صحة وطب

عسل السدر للحامل .. ما هي فوائده وهل يمكن تناول عسل السدر أثناء الحمل؟

يعرف العسل بقيمته الغذائية وفوائده المتعددة، حيث يستخدم منذ القدم على نطاق واسع في علاج الكثير من الأمراض، يقوم النحل بانتاج العسل الأصلي بعد أن يقوم بامتصاص رحيق الأزهار، عندما تتغذى النحلات على رحيق شجرة السدر فإنها تصنع بعد ذلك عسل السدر أو ما يعرف بالعسل اليمني، هذا النوع المميز له استخدامات وفوائد متنوعة في الكثير من النواحي الحياتية والطبية ، كما يصلح للحامل ومريض السكري بفضل خصائصه الفريدة التي سنتحدث عنها بمزيد من التفصيل في هذا المقال.

من الملاحظ زيادة استعمال عسل السدر في الوقت الحالي. هذا العسل متداول بشكل كبير في الدول العربية ويستخدم منذ عصور قديمة للعلاج والتطبب ولكنه يحظى الآن باهتمام الدول الأجنبية أيضًا.

يقول القدماء بأن نقطة واحدة من العسل هي ترياق للحياة وهذا ما اثبتته الأبحاث العلمية الحديثة. هناك أنواع خاصة من العسل لها فوائد مضاعفة وتمتع بخصائص إضافية فهي أكثر فعالية من النوع المستخرج من الزهور العادية بفضل تركيبتها الفريدة. تحتوي هذا الأنواع على المزيد من مضادات الأكسدة كما أنها أغنى بالعناصر والمعادن المفيدة. منها: عسل المانوكا، السدر، وعسل النحل العملاق.

ألق نظرة على: فوائد اليانسون مع العسل : خيارك الأفضل إذا كنت تبحث عن مشروبات لها قيمة صحية

عسل السدر: ما هو وأين ينتج وكيف يمكنك الحصول عليه؟

عسل مستخرج من شجر السدرة له قيم طبية وصحية متنوعة وكثيرة.

يعرف السدر بأسماء أخرى مثل الجوجوبا، الزفيزف، العناب أو السنجد أو النبق. كل هذه الأسماء تتبع لفصيلة سدريات الأشجار الوردية والتي يستخدم النحل مستخلصها ورحيقها لإنتاج تركيبة مميزة من العسل. تشتهر الدول مثل تركيا والمغرب العربي ودول شبه الجزيرة العربية والهند بإنتاج عسل السدر الأصلي حيث تزرع هذه الأشجار بكثرة فيها. إلا أن شهرته هي عسل سدر في الدول العربية لأنه ذكر في القرآن الكريم في مواضع مختلفة بهذه التسمية وهذا يؤكد على قيمتها.

اهتم العرب بهذه الشجرة وحرصوا على الانتفاع بها. الكثير من الأبحاث الحديثة أثبتت فوائد عسل السدر للحامل وللصحة ولعلاج الالتهابات وشفاء الجروح وغيرها بواسطة الأبحاث الحديثة.

تمتاز السدرة بأنها شجرة دائمة الخضرة يمكن زراعتها في المناطق الساحلية أو المناطق شبه الصحراوية كما يعرف أنه أحد أنواع العسل الجبلي ويزرع على ارتفاع 500 متر. تتواجد هذه الاشجار في مصر والسودان وليبيا وشمال شبه الجزيرة العربية وأثيوبيا وغيرها. إلا أن كثافة زراعتها هي الأكبر في اليمن وهذا ما يجعل البعض يعرفون عسل السدرة على أنه العسل اليمني ولا يعرفون أي أسماء أخرى له.

عندما تبحث عن عسل السدر لابد من أن تتأكد من كونه طبيعي تمامًا وغير مخلوط بأي أنواع أخرى. كما أنه أغلى ثمنًا لاسيما اليمني.

اقرأ المزيد: اهم و افضل فوائد العسل الصحية والعلاجية

ما هي فوائد عسل السدر الطبيعي؟

للعسل قيمة طبية عالية حيث أنه دواء ومعالج للكثير من الحالات المرضية بصورته الطبيعية دون الحاجة لتصنيعه، وهو لا يقل أهمية عن عسل الأكاسيا للحامل.

أولًا/ مضاد للأكسدة

كل 100 غم من عسل السدرة الأصلي يحتوي على 75-100 غم من فيتامين سي (ج). هذا يجعله أعلى أنواع العسل احتواءً على هذا الفيتامين الضروري لمقاومة الالتهابات والتخلص من السموم.

بالإضافة لذلك، يحسن العسل من مناعة الأشخاص لاسيما في مواسم الأنفلونزا. يعمل كمضاد للالتهابات والعدوى مما يرفع من استجابة الجسم لأي بكتريا أو فيروسات ممرضة.

يمكن للحامل أن تتناول ملعقة من عسل السدر على الريق لترفع وتنشط المناعة حيث أن الحمل حالة تسبب انخفاض مناعتها وتجعلها عرضة للأمراض.

ثانيًا/ علاج الالتهابات المختلفة

ظهرت العديد من الطفرات البكتيرية المقاومة للمضادات الحيوية ولكن من الجيد أن هذه الأنواع يمكن القضاء عليها باستخدام عسل السدر.

البكتريا العنقودية المسببة لالتهابات الصدر والتهابات الجلد على سبيل المثال يمكن علاجها عبر العسل. في حالة الالتهابات الصدرية يتم تخفيفه وإضافته للمشروبات المختلفة ويمكن استعماله في التبخيرات المختلفة لتوسيع الصدر والتخلص من ضيق التنفس. في الالتهابات الجلدية يمكن دهنه بعد إزالة الخلايا الميتة والتي تغذت عليها أنواع مطورة ومقاومة لأي مضاد حيوي من البكتريا العنقودية. وضع عسل سدرة يمني أصلي على أماكن النسيج الميت يساعد على بناءها وتجددها بسرعة.

يمكن اعتبار عسل السدر كمضاد حيوي موضعي وطبيعي لأمراض الجلد المختلفة، كما أن تخفيفه بالماء لا يقلل من قيمته الطبية.

بالإضافة لما سبق، هناك العديد من الاستخدامات الأخرى له منها:

  • أمراض الكبد والتخلص من السموم وإزالتها.
  • قرح المعدة وصحة الأمعاء حيث يساعدها على استعادة البكتريا النافعة ويحسن الهضم.
  • علاج البشرة من حب الشباب والرؤوس السوداء والتخلص من علامات البثور. احصلي على ماسك من عسل السدر واللبن في الصباح لبشرة مشرقة طوال اليوم وهذا آمن للحامل.
  • التخلص من التهابات وحرقة العين، إذا كنت متأكد من أنه طبيعي تمامًا وغير مخلوط بالسكر يمكنك تخفيفه واستخدامه كقطرة عين علاجية.
  • يخفف آلام الدورة الشهرية.

ننصحك بمعرفة المزيد حول: 9 فوائد العسل والليمون والماء الدافئ

هل العسل يجهض الحمل؟

عسل السدر للحامل آمن ومغذي ومليء بالفوائد

لابد من ان يحتوي النظام الغذائي للحامل على عسل سدر طبيعي تمامًا موثوق المصدر. الأصلي منه لا يمكن أن يتسبب في أي مشاكل أثناء الحمل بل العكس تمامًا حيث أنه غني بالفوائد التي تجعل تناوله أساسي.. تتساءل الكثير من السيدات عن هل العسل يضر الحامل في الشهور الأولى من الحمل خوفًا من أن تجهض الجنين والإجابة أنه مفيد لها وليس ضار ولكن يجب تناوله باعتدال كأي غذاء آخر. بالإضافة لطعمه المميز والعناصر الموجودة فيه فهو يساعد الأم على التخلص من غثيان الصباح في أول الحمل.

هل لأكل العسل على الريق فوائد للحامل؟

يمكن للحامل أخذ معلقة على الريق مع الماء أو حتى خلال اليوم لتحصل على فوائد العسل للحمل، نذكر منها:

  • يحمي من العدوى بالكائنات الدقيقة سواء كانت فيروسات أو البكتريا أو حتى الفطريات مما يحمي الجنين ويساعده على النمو دون مشاكل.
  • يحمي الأجنة من التشوهات بسبب قدرته على التخلص من السموم. تتعرض الأمهات للكثير من التلوث الذي قد يضر الأطفال في رحم الام.
  • يساعد الحامل على النوم بسبب فعاليته على تقليل التوتر والضغوطات النفسية.
  • قد تصاب السيدة بنزلات البرد ولا تستطيع تناول الأدوية حتى لا تضر جنينها. إضافة العسل سدر اليمني للمشروبات الدافئة يعالج السعال وآلام الصدر.
  • تقليل انقباضات الرحم المؤلمة والسابقة لموعد الولادة.
  • يسرع تعافي الأم بعد الولادة واسترداد قوتها.

لا يوجد للعسل اليمني الجبلي الأصلي أي أضرار على الحامل إلا إذا تم تناوله بكميات كبيرة للغاية. يمكن أن يسبب لها الحساسية والتسمم وكأي طعام آخر لابد من الاعتدال في تناوله.

هل تعلم أن عسل السدر يستخدم لمعالجة العقم والمساعدة على الإنجاب؟

سواء للرجال أو النساء، قد يكون أحد الطرفين يعاني من مشاكل تمنع حدوث الحمل. على مستوى الرجال يحسن العسل اليمني من الإنتصاب ويعمل على تقوية انتاج الحيوانات المنوية. أما للنساء فهو يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية ويقلل من الآلام المصاحبة لها ويقوي عملية التبويض.

ينصح بإضافته للمشروبات وتناوله بشكل طبيعي أو استخدامه في خلطات من الأعشاب المفيدة كحبة البركة والزنجبيل.

هل عسل السدر يسبب مغص للحامل؟

تصاب الكثير من السيدات بالإمساك خلال الحمل وهذا يجعلها تشعر بالمغص الدائم. العسل يقلل من الم البطن لأنه يحسن من عملية الهضم ويسرعها ويقلل من الامساك. يتواجد في الأنواع طبيعية المصدر بكتريا نافعة أو ما يعرف ب بروبيوتيك(Probiotics) التي تحسن عمل الجهاز الهضمي وتحميه من الإصابة بالنزلات المعوية والالتهابات المختلفة خاصة أن الحامل معرضة لأي نوع من الأمراض بسبب انخفاض مناعتها.

لكي يكون استهلاكك من عسل السدر مفيدًا وتحصل على القيم الغنية الموجودة فيه دون أضرار ننصحك بأخذ 3 معالق من عسل سدر أصلي خلال اليوم كأقصى حد لتحصل على فائدة كبيرة سواء من خلال علاج الأمراض التي تعاني منها أو تحسين صحتك بشكل عام.

تعرف على المزيد حول: الدورة الشهرية أثناء الحمل .. هل تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

المراجع:

1 2 3

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى