صحة وطب

ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفية علاجه

يعتبر نقص فيتامين د Vitamin D Deficiency من المشاكل الصحية التي يشتكي منها عدد كبير من الأشخاص.

فيتامين د هو من أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان إضافة إلي المعادن والفيتامينات الأخري التي لا تقل أهمية.

وذلك لدوره وتأثيره على جميع أعضاء الجسم قاطبة.

فوائد فيتامين د Vitamin D

هذا الفيتامين فيتامين دي مهم نظراً لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يلزمها الجسم لكي يقوم بالمهمة المنوطة به وهي كالتالي :

  • يساعد في القضاء على الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم جسم الإنسان خاصة في فترات الشتاء.
  • يقلل من إحتمالية التعرض للأمراض الموسمية والفصيلة.
  • يعمل على تعزيز وتقوية جهاز المناعة ويلعب دور حيوي في عمله بالكفاءة المطلوبة.
  • الحفاظ على توازن المعادن في الجسم.
  • يساعد على نمو الخلايا.
  • علاج نقص فيتامين د يكون بحل الأعراض التي سنذكرها.
ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفة علاجه
ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفة علاجه

بعد هذه المزايا وغيرها من المميزات، يأتي السؤال المهم، كيف أعرف أن جسمي ينقصه فيتامين د ؟ الجواب على هذا السؤال ستحصل عليه حينما تتعرف على أعراض نقص فيتامين د في جسمك وهي كالتالي:

اقرأ أيضا :

أعراض نقص فيتامين د

هناك عدة أعراض وعلامات يمكننا من خلال الإستدلال حول إن كان الجسم ينقصه هذا الفيتامين من عدمه.

ويمكننا أن نُجملها في نقص فيتامين د يسبب:

الإرهاق والتعب وفيتامين د 

العرض الأول وهو الإرهاق والتعب الدائم بدون أي بذل جهد إطلاقاً ، فخلال اليوم يعاني الشخص من ينقصه هذا الفيتامين من تعب مستمر بدون أي مسببات، فهذا إن دل على شىء فإنه يدل على نقص فيتامين د إضافة إلي عناصر وفيتامينات أخري الجسم بحاجة ماسة إليها، والحل لهذه المشكة هو تناول الخضروات والفواكه التي تزودك بهذا الفيتامين، إضافة إلي تناول المكملات الغذائية الصحية لحل مشكلة تعبك وإرهاقك.

لا تنسي أن تقرأ : أهم الأطعمة لصحة القلب

الإكتئاب والقلق والتوتر 

العالم النفسي له دور مهم في سلامة الجسم عند الإنسان، فنقص فيتامين د من الممكن أن يعرض الشخص إلي حالات الإكتئاب النفسي، فالإكتئاب بدون سبب أو مسببات له إشارة إلي نقص في هذا الفيتامين، إضافة إلي تقلب الحال المزاجية، وخاصة في فترات الإكتئاب الموسمي وخاصة إكتئاب الشتاء الذي تعاني منها النساء والرجال على حد سواء.

فلذلك تزويد الشخص المكتئب بفيتامين دال يساعد في تحسين الحالة النفسية والتخلص من مشكلة الإكتئاب الفصلي وغيرها من الحالات الأخري، فهي من اعراض النقص بالفيتامين د النفسية .

ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفة علاجه
ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفة علاجه

تساقط الشعر وظهور الثعلبة 

الشعر من أهم العلامات التي يمكننا أن نستدل من خلالها حول النقص بفيتامين د في الجسم.

فتساقط الشعر بشكل مستمر وكثيف وبدون أي أسباب إشارة وعلامة من علامات نفس فيتامين دال في في جسمك.

فلذلك هناك من يربط بين تساقط الشعر وفيتامين دال حيث أنه المطلوب في هذه الحال هو تزويد الجسم بالمكمل الغذائي الذي يحتوي على هذا الفيتامين من أجل سد العجز وحل المشكلة جذرياً وروجوع الشعر إلي حالته الطبيعية.

إضافة إلي ماسبق، فإن تعرض منطقة الرأس إلي الثعلبة وهو تفريغ بعض بويصلات الشعر عرض من أعراض النقص في فيتامين د بالتأكيد، إضافة إلي علامه بمرض الكساح، ولين العظام عند الأطفال، فلهذا ننصح وبشدة بالحرص على تناول هذا الفيتامين وتوفيره في الأكل عند الأطفال وعند الكبار أيضاً، ونجده في العديد من فواكه وخضروات ومشروبات أيضاً.

بطىء الشفاء من الجروح

عرض آخر من أعراض نقص فيتامين دي في الجسم، وهو البطىء في شفاء الجرح الذي قد تتعرض إليه عبر آلة حادة أو حادث من الحوادث لقدر الله، فالشفاء البطئ بعد عملية جراحية أو إصابة ما إشارة من إشارات نقص فيتامين دي في الجسم، فهو محفز ومساعد على تجديد خلايال الجلد وتسريع نموها.

في النهاية، أعراض نقص فيتامين د كثيرة ومتعددة والتي من بينها أيضاَ آلا في منطقة الظهر، إضافة إلي الأعراض السابق ذكر، وننصح مرة أخري بأخذ هذا الفيتامين للحفاظ على الصحة والعافية والسلامة من كل شر.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى