارين الرياضية .

العناصر الغذائية الموجودة في الموز :

العناصر الغذائية الموجودة في الموز
العناصر الغذائية الموجودة في الموز

الموز و فيتامين ب 6 :

هو واحد من أفضل مصادر الفاكهة لفيتامين ب 6 . يمتص جسمك فيتامين ب 6 بسهولة من الموز ويمكن أن يوفر الموز متوسط الحجم حوالي ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 6. يساعد فيتامين ب 6 جسمك على: إنتاج خلايا الدم الحمراء ، والتمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون ، وتحويلها إلى طاقة ، واستقلاب الأحماض الأمينية ، وإزالة المواد الكيميائية غير المرغوب فيها من الكبد والكلى ، والحفاظ على نظام عصبي صحي. يعتبر فيتامين ب 6 مفيدًا أيضًا للحوامل لأنه يساعد على تلبية احتياجات نمو الطفل.

الموز و فيتامين ج :

مصدر لفيتامين (ج) لكن الموز متوسط ​​الحجم سيوفر حوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين (ج). يساعد فيتامين ج على: حماية جسمك من تلف الخلايا والأنسجة ، ويمتص جسمك الحديد بشكل أفضل ، وينتج جسمك الكولاجين – وهو البروتين الذي يحافظ على جلدك وعظامك وجسمك معًا ، ويدعم صحة الدماغ عن طريق إنتاج هرمون السيروتونين الذي يؤثر على نومنا

الموز والمنغنيز :

المنغنيز في الموز مفيد لبشرتك يوفر موزة متوسطة الحجم حوالي 13٪ من احتياجاتك اليومية من المنجنيز. يساعد المنجنيز جسمك على إنتاج الكولاجين لحماية بشرتك

الموز و البوتاسيوم :

البوتاسيوم في الموز مفيد لصحة القلب وضغط الدم. سيوفر الموز متوسط ​​الحجم حوالي 320-400 ملغ من البوتاسيوم ، الذي يلبي حوالي 10 ٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم. البوتاسيوم يساعد جسمك على الحفاظ على صحة القلب وضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك ، الموز منخفض في الصوديوم. يساعد مزيج الصوديوم المنخفض والبوتاسيوم العالي في التحكم في ارتفاع ضغط الدم.

 الموز و الجهاز الهضمي :

 يمكن أن يساعد الموز على الهضم ويساعد على التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي. سيوفر الموز المتوسط ​​الحجم حوالي 10-12٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف. كما يساعد على عمل حركات الأمعاء بشكل منتظم. هذا يساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء وآمنة من البكتيريا الضارة. كما يساعد  الموز على التحكم في وزنك بشكل أفضل كما يمكن أن يساعد الموز على التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل: الإمساك ، وقرحة المعدة ، وحرقة المعدة.

الموز والطاقة :

يمنحك الموز الطاقة لأنه  يحتوي على ثلاثة سكريات طبيعية – سكروز وسكر الفواكه والجلوكوز – مما يمنحك الدهون و مصدر للطاقة خالٍ من الكوليسترول. على هذا النحو ، يعتبر الموز مثاليًا ، خاصة للأطفال والرياضيين لتناول الإفطار أو وجبة خفيفة في منتصف النهار أو قبل وبعد ممارسة الرياضة.

شاهد ايضا : فوائد زيت الزنجبيل للشعر

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

زر الذهاب إلى الأعلى