مفيد الإخباري

وفاة بيليه البرازيلي أسطورة كرة القدم.. محطات هامة وإنجازات لم يحققها لاعب آخر

وفاة بيليه أسطورة كرة القدم البرازيلية والعالمية يوم الخميس الماضي الموافق 29 ديسمبر عن عمر يناهز 82 عاما. تلك الأعوام الحافلة بالعطاء وقد قضى معظمها في ملاعب كرة القدم ومتربعًا على عرش قلوب مشجعي الكرة في العالم. نتعرف من خلال مفيد على أبرز المحطات الإنسانية في حياة رمز كرة القدم البرازيلية والقدوة التي من الصعب تكرارها على الصعيد الكروي والإنساني.

وفاة بيليه

بيليه أفضل لاعب في العالم والأسطور البرازيليلة التي لم يأتي من هو في مثل موهبته الكروية على مر الازمان. أعلنت وكالة بلومبرج الأمريكية منذ ساعات عن وفاة الأسطورة عن عمر قارب 82 عاما بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان. ومن المعروف أن بيليه يعاني من هذا المرض اللعين منذ سنوات وتابع حالته الصحية أشهر أطباء العالم، لكنه كان يعاني من مشاكل أخرى في الكلى والقلب. وفي النهاية تدهورت حالته الصحية وفقدت الجماهير العريضة واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، وسوف نتعرف على سيرته الذاتية وبعض الأرقام التي لم يسجلها غيره من اللاعبين حتى الآن.

السيرة الذاتية للنجم البرازيلي بيليه

في يوم 24 أكتوبر عام 1940 ولد الأسطورة البرازيلية ايدسون ارانتيس دو ناسيمنتو. هذا الرجل الذي لن يمر سوى 15 عاما فقط ويتعرف عليه ملايين المتابعين من مشجعي كرة القدم. حيث بدأ مسيرته الكروية مع نادي سانتوس البرازيلي، وخلال عام واحد فقط كان أحد لاعبي المنتخب البرازيلي ولعب مع منتخب البرازيل عندما بلغ من العمر 16 عاما. وتمتد مسيرة الأسطورة البرازيلية ليحمل كأس العالم مع منتخب بلاده 3 مرات في أعوام 1958 و1962 و1970، مع العلم أنه لا يوجد لاعب في العالم حقق هذا الإنجاز، وإليكم ملخص السيرة الشخصية:

  • الاسم بالكامل: ايدسون ارانتيس دو ناسيمنتو (الشهير بلقب: بيليه)
  • تاريخ الميلاد: 23 أكتوبر.
  • محل الميلاد: ميناس جيرايس، البرازيل.
  • بداية لعب كرة القدم: عام 1955.
  • أول نادي يلعب له: نادي سانتوس.
  • مركز اللعب: الهجوم.
  • عدد الأهداف مع المنتخب: 77 هدفا في 92 مباراة.
  • عدد الأهداف مع نادي سانتوس: 643 هدفا في 659 مباراة.
  • إجمالي الأهداف في تاريخه: 1279 هدفا خلال 1363 مباراة.
  • تاريخ إعتزال كرة القدم: عام 1977.

اقرأ أيضًا: جائزة سوبر بالون دور هل يحصل عليها ميسي؟

البرازيل تعلن الحداد 3 أيام على وفاة بيليه

بيليه
بيليه

نظرًا لمكانة الأسطورة البرازيلية بيليه كلاعب وكإنسان في قلوب جميع المواطنين بالبرازيل. أعلن الرئيس البرازيلي المنتهية ولايته “جايير بولسونارو ” الحداد لمدة 3 أيام بدءًا من الخميس 30 ديسمبر 2022. وقال الرئيس السابق للبرازيل عن الراحل أنه: “حمل اسم البرازيل في العالم أجمع. لقد حوّل كرة القدم إلى فنّ وفرح”.

اقرأ أيضًا: كم عدد اهداف ميسي ورونالدو في مسيرتهم

آخر رسائل بيليه لجماهير البرازيل بعد الخروج من مونديال قطر 2022

بعد أن تم إقصاء منتخب البرازيل على يد المنتخب الكرواتي في كأس العالم قطر 2022 في مباراة دور ربع النهائي. كانت هناك رسالة من الأسطورة البرازيلية بيليه والملهم لجميع لاعبي المنتخب والجماهير عبر صفحته الشخصية عبر أنستجرام، وجاءت كالآتي:

افتح الرسالة عن حلمي.. الحياة فرصة، ما نفعله بها متروك لكل واحد منا، لقد فهمناها بشكل صحيح وفهمناها بشكل خاطئ. في النصر نستقبل الاحتفال في الهزيمة التعلم، الحياة دائما كريمة وتقدم بدايات جديدة.

ثم أضاف قائلَا: مع كل يوم يمر، نبدأ مسارًا جديدًا، وفي هذه الدورة نطعم الأحلام التي لا تموت أبدًا، بغض النظر عن تعثر الرحلة.

بيليه يحمل كأس العالم 3 مرات

في كرة القدم المعاصرة حقق كيليان مبابي كأس العالم مع منتخب فرنسا وهو لم يبلغ من المر 20 عاما. ولكن قد لا يعلم الكثيرون أن “بيليه” كان له السبق في تحقيق البطولات المهمة مع منتخب البرازيل. حيث حمل مع زملائه كأس العالم لأول مرة في مسيرته الكروية عام 1958 وهو صاحب الـ18 عاما فقط. أقيمت تلك البطولة في السويد، وكان للأسطورة دورا كبيرا في هذا الفوز، حيث سجل هدفه الأول في البطولة في دور ربع النهائي أمام ويلز وسجل الهدف الثاني له في نصف النهائي أمام فرنسا، بينما سجل الهدف الثالث له في البطولة في المباراة النهائية.

بطولة كأس العالم 1962 هي البطولة الثانية التي يفوز بها الأسطورة البرازيلية بيليه قام بالتسجيل في المباراة الافتتاحية، وكافح من أجل الاستمرار في البطولة لكنه تعرض لإصابة في المباراة الثانية. وتستمر البرازيل حتى منصة التتويج.

في البطولة المونديالية الأخيرة له والتي أعقبت علاجه من الإصابة التي طالت مدتها ومنعته من المشاركة في بطولة 1966، وكان القرار هو احتياري بالنسبة له حيث قرر بعدم اللعب دوليًا بعد تلك البطولة التي أقيمت عام 1970 في دولة المكسيك. وعلى الرغم من عدم الأداء الجيد لبيليه إلا أنه سجل 4 أهداف طوال البطولة وتوج بها لتكون البطولة الثالثة التي يحصل عليها مع منتخب البرازيل. ولم يتمكن لاعب حتى الآن من تحقيق هذا الإنجاز.

اقرأ أيضًا: من هو ريتشارليسون لاعب البرازيل وفي أي نادي يلعب

أهم الأرقام القياسية في مسيرة بيليه الكروية

الأسطورة البرازيلية
الأسطورة البرازيلية

هناك العديد من الأرقام القياسية التي تم تحقيقها قبل وفاة بيليه التي تم الإعلان عنها في يوم 29 ديسمبر 2022. عن عمر يناهز 82 عاما، استمر خلالها كلاعب ووزير الرياضة البرازيلية وسفير للكرة العالمية:

  • الهداف التاريخي للمنتخب البرازيلي: برصيد 77 هدفاً (95 بالإضافة إلى المباريات الودية غير الرسمية)
  • حاز على لقب الهداف التاريخي لنادي سانتوس: 643 هدفا طوال 659 مباراة رسمية خاضها الأسطورة البرازيلية.
  • هداف كأس الإنتركونتيننتال: 7
  • أكثر لاعب يسجل هاتريك في العالم: 92
  • كان أصغر لاعب يشارك ويفوز في كأس العالم: عن عمر 17 عاما و 239 يوماً فقط في السويد عام 1958.
  • أصغر لاعب يسجل أهداف في كأس العالم 1958.
  • أصغر لاعب يسجل هاتريك في تاريخ كرة القدم في كأس العالم: أمام فرنسا 1958.
  • أكثر عدد مرات فوز بكأس العالم: ثلاث مرات في أعوام 1958، 1962، 1970.
  • أكبر عدد أهداف يسجلها لاعب سواء مباريات ودية أو رسمية 1283 هدفا في عدد 1363 مباراة.
  • أصغر لاعب يحرز هدفا في نهائي كأس العالم 1958 ضد السويد.
  • أكثر لاعب يصنع أهدافا في كأس العالم في نسختي 1958، 1970 حيث صنع 10 أهداف لزملائه، منها 6 أهداف في بطولة 1970 بمفردها.

كانت هذه أهم المعلومات عن الأسطورة البرازيلية، وأهم الأرقام القياسية في حياته المهنية في ملاعب كرة القدم سواء مع نادي سانتوس أو مع المنتخب البرازيلي. والتي توقفت مع وفاة بيليه ساحر القلوب وملهم الأساطير الكروية على مر الأزمان.

مفيد على اخبار جوجل

جيهان الشورى

كاتبة محتوى إبداعي، متخصصة في مجال التعليم والدراسة بالخارج.. حاصلة على بكالوريوس الهندسة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى