السعودية

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري، التحول الرقمي هي من بين البرامج المهمة التي تهدف إليها المملكة العربية السعودية ضمن رؤية المملكة 2030، والتي تريد من خلالها زيادة خبرة المواطنين والمقيمين في مجال العمل الحر والتجارة الإلكترونية عبر الإنترنت، وذلك من أجل تحسين الدخل المادي الشهري، فلهذا أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية منصة العمل الحر وذلك لمساعدة المواطن السعودي والمقيم في إطلاق مشروعه الخاص، فهناك الآلاف من المواطنين حصلوا بالفعل على “وثيقة العمل الحر” وذلك لممارسة نشاطهم الإلكتروني التجاري الخاص، وعبر مفيد سنتعرف اليوم على الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري بالتفصيل.

وثيقة العمل الحر للتجارة الإلكترونية

وثيقة العمل الحر هي مبادرة من مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعي والتي تتتيح للأفراد ممارسة العمل الحر والمستقبل في الكثير من الأنشطة التي تُقرها وتعتمدها البوابة الإلكترونية للعمل الحر، حيث يمكن استخراج “وثيقة العمل الحر” دون الحاجة إلى دفع رسوم، ولعل هذا الأمر ما يميزها عن غيرها من الموافقات والتصريحات الأخرى.

والميزة الأهم هو أنه يمكن للموظف الحكومي الحصول على هذا الوثيقة وذلك لممارسة العمل عبر الإنتنرت واستصدارها وذلك لزيادة دخله إضافة إلى الدخل الوظيفي، والوثيقة لها مدة زمنية تستمر حتى سنة كاملة، حيث يتطلب بعد ذلك تجديد وثيقة العمل الحر للاستمرار في ممارسة عملك الإلكتروني أو الربح من الإنترنت بدون أي مشاكل أو مُعيقات لوجستية.

الجدير ذكره أم وثيقة العمل الحر تختلف عن السجل التجاري، ويمكننا تعريف السجل التجاري بالقول: هو سجل أو دفتر يتم فيه تقييد وتسجيل البيانات عن التاجر سواء كان شركة أو فرد عادي، حيث يتم تخصيص صفحة خاصة بالتاجر فيه تتوفر جميع المعلومات الخاصة بالنشاط التجاري ويسجل فيها كل ما يتعلق من تعديلات مستقبلية.

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

اقرأ المزيد: كيفية إصدار وثيقة العمل الحر للمواطنين السعوديين 1444

الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

يمكنك أن تفرق ما بين الوثيقتين السجل التجاري والعمل الحر الفريلانسر، وذلك عن طريق عدد من النقاط المهمة وهي كالتالي:

  • استخراج وثيقة العمل الحر يكون عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في حل أن استخراج وثيقة السجل التجاري من خلال وزارة التجارة والاستثمار.
  • لا يمكن للموظف الحكومي الحصول على وثيقة السجل التجاري، في أن هذا الأمر مسموح ويمكنه الحصول على وثيقة العمل الحر وذلك للعمل على زيادة دخله الشهري خارج أوقات ساعات العمل الرسمية.
  • وثيقة العمر الحر مجانية، يمكنك الحصول عليها دون دفع أي ريال سعودي، في حين أن السجل التجاري يتطلب دفع رسوم اشتراك سنوية.
  • العمل الحر محصور في مهن مُحددة يتم الموافقة عليها أثناء الحصول على التصريح وتصل إلى ما يُقارب من 80 مهنة، في حين أن السجل التجاري يمكنك ممارسة كافة المهن والأعمال التجارية.
  • لا يمكن لصاحب وثيقة العمل الحر فتح محل تجاري، في حين أن هذا الأمر سهل ومسموح لصاحب السجل التجاري حيث يمكنه فتح محله التجاري بكل حرية.
  • وثيقة العمل الحر لا يمكنك فتح محل تجاري، ولكن في السجل التجاري يمكنك ذلك.

اقرأ المزيد: أفضل فرص العمل أون لاين للنساء

هل تغني وثيقة العمل الحر عن السجل التجاري؟

السؤال هنا، هل تقوم وثيقة العمل الحر مقام السجل التجاري؟ الإجابة هو أن وثيقة العمل الحر لا تُغني عن السجل التجاري، حيث أن الهدف من وثيقة العمل الحر هي تمكين الأشخاص والمستقلين والموظفين في ممارسة الأعمال والمهن الحرة، والتي لا يتوفر فيها كيان أو متجر محدد.

حيث يمكنك لصاحب السجل التجاري العمل ومزاولة أي نوع من الأنشطة التجارية، في حين أو صاحب وثيقة العمل الحر لا يمكنه ذلك، حيث أنه مٌقيد بعدد من القوانين وبأعمال حرة محدد مثل الجرافيك والحرف اليدوية المنزلية وغيرها من الأعمال التي تُعطي الموافقة عليها من طرف الوزارة المعنية نفسها والتي توافق على سجل تجاري عمل حر.

اقرأ المزيد: الربح من الإنترنت في السعودية

هل يستطيع الموظف الحكومي استخراج وثيقة العمل الحر

نعم يمكن للموظف الحكومي في المملكة العربية السعودية استخراج وثيقة العمل الحر، حيث أنه من المسموح لها الحصول على هذه الوثيقة والترخيص في حال رغب في هذا، وبدون دفع رسوم نهائياً، وفي حين أن الموظف الحكومي لا يمكنه استخراج وثيقة السجل التجاري، فهذا الأمر مرفوض، في حين أنه من السهل استخراج وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي، وهناك الكثير من المواطنين يقومون بنشر تجاربهم عبر الإنترنت تحت مسمى “تجربتي مع وثيقة العمل الحر” حيث يمكنك الاستفادة من تجارب الآخرين في حال كنت موظفاً وتريد العمل في هذا المجال.

على ماذا تؤثر وثيقة العمل الحر

لا يؤثر الحصول على الوثيقة على أياً من الموظف الحكومي أو المواطن الغير موظف، فالأول يمكنك العمل في وظيفته وفي نفس الوقت ممارسة النشاط التجاري الإلكتروني عبر الإنترنت، ونفس الأمر على المواطن الذي لم يحصل على وظيفة بعد، فهذا الأمر لا يؤثر على حصوله على الوظيفة في المستقبل، فهذا لا يؤثر في فرصه بالتوظيف في حال الحصول على وثيقة العمل الحر.

اقرأ المزيد: الأموال المعدة للبيع والشراء من أجل الربح هي

المهن في وثيقة العمل الحر

هناك الكثير من المهن التي يمكنك العمل فيه لتتمكن من ربح المال مجاناً من الإنترنت، وإليك أبرز وأهم الأعمال التي يمكنك أن تعمل فيها وهي كالتالي:

  • تصميم جرافيك.
  • التسويق الإلكتروني.
  • التجارة الإلكترونية.
  • الدعاية والإعلان.
  • الأسر المنتجة مثل: صناعة القهوة، صناعة الطعام والأكل المنزلي، الخياطة والتطريز، والحرف اليدوية.
  • مطور مواقع ويب.
  • الترجمة.
  • البرمجة.
  • تصميم تطبيقات الهواتف الذكية.
  • مطور ألعاب فيديو وإلكترونيات.
  • محلل بيانات.
  • مدقق لغوي.
  • تفريغ صوتي.
  • كتابة محتوى إلكتروني.

وهناك الكثير من الأعمال الأخرى التي يمكنك العمل فيها، والتي يعمل فيها الآن كثيراً من الفريلانسر Freelancer عبر منصات ومواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات، مستقل، فايفر، آبوورك، وغيرها الكثير من المواقع الإلكترونية التي توفر لك القدرة على إضافة خدمات أخرى كثيرة.

اقرأ المزيد: تحميل تطبيق المشي لربح المال Sweatcoin

طريقة الحصول على وثيقة العمل الحر لغير السعوديين

في حقيقة الأمر أن الحصول على وثيقة العمل الحر مقصورة فقط على المواطنين السعوديين وأصحاب الجنسية السعودية فقط دون غيرهم، فمن غير المسموح استخراج وثيقة عمل حر لغير السعوديين، وهذا الأمر يقع ضمن شروط استخراج وثيقة العمل الحر والتي سنتعرف عليها لاحقاً.

شروط الحصول على وثيقة العمل الحر

إليك الشروط التي يتوجب توفرها للحصول على الوثيقة بدون أي مُعيقات وهي كالتالي:

شروط وثيقة العمل الحر

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون العمر ما بين 18 – 60 عاماً.
  • اثبات أهلية مزاولة المهنة الذي تريد البدء والقيام به.
  • أن يكون لدى المتقدم حساب نشط على منصة وبوابة أبشر الإلكترونية، والتي من خلالها يمكنك الحصول على الوثيقة.

اقرأ المزيد: طريقة تحديث العنوان الوطني في أبشر وسبل 2023

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري، وفيه فرقنا ما بين الوثيقتين، وتعرفنا على شروط الحصول على الوثيقة للسعودي ولغيره.

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

هل يمكن فتح متجر الكتروني بوثيقة العمل الحر

في سياق مُتصل حول الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري، من الممكن ممارسة التجارة الإلكترونية باستخدام شهادة العمل الحر، ولكن من الضروري استصدار شهادة عمل حر وذلك لتتماشي أعمالك من شروط وأحكام وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وذلك لتعزيز موثوقية ومصداقية متجرك.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى