السعودية

حساب المواطن وأهم شروط التسجيل

حساب المواطن Citizen account، الكثير قد يبحث عن اخبار حساب المواطن للحصول على دفعة جديدة. يعتبر هذا البرنامج في المملكة مبادرة حكومية هامة تم إنشاؤها في المقام الأول لتوفير الحماية الاجتماعية للأسرة السعودية. يدعم هذا البرنامج الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط ​​من خلال إيداع بدل شهري في حسابات أولئك الذين أكملوا عملية التقديم واستوفوا المعايير المطلوبة. في موقع مفيد نقدم لك شروط دعم المواطن السعودي وكذلك ابليكيشن دعم المواطن وخدمة النفاذ الوطني.

برنامج حساب المواطن

تم إنشاء البرنامج من قِبل حكومة المملكة لتقديم الدعم المالي للأسر. تم إطلاقه في ديسمبر 2017 بهدف حماية المواطنين السعوديين من التأثير الناتج للإصلاحات الاقتصادية وتديره وزارة الموارد البشرية. ويقوم البرنامج بإيداع بدل دعم شهري يُقدر بـ 3.6 مليار ريال سعودي للمستفيدين المستحقين، وهو أحد الأدوات الرئيسية للتحول الاقتصادي في المملكة.
يمكن الدخول ومتابعة الأخبار على Twitter، يمكن للمواطنين البقاء على اطلاع على المستحقات والمواعيد والأخبار الأخرى حول البرنامج.

اهلية حساب المواطن

اهلية حساب المواطن
اهلية حساب المواطن

تم إنشاء هذا البرنامج في الأساس لحماية الأسر من الإصلاحات الاقتصادية التي قد تسبب عبئًا إضافيًا على بعضهم. وقد تساءل الكثير الفترة الأخيرة عن متى ينزل حساب المواطن شهر ديسمبر 2022 للدورة 61، وما هو موعد إصدار نتائج الأهلية القادم في فبراير 2023؟ يمكن لأي شخص بمتابعة شروط دعم المواطن السعودي وآخر التطورات على المستحقات والإيداع والمواعيد عبر بوابتهم الشاملة.

شروط دعم المواطن السعودي

لكي يكون الفرد مؤهلاً للحصول على الدعم في المملكة، ويعرف ما هو الحد المانع لحساب المواطن 1444. يجب أن تتوافر بعض شروط حساب المواطن للفرد والتي تتمثل في:

  • من الضروري أن يكون الفرد يقيم بشكل دائم في البلاد وأن يكون مواطنًا سعوديًا.
  • أيضًا يجب على المستوطن أن يكون عمره 18 عامًا أو أكثر.
  • يجب على الفرد تقديم مستندات لإثبات استقلاليته داخل المسكن، مثل سند ملكية المسكن باسمه.
  • إذا كان الفرد متزوجًا، يجب أن يكون أيضًا مواطنًا سعوديًا ومقيمًا دائمًا في البلاد.
  • الأفراد الذين تتراوح رواتبهم من صفر إلى 8699 ريال سعودي مؤهلون لتلقي الدعم من البرنامج.
  • يقدم البرنامج أيضًا تطبيق Android وApple لمساعدة الأفراد على تتبع حساباتهم وإدارتها.

شروط حساب المواطن للنساء

يمكن للنساء أيضًا الاستفادة من هذا البرنامج في المملكة، ولكن يجب أن تتوافر لديها بعض شروط دعم المواطن السعودي مثل:

  • يجب أن تكون المرأة سعودية أولاً.
  • أن تكون المرأة مقيمة داخل المملكة العربية السعودية.
  • النساء اللواتي يحملن بطاقات التنقل غير مؤهلات للحصول على الحساب.
  • ألا يقل عمر المرأة عن 18 سنة.
  • لا يجوز أن يزيد راتب المرأة عن 20 ألف ريال.

التقديم على دعم المواطن للعزاب

خدمة النفاذ الوطني
التقديم على حساب المواطن للعزاب

قد تكون طريقة التسجيل في حساب المواطن للعزاب سهلة وبسيطة كل ما عليك هو القيام بالتالي:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي للبرنامج في المملكة من خلال هذا الرابط.
  • انقر فوق خيار “حساب جديد” إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بالتسجيل في البرنامج.
  • أدخل اسم المستخدم الخاص بك في الحقل المتوفر.
  • تأكد من أنك مواطن سعودي وتجاوز سن 18 عامًا.
  • أدخل بيانات الدخل الخاصة بك مع التأكد من أنه لا يتجاوز 2000 ريال.
  • اتبع الخطوات البسيطة لإكمال عملية التسجيل الخاصة بك.
  • قم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بك لإنهاء عملية التسجيل.

حساب المواطن استعلام

يمكن للفرد عمل استعلام حساب المواطن وطريقة التسجيل لمستفيدي الضمان برقم الهوية. وكما ذكرنا سابقا تم إنشاء البرنامج لمساعدة الأسر السعودية على حماية نفسها من الآثار المباشرة وغير المباشرة للإصلاحات الاقتصادية المختلفة. وللاستعلام عن البرنامج، يجب على المواطنين التسجيل أولاً على المنصة ثم إدخال رقم الهوية الخاص بهم. بمجرد التسجيل، يمكن للمواطنين الوصول إلى معلومات حول حساباتهم، بما في ذلك حالة أهليتهم ومقدار المساعدة المالية المستحقة عليهم.
تم تصميم البرنامج وابليكيشن دعم المواطن أيضًا لتوفير معلومات حول الخدمات الأخرى مثل الاستعلام عن أي مخالفات مرورية برقم اللوحة ولكن عليك التسجيل أولًا باستخدام هذا الرابط لاستكشاف الخيارات المختلفة المتاحة ومعرفة المزيد عن البرنامج.

رابط تسجيل حساب المواطن

رابط تسجيل حساب المواطن
رابط تسجيل حساب المواطن

يمكن التسجيل في البرنامج، وذلك عن طريق البوابة الالكترونية على ca.gov.sa. والقيام بالخطوات التالية:

  • على موقع الويب، انقر فوق رابط “تسجيل جديد” لبدء إدخال معلوماتك الشخصية وتفاصيل حول متابعيك.
  • قم بإرفاق جميع المستندات اللازمة واقبل الشروط والأحكام قبل تقديم طلبك.
  • بمجرد تنشيط حسابك، يمكنك عرض وإدارة تفاصيل حسابك عبر الإنترنت، بما في ذلك حالة الدفع ونتائج الاعتراض والخدمات الأخرى التي يقدمها الحساب.
  • يمكنك أيضًا البقاء على اطلاع بأحدث التطورات من خلال متابعة حساب Twitter الخاص بالبرنامج.

حاسبة حساب المواطن الجديد

قد وفرت الحكومة أداة والتي قد تساعد المواطنين على تقدير مقدار الدعم المالي الذي يتأهلون له بموجب برنامج المنطلق، الذي تم إطلاقه في أواخر عام 2017. تأخذ الحاسبة في الاعتبار بعض الأشياء مثل:

  • حجم الأسرة
  • الدخل الزائد عن الحد الأدنى
  • مقدار الاستحقاق لكل أسرة

باستخدام الحاسبة، يمكن معرفة ما إذا كانوا الأشخاص مؤهلين للبرنامج أم لا، ومقدار الدعم المالي الذي سيحصلون عليه. المبلغ التقديري للدعم المالي للبرنامج هو 8 مليار ريال سعودي، مع صرف باقي الحساب في 1 يناير 2023. تعتبر عداد حساب المستوطن طريقة سهلة ومريحة للسعوديين لمعرفة خدمة النفاذ الوطني ومقدار المساعدات المالية التي يقومون بتقديمها.

طريقة تحديث حساب المستوطن

عند تحديث حساب المواطن برقم الهوية 1444 يتم كتابة الاسم وكلمة المرور. قد يتطلب البرنامج من المواطنين تحديث بيانات حساباتهم إلكترونيًا عند حدوث أي تغييرات. لتحديث البيانات، يمكن للمستخدمين القيام بذلك من خلال منصة أبشر التي توفر العديد من الخدمات الحكومية الإلكترونية.

لتعديل بيانات حساب المواطن يجب تسجيل الدخول أولاً إلى منصة أبشر والقيام بتحديث حساب المواطن عن طريق أبشر بالخطوات التالية:

  • يعد تحديث البرنامج عبر أبشر من الخطوات الهامة. لتحديث حساباتهم، يجب على الشخص المستفيد تسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية ويقوم باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم.
  • بعد تسجيل الدخول، سيتم توجيه المواطنين إلى رابط إلكتروني، حيث يمكنهم تحديث بياناتهم. تتضمن هذه البيانات الدخل الشهري ومعلومات الحساب والمزيد.
  • بمجرد تحديث المواطنين لبياناتهم، يمكنهم تقديم النموذج وسيتم التحقق من المعلومات بواسطة برنامج دعم المواطن السعودي.
  • بعد التحقق، سيتم صرف الدعم لشهر يناير 2023. من المهم للمستفيدين من البرنامج التحقق من البيانات التي قدموها لضمان دقة معلوماتهم.
  • من خلال تحديث حساباتهم من خلال أبشر، يمكن للمواطنين الشعور بالاطمئنان وهم يعلمون أن معلوماتهم آمنة ومحدثة. سيساعدهم ذلك في الحصول على مزاياهم في الوقت المناسب.

رقم حساب المواطن الجديد

خدمة النفاذ الوطني
رقم حساب المواطن الجديد

يوفر البرنامج طريقة سهلة للتواصل من خلال رقم اتصال 19912 المتوفر على مدار الساعة ومتوفر طوال أيام الأسبوع. يمكن للمواطنين الاتصال بالرقم لطرح أي أسئلة أو حتى تقديم الشكاوى. وهو نفسه رقم الاستعلام عن دعم المواطن واتساب الذي يلتزم بالرد على جميع استفسارات ويمكن أيضًا إرسال رسائل على رقم WhatsApp، حيث يتم الاستماع إلى استفساراتهم وكذلك الرد عليها مجانًا ويمكن التواصل معهم من الأحد إلى الخميس، من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً.

كيفية تغير رقم الجوال في الحساب

لمعرفة طريقة تغيير رقم الجوال في حساب المواطن بالخطوات في المملكة، يجب على المستخدمين بعد تسجيل الدخول على الموقع الاتصال بالرقم الموحد 19912 ومطالبتهم بتحديث رقم الهاتف المحمول في حسابهم.
بدلاً من ذلك، يمكن للمستخدمين الانتقال إلى الموقع الرسمي وتحديث رقم هاتفهم المحمول من الصفحة الرئيسية. ويجب كتابة رقم الهاتف المحمول بنفس التنسيق المستخدم في الخدمات الأخرى داخل المملكة، وبعد تحديث المعلومات. يجب على المستخدمين حفظ التغييرات وتسجيل الخروج.

تقديم اعتراض حساب المواطن

رقم اعتراض حساب المواطن هو 19912 وهو رقم مجاني مفتوح لاستقبال مكالمات من الساعة الثامنة صباحا. وهي إحدى الوسائل الأساسية للتواصل مع خدمة عملاء البرنامج وتوفر طريقة للاستعلام عن تاريخ حسابهم أو تقديم الشكاوى والاقتراحات والاعتراضات على مبالغ الدعم الخاصة بهم.

يعتبر الاعتراض على أهلية الحصول على حساب المستوطن في السعودية عملية بسيطة ومباشر، لتقديم اعتراض حساب المواطن يقوم المستخدم بفعل الآتي:

  • زيارة موقع الحساب الرسمي. ثم تسجيل الدخول إلى حسابه باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به.
  • بعد تسجيل الدخول، يجب على المتقدمين تحديد خيار دورة الأهلية ثم الاعتراض عليه.
  • يجب على المتقدمين تقديم جميع المستندات المطلوبة لإثبات أهليتهم لدعم الحساب.
  • تبدأ فترة الاعتراض بعد تقديم المستندات ويمكن أن تصل إلى تسعين يومًا كحد أقصى من تاريخ إصدار الاستحقاق.
  • قد تتضمن أسباب الاعتراض على النتائج في المملكة عدم كفاية الأموال أو وجود تباينات في مبلغ الدعم.
  • إذا كان الشخص الذي قام بتقديم الطلب مؤهل بشكل جيد للحصول على الدعم، فسيتم صرف جميع المبالغ في غضون 15 إلى 90 يومًا من تقديم طلب الاعتراض.

تطبيق حساب المواطن

تطبيق حساب المواطن
تطبيق دعم المواطن

قد تتيح البوابة الإلكترونية للمواطنين الاطلاع على جميع تفاصيل حساباتهم، بما في ذلك المدفوعات المالية ونتائج الاعتراضات والخدمات الأخرى. وتم تصميم ابليكيشن دعم المواطن لكي يسهل عليهم الوصول إلى برامج الدعم التي تقدمها الحكومة.
تطبيق الحساب الرسمي متاح مجانًا على كل من أجهزة Android وiOS. يبلغ حجم التطبيق 4.04 ميجا بايت ويمكن تنزيل ابليكيشن دعم المواطن وتثبيته دون دفع أي مبالغ مالية من هنا.

إضافة مولود إلى الحساب

لكي يتم إضافة مولود جديد يجب على المسجل تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي والتحقق من أنه مواطن سعودي. أولئك الذين لديهم زوج أو زوجة غير سعودي، وحاملي بطاقات التنقل، مؤهلون أيضًا لإضافة مواليدهم الجدد. بمجرد تسجيل الدخول، يجب عليهم اتباع التعليمات الموجودة على الصفحة لإكمال عملية التقديم. بمجرد الانتهاء، يمكن للمتقدمين الاستفسار عن الجدول الزمني للدعم القادم بعد إضافة مولودهم الجديد.

أما عن طريقة اضافة تابع في حساب المواطن، يجب معرفة من هم مستحقي حساب المواطن؟ فيمكن لرب الأسرة بسهولة إضافة تابع إلى الحساب باتباع الخطوات التي يوفرها البرنامج. يمكن لرب الأسرة إضافة المعالين إلكترونيًا من خلال النقر على خيار “تفاصيل الطلب”، وملء الطلب، والنقر على خيار “التفاصيل”. لا تؤثر إضافة حساب تابع إلى الحساب على صرف الإعانات إذا كانوا مؤهلين ويحق لهم الحصول عليها.

وثيقة العمل الحر وعلاقتها بالحساب

يعد هذا البرنامج من البرامج الاجتماعية الحيوية التي توفر الدعم المالي للمواطن سواء ذكوراً وإناثاً، من أجل الاستفادة من خدمة النفاذ الوطني. يجب على المتقدمين الكشف عن دخلهم الشهري من خلال وثيقة العمل الحر. يمكن الحصول على هذا المستند بسهولة ويسمح بحلول الدفع الرقمية والوصول إلى التمويل الميسر، وتوفر وثيقة العمل الحر أيضًا مزايا مثل القدرة على فتح حساب مصرفي تجاري مخصص لفئة العمل الحر.

لا يتأثر مبلغ الدعم المقدم بحالة السكن أو نوع السكن؛ يعتمد الدعم على معايير الأهلية، والتي تأخذ في الاعتبار دخل الأسرة. عملية التقديم للبرنامج بسيطة ويمكن إجراؤها بسرعة من خلال أبشر.

موعد نزول الدعم تويتر

يتساءل الكثير متى ينزل حساب المواطن، أعلن البرنامج عن إطلاق الدفعة 62 من مدفوعات شهر يناير 2023. وذلك عن طريق تويتر حساب المواطن، ومن خلال تويتر يمكن للسعوديين البقاء على اطلاع بآخر المستجدات من خلال متابعة الحساب الرسمي على موقع تويتر. وأكد البرنامج في بيان رسمي على صفحته على تويتر أنه لم يتأخر وسيصدر في أقرب وقت ممكن. هذه أخبار سارة للمواطنين الذين كانوا ينتظرون الإفراج عن مدفوعاتهم.

خدمة النفاذ الوطني

خدمة النفاذ الوطني
خدمة النفاذ الوطني

عند التفكير في خدمة النفاذ الوطني نرى أنها خدمة رقمية تقدم العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطنون بطريقة إلكترونية. وهي تتابع التطورات المتعلقة بالحساب، وهي نظام إلكتروني طورته وزارة الموارد البشرية. للاستعلام والتحديث برقم الهوية الوطنية، ويجب على المواطنين تلبية متطلبات معينة إذا كانوا يرغبون في الاستفادة من البرنامج.

في الختام، بعد أن تعرفنا على حساب المواطن تسجيل دخول وكيفية اضافة تابع وشروط دعم المواطن السعودي. وابليكيشن دعم المواطن، وتسجيل أكثر من 10 ملايين شخص الذين استفادوا من البرنامج منذ إطلاقه في ديسمبر 2017. وقد تم تصميم البرنامج لتوفير الحماية المالية والاجتماعية للأسر السعودية من خلال التخفيف من عبء الحياة، وكان له أثر إيجابي على حياة العديد من المواطنين.

أسئلة شائعة

كم مبلغ حساب المواطن لكل فرد 1444؟

يتساءل الكثير حول كم مبلغ حساب المواطن للفرد حسب الزيادة الجديدة، في الواقع يتم تحديد هذا المبلغ من خلال مزيج من عامل موازنة الاستحقاق وعامل موازنة الحد الأدنى. يصل الاستحقاق الكامل لهذه الأسرة إلى 10 مليارات ريال. المستفيد الأول من هذا الدعم هو رب الأسرة الذي قد يتقاضى حتى 720 ريالا سعودي. يجب على جميع المستفيدين المؤهلين تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لتلقي كامل مبلغ الدعم.

كم رقم الاتصال على حساب المواطن؟

لا يعرف الكثير من الأشخاص رقم التواصل الخاص بالبرنامج، وقد وفرت الحكومة رقم الحساب للشكاوي المجاني وهو 19912. هذا الرقم متاح للجميع لإرسال الشكاوى وأي استفسارات خلال اليوم والاستعلام عن موعد صرف حساب المواطن، من الساعة 8 صباحًا حتى 10 مساءً. للتواصل مع خدمة العملاء، يمكن للمواطنين الاتصال برقم خدمة العملاء 19912 أو زيارة الموقع الرسمي أو ابليكيشن دعم المواطن لمعرفة تفاصيل عن خدمة النفاذ الوطني.

كيف اسجل في حساب المواطن؟

التسجيل في البرنامج عملية بسيطة وسهلة. كل ما عليك فعله هو فتح البوابة الإلكترونية. ثم قم بالنقر فوق زر “تسجيل دخول جديد” واملأ المعلومات المطلوبة. بمجرد الانتهاء من التسجيل، ستتمكن من الوصول إلى حسابك والاستفادة من المزايا التي يقدمها البرنامج كخدمات النفاذ الوطنية.

متى يفتح التسجيل لحساب المواطن فبراير 2023؟

يتساءل الكثير هل نزل حساب المواطن لشهر يناير ٢٠٢٣؟ سوف يتم فتح التسجيل في برنامج دعم المواطن في المملكة في فبراير 2023، بأمر ملكي من خادم الحرمين الشريفين. ويجب على جميع المتقدمين تقديم دليل على وجودهم في المملكة لمدة 3 أشهر على الأقل.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى