صحة وطب

لماذا يرتفع السكر في الصباح ؟ إليك الأسباب وأهم سبل العلاج الممكنة

قد يتعرض الأشخاص المصابين بالسكري أو حتى الناس الطبيعين إلى ارتفاع مستوى سكر الدم عند الاستيقاظ من النوم، مما يعتبر محيرًا ومثيرًا للقلق لاسيما وأن هؤلاء الأشخاص يكونون ملتزمين بأدويتهم ويتبعون حمية غذائية مناسبة لضبط نسبة السكر ومنع ارتفاعها، إذًا لماذا يرتفع السكر لديهم في الصباح المبكر؟ تعرف على الأسباب والعلاج وطرق الوقاية وأكثر في هذا المقال.

يحاول مريض السكري جاهدًا أن يحافظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي ولأجل هذه الغاية يتبع أنظمة غذائية شديدة تعتمد على تجنب النشويات ومقاطعة أكل السكاكر ولكي يطمئن أن الاجراءات التي يتبعها ناجحة يقوم بالفحص الدوري واليومي لسكره بواسطهة جهاز الفحص المنزلي فيتفاجئ صباحًا أن نسبة الجلوكوز في دمه ارتفعت بعدما كانت مضبوطة في مساء اليوم السابق. هناك مجموعة من الأسباب التي  تؤثر على نسبة السكر ففي الصباح سنتحدث عنها فيما يلي.

ننصحك أن تلقي نظرة على: هل السكر يسبب الحكة في الأعضاء التناسلية ؟ تعرف على أهم طرق العلاج

أسباب ارتفاع السكر في الصباح

قبل الحديث عن السبب في هذه المشكلة لابد من أن يعرف الشخص معدل السكر الطبيعي عند الاستيقاظ من النوم. حتى يستطيع أن ينتبه لمستوياته المتذبذبة ويعرف كيفية التعامل مع هبوط السكر أو ارتفاعه. إذا قام الشخص العادي بفحص دمه صباحًا قبل تناول الإفطار يجب أن يكون معدل سكر الدم أقل من 100ملجم/ديسيلتر أما مريض السكري فلابد من أن تكون 126 أو أعلى بقليل.

يجب قراءة السكر في الدم صباحًا عند الاستيقاظ من النوم

إذا كنت تتساءل عن سبب ارتفاع السكر بدون أكل, فهو واحد من هذه الأسباب:

دورة الهرمونات الطبيعية

يفرز الجسم معظم الهرمونات المسؤولة عن عملياتنا الحيوية بصورة دورية يوميًا أو حسب الساعة البيولوجية للإنسان بحيث يتحكم إيقاعها في عمل جميع أجهزة الجسم. تتأثر معدلات تصنيع الهرمون وكمية إطلاقه في الدم بطبيعة سلوك الإنسان خلال 24 ساعة مثل ساعات النوم والاستيقاظ، الشعور بالجوع ودرجة حرارة الجسم فتعلو أو تنخفض في بعض الأحيان متأثرة بحاجة الجسم لها. يعتبر ارتفاع السكر صباحًا جزء طبيعي من الروتين اليومي.

يبدأ جسمك باستيعاب أنك استيقظت وستحتاج عضلاتك إلى الطاقة والتي ستحصل عليها من الجلوكوز والأكسجين حتى تستطيع أن تعمل بكفاءة. وبإعطائها السكر فإنها ستصبح جاهزة ومستعدة لليوم. يأتي ارتفاع السكر في الدم نتيجة لزيادة معدل انتاج الجسم لهرمون الكورتيزول(cortisol) والجلوكاجون(glucagon). والتي تقوم بدورها بإرسال إشارات للكبد لتحرير النشا المخزن وتحويله إلى سكر. في الأفراد الطبيعيين يتم التحكم بهذه العملية وضبطها بواسطة هرمون الأنسولين والذي يمنع أن يرتفع السكر بكميات كبيرة في الصباح. مريض السكري الذي لا يتسطيع جسمه انتاج كميات كافية من الهرمون أو يكون جسمه مقاومًا للأنسولين لا يستطيع ضبط هذه الزيادة ومنع الإفراط فيها.

تناول الأطعمة الغنية بالنشويات مساءً

يعتقد البعض أنه من المهم تجنب الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات ويتجاهلون النشويات لاسيما الخبز الأبيض. أحد النصائح الهامة التي يجب أن يكون المريض ملتزمًا بها اتباع الحمية الغذائية المناسبة. والتي لا تقتصر على نوعية الطعام فحسب بل أيضًا على وقت تناوله. قد يلاحظ المريض ارتفاع نسبة السكر في صباح اليوم التالي بعد وجبة عشاء غنية بالكربوهيدرات خاصةً إذا كانت جرعة علاجه قليلة. من الأفضل أن يحظى الجميع بوجبة عشاء خفيفة. ف العشاء المليء بالحلويات والسكاكر والخبز وغيرها أحد أسباب ارتفاع السكر للشخص العادي في الصباح.

لتعرف المزيد طالع مقالنا: حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

ظاهرة الفجر لمرضى السكري(dawn phenomenon)

واحدة من الأسباب التي تجعل لديك السكر صائم أعلى من فاطر هي ما يعرف بظاهرة الفجر لأنها تحدث في ساعات الصباح المبكرة ما بين الساعة الثالثة فجرًا وحتى الثامنة صباحًا. يحتاج الجسم إلى الطاقة أثناء نومه فيقوم باستهلاك ما حصل عليه من الطعام. وكما أسلفنا الذكر فإنه لابد من وجود طاقة استعدادًا للاستيقاظفي اليوم التالي ولتوفيرها يرسل الجسم اشارات للكبد لبدء إطلاق الجلوكوز من مخزون الكربوهيدات.

في الوقت نفسه يفرز الجسم مجموعة من الهرمونات كالجلوكاجون والادرينالين وغيرها. هذه الهرمونات تقلل حساسية الجسم للأنسولين لتقليل حرق السكريات والحفاظ عليها فترة أطول. قد تكون بالغت في جرعة أدوية السكري الخاصة بك في مساء اليوم السابق. حادثة الفجر أو داون (Down) تشير إلى ارتفاع سكر الصباح بسبب استهلاك الطاقة في النوم.

من أعراض ارتفاع السكر أثناء النوم: الاستيقاظ المتكرر خلال الليل للتبول والشعور بالعطش الشديد والرغبة في شرب الماء, بالإضافة لنوبة من الصداع الشديد.

تأثير سوموجي ( Somogyi effect)

يجب أن يصبح مريض السكري صديقًا له ويستوعب الطريقة التي يتفاعل بها الجسم. المبالغة في جرعة الأنسولين المسائية قد تهدد حياتك فبدلًا من تناول وجبات كبيرة وأخذ جرعات كبيرة من العلاج. قلل طعامك ولا تلعب في جرعة الدواء لأن هذا قد يعرضك لخطر هبوط السكر حتى يعطي الجسم استجابة تعرف بظاهرة سوموجي.

يدخل المريض في حالة من هبوط السكر الحاد مما يدفع الجسم إلى إفراز كمية كبيرة من هرمونات إعادة إنتاج السكر من الكبد لحماية نفسه. تكمن المشكلة لدى مريض السكر في فشل السيطرة على هذا النظام واطلاق كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم وتصل إلى مستويات عالية في الصباح.

لماذا يرتفع السكر في الصباح ؟| العلاج

يساعد التحكم في جرعات الانسولين ومواعيدها في تقليل احتمالية ارتفاع السكر في الصباح

عندما تستوعب سلوكياتك وتأثيرها على الآلية التي يرتفع بها نسبة السكر في الدم أثناء الليل، يصبح بمقدور طبيبك أن يساعدك على التحكم في مستوى السكر في الصباح. بعض الطرق المتبعة:

  • يجب الالتزام بالفحص الدوري للسكر لاسيما عند الاستيقاظ من النوم.
  • التحكم في الأدوية: يقوم الطبيب بتغيير نوع العلاج المستخدم أو جرعته أو حتى وقت أخذ الدواء بناء على حالتك. إذا كنت تستخدم حقن الأنسولين فقد يتم زيادة جرعته الصباحية وتقليل المسائية.
  • إذا كنت تقوم بالرياضة مساءً فمن الافضل تناول وجبة خفيفة بعد ممارستها.
  • يفضل أن يتم استخدام مضخة الأنسولين عند خفض أة زيادة الجرعة وعدم إعطاء الحقنة في مرة واحدة.

لماذا يرتفع السكر في الصباح لديك يوميًا ؟ كيف تتصرف في مثل هذا الوضع ؟

قم بمراقبة مستوى السكر في الدم كل يوم صباحًا ثم قم بقياس السكر ما بين الساعة الثانية والثالثة فجرًا عدة أيام وقم بتسجيل القراءات وراجع الطبيب المسؤول عليك. مرضى السكر أكثر عرضة لنوبات عدم انتظام جلوكوز الدم ولذلك لا يفضل أن يقوم المريض بتغيير أدويته أو وقتها وجرعتها بنفسه. من الأفضل أن يضع لك الطبيب خطة جديدة.

أسئلة طرحها الآخرون

لماذا يرتفع مستوى السكر في دمي عندما أستيقظ من النوم؟

إذا لم تكن مصابًا بالسكري فإن هناك مجموعة من العوامل التي ترفع السكر في الدم صباحا مثل الجفاف أو الالتهابات مثل التهاب البول أو التهابات الصدر، أو يأتي ذلك نتيجة لقلة ممارسة النشاط مقارنة بكمية الطعام المأكول خلال اليوم السابق.

ما هو معدل السكر الطبيعي في الصباح ؟

لابد أن يكون سكرك أقل من 100 إذا لم تشخص سابقًا بسكري الدم، أما إذا كنت مريضًا تترواح نسبة سكر الصيام لديك بين 126 وأعلى بقليل.

كيف يمكنني تقليل معدل سكر الصيام؟

إذا كنت قد لاحظت أن سكرك صائم أعلى من فاطر فلابد من أن تبدأ نهارك بإفطار صحي ومتكامل وتأخذ جرعتك الصباحية من الأنسولين ثم توجه للطبيب المسؤول عن حالتك.

هل يمكن أن يرتفع السكر في الصباح؟

نعم وهذا يحدث بشكل طبيعي وضروري فالجسم بحاجة للجلوكوز حتى يبدأ نشاطاته وتتمكن الأعضاء من أداء وظيفتها وهذا غير مقلق.

ما هي الفواكه التي يجب على مريض السكري تجنبها؟

لا يوجد نوع من الفواكه يمنع على المرضى التوقف عن أخذه ولكن بشكل عام هناك فواكه يفضل التقليل منها مثل الموز والعنب والمانجا وتناولها بكميات قليلة. ننصحك أن تقرأ مقالنا هل السكر الموجود في الفواكه مضر للصحة ؟

ما هي نسبة السكر الطبيعية بالنسبة للعمر؟

جميع الأفراد باختلاف اعمارهم تكون قراءة السكر لديهم موحدة. تختلف القراءات بين مريض السكري والشخص السليم فقط كما وضحنا سابقًا.

هل يرتفع السكر من الزعل؟

الحزن والضغط النفسي يؤثران بشكل كبير على الهرمونات لاسيما الكورتيزول وأيضًا على سلوك الفرد فالكثيرين يصابون بحالة من النهم والأكل العاطفي فيأكلون كميات كبيرة من الحلوى ويتفاجئون بعدها بمستويات سكر مرتفعة. تأثير الحزن على الجسم ينتج عنه سلوكيات خاطئة ترفع بدورها الجلوكوز بالدم.

المراجع:

1 2 3

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى