السعودية

هوية يوم التأسيس 2024؛ معاني ودلالات الشعار

هوية يوم التأسيس 2024 يبحث عنها المواطنين السعوديين، وذلك بالتزامن مع اقتراب ذكرى يوم التأسيس السعودي، والاحتفال بمرور ثلاثة قرون على توحيد الدولة، حيث إنها تتشكل من رموز وتصاميم ترسخ في أذهان أبناء الوطن، معاني تعبر عن مدى الاعتزاز والفخر بالانتماء إليه؛ لذلك فيما يلي سوف نوضح معنى شعار يوم التأسيس، كذلك تصميم هوية يوم التأسيس 2024، علاوة على ألوان الهوية البصرية ليوم التاسيس، ومن ثَم موعد اجازة يوم التاسيس للعاملين.

هوية يوم التأسيس 2024 السعودية

تنقسم هوية يوم التأسيس 2024 إلى جزئين، الأول هو الشعار اللفظي الذي يحمل نصًا يعبر عن هوية المملكة والاعتزاز بتاريخها.

والآخر هو الشعار البصري الذي يكون عبارة عن مجموعة من الرموز. تحمل معاني تاريخية وجوهرية متنوعة. تُظهِر أمجاد الدولة السعودية وحضارتها المتأصلة. منذ أن تم تأسيسها وتوحيدها.

حيث نجد في منتصف الشعار “رجل يحمل راية”. وهو ما يشير إلى البطولات التي حققها رجال المجتمع السعودي. ومدى التفافه حول راية البلاد. التي عمل على حمايتها ورفعها والدفاع عنها بكل شجاعة.

كما تظهر هوية يوم التأسيس حاملة لعبارة “يوم التأسيس – 1727”. والتي قد أتت مكتوبة بخط مستلهم من مجموعة من المخطوطات القديمة. تلك التي تعبر عن الثقافة السعودية. وتؤرخ فترة حكم الدولة السعودية الأولى. 

اقرأ أيضًا: عروض يوم التأسيس 2024 واقوى الخصومات على مختلف المنتجات

شعار يوم التأسيس السعودي

جاءت هوية يوم التأسيس 2024 تحت شعار “يوم بدينا”. والذي حددته هيئة الترفيه تحت إشراف المستشار “تركي آل شيخ”. ليعبر عن هوية يوم التأسيس.

حيث تحمل هذه الهوية اللفظية في طياتها إشارة إلى بداية تاريخ جديد للمملكة. بعد سنوات من التشتت وعدم الاستقرار الذي شهدته. قبل أن يتم توحيدها على يد الإمام “محمد بن سعود” عام 1139 هجريًا. والذي وافق 1727 ميلاديًا.

وذلك إلى جانب احتواء الشعار على مجموعة من الخطوط والعناصر الأخرى أفقية ورأسية، تعبر عن الوحدة والانتماء إلى الوطن.

اقرأ أيضًا: كم باقي على يوم التأسيس 2024 1445 العد التنازلي ليوم التأسيس

شعار يوم التأسيس السعودي

تصميم هوية يوم التأسيس 2024

يأتي تصميم هوية يوم التأسيس 2024 البصرية بصورة مميزة وجوهرية. تعبر عن التراث السعودي والتاريخ الحضاري العميق للمملكة. حيث تأتي رموز هوية يوم التأسيس كالتالي:-

العلَم السعودي

يمثل العلم السعودي راية الدولة السعودية الأولى التي شهدت مجموعة من التطورات. ويظهر العلم باللون الأخضر وبه سيف أبيض اللون. يحمل أسفله عبارة “لا إله إلا الله” مكتوبة باللون الأبيض.

النخلة في هوية يوم التأسيس 2024

يعبر هذا الرمز عن نخيل التمر الذي كان يعد أحد موارد الدولة السعودية ومصدر دخل للكثير من أبناء الوطن. لذلك جاء في شعار يوم التأسيس. ليعبر عن تراث وثقافة المملكة.

الخيل العربي

تم استخدام الخيل العربي في تصميم هوية يوم التأسيس 2024. تعبيرًا عن علاقة العرب القوية قديمًا بالخيول. وأيضًا الاهتمام به من قِبل حكام الدولة السعودية الأولى. لذلك فهو يعكس جزءًا أصيلًا من الحضارة السعودية.

الصقر

يأتي رمز الصقر في الهوية البصرية ليوم التأسيس؛ مشيرًا إلى العزة والحرية ومعاني النخوة والشهامة. تلك التي يتميز بها قادة الدولة السعودية.

السوق من رموز هوية يوم التأسيس 2024

يشير رمز السوق في الهوية الوطنية إلى التقدم والتطور الاقتصادي الذي شهدته المملكة منذ مراحل تأسيسها الأولى. وصولًا إلى رؤيتها القادمة نحو التوسع والنهوض الذي ترنو إليه في الوقت الحالي.

اقرأ أيضًا: يوافق يوم التأسيس في كل عام – كلام عن يوم التأسيس السعودي 2024

ألوان الهوية البصرية ليوم التاسيس 2024

تلعب ألوان الهوية البصرية ليوم التاسيس تلك التي يتضمنها الشعار. دورًا هامًا في التعبير عن هوية الشعب السعودية. وإرساء معاني ورسائل هامة في نفوس الأشخاص، تثير مشاعرهم نحو الوطن.

حيث يأتي شعار يوم التأسيس إما باللون الأسود أو الأبيض أو البيج أو البني. وفقًا للخلفية المستخدمة وألوان التصميم، ولكلٍ منها معانيه ودلالاته.

حيث يعبر اللون الأبيض عن الوضوح والقوة، أما اللون البيج الفاتح فهو يشير إلى تراب الأرض. فيما يعبر اللون البني عن الأصالة، بينما يعبر اللون الأسود عن العزم.

اقرأ أيضًا: تحميل هوية يوم التأسيس 2023 pdf بجودة عالية

ألوان الهوية البصرية ليوم التاسيس 2024

متى يوم التأسيس 2024

يصادف يوم الخميس 22 فبراير 2024، 12 شعبان 1445 ذكرى يوم التأسيس السعودي. الذي قررت أن تحتفل به المملكة العربية السعودية للعام الثاني على التوالي.

منذ أن أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في تاريخ 27 يناير 2022. مرسومًا ملكيًا بأن يكون 22 فبراير من كل عام. هو يوم الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويتم اعتباره عطلة رسمية للبلاد.

حيث يوافق هذا التاريخ يوم وضع أول حجر أساس؛ لتوحيد المملكة وتحقيق الاستقرار بها، تحت ولاية الإمام محمد بن سعود.

اقرأ أيضًا: جميع عروض يوم التأسيس السعودي 2023/ 1444

اجازة يوم التاسيس للعاملين 2024

عدد أيام اجازة يوم التاسيس للعاملين، سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص هو يوم واحد فقط. وهو يوم الخميس الموافق 22 فبراير 2024 – 12 شعبان 1445.

ليعود جميع الموظفين إلى العمل يوم الأحد الموافق 25 فبراير 2024 بعد انتهاء العطلة الأسبوعية، وذلك باستثناء طلاب المدارس.

اقرأ أيضًا: معلومات عن يوم التأسيس للأطفال مختصرة

يوم التأسيس الوطني

يعد يوم التأسيس الوطني السعودي هو أحد المناسبات الوطنية الهامة التي يعتز بها أبناء الشعب السعودي. حيث يعتبر ذكرى تأسيس الدولة السعودية منذ ثلاثة قرون. وما حققته من وحدة وأمن واستقرار واستكمال مسيرتها نحو البناء والتنمية.

حيث تمكن الإمام محمد بن سعود في عام 1139. من تأسيس الدولة السعودية الأولى وعاصمتها مدينة الدرعية. بعد قرون من عدم الاستقرار ومحاولات عديدة للقضاء عليها.

واستطاع أن يحافظ على استمرارها حتى عام 1233. حيث كادت أن تنتهي إلا أن تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود. من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1240.

اقرأ أيضًا: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني للاطفال

يوم التأسيس الوطني

وفي الختام استطعنا أن نوضح لكم من خلال هذا المقال دليل هوية يوم التأسيس 2024، بالإضافة إلى ألوان الهوية البصرية ليوم التاسيس، كذلك موعد اجازة يوم التاسيس للعاملين.

الأسئلة الشائعة

ما هو الفرق بين يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني السعودي؟

اليوم الوطني السعودي هو ذلك اليوم الذي أعلن فيه الملك عبدالعزيز آل سعود توحيد البلاد تحت مسمى “المملكة العربية السعودية. وذلك في عام 1351 – 1923. أما يوم التأسيس السعودي فهو اليوم الذي تم فيه تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1139. بعد سنوات من الصراعات أمام إقامة المملكة.

ما هو وشاح يوم التأسيس؟

هو أحد مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي التي وضعتها المملكة للاحتفال بهذه اليوم بطريقة مميزة. حيث إنه عبارة عن قطعة من الملابس مصنوعة من القماش باللون البني. توضع حول الرقبة وتحمل شعار الهوية البصرية ليوم التأسيس.

ما هي أهم مظاهر الاحتفال بيوم التأسيس السعودي؟

يتم إطلاق مجموعة من الأوبريتات الفنية التي تستعرض لمحات من تاريخ المملكة العربية السعودية. بما يعبر عن ثقافة الشعب السعودي. إلى جانب إقامة عدد من المعارض التي تضم مجموعة من الأزياء الشعبية. تلك التي تختص بكل منطقة في العاصمة الإدارية. إلى جانب تزيين السماء بعروض ضوئية، تبرز مظهر العلم السعودي.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى