السعوديةمفيد الإخباري

مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد

مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد، ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تسعى لعمل الكثير من المشاريع الاستراتيجية، ولهذا يتم العمل في الوقت الحالي على بناء مخطط عام لمطار الملك سلمان الدولي، وذلك لجعل المملكة مكاناً ووجهة عالمية للسياحة والسفر والتجارة من شتى دول العالم، وهو الأمر الذي سيزيد من قوتها اللوجستية والاستراتيجية ومحط أنظار العديد من الدول.

مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد

فقد أعلن ولي العهد محمد بن سلمان بن عبد العزيز في وقت سابق يوم الإثنين الماضي 28 نوفمبر من العام 2022، عن إطلاق مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد والذي سيكون نقلة نوعية في مجال تطوير المطارات حول العالم، وسيجعل من المملكة وجهة الكثير من الدول والشركات.

وهو المشروع الاستثماري الضخم الذي سيجعل من المملكة العربية السعودية من بين أكبر وأقوى 10 اقتصادات مدن بالعالم، وفي نفس الوقت سيعمل على مواكبة عدد سكانها الذي يزيد بشكل كبير، وبالتالي هذا المشروع سيعمل على استيعاب الأعداد الهائلة التي ستذهب وتسفر ذهاباً وإياباً.

هذا المشروع الكبير يأمل من خلاله جعل المملكة بوابة العالم وذلك بالتفوق على الكثير من الدول المحيطة به، فهناك تنافس كبير من الدول العربية والدول الأجنبية في هذا القطاع الكبير الذي سيخدم الكثير من القطاعات من بينها وأهماه القطاع السياحي الذي هو أهم مصادر الدخول المحلية.

سيتم بناء المطار على مساحة تصل إلى 57 كيلو متر مربع، حيث سيتضمن ستة مدارج متوازية إضافة إلى عدد من المحطات الأخرى، والتي ستخدم المواطنين والمقيمين والوافدين.

الجدير ذكره أن مطار ولي العهد محمد سلمان الدولي سيصبح أكبر مطار دولي في العالم بطاقة استيعابية تصل إلى 120 مليون مسافر بحلول العام 2030.

اقرأ المزيد: متى سيتم الانتهاء من بناء مدينة ذا لاين في السعودية

مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد أين يقع؟

اين يقع مطار الملك سلمان الدولي الجديد

المطار الجديد الذي أعلن عنه ولي العهد محمد سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، سيتم بنائه في العاصمة الرياض، وهو بنفس مكان مطار الملك خالد المتاح حالياً والذي يقع بالتحديد في شمال مدينة الرياض.

المميز في هذا المطار الدولي الجديد أنه سيتم تشغيله باستخدام الطاقة المتجددة، وذلك في محاولة للحد من انتشار التلوث الكبير الذي يُعاني منه كوكب الأرض، وهو الأمر الذي سيساعد في الاستغناء عن مصدر البترول والنفط، وهي مصادر الطاقة الغير متجددة.

كما حرص القائمون على المشروع في اضفاء الهوية والثقافة السعودية وذلك من خلال بناء المباني التي تُعرف الزوار والمسافرين ثقافة السعوديين وهويتهم، إضافة إلى الهوية الإسلامية والمميزة.

اقرأ المزيد: مشروع ذا لاين نيوم The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات

مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد أين يقع؟

ما هي مميزات مطار الملك سلمان الدولي الجديد

هناك الكثير من الفوائد الاقتصادية التي ستعود على المملكة العربية السعودية من وراء هذا المشروع الضخم والكبير، وإليك أبرز المميزات وهي كالتالي:

  • المساهمة في الناتج المحلي بأكثر من 7 مليار دولار أمريكي (27 مليار ريال سعودي) سنوياً، وذلك إضافة إلى الدخل من وراء النفط والبترول.
  • مطار مستدام، حيث أنه سيتم تشغيله عن طرق الطاقة المتجددة، وهو ما سيعمل على تنمية وتعزيز العمل على استدامة وحماية البيئة وجعلها أكثر صحية.
  • توفير الكثير من المرافق العامةوالسكنية إضافة إلى المرافق الترفيهية ومتاجر البيع بالتجزئة وغيرها من النشاطات الاقتصادية الأخرى.
  • سيجعل من السعودية مركز لوجستي عالمي كبير وضخم.
  • تعزيز وتطوير مكانة العاصمة الرياض، وجعلها العاصمة الأكثر زيارة في العالم بعدد زوار يتجاوز الملايين سنوياً.
مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد أين يقع؟

اقرأ المزيد: هل نجح الاستمطار الاصطناعي في السعودية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم وبشكل تفصيلي على مخطط مطار الملك سلمان الدولي الجديد، وفيها سردنا أين يقع مطار الملك سلمان الدولي الذي سيتم بنائه ضمن رؤية المملكة 2030، كما تطرقنا إلى فوائدة اقتصاديا ولوجستياً.

الأسئلة الشائعة

كم عدد المطارات الدولية في المملكة العربية السعودية؟

تحتوي السعودية على أكثر من 35 مطاراً على أراضيها، إضافة إلى المطارات المحلية، والعسكرية وغيرها.

المصدر
تويتر - المصدر
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى