صحة وطب

هل السكر البني صحي ، ما هي أهم الفروقات بين السكر البني والأبيض؟

هل السكر البني صحي؟ عندما يفكر الأفراد في تغيير نمط حياتهم واتباع أساليب صحية فإن أول ما يلجأون له هو استخدام البدائل الجيدة للأشياء الضارة، لاسيما وأنهم لا يستطيعون الامتناع عن هذه المأكولات بالكامل فعلى سبيل المثال، يمكن التوقف عن تناول المعجنات والخبز الأبيض واستخدام دقيق القمح الاسمر أو الشوفان كنشويات معقدة ومفيدة، وأكل المعكرونة البنية والرز البني بدلًا من الأبيض ومن هذا المنطلق يعتقدون أن السكر البني أفضل من السكر الأبيض لمجرد أن لونه بني كالنشويات الآمنة ولكن هل السكر البني صحي فعلًا ويغنيك عن أضرار السكر الأبيض ويمتلك نفس المذاق أم أنها مجرد أوهام وشائعات يسوق لها التجار والأفراد المعنيين بذلك؟ سنحاول في هذا المقال أن نعطيك الجواب الكامل حول السكر الأسمر أو ما يعرف بالبنى.

من المعروف أن السكر المضاف ضار للجسم ويتسبب في الكثير من الأمراض المزمنة. كالسمنة والسكري وأمراض القلب ومضاعفات بالإضافة لارتباطه الوثيق بحدوث السرطانات وتطورها السريع. لذلك نجد العديد من أخصائيين التغذية الحديثة يحذرون منه ويحاولون قطعه بالكامل ليس فحسب من أجل خسارة الوزن بل أيضًا لمنع ارتفاع نسبة سكر الدم حيث يظن البعض أن السكر البني لمرضى السكري غير ضار. يمكن أن يتسبب ذلك في استهلاكهم كميات كبيرة منه دون التأكد من حقيقته وهذا قد يكون خطيرًا ومهددًا لحياتهم. التحذير الكبير من أكل سكر أبيض جعل الكثيرين يعتقدون أن الاسمر منه هو بديل آمن ولكن قد يكون الفرق هو اللون فحسب وهذا ما جعل هناك ضرورة للتفريق بين السكر الأبيض والبني.

اقرأ المزيد حول: هل السكر الموجود في الفواكه مضر للصحة ؟

الفرق بين السكر الاسمر والابيض

يوجد السكر بأنواع وألوان عديدة وما يجعلها تختلف عن بعضها هو طريقة معالجتها وتصنيعها ولكنها في الأصل مستخرجة من قصب السكر.

يضيف العديد من الأشخاص مكعبات السكر البني للشاي في اعتقاد منهم أنه صديق للجسم وصحي أكثر من الأبيض. ولكن كلاهما متماثلين إلا أن الاسمر منه هو سكر أبيض مضاف اليه دبس العسل الأسود أو ما يعرف بالمولاس(molasses). هذا الدبس يعطي السكر البني لونه الغامق ولكنه لا يجعله صحي وآمن على الجسم. يتشابه كلاهما تمامًا في المحتوى من السعرات الحرارية والتركيب. يكمن الاختلاف في اللون بالإضافة للنكهة التي يعطيها الدبس للسكر الاسمر بالإضافة للمزيد من العناصر الغذائية كالحديد والكالسيوم ومحتوى البوتاسيوم.

اقرأ أيضا :

تبلغ السعرات الحرارية في السكر البني حوالي 14 سعر في معلقة صغيرة بينما الكمية نفسها من الأبيض تمدك ب 16 سعر حراري. كما تشير الدراسات أن الفروقات من حيث العناصر والفيتامينات فروقات بسيطة وبشكل عام كلاهما غير صالحان كمصدر للمعادن المهمة للجسم. يجب التأكيد على أنه ليس صحيحًا أن تناول سكر اسمر أفضل وأنه طبيعي وأقل خطرًا على صحتك.

يبقى السكر سكرًا مهما اختلف لونه أو حظي بنكهة إضافية. الفرق الوحيد الذي يمكن أخذه بعين الاعتبار هو الطعم واللون وطريقة التصنيع. بشكل عام النوع الاسمر أقل عرضة للتعديل الكيمائي كما أن إضافة الدبس تجعلنا نحصل على سكر بني رطب وهذا ما يجعل الكثير يفضلونه في صناعة الحلويات.

أضرار السكر البني

حبيبات سكر بني ناعم يتم استخدامها في صناعة الحلويات

بما أن السكر الاسمر لا يختلف عن الابيض فعليًا فهذا يعني أنه يحمل نفس الأضرار والمخاطر على الصحة. ولذلك إذا كنت تتساءل حول هل السكر البني صحي لمرضى السكري أو للأشخاص السليمين فالجواب هو لا. إليكم أهم أضرار السكر فيما يلي:

  • يزيد السكر خطر الإصابة بالسمنة ومرض سكر الدم وأمراض القلب ومضاعفاتها.
  • يتسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في الصداع والتقلبات المزاجية وقد يجعلك تشعر بالاكتئاب.
  • يثبط مناعة الجسم ويجعله أكثر عرضة للالتهابات والعدوى بمختلف الطفيليات ومسببات الأمراض.
  • زيادة خطر الإصابة بتسوس الأسنان وتآكلها.
  • يسرع السكر ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد وتمدد الجلد.
  • هناك ارتباط وثيق ما بين تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والسكاكر المضافة وبين ظهور حب الشباب.
  • يتسبب تناول كميات سكر كبيرة في رفع مستوى الانسولين بالجسم وهذا يرفع الطاقة بشكل كبير ثم انخفاضها وهذا يجعلك تشعر بالخمول والارهاق العام طوال اليوم.

هل السكر البني يرفع السكر؟

سكر رطب بني أو أبيض كلاهما يتكونان من السكروز بشكل أساسي والذي يعرف بسكر المائدة أو المضاف. مؤشر الجهد السكري ( المؤشر الغلايسيمي) والذي يشير إلى سرعة وقدرة الطعام على زيادة نسبة سكر الدم ويتراوح ما بي 0 و100 وكلما زادت النسبة نحو المئة يكون الطعام الذي تأكله سبب في رفع سكرك نحو القمة العليا بشكل سريع. يبلغ مقياس السكروز في المؤشر الجلايسيمي 65.

تناول السكاكر البنية ليس آمنًا تمامًا كالبيضاء ولابد من التقليل من تناولها بشكل عام لتحسين مستوى الانسولين في الدم ومنع تدهور صحة مرضى السكري. كما لا يصلح السكر البني للرجيم ولابد من البحث عن محليات أخرى وبدائل صحية تساعدك على خسارة الوزن.

قد ترغب في أن تعرف المزيد حول: حمية سكر الحمل: ما هي المأكولات التي تخفض السكر عند الحامل؟

بدائل السكر الآمنة

بعد الكثير من الدراسات والأبحاث تبين أنه لا يمكن اعتبار السكر البني بديل آمن وصحي للجسم. لذلك لابد من البحث عن محليات أخرى يمكن لمرضى السكرى والاشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن والآخرين الذين يطمحون للتمتع بحياة صحية وخالية من الحلويات الضارة استعمالها.

يستخدم هذا البديل الطبيعي كمحلي للمشروبات الساخنة والعصائر وهو طبيعي وعضوي بنسبة 100% حيث يتم استخراجه من أوراق وزهور نبتة الستيفيا السكرية. محتواه من السعرات الحرارية قليل ويكاد يكون صفر.

يمتاز هذا النوع من السكاكر الكحولية بمحتواه القليل من السعرات حيث أن سعراته تبلغ حوالي نسبة 6% من تلك الموجودة في السكر العادي. بالإضافة إلى أن طعمه شبيه جدًا بطعم سكر المائدة. ما يجعل الكثيرين يفضلونه هو أن الجسم لا يحتوي على أنزيمات هاضمة تتمكن من تحطيمه وامتصاصه في الجسم وهذا يعني أن جسمك سيتخلص منه دون أن يحصل على أي قيمة منه.

  • محلي نبات الراهب (Monk fruit sweetener)

يمتا هذا النبات الذي تنتشر زراعته في الصين وينتمي إلى قبيلة القرعيات بمذاقه الحلو الذي قد يكون أحلى ب 100 مرة من سكر المائدة. كما يملك هذا الحلي خصائص مشادة للأكسدة ومقاومة للالتهابات وهذا ما يمنحه إيجابيات إضافية عن كونه بديل صحي للسكريات.

  • المحليات الطبيعية

العسل والدبس الأسود الطبيعي وسكر جوز الهند وشراب القبقب(Maple syrup) وغيرها تعتبر محليات طبيعية تعطي الأطعمة مذاقًا حلوًا. تحتوي هذه المأكولات على السكر ويتم هضمه بنفس الطريقة في الجسم ولكنه غير معرض للهدرجة والتصنيع وهذا ما يجعله أقل ضررًا.

الأسئلة الشائعة

هل السكر البني مفيد لمرضى السكري؟

لا يمكن القول أنه السكر البني صحي لمرضى السكر لايما وأنه مكون من السكروز وله مؤشر جلايسيمي عالي. من الأفضل تجنب جميع السكريات بمختلف أنواعها.

هل السكر البني اقل سعرات حرارية ؟

الفرق في السعرات الحرارية ما بين السكر الأبيض والاسمر ضئيل جدًا وغير ملموس فملعقة من سكر بني تحتوي 14 سعر ومثلها من سكر أبيض تحتوي على 16 سعر.

هل السكر البني يزيد الوزن؟

نعم قد يتسبب الافراط في تناول السكر البني أو الكعك والحلويات المصنعة باستخدامه في زيادة الوزن كالسكر الابيض ولذلك إن كنت تتساءل حول هل السكر البني ينفع للرجيم ؟ فالجواب هو لا. لكي تتمكن من فقدان الوزن عليك تجنبه أيضًا.

هناك جوانب أخرى يمكن تفضيل السكر البني بناء عليها عدا أنه قد يكون صحي للجسم وهي نكهته الطيبة في الحلويات ولونه المميز. يبحث صانعو الحلوى عن أفضل أنواع السكر الاسمر ليضيفوا نكهات عميقة وفريدة أشبه بالكراميل للكيك والمخبوزات التي يصنعونها. ولكنه ليس أفيد أو أفضل للصحة ولذلك ينبغي استخدامه بحذر وعدم الإفراط في تناوله.

اقرأ المزيد حول: نظام الكربوهيدرات لمريض السكري

المراجع:

1 2 3

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى