الهواتف

مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه

مميزات تحديث iOS14.5 هو محور الحديث اليوم، فهو من أحدث إصدارات شركة آبل. والذي يحمل الكثير من والتحسينات التي تختلف عن الإصدارات السابقة. حيث حرصت الشركة على إطلاقه لتوفير عدد من المزايا التي طال إنتظارها، فمن أجل منافسة نظام أندرويد Android الخاص بشركة جوجل Google والتي تعمل على إطلاق نظام تشغيل أندرويد 12. فقد قررت الشركة إطلاقه مع حزمة كبيرة من المزايا التي ستعجب الكثير من المستخدمين وتبهرهم. نظراً لأنه ستسهل عليهم الكثير من الأمور التي يبحثون عنها.

فيس بوك منزعجة / مميزات تحديث iOS14.5

وقبل التعرف على مميزات تحديث iOS14.5 من المهم التنويه إلى أمر مهم متعلق بالشبكة الإجتماعية Facebook فيسبوك فهو من بين أكثر من الشركات ف العالم إنزعاجاً من تحديث آبل الجديد.

فالتحديث الجديد من Apple من التحديثات التي تخوفت منه كثيراً كما سبق وذكرنا وذلك نظراً لأنه يكسب المستخدم مزيد من القدرة والتحكم في التطبيقات والبرامج والألعاب التي يستخدمها والتي عن طريقها سيتمكن الأشخاص من الحد من قدرة فيسبوك في إستهدافهم بالإعلانات، وهذا الأمر يعني خسارة الكثير من الدولارات الأمريكية.

بمعنى آخر، شبكة مثل الفيسبوك تعتمد بالدرجة الأولى على إيرادات الإعلانات من الشركات والعلامات التجارية المتخلفة، وقرار مثل هذا يعني خسارة القدرة على إستهداف المستخدمين والمستهلكين بالإعلانات على حسب نشاطهم اليومي، فكما هو معروف بالشركة تقوم بجمع البيانات والمعلومات عن المستخدمين من أجل إستهدافهم بالإعلانات، وتحديث iOS14.5 آي أو إس 14.5 يحول دون قدرة الشبكة على الإستهداف التجاري والترويج للإعلانات، فهو يكسب المستخدم مزيداً من الخصوصية والشفافية للتحكم في التطبيقات والبرامج والتي تريد تتبع المستخدمين بالإعلانات.

مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة آيفون

الأن نأتي إلى الأمر المهم وهي التحسينات والمميزات الجديدة إضافة إلى الميزة والتحسين الأخير المتعلق بالخصوصية والتحكم في التطبيقات ومنع الشركات مثل الفيسبوك من الوصول وإستهداف المستهلكين بالإعلانات، وإليك بعضاً من هذا المميزات:

فتح الشاشة ببصمة الوجه

وبما أننا نتعايش اليوم في ظل إنتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ففي تحديث iOS14.5 راعت الشركة هذا الأمر، حيث سيكون بالإمكان فتح شاشة القفل وأنت مرتدي كمامتك الواقية من الفيروس، حيث وفرت خيار فتح الأيفون بإستخدام(آبل ووتش) Apple Watch أثناء إرتداء كمامة على الوجه، وهذا يعني أنه لن يكون حاجة إلى خلع الكمامة من أجل فتح شاشة هاتفك على آيفون، حيث ستتعرف على تقنية أو بصمة الوجه تلقائياً بمجرد وضع وجهك أمامك، حيث سيكون عليك من السهل ضبط الإعدادات داخل Apple Watch لتتمكن من فتح هاتفك وأنت مرتدي الكمامة وذلك لتحديد هويتك Face ID.

مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه
مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه

اقرأ المزيد: مراجعة MacBook Pro ماك بوك برو الجديد من آبل بمُعالج M1

منع تعقب التطبيقات للمستخدم

كما ذكرنا في البداية ولعل من أبرز مميزات تحديث iOS14.5 I هو توفير تقنية App Tracking Transparency. والتي تمنع الشركات من تتبعك وأنت تستخدم التطبيق أو البرنامج الخاص بها. حيث أنه وفي حال تنزيل تحديث iOS 14.5 سيتم إظهار إشعار عند فتحك للتطبيق يحبرك أن كنت ترغب في أن يتم تعقبك وأنت تستخدم التطبيق من عدمه، ومن بين أبرز الشركات التي أنزعجت جداً من هذا الأمر هي الفيسبوك التي تعتمد بدرجة كبيرة على الإعلانات في تحقيق الأرباح عبر الإنترنت فلهذا فقد شنت حملة كبيرة على آبل التي لم تنصاع لكلامها وقررت إطلاق التحديث بالميزة الجديدة التي ستمنع التطبيق من تعقب نشاط المستخدمين.

مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه
مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه

تفعيل تقنية 5G

ومن بين مميزات تحديث iOS14.5 I هو أنه سيتم إعادة تفعيل تقنية الفايف جي 5G على الشريحتين.

حيث سيكون من السهل تفعيل هذه التقنية على شريحتي الإتصال التي تستخدمها على الهاتف في الأيفون، وتقنية 5G من التقنيات الرائعة التي إنتشرت على الكثير من الهواتف والأجهزة المحمولة، والتي تعتبر من بين المزايا التي تحرص كل الشركات على توفيرها على هواتفها فهي توفر للمستخدم تقنية إتصال سريع جداً من رواء شبكات الجيل الخامس.

قراءة الرسائل والرد على المكالمات AirPods

أصوات جديدة على Siri

وبالإعتماد على تقنية آير بودز AirPods سيكون من الممكن الرد على الرسائل وقرائتها والرد على المكالمات الواردة وذلك عن طريق المساعد الشخصي سيري Siri حيث سيتمكن هذا المساعد الصوتي Siri voice من القيام بالكثير من المهام من خلال AirPods اير بودز، ففي تحديث iOS14.5 سيكون من السهل عليك قيادة السيارة والرد على المكالمات، وقراءة الرسائل صوتياً بدون أن تقوم بمسك الهاتف، وهي من التقنيات التي ستحميك وتحافظ على سلامتك أثناء القيادة، إضافة إلى ذلك في السابق وقبل إصدار تحديث iOS14.5 كان المساعد الشخصي سيري يعتمد فقط على صوت فتاة دون غيرها وذلك للتحكم في التطبيقات ومعرفة الإتجاهات Apple Maps وغيرها من المهام الأخرى ولكن مع التحديث الجديد سيكون من السهل التبديل ما بين 4 أصوات جديدة عند تشغيل هاتفك في الأيفون.

دعم AirTag

تقنية تتبع الأشياء أو اللواحق الخارجية AirTag هي من الأجهزة التي كشفت عنها آبل في مؤتمرها الأخير، وفي تحديث iOS14.5 الجديد سيتم دعم هذه الأجهزة آير تاج حيث ستياح إجراء مزامنة ما بين الهاتف الذكي وجهاز تتبع الأغراض المفقودة.

فلا تقلق على أشيائك من مفاتيح، حقائب، أو هاتف ذكي، حيث سيكون بمقدورك مع التحديث الجديد إجراء مزامنة ما بين الجهاز Apple AirTags مع جهاز الأيفون، حيث يمكنك فتح التطبيق والبدء في البحث عن الشىء المفقود بكل سهولة، حيث سيتم إحداث تكامل ما بين الجهاز ونظام iOS.

أشكال إيموجي جديدة / مميزات تحديث iOS14.5

ولا يتوقف تحديث iOS14.5 عند هذا الحد، بأنه سيتم دعم التنوع في درجات الألوان المستقلة على البشرة وذلك لدعم أشكال مختلف من الإيموجي Emojilo أو الملصقات، فمن بين الإضافات هي مجموعة من الأيموجات البشرية لأشخاص يلتحون بلحية والبعض بدونها.

مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه
مميزات تحديث iOS14.5 لأجهزة ايفون وماهي الهواتف المتوافقة معه

دعم أذرع الألعاب

وللألعاب نصيب من هذا التحديث الجديد، حيث يوفر تحديث iOS14.5 الدعم الكامل للبلوتوث للتحكم في أذرع الألعاب المُختلفة. والتي من بينها:

  • Xbox Series X.
  • و البلاستيشن فايف PS5.
  • Xbox Series S.
  • وهي التي لم تعمل مع الإصدارات والنسخ السابقة على الأيفون.

وهذا يعني أنه بالإمكان في حال تنزيل تحديث iOS14.5 على الأيفون ممارسة اللعبة مع الأذرع السابق ذكرها. وذلك عبر أجهزة الأيفون والأيباد iPAD.

ما هي المتوافقة مع تحديث iOS14.5

مميزات تحديث iOS14.5

وهناك الكثير من الهواتف التي تتوافق مع تحديث iOS14.5 الأخير، والتي من بينها هواتف الأيفون 12 بإصداراته الأربعة.

  • آيفون العادي.
  • آيفون 12 برو.
  • وأيفون 12 برو ماكس iPhone 12 Pro Ma.
  • والأيفون الصغير ميني.
  • وغيرها من الإصدارات.
  • أيفون 11 العادي، برو، وبرو ماكس.
  • إضافة إلى iPhone XS.

إضافة إلى هواتف الأيفون 11 وعدد آخر من الأجهزة التي تدعم إمكانية تنزيل تحديث iOS14.5 على الجهاز نفسه. حيث أنه هناك بعض من هواتف الأيفون القديمة التي لن تتمكن من الحصول على المميزات الجديدة. ولن تكون متوافقة مع التحديث الجديد. فلهذا وفي حال كنت تملك هاتف يدعم التحديث الجديد سيكون من السهل التمتع بالميزات التي تم ذكرها في مقال اليوم.

في الختام، كانت هذه بعض من أبرز مميزات تحديث iOS14.5 والتي عن طريقها ستحصل على الكثير من الخدمات الرائعة التي ستبهرك وتبهر غيرك ولكنها ستزعج فيس بوك بكل تأكيد فهي من المميزات التي تحول دون إستهداف الأشخاص بالإعلانات والتي تعتبر كما ذكرنا المصدر الأول والأخير للأرباح الفيس بوك.

اقرأ المزيد: طريقة تنزيل تحديث iOS 14 على هواتف أيفون

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب ومحرر محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني ومجالات أخرى.. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى