صحة وطب

علاج التهاب المرارة بالأعشاب

علاج التهاب المرارة بالأعشاب Herbal treatment of gallbladder inflammation؛ تم استخدام العلاج بالاعشاب لحصوات المرارة والتهابها لعدة قرون، ومن ضمن الاعشاب الشائعة المستخدمة في علاج المرارة الكركم والهندباء ونباترا لخرشوف والمريمية بالنعناع والشعير وبذور الكتان وغيرها من المكونات الطبيعية، ويجب ألا ننسى دور المضادات الحيوية. في موقع مفيد نقدم لك اعراض التهاب المرارة. أيضا مشروبات لعلاج حصوات المرارة وعلاج التهاب المرارة للحامل بالاعشاب، علاج التهاب المرارة بالعسل، وعلاج حصى المرارة بالقران.

اسباب المرارة

يتساءل البعض عن اسباب التهاب المرارة، والذي يمكن أن ينتج بسبب عدة عوامل ويعد السبب الأكثر شيوعًا هو وجود جزيئات صلبة في المرارة تُعرف بـ حصى المرارة. كما يمكن أن يؤدي هذا أي انسداد موجود إلى تراكم الصفراء في المرارة ، وبالتالي يؤدي إلى التورم والالتهاب. تتمثل اسباب المرارة في الآتي:

  • حصوات المرارة: يعتبر وجود الحصى في المرارة من أكثر الأسباب المسببة لالتهاب المرارة، حيث تتكون جزيئات صلبة في المرارة تعمل على إنسداد القنوات الصفراوية ومن ثم حدوث التهاب المرارة.
  • الأورام: تعمل الأورام في المرارة على منع مغادرة الصفراء منها، مما ينتج عنه التهاب المرارة وأعراض أخرى.
  • انسداد مجرى المرارة: قد تؤدي بعض العوامل الأخرى مثل تضييق القناة المرارة أو القناة الصفراوية ألى حدوث التهاب في المرارة.
  • العدوى: تسبب العدوى البكتيرية التهاب المرارة مثل عدوى هيليكوباكتر بيلوري.
  • المرض الشديد أو الجراحة: قد تزيد العمليات الجراحية أو المرض الشديد من خطر اللإصابة بالتهاب المرارة.
  • صدمة في البطن: يمكن أن تتسبب إصابة في البطن مثل صدمة جسدية أو حادث سيارة بالتهاب المرارة.

اعراض التهاب المرارة

اعراض التهاب المرارة
اعراض التهاب المرارة

حصى المرارة اعراضها عديدة، وتتمثل اعراض المرارة الملتهبة في الشعور بالغثيان والقيء والحمى والقشعريرة واصفرار الجلد والشعور بالتعب أو الضعف وزيادة شدة الألم عند التنفس بعمق والألم الحاد في جانب البطن الأيمن العلوي. فيما يلي سنعرض اعراض حصوات المرارة بالتفصيل:

  • يعد الألم في جزء البطن الأيمن أو منتصف البطن عرضًا شائعًا من أعراض التهاب المرارة الخفيف.
  • قد يمتد الألم إلى الكتف الأيمن وفي بعض الأحيان الظهر عند لمسه وعادة ما يكون مصحوبًا بغثيان وقيء.
  • قد تشير الحمى والقشعريرة على أن الشخص يعاني من التهاب المرارة.
  • يزداد ألم البطن عند التنفس بعمق أو أثناء نوبة في المرارة.
  • تشتمل أعراض المرارة الأخرى في الشعور بالتعب أو الضعف، واصفرار الجلد، والحمى الشديدة وزيادة شدة الألم عند لمس البطن.
  • يمكن أن تسبب حصى مرارة إلى تراكم الصفراء وبالتالي حدوث التهاب المرارة.
  • الشعور بألم حاد مرتكز في البطن من ناحية اليمين يستمر لعدة ساعات.

اقرأ أيضًا: علاج الربو نهائيا

علاج التهاب المرارة بالعسل

تعتبر طريقة علاج التهاب المراره مع العسل من الطرق التي لاقت اهتمامًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، لما عُرف عن العسل بأن له خصائص مضادة للميكروبات. حيث يعمل بدورة كمضاد حيوي ويقلل من التشنجات والالتهابات، كما توصلت دراسة على ان الأشخاص الذين لديهم مستوى عالي من فيتامين سي يعانون من انخفاض في حصوات المرارة، إلى جانب كل ماسبق إن وجود حمض الفورمليك في العسل يساعد على حماية المرارة من العدوى وتكاثرها.

يمكن صناعة خليط من العسل والكركم والكمون والماء المغلي لعلاج التهاب المرارة، بالإضافة إلى ذلك يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات المفيدة في علاج المرارة.

علاج حصى المرارة بالقران

عند التفكير في علاج حصوات المرارة بالقرآن، نرى أنه اسُتخدم القرآن لعلاج حصوات المرارة لقرون عديدة، حيث يعتقد ان الآية رقم 14 والآية 44 من سورة التوبة آيات لشفاء وعلاج حصى المرارة بالقران. كما يستخدم ماء زمزم وعسل النحل وزيت الزيتون وزيت حبة البركة السوداء في علاج حصوات المرارة في القرآن. علاوة على ذلك استخدمت الأعشاب بشكل تقليدي لعلاج مشاكل المرارة والكبد.

اطلع على: ما هي انزيمات الكبد وما علاجها

علاج التهاب المرارة بالأعشاب في يوم واحد

علاج التهاب المرارة بالأعشاب في يوم واحد
علاج التهاب المرارة بالأعشاب في يوم واحد

الكثير يبحث عن علاج التهاب المرارة، ويعتبر خل التفاح علاج منزلي يمكن استخدامه لتليين وإزالة حصوات المرارة من الجسم. كما يمكن أن يساعد شرب مزيج مكون من عصير التفاح والأعشاب وكذلك زيت الزيتون لمدة ساعتين في علاج حصوات المرارة، إلى جانب ذلك يساعد شرب الماء بكمية كافية حوالي لترين يوميًا في استعاد تدفق العصارة الصفراوية عند إزالة المرارة.

أيضًا يعمل تناول عصير التفاح مع الأعشاب على تفتيت الحصوات والروايب الصلبة. باستخدام الطريقة الصحيحة لهذه العلاجات يمكنك علاج حصوات المرارة في يوم واحد بإذن الله.

علاج التهاب المرارة بالأعشاب جابر القحطاني

يبحث الأشخاص عن طريقة لعلاج حصوة المرارة بدون جراحة، والذي يتمثل في بعض الأعشاب كالزنجبيل والكركم وزيت السمسم وحليب الشوك وجذر الهندباء والتي أثبتت فاعليتها في الحد من الالتهابات وتفتيت حصوات المرارة.
سنقدم لكم علاج حصى المرارة مجرب باتباع الطرق التالية:

عصير الشمندر

يساعد الشمندر على تفتيت حصوات المرارة وبالتالي يقلل من الم المرارة، ويعتبر علاجًا طبيعيًا في علاج المرارة وتفتيت الحصوات ويوصي به الدكتور جابر القحطاني. كما أن الشمندر يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والتي تعمل على تقليل أعراض التهاب المرارة.

تجنب الأطعمة الصلبة عند الإصابة بالتهاب المرارة

من الضروري تجنب الأطعمة الصلبة عند الاصابة بالتهاب المرارة، حيث أنها تؤدي إلى تفاقم الأعراض وتزيد من الم المرارة، فبدلا من هذا يوصى بشرب المزيد من الماء لتقليل الالتهاب وطرد الحصوات.

شاهد كذلك: التخلص من عرق النسا نهائيا

علاج التهاب المرارة للحامل بالاعشاب

قد يكون من الأمور الصعبة على الحامل إصابتها بالتهاب المرارة. يمكن علاج التهاب القنوات المرارية بالاعشاب للحامل من خلال اتباع السطور الآتية:

  • النعناع: يحتوي على مركب المنثول الذي يعمل على تهدئة التهاب المرارة وكذلك تخفيف الأعراض المصاحبة مثل آلام المعدة والغثيان وعثر الهضم.
  • الكركم: يعمل الكركم على حماية الكبد وتدفق الصفراء ويعد خيارًا شائعًا لعلاج حصوات المرارة بشكل طبيعي.
  • الشاي الأخضر: يمكن استخدامه لتقليل التهاب المرارة وتحسين الصحة العامة.
  • الهندباء: تم استخدامها منذ العصور القديمة. فهي تعالج بشكل كبير مشاكل المرارة والقناة الصفراوية وأيضا الكبد.
  • الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل عشب مشهور لعلاج التهاب المرارة، حيث يساعد على تقليل الألم والالتهاب وتحسين الهضم.

باستخدام هذه الأعشاب بشكل منتظم، يمكن للنساء الحوامل المصابات بالتهاب المرارة تحسين حالتهن وتقليل كمية نوبات الألم التي يتعرضن لها.

قد يهمك أيضًا: علاج النقرس نهائيا

مشروبات لعلاج حصوات المرارة

مشروبات لعلاج حصوات المرارة
مشروبات لعلاج حصوات المرارة

قد يصف الأطباء عند علاج حصوة المرارة الكبيرة شرب عدد من المشروبات المساعدة مع العلاج الدوائي، ومن ضمن المشروبات المفيدة لمرضى المرارة والتي تساعد على علاج حصى المرارة منها:

  • الماء: ينصح بشرب كمية كافية منه، حوالي 2 لتر في اليوم لعلاج حصوات المرارة.
  • المشروبات العشبية: يعد استخدام الأعشاب المفيدة كالهندباء من الطرق الشائعة في علاج حصوات المرارة.
  • الحليب الخالي من الدسم: يعد الحليب الخالي من الدسم خيار مثالي لعلاج حصوات المرارة.
  • المشروبات التي بها نسبة كافيين: يمكن أن يساعد تناول كمية معتدلة من القهوة والشاي في علاج آلام المرارة.
  • عصير البرتقال: نظرًا لاحتواء عصير البرتقال على كمية لا بأس بها من الكالسيوم، يمكن أن يحافظ على صحة المرارة.
  • حليب اللوز: يعتبر علاجًا فعالًالحصى المرارة كما يمكنه تهدئة الألم بسرعة.
  • حليب بذر الكتان: يعد خيار رائع لعلاج التهابات المرارة.
  • حليب الصويا: يساعد استهلاك حليب الصويا في علاج حصوات المرارة والحماية من التهاب المرارة في المستقبل.
  • مزيج عصير الشمندر: إن تناول عصير الشمندر مع عصير الكمثرى وعصير التفاح يعتبر علاج فعال لحصوات المرارة إذا تم تناوله يوميًا.
  • مشروب النعناع: يساعد شرب النعناع المغلي على إذابة حصوات المرارة شرط تناوله يوميًا بشكل منتظم.

في الختام، بعد أن تعرفنا على علاج التهاب المرارة بالأعشاب وقدمنا علاج حصى المراره مضمون باذن الله. وعلاج التهاب المرارة بالعسل. وكذلك علاج حصى المرارة بالقران، وعلاج التهاب المرارة للحامل بالاعشاب. أصبح من السهل معرفة طرق التخلص من التهاب المرارة.

أسئلة شائعة

كيف اعالج التهاب المرارة في المنزل؟

يمكن علاج التهاب المراره بالاعشاب في المنزل بالعلاجات الطبيعية سواء كانت علاجات منزلية أو أعشاب مثل:
– الكركم: يساعد الكركم في تخفيف الألم وذلك بالتخلص من الفيروسات والجراثيم.
– يعمل البابونج على تخفيف آلام البطن.
– النعناع المغلي يذيب حصوات المرارة ويعالج آلام البطن التي تنتج عن التهاب المرارة.
– يستخدم الشبت في علاج الالتهابات وتسكين الآلام.
تشتمل الطرق الطبيعية الاخرى على خل التفاح الذي يمنع الكبد أن ينتج الكوليسترول، ويمكن أيضًا تطهير المرارة من خلال تناول زيت الزيتون والاعشاب وعصير الفاكهة لمدة ساعات في المنزل.

ما هي الاكلات التي تهيج المراره؟

الأطعمة التي تهيج المرارة هي االلحوم المصنعة والحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم والأطعمة المصنعة والأطعمة المقليةالسلطات والوجبات السريعة والمخبوزات الجاهزة والشوكولاتة والحلويات واللحوم الدهنية والخضروات الورقية. لذلك يجب على الشخص الذي لديه حصوات المرارة يجب أن يكون على دراية بالأطعمة التي يأكلها.

هل زيت الزيتون يعالج المرارة؟

لا يوجد دليل علمي على أن زيت الزيتون يمكنه معالجة حصوات المرارة. ومع ذلك، أثبتت بعض الأدلة أن تناول الدهون الصحية كزيت الزيتون تمنع تكون حصوات المرارة عن طريق تقليص المرارة. إلى جانب ذلك يمكن علاج حصوات المرارة بعصير الليمون وزيت الزيتون باتباع وصفة محددة.

هل الليمون يعالج المرارة؟

أظهرت الدراسات أن لا يوجد علاج فوري للمرارة. ولكن نسبة فيتامين سي العالية في عصير الليمون تعمل على توفير الحماية ضد تكوين حصوات المرارة. كما يدعي بعض الأشخاص أن مزيج عصير الليمون وزيت الزيتون يمكنه علاج بعض الاعراض المتمثل في حصى المرارة وآلام المفاصل.

ما هي الفواكة الممنوعة لمرضى المرارة؟

في الحقيقة توجد بعض الفاكهة التي من الممكن أن تكون أكثر صعوبة في معالجة المرارة من غيرها. لذا يجب عليك تجنب الفواكه المقلية والمجففة، وكذلك الفواكه عالية الدهون على سبيل المثال الأفوكادو وجوز الهند.
تعتبر الفواكة قليلة الدسم من أفضل الخيارات منها التفاح والكمثرى والفراولة والموز. كما تعد ثمار الحمضيات مثل البرتقال والليمون مفيدة أيضًا لمرضى المرارة.



مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى