السعودية

كم سؤال في اختبار التحصيلي

كم سؤال في اختبار التحصيلي، كم عدد اسئلة التحصيلي الورقي ؟.. ودرجة كل سؤال؟ واحد من بين أهم الاختبارات للدخول للجامعات في المملكة العربية السعودية هو الاختبار التحصيلي الورقي، حيث يخضع طلاب الثانوية العامة لهذا الاختبار وذلك لتحديد مستواهم وقدراتهم العقلية والأكاديمية قبل الدخول إلى الجامعة وذلك بناء على عدد من المعايير والقواعد، فلهذا يتوجب على طالب الثانوية العامة اجتياز اختبار القدرات وأسئلتها وذلك ليتمكن من الدخول إلى الجامعات المعتمدة والمطلوبة، وعبر مفيد سنتعرف اليوم على ماهية هذا الاختبار وكم عدد أسئلة التحصيلي الورقي كم سؤال في اختبار القدرات؟

ما هو الاختبار التحصيلي في السعودية

اختبار التحصيلي أو اختبار القدرات، هو نوع من الاختبارات المقياسية التي يتم فيها اعتماد مقياس موحد لجميع الطلاب في الثانوية العامة، حيث يتم إنشائه بناء على معايير دقيقة للجميع وذلك لمساعدة الطلاب في اختيار التخصص أو المجال المطلوب في الجامعة بشكل يتناسب مع قدراته وإمكانياته.

فمن خلاله يمكننا معرفة مدى ما حققوه في كل مرحلة من المراحل الدراسية،فالدراسة الثانوية هي الطريق إلى الحياة الجامعية، وعن طريق نتائح الاختبار التحصيلي الورقي أو المحوسب يمكننا التعرف على قدرات الطلاب وتوجيههم التوجيه الصحيح للبداية في التخصص المطلوب.

حيث تقوم هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بوضع مستويات الطلاب وتحديدها بعد النجاح في الثانوية وذلك عن طريق الاختيار التحصيلي للتعرف على المستوى التعليمي لكافة طلاب المملكة، وذلك ليتم اعتمادهم بشكل رسمي ضمن إحدى الجامعات السعودية.

اقرأ المزيد: اختبارات الفصل الدراسي الأول 1444 .. أهم النصائح والإرشادات للطلاب

كم سؤال في اختبار التحصيلي

السؤال هنا كم سؤال في اختبار القدرات؟ عدد الأسئلة في الاختيار التحصيلي هي 160 سؤال، وتختلف عدد الأسئلة في هذا النوع من اختبار القدرات الطلابية، وذلك على حسب التخصصات وطبيعة المواد الدراسية التي يدرسها الطلاب، وتتنوع الأسئلة لتشمل وتقيس جميع القدرات العقلية والإدراكية.

وكما ذكرنا تصل أسئلة الاختبار التحصيلي إلى (160 سؤال)، ويتم منع استخدام الآلات الحاسبة في التخصصات العلمية أثناء إجراء الاختبار، مع توفر مراقبين على الطلاب من طرق هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

كم سؤال في اختبار التحصيلي

كم مدة اختبار التحصيلي

كم مدة اختبار القدرات؟ من المتوقع أن تكون مدة الاختبار التحصيلي هي 3 ساعات، حيث تكون الساعة الأولى من أجل التعريف بالإجراءات والتعليمات وتعبئة معلومات الطلاب في ورقة الإجابة، والمتبقي هو ساعتان مقسمة إلى 5 أقسام، ولكل قسم منها 25 دقيقة فقط، وعلى جميع الطلاب الالتزام بالوقت المُخصص للاختبار ضمن الساعتين وذلك على حسب نماذج اختبار التحصيلي.

اقرأ المزيد: أهم أسئلة اختبار الرخصة المهنية للمعلمين بالإجابات

ما هي أقسام الاختبار التحصيلي

في سياق مُتصل حول كم سؤال في اختبار التحصيلي، هناك قسمين في الاختيار التحصيلي الورقي أو المحوسب، وهي على الشكل التالي:

  • الاختبار الخاص بالتخصصات العلمية، حيث يتم قياس مستوي طلاب العلمي في المواد الدراسية العلمية في الثانوية العامة.
  • الاختبار الخاص بالتخصصات الأدبية ويتم قياس قدرات ومستويات الطلاب في المواد الأدبية بالثانوية العامة.

كم رسوم الاختبار التحصيلي

تم تحديد ريوم الاختبار التحصيلي الورقي في المملكة العربية السعودية، والرسوم هي على النحو التالي:

الاختبار التحصيلي المحوسب، ويتم دفع وتسديد الرسوم وقدرها 150 ريال سعودي.

الاختبار التحصيلي الورقي، وسيتم دفع الرسوم 100 ريال سعودي في حال التسجيل المبكر، أما في حال التسجيل المتأخر يتم تسديد رسوم 150 ريال سعودي.

اقرأ المزيد: الاستعلام عن نتائج قياس برقم الهوية 1444

موعد اختبار التحصيلي 2023

في حقيقة الأمر أن موعد اختبار التحصيلي 2023 سيكون يوم الأحد في تاريخ 19 فبراير من العام الجاري 2023، ويستمر حتى تاريخ 12 إبريل 2023.

اقرأ المزيد: رابط اختبار لعبة solitaire على google

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على كم سؤال في اختبار التحصيلي المحوسب والورقي، وفيه تطرقنا إلى الكثير من المعلومات حول هذا الاختبار المهم لكل طالب من طلاب الثانوية العامة في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

كم عدد الاقسام فى اختبار التحصيلي؟

5 أقسام كل قسم منها مدته 25 دقيقة، والمدة الزمنية للاختيار التحصيلي هي ساعتان فقط.

كم سؤال في اختبار التحصيلي أدبي

عدد الأسئلة في الاختيار التحصيلي الورقي والمحوسب للتخصصات الأدبية هي 160 سؤال.

كم سؤال في اختبار التحصيلي المحوسب

96 سؤال وذلك على حسب بعض المصادر، حيث أن الأسئلة المحوسبة تكون أقل من الاختبار التحصيلي الورقي.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى