السعودية

يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص وعدد أيام الإجازة

يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص وعدد أيام الإجازة الرسمية، المقررة من الحكومة السعودية للعاملين بمناسبة ذكرى هذا اليوم العظيم، الذي يعتز بها أبناء الشعب السعودي، هو ما سنقوم بتوضيحه اليوم، إلى جانب عدد أيام إجازة يوم التأسيس للقطاع الحكومي، فضلًا عن موعد إجازة يوم التأسيس للطلاب، كذلك مظاهر الاحتفال بيوم التاسيس، وأخيرًا سوف نذكر اجمل عبارات عن يوم التاسيس السعودي.

يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص السعودي

يبحث العديد من المواطنين عن إجازة يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص، وذلك مع اقتراب العد التنازلي للاحتفال بهذه المناسبة.

وذلك منذ أن أقر الملك عبدالعزيز آل سعود في يوم 27 من شهر يناير 2022، باعتبار يوم التأسيس السعودي إجازة رسمية في البلاد لجميع العاملين في الدولة.

وفي إطار ذلك حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إجازة يوم التأسيس لهذا العام يوم واحد فقط، وهو يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024،  12 شعبان 1445.

ولكن تجدر الإشارة أن هذا اليوم يليه أيام العطلة الأسبوعية لجميع العاملين والمدارس بالدولة، وهما يومي الجمعة والسبت، لذلك يتم العودة إلى العمل يوم الأحد 25 فبراير 2024، 15 شعبان 1445.

اقرأ أيضًا: عروض يوم التأسيس 2024 واقوى الخصومات على مختلف المنتجات

إجازة يوم التأسيس للقطاع الحكومي

بعد أن تعرفنا على إجازة يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص، نتطرق للتعرف على إجازة يوم التأسيس للقطاع الحكومي بالدولة.

حيث تتوافق إجازة يوم التأسيس للقطاع الحكومي مع القطاع الخاص، وهو يوم الخميس 22 فبراير 2024، الموافق 12 شعبان 1445.

حيث يعد هذا اليوم من الأعياد الوطنية الذي يتم اعتبارها عطلة رسمية، وقد أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بأنها إجازة مدفوعة الأجر لجميع العاملين في القطاع الحكومي والخاص، دون أي خصم من الراتب الشهري، وكما أشرنا إلى إنه سوف تستمر الإجازة إلى يوم السبت، وسيتم استئناف العمل يوم الأحد 25 فبراير 2024.

اقرأ أيضًا: كم باقي على يوم التأسيس 2024 1445 العد التنازلي ليوم التأسيس

إجازة يوم التأسيس للطلاب

عدد أيام إجازة يوم التأسيس للطلاب هو يوم واحد فقط، وهو كما ذكرنا يوم الخميس 22 فبراير 2024، ولكن من الجدير بالذكر أن يوم التأسيس يتوافق مع بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني للطلاب؛ مما يجعلهم يحصلون على 10 أيام إجازة، بما في ذلك يوم التأسيس السعودي.

حيث إنه بناءً على جدول التقويم الدراسي الجديد، فقد قررت وزارة التربية والتعليم تقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني، لتبدأ يوم 5 شعبان 1445 وتنتهي يوم 11 شعبان 1445، ليأخذ الطلاب يوم الخميس 12 شعبان عطلة يوم التأسيس الرسمية.

اقرأ أيضًا: يوافق يوم التأسيس في كل عام – كلام عن يوم التأسيس السعودي 2024

غرامة عدم إعطاء إجازة يوم التأسيس

أقرت الحكومة السعودية فرض غرامات على جميع المنشآت وأصحاب الأعمال، الذين لم يمنحوا إجازة يوم التأسيس مدفوعة الأجر لجميع العاملين.

حيث يتم فرض مبلغًا ماليًل يُقدَّر بحوالي 5000 ريال سعودي غرامة، على كل صاحب منشأة لم يمنح الموظفين إجازة يوم التأسيس السعودي، وذلك وفقًا للائحة التنفيذية في نظام العمل السعودي المادة رقم “128”.

اقرأ أيضًا: تحميل هوية يوم التأسيس 2023 pdf بجودة عالية

مظاهر الاحتفال بيوم التاسيس

فعاليات يوم التأسيس السعودي والاحتفالات تُقام تمجيدًا لهذا اليوم العظيم، حيث تتمثل في الآتي:-

  • رفع العلم السعودي في جميع الشوارع والميادين.
  • إقامة عروض ضوئية تزين السماء بالعلم السعودي. 
  • إطلاق الألعاب النارية في الشوارع من قِبل بعض المواطنين، كنوع من مظاهر الفرح والاحتفال بهذه المناسبة الوطنية العظيمة.
  • قيام الفرق العسكرية السعودية والطائرات بتقديم عروض جوية جذابة في السماء.
  • إقامة مجموعة من المسرحيات والندوات الثقافية والتاريخية، تلك التي تعبر عن بطولات وأمجاد رجال الشعب السعودي.
  • كذلك من ضمن مظاهر الاحتفال بيوم التاسيس، ارتداء بعض الأشخاص ملابس تاريخية تختص بهذه المناسبة، وتعبر عن مدى الولاء والاعتزاز بالوطن.
  • تسارع الكثير من المتاجر والمطاعم والكافيهات، على تقديم أفضل التخفيضات والخصومات في هذا اليوم على العديد من المنتجات.

اقرأ أيضًا: جميع عروض يوم التأسيس السعودي 2023/ 1444

شعار يوم التأسيس 2024

بعدما تعرفنا على مظاهر الاحتفال بيوم التاسيس، نذكر أن شعار يوم التأسيس لهذا العام 2024، هو شعار لفظي يحمل كلمة “يوم بدينا”، ويأتي مكتوبًا إما باللون الأبيض أو البيج أو البني أو الأسود، بحسب لون خلفية الشعار.

أما عن العناصر البصرية في شعار يوم التأسيس فنجدها تتضمن رمز الصقر، رمز النخلة، رمز الفرس العربي، رمز المجلس، ورمز العلم السعودي.

وبالطبع يشير كل من هذه الرموز إلى دلالات معينة، تعبر عن الهوية البصرية ليوم التأسيس، ومدى الاعتزاز بالانتماء إلى ذلك الوطن.

إلى جانب التعبير عن التاريخ الزاخر المليء بالأحداث والبطولات لقادة هذا الوطن؛ من أجل توحيد المملكة وتحقيق الاستقرار بها.

اقرأ أيضًا: معلومات عن يوم التأسيس للأطفال مختصرة

عبارات عن يوم التاسيس

يحرص المواطنون السعوديون على تبادل عبارات عن يوم التاسيس على مواقع التواصل الاجتماعي، وبين بعضهم البعض، تلك التي تمتليء بالفخر والمجد لهذا الوطن، ومن أجمل تلك العبارات ما يلي:-

  • نعيش اليوم ذكرى عظيمة لتأسيس الدولة السعودية الأولى، التي كانت لبنة الأساس نحو طريق المجد والازدهار.
  • كل عام ووطني العزيز في عزة وكرامة، يوم التأسيس السعودي عيدنا الوطني.
  • أجمل التهاني بمناسبة يوم التأسيس الوطني، أدام الله علينا الرفعة والعزة.
  • كذلك من بين اجمل عبارات عن يوم التاسيس، عام جديد يمر على ذكرى تأسيس مملكتنا القوية ووطنا العزيز، نسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والسلامة.
  • يوم التأسيس هو يوم فخر للأجداد الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوحدة والكرامة.
  • في هذا اليوم السعودي العظيم أهنئ نفسي ثم قادتنا، على هذا النصر الكبير الذي جعلنا فخورين ببلدنا وهويتنا.

اقرأ أيضًا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني للاطفال

اهمية يوم التأسيس السعودي

تأتي اهمية يوم التأسيس السعودي انطلاقًا من الاعتزاز ببناء جذور تلك الدولة الراسخة، حيث يوافق هذا اليوم وضع حجر الأساس للدولة السعودية الأولى.

وكان ذلك له دور كبير في استمرارها وتحقيق خطاها نحو التقدم والازدهار، إلى أن تم تأسيس الدولة السعودية الحديثة وتوحيدها تحت اسم المملكة العربية السعودية.

حيث قام بتأسيسها الإمام “محمد بن سعود” وكانت عاصمتها الدرعية، واستمرت حتى عام 1233، فقد شهدت هذه الفترة تقدمًا اقتصاديًا وثقافيًا وفكريًا كبيرًا.

حيث هاجر العديد من العلماء لتلقي العلم في الدرعية، كما كان النظام المالي للدولة من الأنظمة التي شهدت توازنًا واستقرارًا كبيرًا بين الموارد والمصروفات آنذاك.

وفي الختام تعرفنا معكم من خلال هذا المقال على إجازة يوم التأسيس 2024 للقطاع الخاص، وأيضًا إجازة يوم التأسيس للطلاب، فضلًا عن التطرق إلى أهم مظاهر الاحتفال بذلك اليوم العظيم.

اقرأ ايضاً: يوم التأسيس كم يوافق هجري؟ وكم عدد أيامها؟

الأسئلة الشائعة

متى تم تأسيس الدولة السعودية الأولى؟

تم تأسيس الدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139 ه‍جريًا، والذي كان يوافق شهر فبراير عام 1727 ميلاديًا، وبذلك يكون مر على تأسيسها حوالي 297 عامًا. 

لماذا سميت السعودية بهذا الاسم؟

جاء اسم دولة السعودية نسبةً إلى سعود بن محمد آل مقرن، وهو الجد الأكبر للأسرة الحاكمة في ذلك الوقت، حيث كان حاكمًا لمدينة الدرعية عاصمة الدولة السعودية.

علام يدل رمز النخلة في شعار يوم التأسيس؟

يدل رمز النخلة في الشعار على الخير والنماء والرخاء، حيث كان التمر أحد موارد الدولة السعودية للعديد من الأشخاص في فترةٍ ما من تاريخ المملكة.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى