تعليم

خريطة مفاهيم فارغة جميلة وبسيطة

خريطة مفاهيم فارغة Blank concept map، هي عبارة عن رسم تخطيطي يتم من خلاله توضيح العلاقات بشكل أفضل بين كل من المفاهيم أو الموضوعات أو حتى الأفكار. يمكن استخدامها لتنظيم المعلومات أو إيجاد روابط بين الأفكار أو ببساطة لتبادل الأفكار. إذا لم تكن متأكدًا بشكل أساسي من أين تبدأ، سنحاول في موقع مفيد أن نساعدك في البحث وإيجاد أشكال الخرائط المفاهيمية المناسبة التي ستمكنك من إنشاء خريطة مفاهيم فارغة 4 اقسام وجاهزة للطباعة.

ما هي خريطة المفاهيم؟

الكثير يتساءل حول ما هي خريطه المفاهيم؟ في الواقع خريطة مفاهيم فارغة هي مخططات بصرية توضح العلاقات بين الأفكار أو المفاهيم. وهي أداة قوية مفيدة لتنظيم وتبادل المعلومات وتمثيلها. يمكن استخدامها لتخطيط الأفكار وتنظيمها وإيصالها، ويمكن أن يكون أيضًا بمثابة نقطة انطلاق لمزيد من البحث.

أيضًا هي نوع من المخططات الرسومية يتم استخدامها لمساعدة الطلاب على تنظيم المعرفة بموضوع ما. تتضمن الخرائط عادةً المفاهيم الأساسية، بالإضافة إلى الأفكار والمعلومات المتعلقة بالمفاهيم الرئيسية.

أشكال الخرائط المفاهيمية

أشكال الخرائط المفاهيمية
أشكال الخرائط المفاهيمية

تم استخدام خريطة مفاهيم فارغة لكي تكون أداة رسومية تسمح لك برؤية الروابط بين المفاهيم المختلفة، وكيف ترتبط ببعضها البعض. غالبًا ما تُستخدم تلك الخرائط في التعليم لمساعدة الطلاب على تعلم معلومات جديدة، أو لتصور العلاقات بين الأفكار المختلفة.

هناك أربعة أنواع لاشكال الخريطة المفاهيمية وكل منها لها نقاط ضعف وقوة لذا من الضروري اختيار النوع المناسب لك:

خرائط فارغة خطية

هي أبسط أنواع خرائط فارغة. إنها رائعة لتبادل الأفكار أو تنظيم كمية كبيرة من المعلومات في مساحة صغيرة. ومع ذلك، إذا لم تكون على دراية بها قد يكون من الصعب قراءتها وفهمها.

خرائط المفاهيم الهرمية

تشبه الخرائط الخطية، لكن لديها بنية أكثر تنظيمًا. إنها رائعة لتصور العلاقات بين الأفكار أو الأشياء. ولكن قد يكون من الصعب إنشاؤها إذا لم يكن هناك فهم واضح للتسلسل الهرمي المراد انشاؤه.

خرائط فارغة شعاعية

هذا الشكل أكثر مرونة من الخرائط الخطية أو الهرمية. يسمح لك بربط الأفكار في اتجاهات متعددة، مما قد يكون مفيدًا عندما تحاول العصف الذهني أو فهم الموضوعات المعقدة.

خرائط مصفوفة

خريطة مفاهيم فارغة مصفوفة مشابهة للخريطة الذهنية، لكن بتنسيق أكثر تنظيمًا. تتكون الخريطة المصفوفة عادةً من ثلاثة أقسام: موضوع رئيسي وموضوعات فرعية وتفاصيل داعمة. عادةً ما يتم وضع الموضوع الرئيسي في وسط الخريطة، مع وضع الموضوعات الفرعية والتفاصيل الداعمة حوله.

اقرأ أيضًا: القوانين الصفية للطلاب وللمعلم وأهميتها

إنشاء خريطة مفاهيم فارغة جميلة كبيرة

خريطة مفاهيم فارغة جميلة كبيرة
خريطة مفاهيم فارغة جميلة كبيرة

تعد إنشاء الخرائط عملية بسيطة يمكن إجراؤها باستخدام قلم رصاص وورقة أو باستخدام برنامج متخصص. الخطوة الأولى التي يجب القيام بها هي تحديد المفاهيم الأساسية التي تريد تضمينها في الخريطة. بعد ذلك، ارسم مربعات أو عقدًا لتمثيل هذه المفاهيم. بعدها قم بتوصيل العقد بخطوط أو أسهم لإظهار العلاقات بينها. أخيرًا، أضف تسميات إلى الخطوط أو الأسهم للإشارة إلى طبيعة العلاقة.

اطلع على: اهم تطبيقات انترنت الاشياء في التعليم

خريطة مفاهيم جاهزة للطباعة

إذا كنت مهتمًا بإنشاء خريطة مفاهيم جاهزه للطباعه، فهناك عدة طرق مختلفة للقيام بذلك. يمكنك استخدام أدوات عبر الإنترنت، أو برنامج رسم الخرائط الذهنية، أو حتى إنشاء خريطة مفهوم يدويًا. أيًا كانت الطريقة التي تختارها، فإن العملية بسيطة نسبيًا ولا تتطلب سوى القليل من التخطيط.
بمجرد إنشاء الخريطة يمكنك طباعتها وتعليقها في مكان ما كمرجع. يمكنك أيضًا مشاركتها مع الآخرين إلكترونيًا أو حتى تضمينها في موقع ويب أو مدونة.

خريطة مفاهيم فارغة 4 اقسام

أوضحنا سويًا أن خريطة مفاهيم فارغه 4 اقسام هي أداة تستخدم لمساعدة الطلاب على تنظيم وتمثيل فهمهم لمفهوم جديد. إنها طريقة مرئية للطلاب لمعرفة العلاقات بين الأفكار المختلفة، ويمكن استخدامها لتسهيل المناقشة والتعاون.

هناك العديد من الطرق المختلفة لإنشاء خريطة، ولكن معظم الخرائط ستتضمن أربعة أقسام:

  • الفكرة الرئيسية: هذا هو المفهوم المركزي الذي سيرتبط به كل شيء آخر في الخريطة.
  • المفاهيم الأساسية: هذه هي الأفكار التي تدعم أو تشرح الفكرة الرئيسية.
  • التفاصيل: هذه هي الحقائق أو الأمثلة التي تساعد في توضيح المفاهيم الأساسية.
  • الأسئلة: هذه هي الأسئلة التي يمكن للطلاب استخدامها لمزيد من استكشاف المفهوم أو لاختبار فهمهم.

شاهد كذلك: أفضل 5 مواقع تعليم البرمجة للأطفال 2020

تطبيقات إنشاء خرائط

تطبيقات إنشاء خرائط مفاهيم
تطبيقات إنشاء خرائط مفاهيم

تم تصميم بعض التطبيقات لأغراض محددة، مثل إنشاء خرائط ذهنية للعصف الذهني أو تخطيط المشروع، وهناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند اختيار أداة رسم الخرائط الذهنية:

  • سهولة الاستخدام: يجب أن تكون الأداة سهلة الاستخدام بحيث يمكنك التركيز على توليد الأفكار وليس تعلم الأداة.
  • المرونة: يجب أن تكون الأداة مرنة بما يكفي لاستيعاب أنواع مختلفة من الخرائط الذهنية.
  • التعاون: إذا كنت ترغب في مشاركة خريطتك الذهنية مع الآخرين، فاختر أداة تجعل التعاون سهلاً.

هناك العديد من التطبيقات المختلفة المتاحة التي تتيح لك إنشاء خرائط رائعة، لذلك من المهم اختيار التطبيق المناسب لك، وفيما يلي أمثلة عليها:

  • برنامج Text 2 MindMap
  • تطبيق Canva
  • برنامج FreeMind
  • تطبيق Xmind
  • برنامج MindMeister
  • تطبيق draw.io

قد يهمك أيضًا: فوائد الحوسبة السحابية واستخداماتها في مجال التعليم

في الختام، بعد أن تعرفنا عن خرائط مفاهيم فارغة وما هي خريطة مفاهيم بشكل مفصل، أصبحنا على يقين بأشكال الخرائط المفاهيمية ومدى أهميتها كأداة مرنة يمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض. ويمكن استخدامها لطرح الأفكار وتنظيم المعلومات واتخاذ القرارات وحل المشكلات وغير ذلك الكثير.

أسئلة شائعة

كيف طريقة عمل خريطة مفاهيم؟

كما ذكرنا تلك الخرائط هي طريقة مرئية لتنظيم المعلومات. يمكن استخدامها لعصف ذهني أو لتنظيم عرض تقديمي أو للدراسة للامتحان. وإليك طريقة عملها:
– تبدأ بمفهوم مركزي، ثم تضيف المفاهيم ذات الصلة حوله.
– كل مفهوم مرتبط بالآخرين بأسهم أو خطوط.
– كلما كان المفهوم أكثر أهمية أو مركزية، زاد حجمه على الخريطة.
– يمكنك إضافة العديد من المفاهيم والمستويات التي تحتاجها.
تعد تلك الخرائط طريقة رائعة لرؤية الصورة الكبيرة وكيفية ارتباط كل شيء. جربها في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى تنظيم أفكارك!

كيف اسوي خريطة مفاهيم باليد؟

هناك العديد من الطرق المختلفة لعمل خريطة مفاهيمية يدويًا. أهم شيء هو البدء بفكرة مركزية ثم إضافة فروع بأفكار داعمة. يمكنك استخدام الألوان والرموز والصور للمساعدة في تنظيم المعلومات على الخريطة الخاصة بك.

ما الفرق بين الخرائط الذهنية وخرائط المفاهيم؟

كلاهما أداتان يمكن استخدامهما لتنظيم المعلومات. يتضمنان إنشاء رسم تخطيطي بالعقد التي تمثل المفاهيم أو الأفكار، وربط تلك العقد بخطوط لإظهار العلاقات. ومع ذلك، هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الاثنين.
تُستخدم الخرائط الذهنية عادةً في العصف الذهني أو توليد أفكار جديدة، بينما تُستخدم الخرائط الفارغة غالبًا لتنظيم المعرفة الموجودة أو لتعلم معلومات جديدة. عادةً ما تكون الخرائط الذهنية أكثر حرية، بينما تحتوي الأخرى على هيكل أكثر صرامة. أخيرًا، يتم إنشاء الخرائط الذهنية بشكل عام بواسطة شخص واحد، بينما يتم إنشاء الأخرى غالبًا بواسطة مجموعات من الأشخاص.

كيف اسوي خريطة مفاهيم من الجوال؟

توجد عدة طرق لإنشاء خريطة مفاهيم فارغة، ولكن من أكثر الطرق فعالية وكفاءة استخدام تطبيق جوال. يمكن القيام بذلك عن طريق تنزيل تطبيقات للخرائط على هاتفك أو جهازك اللوحي، ثم استخدام التطبيق لإنشاء خريطتك المخصصة.
إذا كنت ترغب في مشاركة الخريطة الخاصة بك مع الآخرين، فإن معظم التطبيقات تقدم أيضًا خيارات مشاركة، بحيث يمكنك بسهولة مشاركة الخريطة عبر البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو حتى طباعتها إذا رغبت في ذلك.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى