السعودية

هل وثيقة العمل الحر تؤثر علي الوظيفة في السعودية؟

هل وثيقة العمل الحر تؤثر علي الوظيفة في السعودية؟ العمل الحر نوع من أنواع الربح من الإنترنت أو العمل من المنزل، وقد أكدت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عبر حسابها الرسمي عبر تويتر “إكس” X ضمن صفحة العناية بالمستفيدين وقد أجابت على السؤال هل تؤثر وثيقة العمل الحر على التقديم على الوظائف، واليوم عبر مفيد سنتعرف على إجابة هذا السؤال بالتفصيل.

ما هي وثيقة العمل الحر في السعودية؟

وثيقة العمل الحر، هي مبادرة من وزارة الموارد البشرية و التنمية الاجتماعية في السعودية، تهدف إلى تنظيـم وتحفـيز العمل الحر “الفريلانسر” فـي المملكة العربية السعودية، وذلك للمساهمة في تنويع فرص العمل المتوفرة والمتاحة للمواطنين والمواطنات والمقيمين على حد سواء، حيث يمكن للمواطن إصدار وثـيـقـة العـمـل الحر عن طريق عمل إجــــراءات سـريـعـة سهل وبسيطة للحصول على الترخيص اللازم، وذلك للاستفادة من الخدمات المقدمة، وذلك بالحصول على “شهادة ممارس حر”.

تم اطلاق برنامج العمل الحر وذلك ليتماشى مع رؤية السعودية 2030، فقد سعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للوصول إلى الطاقات البشرية من السعوديين وغيرهم من الباحثين عن فرص عمل والعاملين، والذين يعملون لحسابهم الخاص من المواطنين، وذلك في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، بهدف رفع إنتاجيتهم وتحسين مهاراتهم وزيادة خبراتهم في أعمال ملائمة ومقبولة تكون منتجة وذات فائدة وذات استمرارية وذلك لتحقيق التنمية المستدامة وتنمية وتطوير الاقتصاد السعودي.

حيث تُعتبر وثيقة العمل الحر واحدة من بين الوثائق الرسمية التي وضعت لها شروط للحصول عليها، وهي تساعد صاحبها على ممارسة كثير من المهن الحرة بدون أي مشاكل قانونية أو لوجستية، حيث يصل عدد المهن المُتاحة أكثر من 80 مهنة.

اقرأ المزيد: الفرق بين وثيقة العمل الحر والسجل التجاري

هل وثيقة العمل الحر تؤثر علي الوظيفة في السعودية؟

كثير من الأسئلة وصلت صفحة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي، أو من خلال حسابات منصات التواصل الخاصة بها تويتر، فيسبوك، وغيرها، وقد أجابت الوزارة بالتالي:

الإجابة هي: أكدت وزارة الموارد البشرية أن حصول المواطن السعودي على وثيقة العمل الحر للموظف الحكومي لا تتعارض مع الوظيفة التي يُمارسها في الوقت الحالي، وكذلك لا يؤثر على عمليات التوظيف بعد ذلك في المستقبل، حيث يمكنك للموظف الحكومي في السعودية الحصول على 5 وثائق مزاولة العمل الحر في أكثر من مهنة مُختلفة بشرط التفرع التام.

وأردفت الوزارة، أنه يمكن للأسر والعاطلين عن العمل والموظيف الحصول على وثيقة العمل الحر، حيث لا تتعارض الحصول على الوثسقة مع الوظيفة الحكومية، وبناء عليه يمكن للعاملين في القطاع الحكومي اصدار منصة العمل الحر والاستفادة من مزاياها.

اقرأ المزيد: هل تستطيع الزوجة التسجيل في حساب المواطن؟

هل الموظف يقدر يطلع وثيقة عمل حر؟

نعم يمكن للموظف العامل في القطاع الحكومي الحصول على وثيقة العمل الحر إن رغب في ذلك، وذلك على الرغم من أنه ما زال يُمارس عمله في الوقت الحالي، فعليه أن يقوم بالتسجيل للاستصدار وثيقة عمل حر.

شروط وثيقة العمل الحر

حيث للأشخاص الحصول على وثيقة العمل الحر وذلك عبر منصة العمل الحر الإلكترونية عبر الإنترنت، والتي تساعدم في الحصول على المهن المُختلفة المثعتدة من الوزارة، وبالتالي زيادة في الدخل والحصول على ربح المال، والعمل على تنمية المجتمع السعودي والاستفادة من الكوادر البشرية المهرة، ولكن يجب أن تنطبق على الفرد شروط الحصول على وثيقة العمل الحر، وإليك شروط ممارسة العمل الحر الموظفين، وهي كالتالي:

  • تقديم الأوراق التي تثبت المهارة والخبرة المطلوبة في النشاط الذي تريد العمل فيه.
  • أن تحصل على وثيقة العمل الحر عبر الموقع الإلكتروني أون لاين.
  • أن يكون لدى الفرد وقت الفراغ الذي سيمكنه من تقديم الأعمال والخدمات الخاصة بالمستفيدين سواء كانت أفراد أو شركات.
  • أن لا تؤثر وثيقة العمل الحر على الوظيفة التي يقوم بممارستها في الوقت الحالي، وذلك على للقيام بعمله على أكمل وجه.
  • الحصول على خمسة وثائق عمل حر فقط لا غير، كما يمكنك إصدار وثيقة العمل الحر الأسر المنتجة في حال تطلب الأمر.

اقرأ المزيد: شروط التقديم في الضمان الاجتماعي المطور الجديد 1445 وكيفية الاستعلام؟

طريقة الحصول على وثيقة العمل الحر للموظف

وفي سياق الحديث عن هل وثيقة العمل الحر تؤثر علي الوظيفة، يمكن للموظيف أن يحصل على وثيقة العمل الحر وذلك عن طريق عدد من الخطوات وهي على النحو التالي:

  • زيارة منصة العمل الحر الإلكتروني Freelance عبر الرابط انقر هنا.
  • تسجيل وإنشاء حساب جديد على المنصة للاستفادة من مزايا البرنامج.
  • تسجيل الدخول إلى حسابك بكتابة رقم الهوية الوطنية وكلمة المرور، ويمكنك تجديد وثيقة العمل الحر عن طريق نفس البيانات في حال رغبت في التجديد بالمستقبل القريب.
  • انتقل إلى “برامجنا” عبر الصفحة الرئيسية.
  • اختر البرنامج المناسب لك ضمن البرامج المتوفرة، والذي ترغي في الانضمام إليه.
  • تتضمن البرامج الأسرة المنتجة، الحرف اليدوية، خدمات محاسبية، وخدمات تخصصية ومهارية.
  • حدد نوع البرنامج المطلوب الانضمام إليه.
  • الدخول إلى “استخراج وثيقة العمل الحر”.
  • ابدأ في إدخال المعلومات والبيانات الخاصة بالنشاط المهني الخاصة بالمستفيد.
  • رفع الأوراق الثبوتية المطلوبة منك للتأكد من الهوية والخبرة.
  • النقر على خيار “طلب وثيقة العمل الحر”.
  • الانتظار حتى ظهور الوثيقة الخاصة بك، قد يستغرق الأمر قليل من الوقت على حسب التخصصات والمجالات.
  • يمكنك البدء في التحقق من وثيقتك عن طريق حساب المستفيد وخدمات التحقق الإلكترونية، في حال واجهتك أي مشكلة يمكنك التواصل مع دعم العمل الحر.

الجدير ذكره، هناك الكثير من ينشرون خبراتهم وتجاربهم حول التسجيل والحصول على الوثيقة تحت مسمى “تجربتي مع وثيقة العمل الحر” يمكنك الرجوع إليها للاستفادة من مميزات وثيقة العمل الحر.

اقرأ المزيد: هل المتزوجة من اجنبي تقدر تسجل في الضمان الاجتماعي؟

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على حساب المواطن

الجدير ذكره أنه تعتبر وثيقة العمل الحر بمثابة أحد أنواع مصادر الدخل الأخرى للفرد الراغب في زيادة دخله، ولهذا يجب عليه أن يقوم بالكشف عن الوثيقة في حال رغب في الاستفادة من حساب المواطن عن التسجيل، وذلك للحصول على الاستحقاق، فمن المهم الإدلاء بمعلومات طلب الاستفادة عند تسجيل بيانات حسابك.

هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أن وثيقة العمل الحر لا تؤثر على الأشخاص الذين يتقاضون راتب الضمان الاجتماعي بالسعودية، وذلك في ردها على سؤال أحد الأفراد عبر حسابها الرسمي وهو “هل وثيقة العمل الحر تؤثر على الضمان؟

اقرأ المزيد: أفضل مواقع العمل عن بعد في السعودية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على هل وثيقة العمل الحر تؤثر علي الوظيفة في السعودية؟ وفيه قمنا بسرد كثير من المعلومات عن هذا البرنامج ضمن رؤية المملكة 2030، وهو أحد البرامج التي تستهدف زيادة دخل الفرد بالحصول على فرصة عمل ملائمة ومستقرة.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى