مجتمع

السعودية تعتمد 22 فبراير يوم التأسيس في السعودية 2022

22 فبراير يوم التأسيس في السعودية ويوم إجازة رسمية أيضاً .. هذا ما أصدره العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود في مرسوم ملكي تم إصداره مؤخراً، ليكون هذا التاريخ هو اليوم الوطني السعودي 2022 – 1443 وتاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية، وذلك على حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية التي أذاعت المرسوم.

وهو الأمر الملكي الذي يعني أن تاريخ 22 فبراير سيكون بمثابة إجازة رسمية في كل قطاعات المملكة العربية السعودية العام منها والخاص أيضاً، وذلك للاحتفال بهذا اليوم الوطني الكبير.

ما هو يوم التأسيس في السعودية

يوم التأسيسي في السعودية أو تاريخ اليوم الوطني السعودي 2022 هو يوم من الأيام التي يحتفل بها كل سعودي، فثمة إجازتين يمر بها كل سعودي وهي كالتالي:

العيد الوطني السعودي

هذه هي الإجازة الأولى التي يمر بها الشعب السعودي، وهو العيد الوطني السعودي والذي يٌصادف يوم 23 سبتمبر – أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي تم فيه بشكل رسمي عن توحيد المملكة العربية السعودية سنة 1932 ميلادية.

فقد أصدر الملك السعودي الراحل، عبد العزيز آل سعود، قراراً مصيرياً يعمل على تحويل اسم الدول من “مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها” وهو الاسم القديم للمملكة السعودية إلى “المملكة العربية السعودية” وهو الاسم المُتعارف عليها حتى يومنا هذا.

اقرأ المزيد: المنصة الوطنية للعمل التطوعي .. كيفية التسجيل في منصة العمل التطوعي في السعودية

يوم التأسيس في السعودية – إجازة يوم التأسيس

الإجازة الثانية وهي اليوم الذي اعتمده العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتاريخ 27 يناير من العام الجاري 2022، فقد اعتمد يوم 22 فبراير من كل عام يوم إجازة رسمية يحتفل فيها السعوديين بيوم التأسيس وإنشاء الدولة السعودية، وجاء نص الأمر الملكي كالتالي:

اعتزازاً بالجذور الراسخة لهذه الدولة المباركة، وارتباط مواطنيها الوثيق بقادتها منذ عهد الإمام محمد بن سعود قبل 3 قرون، وبداية تأسيسه في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار

اقرأ المزيد: أفضل الجامعات السعودية لدراسة الأمن السيبراني 2022

تأسيس المملكة العربية السعودية 1966

وفي سياق يوم التأسيس في السعودية، نود الذكر بأن السعودية مرت بالكثير من المراحل الأولية عند الإنشاء حتى وصلت لما عليه الآن من مناطق ومدن، فقد تم إعلان المملكة على مساحة قُدرت ب 2 مليون كم2 من مساحة منطقة الجزيرة العربية مُترامية الأطراف.

فقد شهدت هذه المنطقة الجغرافية الكثير من محاولات التوحيد في دولة واحدة إلى أن نجح الملك السعودي الراحل عبد العزيز آل سعود في تأسيس المملكة سنة 1932 ميلادية، في حين قام خلفائه من بعد بضم مناطق أخرى حتى أصبحت في الشكل الذي عليه هي الآن، وقد مرت مراحل التأسيس في الكثير من المراحل من بينها:

  • مرحلة تأسيس المملكة السعودية الأولى بتاريخ 1744 – 1818.
  • مرحلة تأسيس الدولة السعودية الثانية 1818 -1891.
  • الدولة السعودية الحديثة 1926 – 1932.

وقد توالي على هذه الدولة الكثير من الملوك والحكام بداية من عبد العزيز، مرورا بالملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، والملك خالد، وفهد، وغيرهم الكثير وهم على الشكل التالي:

  • King Abdulaziz
  • King Saud
  • King Faisal
  • King Khalid
  • King Fahd
  • King Abdullah
  • King Salman
  • Crown Prince Mohammad bin Salman bin Abdulaziz

في الختام، يوم التأسيس في السعودية 2022 هو يوم 22 فبراير من كل عام سيكون إجازة رسمية في الكثير من الدوائر السعودية، وذلك بعد إصدار العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود مرسوم يقضي بهذا الأمر.

اقرأ المزيد:الضمان الاجتماعي المطور في السعودية – شروط الاستحقاق

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى