صحة وطب

التخلص من عرق النسا نهائيا

التخلص من عرق النسا نهائيا Permanently get rid of sciatica، لم يعد عرق النسا معضلة بعد الآن. إن كنت تعانين منه لم يعد هناك داعٍ للبحث في مكان آخر؛ فإننا في موقع مفيد نضع بين يديك أهم أسباب عرق النسا. وأفضل الطرق والنصائح الضرورية في التخلص من عرق النسا نهائيا بالحجامة دون عودة. وعلاج عرق النسا بزيت الزيتون وأفضل تمارين لعلاج عرق النسا.

ما هو عرق النسا؟

الكثير يتساءل حول عرق النسا ماهو للتعرف على سبب الألم بالتحديد. ورغم كثرة الحديث عنه إلا أن شريحة واسعة من الأشخاص ما زالت تجهل مكان عرق النسا بالتحديد، ولذلك حرصنا على إعلامك بأن عرق النسا يمتد طول العصب الوركي كاملًا؛ من نهاية الظهر وحتى آخر الأرداف ثم الساقين.

عادةً يوصف الألم ما بين خفيف وحاد. إذ وصفه البعض شعور حارق يتسرب طول امتداده في إحدى الساقين أو كلاهما، أما فيما يتعلق ألم عرق النسا في الرجل اليمنى يشبه الوخز وتنميل وانعدام الراحة وثقل يغزوها. كذلك يحدث نفس الأمر تمامًا في عرق النسا في الرجل اليسرى أيضًا.

تتعدد أسباب عرق النسا منها تهيج العصب. وعادةً يحدث إثر مشاكل الحمل والإصابة بالأورام، أو الإصابة بالأقراص المنفتقة وتضيق العمود الفقري، إضافة لاحتمالية الإصابة بمرض الكمثرى. ويوجه الأطباء لعلاج عرق النسا طبيعيًا وممارسة التمارين للحد من الالتهاب، وتخفيف الضغط فوق جذور الأعصاب.

كما قد تحتاج لتغيير نمط الحياة، أما طبيًا العقاقير الستيرويدية المضادة للالتهاب. وأيضًا التدخلات الجراحية في الحالات المتقدمة، وقد تكون العلاجات البديلة مثل تقويم العمود الفقري والوخز بالإبر حلا ناجحا.

أسباب عرق النسا

أسباب عرق النسا
أسباب عرق النسا

يعد الانزلاق الغضروفي سبب عرق النسا الرئيسي. ويصاب به المرء في تلف أي قرص بين فقرات العمود الفقري و تزحزحها؛ ما يضغط على العصب كاملا. لكن هناك أسباب عرق النسا أخرى منها:

  • الحمل والولادة.
  • شد العضلة بالقرب من الورك (المعروفة طبيًا باسم متلازمة الكمثرى).
  • تضيق القناة الشوكية.
  • الانزلاق الفقري أو الغضروفي.

قد يهمك أيضًا: ما هي انزيمات الكبد وما علاجها

كيفية تشخيص عرق النسا

فيما يخص تشخيص مرض عرق النسا تتعدد طرق تشخيصه، فيما يلي أهم تلك الطرق:

الفحص البدني هو الخطوة الأولى يتمثل برصد المشي على الكعبين أو أصابع القدمين لفحص مدى قوة العضلات وضعفها. فيطلب الطبيب من المريض القيام بحركات معينة للتحقق من اعراض عرق النسا وتتبع مسار الألم وموقع على طول العصب.
كذلك يطلب الطبيب الفحص بالأشعة السينية. والتصوير بالرنين المغناطيسي لرصد التشوهات في حال وجودها أو الأسباب الكامنة خلف الضغط على القرص الغضروفي. ويقوم بالاستفسار عن الأعراض الظاهرة على المريض لرصد الأسباب المختبئة.

بعد إتمام تشخيص مرض عرق النسا تتجلى الطريقة الأنسب في العلاج. والتي عادةً ما تتراوح بين العلاج الطبيعي والطبي، إذ يمكن الاعتماد على حقن الستيرويد ضمن نطاق الالتهاب في محيط جذر العصب.

أقوى مسكن لآلام عرق النسا

عند البحث عن مسكن قوي لآلام لعرق النسا للتخلص من الألم، نجد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات. وحقن الستيرويد للتخلص من الالتهاب، العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، إضافة إلى مضادات النوبات. كما يتوفر أكثر من اسم مرهم لعرق النسا للشعور بتلاشي الألم والراحة من حدة الأعراض، ويدخل في تركيبتها عادةً أدوية مخدرة لاستيفاء الغرض.

العديد من تفاصيل نمط الحياة قد تحتاج إلى التغيير أيضًا منها ممارسة تمارين الإطالة. والخضوع للرعاية الذاتية الملائمة، والانتظام بنمط تغذية صحي متوازن.

علاج عرق النسا بزيت الزيتون

علاج عرق النسا بزيت الزيتون
علاج عرق النسا بزيت الزيتون

زيت الزيتون فعال في علاج العصب الوركي لوفرة حمض الأوليك في تركيبته وغناه بخصائص مضادة للالتهابات. بالتالي يحد من التورم والالتهاب والآلام المرافقة، ويمكن الاستخدام بتدليك المنطقة بزيت الزيتون البكر الممتاز لمنطقة نهاية الظهر دائريًا. أو كمادات دافئة بمزيج الماء الدافئ وزيت الزيتون البكر الممتاز.

يمكن أيضًا استخدام المكملات التي تحتوي على زيت السمك للتخلص من عرق نسا نهائيا وتوفير أحماض أوميغا 3 الدهنية لعلاج الالتهاب المرتبط بعرق النسا وأي تلف عصبي.

التخلص من عرق النسا نهائيا بالحجامة

يعد العلاج الطبيعي حلًا ممتازًا في التخلص من عرق النسا نهائيا إذا كان السبب وراءه التهاب العصب الوركي. وتحديدًا “الحجامة” التي تعتبر الحل الرائج ضمن أشكال الطب الصيني التقليدي في علاج الأمراض، ويكون العلاج بأكواب مخصصة للشفط فوق الجلد لسحب الألم والتوتر. وتنشئ الأكواب فراغات بعد شفط الجلد وسحب الأنسجة تحتها؛ بالتالي منح العضلات المشدودة الاسترخاء التام وتعزيز تدفق الدورة الدموية وتحسينها. ما يجعل الالتهاب أقل، فيما يلي خطوات الحجامة لتخفيف الام عرق النسا:

  • تطبيق الزيت على البشرة المصابة وتطبيق الأكواب عليها.
  • توزيع الأكواب فوق الإصابة لتغطية البقع المؤلمة.
  • التحريك بلطف للأكواب لضمان تحسين تدفق الدم.
  • إبقاء الأكواب لمدة 15 دقيقة.

تترك الحجامة شعورًا بالراحة السريعة من ألم عرق النسا المؤرق وآلام العصب الوركي. وللاستفادة أكثر ينصح بالمداومة عليها ضمن خطة العلاج الشاملة، مع الاستعانة بالتدليك وتمارين الإطالة لتعزيز النتيجة.

شاهد كذلك: علاج النقرس نهائيا

التخلص من عرق النسا نهائيا بالكي

كي عرق النسا من العلاجات الناجحة في التخلص من الألم نهائيًا. فإنه يزيل الألم وشد العضل في أسفل الظهر والأرداف والوركين، ويكون الكي اعتمادًا على جهاز ساخن يمرر على المنطقة المصابة للتدليك؛ بالتالي الشعور بالاسترخاء تمامًا بفضل الحرارة. ويتلاشى الضغط على الأعصاب، كما أنه يحسن تدفق الدم.

علاج عرق النسا بالاعشاب

أصبح علاج العصب الوركي في المنزل سهلا، حيث أنه هناك العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد في التخلص من عرق النسا نهائيا منها:

  • الثوم، عشبة تشتهر بأقوى المضادات للالتهابات، لذلك يستعان بها لعلاج عرق النسا نهائيا. وتقليل الالتهاب.
  • مخلب الشيطان. تعتبر أقراص مخلب الشيطان خيارًا رائعًا لعلاج عرق النسا وتوفير الراحة.
  • تمارين الإطالة، نشاط رياضي ينهي شد العضل في الأرداف والظهر وتخفيف الضغط على العصب الوركي.
  • الجلوس باستقامة ومد الأقدام للأمام لتقليل التوتر والضغط على العمود الفقري والوركين.
  • تمرين شد أوتار الركبة بالاستلقاء على الظهر ورفع رجل واحدة بالهواء، ولف حزام حولها وسحبها للأمام والخلف بلطف.
  • علاج الأيورفيدا، وهو العلاج بالأعشاب المعقمة للجسم والجهاز الهضمي لطرد السموم المتراكمة في الجسم، بالتالي طاقة أفضل.

علاج عرق النسا في الطب النبوي

يهتم الطب النبوي بعلاج عرق النسا بالتدليك والحجامة والوخز بالإبر. وتغيير التغذية ونمط الحياة لمنع الالتهابات في الجسم، وتناول الأطعمة المضادة للالتهابات، كما يمكن علاج عرق النسا بالقرآن الكريم حيث أن كلمات الله عز وجل شفاءًا لك.

اقرأ أيضًا: علاج الإمساك فورا بالأعشاب بالمنزل مجرب وفعال

مخاطر عرق النسا

على الرغم من أنه مع أخذ العلاج المنتظم يتم الشفاء من عرق النسا إلا أنه توجد بعض المخاطر المتوقعة من الإصابة بعرق النسا والتي تشمل:

  • النوبات القلبية إثر التخدير في الجراحة.
  • الجلطات الدموية.
  • تلف دائم بالأعصاب في حال عدم العلاج.
  • تمارين لعلاج عرق النسا

تمارين لعلاج عرق النسا نهائيا

تمارين لعلاج عرق النسا نهائيا
تمارين لعلاج عرق النسا نهائيا

هناك عدة تمارين عرق نسا تخفف الألم، ومنها تمارين الإطالة لعضلات الأرداف وأسفل الظهر. وتمارين القوة تمارين تعالج عرق النسا وتعمل على تقوية العضلات، اليوجا والبيلاتس وغيرها. ويجب ألا ننسى أيضًا تمارين تدريبات القوة التي تساعد على تقوية العضلات. لذا إذا كنت تعاني من ألم عرق النسا، فمن المهم التحدث مع طبيبك لتحديد خيار العلاج الأفضل لك.

تجربتي مع التخلص من عرق النسا نهائيا

أثرت معاناتي من ألم عرق النسا على حياتي جدًا لصعوبته، إذ يتجه من أسفل ظهري حتى أسفل الرجل اليمنى. وبعد تجربة العلاجات المتاحة مثل العلاج الطبيعي من تدليك وكي ووخز، وقد تلاشت الأعراض تقريبًا لكن قد تعود. والحمد لله شفيت من عرق النسا تقريبًا والتحكم بأعراضه للرجوع والعيش بصورة طبيعية وتعد تجربتي ضمن الكثير من تجارب علاج عرق النسا الناجحة.

اطلع على: التخلص من الكولسترول نهائيا

ختامًا هناك عدة الطرق للعلاج والتخلص من عرق النسا نهائيا سواء كان تناول الأدوية أو القيام بالتمارين المناسبة أو التخلص من عرق النسا بالحجامة وعلاج عرق النسا مع زيت الزيتون والعلاج الطبيعي، وقد يوصي الطبيب باعتمادها معًا لاستكمال العلاج والتخفيف من حدة الألم.

أسئلة شائعة

ما هو افضل مسكن لعرق النسا؟

من مسكنات لعرق النسا عقار الاسيتامينوفين والعقاقير المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل الإيبوبروفين توفر راحة مؤقتة، ومضادات الالتهابات ومرخيات العضلات.

هل يمكن الشفاء التام من عرق النسا؟

لا، لكن يمكن التخفيف من حدة الأعراض والألم بتغيير نمط الحياة واتباع طرق العلاج التي يوصي بها الطبيب؛ وتظهر النتيجة بعد أسابيع قليلة.

ماذا يأكل مريض عرق النسا؟

يأكل أطعمة تحد من الالتهابات وتخفف منها مثل:
الخضروات الورقية، السبانخ، السلق السويسري وغيرها لوفرة المغنيسيوم فيها وقدرته على تقوية العصب الوركي.
الفواكه والأفوكادو والفاصوليا الغنية بالألياف.
الأطعمة الغنية بالتوابل.
الأسماك الغنية بأوميغا 3 منها السلمون.
كمادات باردة.

هل يوجد مرهم لعرق النسا؟

نعم منها المراهم التي يدخل في مكوناتها المنثول، ميثيل الساليسيلات و مستخلص الفلفل الحريف، و الكابسيسين وزيت الأوكالبتوس وغيرها، وعادةً تصرف بدون وصفة طبية وتوفر راحة مؤقتة.

هل المشي مفيد لمريض عرق النسا؟

نعم من الأشياء المفيدة في حالات عرق نسا فإنه يحد من الالتهاب ويعزز مرونة عضلات الأرداف وأسفل الظهر، على أن يكون المشي برفق وببطء لعدم إلحاق الضغط بالعمود الفقري.

مفيد على اخبار جوجل

Rabab ahmed

أسمي رباب أحمد كاتبة محتوى محترفة، تخرجت من كلية الآثار عام 2007، لدي شغف كبير ناحية كتابة المحتوى فهي شكل من أشكال الاتصال بين الكاتب والقارئ، أعمل في مجال صناعة المحتوى منذ 9 سنوات بخبرة واسعة في كتابة المحتوى مع مراعاة السيو SEO وفهم احتياجات القارئ، وتقديم محتوى إبداعي يجذب الزوار، كذلك أستطيع الكتابة في مجالات متنوعة كالاقتصاد، الصحة، التقني، الأخبار، الخدمات وغيرها من المجالات، وأشعر بسعادة كبيرة كوني ضمن فريق عمل موقع مفيد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى