صحة وطبفوائد

فوائد عصير الرمان للقولون العصبي

فوائد عصير الرمان لا تقتصر على القولون العصبي، فعصير الرمان فوائده كثيرة لا تعد ولا تحصى، لذلك سنعرض في هذا المقال فوائد عصير الرمان للرجال، وأيضا فوائد عصير الرمان للاطفال، وسنذكر فوائد مشروب الرمان للبشرة والشعر، تابع كل ذلك وأكثر من خلال موقع مفيد.

القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي ( IBS ) يتم تعريفه طبياً على أنه مرض أو اضطراب في الأمعاء الغليظة يؤثر على وظائفها الطبيعية ويؤدي إلى الشعور بالألم، بالإضافة إلى أعراض أخرى تشير إلى أنك مصاب بهذه المتلازمة مثل: آلام تنتقل إلى منطقة البطن، الشعور بالانتفاخ فور تناول الطعام خاصة المعجنات، الخبز، بعض البقوليات، الحليب وغيرها، الغازات المصاحبة للانتفاخ، الإصابة بـ الإسهال أو الإمساك، أو كليهما.

لعلاج متلازمة القولون العصبي نحن بحاجة إلى نظام حياة يعتمد على طعام صحي، بالإضافة إلى بعض الأدوية المساعدة بعد المشورة الطبية، إذاً علاج أي مرض يجب أن يكون مقروناً بنظام غذائي صحي وبدائل طبيعية مناسبة، لذلك يعد عصير الرمان للقولون العصبي من تلك البدائل التي سنتحدث عنها في هذا المقال.

فوائد عصير الرمان والجهاز الهضمي

من ضمن فوائد عصير الرمان أنه يحارب التهاب الأمعاء، فهو واحد من أهم مضادات الأكسدة، يعمل على تحسين عملية الهضم وزيادة كفاءتها، يعتبر في غاية الأهمية للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء وصعوبة الهضم.

فوائد عصير الرمان في الجهاز الهضمي تمتد لتشمل توفير فيتامينات B المعقدة التي تساعد جسمك على تحويل الدهون والبروتين والكربوهيدرات إلى طاقة، بالإضافة إلى الفولات والثيامين والريبوفلافين وفيتامين B-6.

كما يوفر كمية كبيرة من الألياف حيث تساعد على تحريك الطعام عبر الجسم بشكل فعال، مما يعمل على زيادة كفاءة الهضم.

القولون العصبي والفيتامينات والمعادن

من أهم أسباب الإصابة بأمراض القولون هي الطعام المكرر والغير طبيعي، مثل السكر والدقيق الأبيض والتي بدورها تسبب فقدان العناصر الغذائية من الجسم كالفيتامينات والمعادن، حيث أن الجسم يبذل مجهوداً لهضمها و الحصول على تلك الفيتامينات والمعادن من خلايا الجسم لاستخدامها في عملية الاستقلاب والهضم.

ولذلك فإن من الحلول الفعالة أننا نستبدل تلك المأكولات بأطعمة طبيعية غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة خاصة لعملية الهضم وتعويض النقص الحاصل.

يعتبر عصير الرمان أحد تلك المشروبات التي ترمم الجسم والجهاز الهضمي، وتعوضه بعدد من المعادن أهمها: فيتامين (C) وفيتامين (E).

من المعروف أن فيتامين E مهم جداً للجهاز الهضمي، وحل فعال لمشاكل الإمساك، لهذا ينصح دائماً بتناول اللوز، حيث أنه غني بهذا الفيتامين، ويعتبر عصير الرمان مصدرا جيدا للفولات والبوتاسيوم وفيتامين ك.

فوائد عصير الرمان في القضاء على بكتيريا الأمعاء

من أهم الأسباب التي تسبب أيضاً أمراض الجهاز الهضمي هي البكتيريا، والفطريات سواء دخلت الجهاز الهضمي عن طريق الفم أو طرق أخرى كالجروح والمسام والتنفس وغيرها، لذلك يمكن للرمان أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية، والفطرية، حيث أن المركبات النباتية في الرمان تساعد في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة الضارة.

اقرأ ايضا: فوائد الرمان للكلى

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد عصير الرمان للرجال 

 بعد التعرف على فوائد عصير الرمان للقولون العصبي والجهاز الهضمي، فإن عصير الرمان يتضمن الكثير من الفوائد الصحية للرجال، حيث نجد على سبيل المثال من أبرز فوائد عصير الرمان للرجال:

  • زيادة أعداد الحيوانات المنوية من خلال تنشيط إفراز هرمون التستوستيرون.
  • بفضل مادة البوليفينول فإن عصير الرمان يساعد على تدفق الدورة الدموية في الجسم خاصةً العضو الذكري.
  • رفع معدل الإثارة من خلال تحفيز الخلايا العصبية في المخ؛ وبالتالي ضمان علاقة حميمية ناجحة.
  • معالجة بعض حالات العقم البسيطة التي تنشأ بسبب تشوه الحيوانات المنوية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد عصير الرمان للاطفال
فوائد عصير الرمان للاطفال

فوائد عصير الرمان للاطفال

يساهم عصير الرمان بصورة كبيرة في معالجة كثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الأطفال، فنجد من فوائد عصير الرمان للاطفال:

تقليل تسوس الأسنان

يلعب عصير الرمان دوراً كبيراً في حماية الأطفال من خطر التسوس، وذلك من خلال احتوائه على عدد من المركبات المضادة للبكتيريا والفيروسات التي تسبب التسوس، كما يعمل على تقوية اللثة والتخلص من الروائح الكريهة.

معالجة الأنيميا

يصاب كثير من الأطفال بنقص شديد في نسبة الحديد في الدم؛ بسبب افتقار حليب الأم من ذلك العنصر وعدم التغذية السليمة فيما بعد، لذلك يمكن تعويض ذلك النقص من خلال تناول عصير الرمان، حيث يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم ومعالجة الأعراض الجانبية المصاحبة لذلك النقص مثل الدوار أو الضعف العام.

تقوية الجهاز المناعي

يتعرض الكثير من الأطفال إلى العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تهاجم الجهاز المناعي وتسبب الإصابة بكثير من الأمراض العضوية، لذلك يمكن تقديم شراب الرمان بصورة منتظمة؛ حيث يحتوي على نسب عالية من فيتامين ج والمركبات الطبيعية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

القضاء على ديدان الأمعاء

يعتبر الأطفال أكثر عرضة للاصابة بـ ديدان الأمعاء التي تنتج نتيجة إهمال غسل الأيدي أو تناول طعام ملوث؛ لذلك فإن عصير الرمان يساهم في التخلص من ألم الأمعاء أو الإصابة المتكررة بالمغص بسبب توافر إنزيمات حيوية تقتل تلك البكتيريا.

خفض درجة الحرارة 

يتعرض كثير من الأطفال إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة كـ رد فعلي طبيعي عند مهاجمة الفيروسات الجسم، حيث يلعب عصير الرمان دوراً كبيراً في خفض درجة حرارة الجسم بصورة تلقائية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد عصير الرمان للحمل

 يتضمن عصير الرمان الكثير من الفوائد الصحية للمرأة والجنين خلال فترة الحمل، فنجد مثلاً أبرز تلك الفوائد:

  • يحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك الذي يساعد بصورة أساسية على تطور نمو الجنين وحمايته من التشوهات الخلقية.
  • تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي الذي تتعرض له الأجنة في الشهور الأولى من الحمل.
  • حماية الأم من الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص كريات الدم الحمراء.
  • تجديد أنسجة الكولاجين في الجسم التي تتأثر بسبب الحمل، وذلك بفضل توافر نسب عالية من فيتامين سي وفيتامين ج.
  • تقليل فرص الإصابة بـ الولادة المبكرة من خلال تقوية عضلات الرحم وتقديم كثير من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز صحة الجسم خلال فترة الحمل.

شاهد أيضا: فوائد الرمان لمحاربة مرض السرطان

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد مشروب الرمان للبشرة

لم تسعنا السطور التالية في وصف قدرة وفاعلية عصير الرمان في تغذية البشرة وإعادة تجديد الخلايا والأنسجة التالفة في الوجه، فنجد على سبيل المثال من فوائد مشروب الرمان للبشرة:

حماية البشرة من العوامل المناخية

من فوائد مشروب الرمان للبشرة المهمة أنه يلعب دوراً فعالاً في تكوين طبقة عازلة ضد الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تسبب اكسدة البروتين وتلف الحمض النووي في البشرة؛ ومن ثمّ جعلها تبدو أكبر سناً، لكن يحتوي عصير الرمان على مادة البوليفينول التي تثبط إنتاج السيتوكينات؛ مما يعني حماية البشرة وجعلها أكثر إشراقاً وحيوية.

تعزيز الترطيب الطبيعي

يمنح عصير الرمان البشرة الكثير من الأحماض الطبيعية التي تساعد على الاحتفاظ بالماء لأطول فترة بين ثنايا الجلد على رأسها الاوميغا 3 وحمض البونيكونيك؛ وبالتالي فإنه يعالج الجفاف الذي يصيب كثير من السيدات عند التقدم في السن.

تطهير وتنقية البشرة 

يستخدم عصير الرمان منذ القدم في تنظيف وتطهير البشرة، حيث يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، تعمل على تقليل ظهور البثور أو حب الشباب، لاسيما إذا تم إضافة القليل من خل التفاح إلى عصير الرمان مع تمرير قطنة مبللة بذلك الخليط على الوجه.

سرعة التئام الجروح

يحتوي مشروب الرمان على نسب عالية من الكولاجين الطبيعي المسؤولة عن إنتاج الإيلاستين في البشرة؛ وبالتالي تساهم في تحسين ملمس الجلد وسرعة التئام الجروح والندوب التي تظهر على سطح البشرة خاصةً عند إضافة العسل الأبيض إليها.

فوائد مشروب الرمان للبشرة
فوائد مشروب الرمان للبشرة

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

فوائد عصير الرمان للشعر

أما عن فوائد مشروب الرمان للشعر فهي كثيرة ومتعددة فنجد أبرزها:

  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ وبالتالي إمداد البصيلات بالعناصر الغذائية التي تحتاج إليها حتى تنمو بصورة أفضل.
  • زيادة كثافة الشعر من خلال إيقاف معدل التساقط وتعزيز قدرة البصيلات على الاحتفاظ بالخصلات.
  • ترطيب الشعر ومنحه ملمس حريري جذاب، وذلك من خلال إضافته إلى بعض الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • فك تشابك نهايات الشعر، حيث يقوم بالقضاء على التقصف وذلك في حال إضافة كمية قليلة من عصير الرمان إلى خل التفاح في الشطفة الأخيرة.
  • تنظيف وتطهير فروة الرأس من الشوائب التي تتراكم عليها، بحيث تعيق نمو الشعر بصورة طبيعية بسبب انسداد البصيلات.
  • المساهمة في تقليل الحكة أو الأمراض الجلدية المزمنة التي تصيب فروة الرأس مثل الصدفية أو الأكزيما والثعلبة جنباً إلى جنب مع الكريمات الطبية.
  • التخلص من قشرة الرأس المزعجة وذلك من خلال تدليك فروة الرأس بقليل من زيت الرمان الدافئ قبل الاستحمام بحوالي 10 دقائق.
  • تقليل حدة التموجات التي تصيب الخصلات، حيث يعمل على زيادة انسيابية الشعر والتقليل من آثار الصبغات أو مواد الفرد الكيميائية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

كيف يمكن إعداد مشروب الرمان

يمكن تحضير عصير الرمان بأكثر من طريقة، على سبيل المثال:

الطريقة الأولى:

  • إحضار ثمرات الرمان حسب عدد الأفراد.
  • تقطيع ثمرة الرمان من المنتصف مثل البرتقال.
  • وضع الرمان في العصّارة الكهربائية حتي يتم الضغط على البُذور بالكامل.
  • تكرار تلك الخطوة حتى يتم الانتهاء من الكمية بالكامل.
  • يتم سكب العصير في كوب التقديم ثم يضاف إليه مكعبات الثلج.

الطريقة الثانية:

  • يتم تفريغ البذور من ثمرة الرمان بالكامل ووضعها في محضر الطعام.
  • تخفق المكونات عدة مرات حتى نحصل على عصير سائل.
  • يصفى الخليط بواسطة مصفاة معدنية ثم يقدم مع أوراق النعناع وبالصحة والعافية.

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

وختاما فوائد عصير الرمان كثيرة للغاية، على سبيل المثال منها فوائد عصير الرمان للقولون العصبي، وفوائد شربهللرجال، وأيضا يوجد فوائد عصير الرمان للاطفال، و فوائد مشروب الرمان للبشرة والشعر، لذلك ننصح بشرب عصير الرمان للحفاظ على صحة متكاملة.

يمكنك مشاهدة:

ما فوائد الرمان ؟! إليك 10 من أفضل فوائد الرمان الصحية

هل الرمان يرفع السكر؟ وأهم فوائده للجسم

فوائد عصير الرمان للإسهال

الاسئلة الشائعة

ما هي فوائد عصير الرمان الطبيعي؟

يتضمن عصير الرمان الكثير من الفوائد الصحية للجسم فهو يحمي الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية كذلك الخرف المبكر أو الزهايمر كما يساهم في علاج التهابات المفاصل واضطرابات الجهاز الهضمي ونقص الحديد.

 ما فوائد عصير الرمان للمعدة؟

يعمل عصير الرمان على معالجة المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي مثل الانتفاخات أو الغازات المتراكمة في الأمعاء كذلك مشكلة الإمساك المزمنة، حيث يحتوي على نسب عالية من الألياف التي تحسن أداء الجهاز الهضمي.

هل عصير الرمان يزيد الدم؟

بالطبع، يعد عصير الرمان أحد أفضل المشروبات الطبيعية التي تحمي الجسم من الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم، وذلك بفضل توافر نسب عالية من حمض الاسكوربيك التي تعزز نسبة الحديد في الجسم.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى