السعودية

قطار الرياض؛ اهم المحطات وسعر التذكرة

قطار الرياض أحد أكبر المشروعات التنموية الكبرى، تلك التي عملت المملكة على إنشاؤها ضمن خطة التطوير التي تهدف إليها 2030؛ للنهوض بقطاع النقل العام بالمدينة، وتسهيل الحركة على المواطنين؛ لذلك سوف نتعرف في السطور القادمة على مسارات قطار الرياض، بالإضافة إلى اسعار تذاكر قطار الرياض، كذلك محطات مترو الرياض، ومن ثَم معدل الطاقة التشغيلية للقطار.

قطار الرياض السعودي

يعد قطار الرياض الكهربائي أو ما يُسمى بـ “مترو الرياض” جزءًا من مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام، الذي يشتمل على مشروعي قطار الرياض وحافلات الرياض.

حيث إنه قد تم التخطيط لمشروع قطار الرياض على أن يتم إنشاؤه على 6 خطوط رئيسية. تخترق الرياض من جميع الاتجاهات.

وذلك على مسافة تمتد إلى 176 كيلو مترًا، وبسرعة تبلغ 80 كم بالساعة. وطاقة استيعابية تُقدر ب 1.16 مليون راكبًا يوميًا.

ومن أهم مميزات مشروع قطار الرياض أن هناك ما يمثل نحو 40% من خط سير القطار سيكون تحت الأرض وهو ما يساهم في سير حركة المواصلات بشكل طبيعي، وعدم التأثير عليها.

اقرأ ايضاً: أنشئ قطار المشاعر المقدسة في عهد الملك

مسارات قطار الرياض

يبلغ عدد مسارات قطار الرياض 6 مسارات رئيسية تنبثق منها عدة مسارات فرعية. ولتسهيل عملية التشغيل والتنفيذ تم العمل على تحديد لون لكل مسار يميزه عن الآخر. حيث تأتي كما يلي:-

اسم المسارطول المسارعدد المحطات محطة التبديلخط السير
المسار الأزرق38 كم22 محطة4يأتي هذا المسار مارًا على طول شارعي العليا والبطحاء، حيث يبدأ شمالًا من شارع الملك سلمان بن عبدالعزيز، ممتدًا إلى أن ينتهي  عند ملاعب حي الدار البيضاء جنوبًا.
المسار الأحمر25.3 كم13 محطة3يمتد في الاتجاه الشرقي الغربي، على طول طريق الملك عبدالله، حيث يقع بين جامعة الملك سعود والمركز الفرعي الشرقي.
المسار البرتقالي40.7 كم202يمتد في اتجاه الشرق والغرب على طول طريق المدينة المنورة، وطريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، حيث يبدأ غربًا من طريق جدة السريع، وينتهي عند معسكر الحرس الوطني شرقًا.
المسار الأصفر29.6 كم8 محطات (بينهما 3 محطات مشتركة مع المسار 6)4يبدأ من مطار الملك خالد الدولي ويمتد حتى مركز الملك عبدالله المالي الجديد.
المسار الأخضر12.9 كم102يمتد في نفق تحت الأرض موازيًا لشارع الملك عبدالعزيز، بين مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وقاعدة الرياض الجوية.
المسار البنفسجي29.9 كم8 محطات ( بينهما 3 محطات مشتركة مع المسار 4).3يبدأ من مركز الملك عبدالله المالي، مرورًا بجامعة الإمام محمد بن سعود، لينتهي عند طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول.

اقرأ ايضاً: أفضل وأرخص 10 شركات تأمين سيارات في السعودية

محطات مترو الرياض

يبلغ عدد محطات مترو الرياض نحو 85 محطة من بينهما 4 محطات رئيسية تربط المسارات ببعضها البعض. أما الباقي فهي محطات تحويل بين الركاب والخطوط. وتتمثل محطات قطار الرياض الأربعة الرئيسية فيما يلي:-

  • محطة قصر الحكم:

تقع هذه المحطة أسفل الأرض على عمق 33 مترًا، وعلى مساحة تبلغ 47.646 مترًا مربعًا. وتكمن أهمية هذه المحطة في الربط بين المسارين الأزرق والبرتقالي.

  • محطة مركز الملك عبدالله المالي:-

تبلغ مساحتها نحو 20 ألف مترًا مربعًا، وتتكون من 6 طوابق، اثنان منهما يقعان تحت الأرض، وتكمن أهميتها في الربط بين المسارات الأزرق والأصفر والبنفسجي.

  • المحطة الغربية:-

أو ما يطلق عليها محطة سوق الخضار المركزي بحي السويدي، وتبلغ مساحتها نحو 12 ألف مترًا مربعًا.

  • محطة العليا:-

تبلغ مساحة هذه المحطة نحو 28 ألف مترًا مربعًا، وتعمل على الربط بين المسارين الأزرق والأحمر.

اقرأ ايضاً: الاستعلام عن تجديد الإقامة بالخطوات

اسعار تذاكر قطار الرياض

وفقًا لمعدلات الدخل الشهرية. فقد حددت المسودة الرسمية لتحديد أجور استخدام وسائل النقل العامة بالمملكة. بأن يكون سعر تذكرة استخدام مترو الرياض 5% من دخل الأسرة اليومي.

وبناءً على البيانات الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء، فإن متوسط دخل الأسرة اليومي يُقدر ب 500 ريال سعودي تقريبًا.

وعليه فإن تكلفة اسعار تذاكر قطار الرياض اليومية سوف تساوي 25 ريالًا سعوديًا. وتكون تكلفة الرحلات للأطفال دون عمر 6 سنوات مجانية تمامًا.

كما يتم تقديم خصومات تصل إلى 50% لبعض الفئات، ألا وهم كبار السن والطلبة وذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان.

اقرأ ايضاً: معلومات عن حقل الجافورة للغاز بعد الإعلان عن زيادة الاحتياطيات به

الهدف من المشروع

تتعدد الأهداف المقصودة من مشروع قطار الرياض. بخلاف الجانب الاقتصادي الذي يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة. وذلك في قطاع النقل العام وتعدد مصادر الدخل، حيث تتمثل أهم أهدافه فيما يلي:-

  • تحسين جودة النقل العام في مدينة الرياض. بحيث يصبح في مقدور الأفراد التنقل بين أنحائها في غضون دقائق. بوسيلة تنقل مريحة ومزودة بأفضل الخدمات.
  • خفض نسبة الاعتماد على السيارات الخاصة. حيث إنه من المقدر أن يساهم قطار الرياض في خفض الرحلات بالسيارات. بما لا يقل عن 250,000 رحلة في اليوم.
  • بطبيعة الحال، سوف يساهم خفض الرحلات بالسيارات الخاصة. إلى خفض معدلات التلوث البيئي. والحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن احتراق الوقود. مما يعود بالنفع على صحة المواطنين وجودة الحياة بالمدينة.
  • يساهم أيضًا انخفاض التنقل بالسيارات بشكل كبير في انخفاض معدلات استهلاك الوقود. حيث من المقدر أن تساهم في انخفاضه بما يعادل 400,000 لتر في اليوم.
  • يساهم مشروع قطار الرياض بشكل كبير في النهوض بقطاع السياحة. حيث تربط مسارات القطار بين أشهر المعالم السياحية بالمدينة. إلى جانب أهم مراكز المال والأعمال.

اقرأ ايضاً: افضل فنادق لندن 2020

الطاقة التشغيلية للقطار

يعد مشروع قطار الرياض من أكبر المشروعات لشبكات النقل العام في العالم التي يتم تطويرها حاليًا. حيث إن قيمة الطاقة التشغيلية للقطار تعادل 1.16 مليون راكبًا في المرحلة الأولى للتشغيل.

ومن المقرر أن ترتفع قيمة الطاقة التشغيلية للقطار هذه بعد عشرات السنين. عند اكتمال جميع مراحل التشغيل إلى 3.6 مليون راكبًا يوميًا.

اقرأ ايضاً: رابط تعديل حجز قطار الحرمين hhr.sa

شركة مترو الرياض المنفذة للمشروع

تتكون شركة قطار الرياض المنفذة للمشروع، من ائتلافات لعدد من الشركات الدولية، تتمثل فيما يلي:-

ائتلاف باكس

وهو مكون من عدة شركات عالمية تكمن مهمتهم في إنشاء خطين من خطوط مترو الرياض. وتتضمن كلًا من شركة سيمنس الألمانية، شركة إيكوم الأمريكية. شركة اتحاد المقاولين السعودية، شركة المباني السعودية.

ائتلاف فاست

ويتكون من عدة شركات عالمية تعمل تحت قيادة شركة إف سي كونستركسيون الأسبانية. وتتمثل الشركات في شركة سامسونج سي أند تي كوربوريشن الكورية، وشركة ألستوم الفرنسية. وتكمن مهمتها في إنشاء ثلاثة خطوط بهذا المشروع.

ائتلاف نيوموبيليتي

يتضمن هذا الائتلاف شركة بومباردييه الكندية لتصنيع القطارات، وشركة لارسن وتوبرو الهندية. وتعمل هذه الشركات تحت إشراف شركة أنسالدو استياس. ومهمتها إنشاء خط واحد في مترو الرياض.

اقرأ المزيد: تحميل تطبيق توكلنا خدمات بالهوية الجديدة وميزات كثيرة

وفي الختام نكون تعرفنا معكم على مسارات قطار الرياض، إلى جانب التعرف على محطات مترو الرياض، وكذلك اسعار تذاكر قطار الرياض للفئات المختلفة.

الأسئلة الشائعة

متى تم البدء في مترو الرياض؟

تم البدء في مشروع مترو الرياض منذ شهر أبريل عام 2014. وكان من المقرر أن يتم انتهاء جميع مراحله وتشغيله بحلول عام 2021. إلا أن وجود الصعوبات الاقتصادية العالمية. أدت إلى توقف المقاولين عن التنفيذ عدة مرات.

كم تبلغ تكلفة مشروع قطار الرياض؟

تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع مترو الرياض نحو 22.5 مليار دولارًا. شاملة تكلفة عربات القطار إلى جانب مرافق البنية التحتية. والملحقات اللوجستية الداعمة لهذا المشروع.

كم مدة تنفيذ مشروع مترو الرياض؟

من المقرر أن تستغرق مدة تنفيذ المشروع خمس سنوات. تتضمن الثمانية أشهر الأولى مرحلة الإعداد وتجهيز المواقع وأعمال التصميم. أما مدة التنفيذ الفعلية فتبلغ 48 شهرًا. يليها أربعة أشهر مخصصة لمرحلة التشغيل التجريبي.

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى