فوائد

ماسك القرنفل للشعر وخلطات تساعد على التطويل والتكثيف

فوائد ماسك القرنفل للشعر كثيرة فيستخدم لعلاج الشعر المتساقط والأبيض سواء في صورة حمام زيت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون أو بخاخ ليأتي بنتائج رائعة. وهو عبارة عن زهور مجففة تستخدم لأغراض الطبخ كما يدخل في الكثير من منتجات التجميل لفاعليته المضمونة، وسنوضح في هذا المقال الفوائد بالتفصيل وكيفية استخدامه من خلال ماسات وخلصات تساعد على التطويل والتكثيف.

ماسك القرنفل للشعر وفوائده

يعالج القرنفل الشعر الهايش والمتساقط ويساعد على نموه من خلال تقوية البصيلات وإمدادها بالغذاء اللازم. ليس ذلك فقط ولكنه يقلل من التهيجات والرغبة في الحكة بشكل كبيرة، وفيما يلي منافع القرنفل بالتفصيل:

يقضي على قشرة الشعر

القشرة من أسباب انسداد المسام ومن ثم تساقط الشعر عند تمشيطه لذا من فوائد ماسك القرنفل للشعر أنه يعزز الدورة الدموية وتدفق الدم في فروة الرأس ومن ثم يعزز من نمو الأنسجة بفضل احتوائه على البيتا كاروتين؛ وبالتالي يقلل من تراكم الدهون والجلد الجاف وهذا يعمل بدوره على التقليل من القشرة والقضاء عليها مع الاستمرار في استعماله.

فوائد القرنفل للشعر الأبيض

يحتوي القرنفل على خصائص تساعد في إنتاج الميلانين المسئول عن غمقان لون الشعر أي أنه يأخر من ظهور الشيب، وسنوضح هذه النقطة بالتفصيل من خلال وصفتين للقضاء على الشعر الأبيض في السطور القادمة.

يعزز نمو الشعر

يحتوي القرنفل على مركب يسمى بالأوجينول بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات التي تقوي البصيلات وتمدها بالمغذيات، ومن ثم تقوية جذور الشعر ومنحه الفرصة لينمو ويطول. عندما تقوى البصيلات تقل مشكلة التساقط وهذا من فوائد القرنفل للشعر المتساقط.

يقضي على تهيج فروة الرأس

هذه المشكلة تصاحب فروة الرأس الجاف مما يؤدي إلى تقشرها ومن ثم الإصابة بحرقة الشعر والتهيج والرغبة في الحكة فيأتي القرنفل ليقضي على كل هذا ليهدأ فروة رأسك. من خلال ذلك يمكننا أن نقول أن القرنفل يعمل على القضاء على التهيجات والجفاف في آنًا واحد.

أهمية القرنفل للشعر المتساقط

بما أن القرنفل يعمل على إمداد الشعر بالمغذيات ويقويه من الجذور إذًا يقلل من التساقط وهذا من أهم فوائد القرنفل للشعر المتساقط. عند وقف التساقط تزيد كثافة الشعر بحيث يصبح ثقيلاً وسميكًا ومغذى ومظهره صحي، كما أن له نتائج جيدة جدًا بالنسبة لمشكلة الصلع ولكن يحتاج إلى استخدامه بطريقة صحيحة ليأتي بالنتائج المتوقعة.

ترطيب الشعر

من فوائد القرنفل للشعر مع زيت الزيتون أنه يقضي على مشكلة الجفاف التي تعاني منها كثير من الفتيات لأنها تسبب ضعف الشعر وهيشانه. يعمل القرنفل على منح الشعر الترطيب اللازم من خلال حبس الماء داخله وبالتالي يظل رطبًا لمدة طويلة.

اقرأ أيضًا: ماسك الزبادي للشعر

طريقة استخدام القرنفل للشعر

بعدما ذكرنا فوائد القرنفل للشعر المتساقط والجاف والمصاب بالقشرة والتهيجات؛ سنبدأ في عرض طرق استخدامه حسب كل مشكلة بالتفصيل ليأتي بنتيجة فعالة ويقضي على المشكلة كالتالي:

قناع القرنفل وزيت الزيتون للشعر الجاف

يتسبب جفاف الشعر في ظهور مشكلة الضعف والتكسر وهذه الوصفة تقضي على الجفاف بشكل ممتاز ليصبح شعرك رطبًا ناعمًا وصحيًا:

  • ستحاجين لعمل الماسك إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ملعقة كبيرة من زيت القرنفل، ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون.
  • امزجي المكونات جيدًا ثم وزعيها على شعرك المغسول جيدًا والمجفف.
  • اتركي ماسك القرنفل على الشعر لمدة ساعة ونصف ثم قومي بغسله بالشامبو والماء الدافئ.
  • وبالنسبة لمرات تكرار الوصفة لتقضي على الجفاف؛ فيكفي مرة واحدة أسبوعيًا واستمري لمدة شهر ونصف لتحصلي على نتيجة مرضية جدًا.

بخاخ القرنفل للشعر

بخاخ القرنفل للشعر
رذاذ القرنفل للشعر

هذه الوصفة بسيطة ولا تكلفك شيئًا بالإضافة إلى أنها ستمنح شعرك رائحة جميلة جدًا مع ترطيب ونعومة ملحوظة. فيما يلي طريقة عمل رذاذ القرنفل للشعر:

  • أحضري كوب من الماء المغلي مع ملعقة صغيرة من القرنفل.
  • ارفعي قدر على النار وأضيفي فيه المكونان واتركيه على نار هادئة حتى يغلي لمدة خمس دقائق فقط.
  • بعد ذلك اتركيه حتى يبرد تمامًا وصفيه واستخداميه بعد غسل الشعر وترطيبه بالبلسم أي اجعليه الخطوة الأخير. لا تقلقي لن تحتاجي إلى شطف الشعر منه.

يهمك أيضًا: ماسك الجرجير للشعر

ماسك القرنفل لتنعيم الشعر

يمكنك استخدام حبيبات القرنفل العظيمة من أجل تنعيم شعرك الخشن أو الجاف بمكونين فقط كالتالي:

  • أحضري كوب من اللبن كامل الدسم مع ملعقة كبيرة من القرنفل المحطون.
  • قومي بتسخين المزيج على النار حتى يصبح ثقيلاً. ابدئي في فرد هذا الماسك على شعرك وتركه لمدة ساعة كاملة قبل غسل الشعر.
  • بعد انتهاء المدة يمكنك أخذ الشاور أو غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو. هذه الطريقة توفر عليك الوقت بدلاً من غسل الشعر قبل وبعد تطبيق الوصفة.
  • اختاري نوع شامبو مناسب خالٍ من المواد الكيميائية الضارة مثل الكبريت والسلفات والكحول والسيليكون والبارابين، وهذا حتى لا تضيع نتيجة ماسك القرنفل.
  • كرري ماسك القرنفل والحليب مرتين أسبوعيًا.

ماسك القرنفل وماء الورد لتطويل الشعر

من فوائد القرنفل وزيت الزيتون للشعر مع وزيت الخروع أنه يعمل على التطويل في فترة قصيرة، وطريقة الماسك كالتالي:

  • احضري 10 ملاعق كبار من كل من زيت الزيتون، زيت الخروع، زيت البارافين، ماء الورد مع ثلاث ملاعق كبار من القرنفل المطحون.
  • امزجي كل هذه المكونات معًا في إناء وارفعيه على النار لمدة ثلاث دقائق فقط.
  • صفي الخليط جيدًا ووزعيه على شعرك واتركيه ساعتين ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.
  • وبالنسبة لتكرار الماسك فكرريه مرتين في الأسبوع.

بخاخ القرنفل للشعر مع ماء الورد

سأقدم لكم تجربتي مع القرنفل للشعر مع ماء الورد فالمكونات معًا يعطيان الشعر رائحة خيالية مع نعومة وترطيب مثالي. يمكنك استخدام بخاخ القرنفل للشعر هو بمثابة معطر طبيعي ليس له أي أضرار في حالة إذا لم تكوني مصابة بحساسية تجاهه، وفيما يلي طريقة عمل هذا المعطر الخيالي بهذه الطريقة:

  • ثلاث ملاعق كبار من القرنفل المطحون مع كوب ونصف من الماء.
  • ضعي المكونين معًا على النار لمدة 4 دقائق فقط ثم ارفعيه من على النار وانتظري حتى يبرد.
  • بعد ذلك صفيه جيدًا وأضيفيه في بخاخ مع نصف كوب من ماء الورد، ورشي به شعرك بعد غسله لتتمتعي برائحة جميلة تستمر حتى الغسلة الثالثة وهكذا.

القرنفل مع شامبو الشعر المناسب

بعدما تحدثنا عن فوائد القرنفل للشعر وطريقة استعماله سنوضح فوائد القرنفل مع الشامبو للشعر؛ فإضافته مع الشامبو ينظف الشعر جدًا ويخلصه من أي أوساخ أو دهون أو أتربة عالقة به. كما يعمل على التنعيم والترطيب، وطريقة الاستعمال كالتالي:

  • أضيفي 20 حبة من القرنفل على الشامبو الخاص بك.
  • اتركيه كما هو (عيدان) ولا تصفيه من الشامبو بل اتركيه دائمًا حتى تنتهي علبة الشامبو.
  • استخدميه في غسل الشعر من مرتين لثلاث مرات أسبوعيًا.

يهمك أيضًا: ماسك الموز للشعر

القرنفل للشعر الأبيض

فوائد القرنفل للشعر الأبيض
القرنفل للشعر الأبيض

من فوائد القرنفل للشعر الأبيض أنه يقلل من ظهور الشيب خاصة لو كان يستخدم منذ سنوات سابقة قبل سن ظهور الشيب، وذلك لأنه يحتوي على مواد وخصائص تعزز من إنتاج الميلانين وهو المادة المسئولة عن غمقان لون الشعر. هناك طريقتين لاستخدامه كالتالي:

زيت القرنفل للشيب

بعد أن تحدثنا عن فوائد القرنفل للشعر الأبيض نوضح طريقة استخدامه وهي عبارة عن:

  • تدليك فروة الرأس بملعقة كبيرة منه لمدة خمس دقائق.
  • يترك على الشعر نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.
  • يتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

يهمك أيضًا: ماسك البيض للشعر

القرنفل مع زيت جوز الهند لتأخير الشيب

يستخدم زيت جوز الهند ليزيد من فاعلية فوائد القرنفل للشعر الأبيض، وطريقة استخدامه كالتالي:

  • اغلي ملعقتان كبيرتان من القرنفل مع كوب من الماء لمدة 4 دقائق.
  • بعدما يبرد أضيفي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وطبقي الوصفة على شعرك كاملاً واتركيه لمدة ساعتين؛ بعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو بالطريقة المعتادة.

الأسئلة الشائعة

كيف استعمال قرنفل للشعر؟

اطحني ملعقة كبيرة من القرنفل وأضيفي لها ملعقة كبيرة ونصف من زيت القرنفل بحيث يتكون مزيج يسهل فرده على فروة الرأس، اتركيه على شعرك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو.

هل القرنفل يساعد في تطويل الشعر؟

نعم يساعد القرنفل على تطويل الشعر لأنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ وفيتامين ك، هذه المجموعة تقوي بصيلات الشعر وتعزز تدفق الدورة الدموية مما يساعد في النهاية على تطويل وإنبات الشعر.

هل يغسل الشعر بعد وضع ماء القرنفل؟

إذا لم يدخل في المكونات زيوت فلن تحتاجين إلى شطفه، بل اتركيه على شعرك فرائحته جميلة جدًا ولن يضر بشعرك.

تحدثنا تفصيلاً عن فوائد ماسك القرنفل للشعر والذي يأتي بفاعلية من الاستخدامات الأولى. اختاري أي ماسك حسب المشكلة التي تعاني منها سواء تساقط أو جفاف أو قشرة أو هيشان أو خشونة.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى