الدين

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023 وموعد إخراجها وحسابها

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023 وموعد إخراجها وحسابها، يهتم الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية مثل مصر، بمعرفة كم مقدر زكاة الفطر هذا العام 1444 هجرية في رمضان 2023، فهي فرض على كل مسلم بالغ عاقل يجب أن يقوم بإخراجها قبل عيد الفطر السعيد، وخاصة أننا دخلنا العشر الأواخر من رمضان، فلهذا من الضروري إخراجها قبل شمس عيد الفطر إلا لن يتم قبولها وسيكون عليه دفع كفارة والله أعلى أعلم، واليوم عبر مفيد سنتعرف على كم المقدار الخاص بزكاة الفطر وكيفية حسابها وموعد إخراجها والكثير من المعلومات ذات الصلة.

ما هي زكاة الفطر

زكاة الفطر هي صدقة تعطى في نهاية شهر رمضان المبارك، وهي فرض على كل مسلم عاقل بالغ، ويجب أن تكون قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأكثر. وهي عبارة عن كمية من الطعام تؤدى كصدقة للمحتاجين والمساكين، ويمكن أن تأخذ أشكالًا مختلفة، مثل الأرز أو الدقيق أو الشعير أو التمور أو غيرها من الأطعمة التي تتناسب مع عادات وتقاليد المجتمع المحلي، كما من الممكن إخراجها نقداً بالمال وهذا ما اتفق عليها الفقهاء والعلماء المسلمين.

ويجب أن تؤدي زكاة الفطر بمقدار معين، والذي يحدده الفقهاء بناءً على أسعار الطعام المتداولة في المجتمعات المختلفة. تهدف زكاة الفطر إلى تقريب الفرحة والسعادة للمحتاجين والمساكين في عيد الفطر، وتساعدهم على تحقيق شعور الانتماء والمشاركة في فرحة هذه المناسبة الدينية.

كما أنها تعتبر أيضًا من وسائل تطهير الصائم من الزلات والأخطاء التي يمكن أن يرتكبها في صيامه، وتقريب الصائم إلى الله سبحانه وتعالى.

اقرأ المزيد: كيفية حساب زكاة الفطر بالريال السعودي 2023

مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023

في رمضان 2023 هذا العام، تم تحديد مقدار زكاة الفطر في المملكة العربية السعودية، فقد حدد برنامج زكاة الفطر الموحد في المنطقة الشرقية قيمتها وهو 25 ريال سعودي للفرد الواحد، وقد تم تحديد مقدار زكاة الفطر بالكيلو للأرز الوارد من المستوردين وعلى حسب المصروفات التشغيلية.

فقد تم اعتماد هذا المقدر بناء على ما يُعادله صاع من الأرز في الوقت الحالي، الجدير ذكره أن زكاة الفطر في الإمارات العربية المُتحدة 25 درهم إماراتي وهو ما يُساوي ما قيمته 2 كيلو ونصف من الأرز، وهذا ما جرت عليه العادة في الكثير من الدول العربية والإسلامية وهو نصاب الزكاة.

اقرأ المزيد: رابط برنامج زكاة الفطر الموحد 2022 في السعودية

موعد إخراج زكاة عيد الفطر بالسعودية

في سياق مُتصل حول مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023، الجدير ذكره أن موعد إخراج هذه الصدقة الواجبة والتي فرضها الله تعالى على كل مسلم، هو أول يوم من رمضان وحتى آخر يوم، على أن يتم دفعها قبل عيد الفطر السعيد، وإلا لن يتم قبولها، وسيأثم صاحبها في حال لم يخرجها.

فلهذا من الضروري أن يتم إخراج زكاة الفطر في هذه الأيام حتى لا يتم نسيانها أو الانشغال في أمور الحياة، فالفقراء بحاجة إلى هذه الأموال لقضاء حاجياتهم ولوازمهم من ملابس، ألعاب للأطفال، أكل وشراب، وغيرها من الحاجيات المُلحة في هذه الحياة، الجدير ذكره أن زكاة الفطر في مصر 30 جنيهاً، وفي فلسطين تم تقديرها بمبلغ 10 شواكل.

اقرأ المزيد: تطبيق زكاة الفطر 2022 وطريقة دفع زكاة الفطر اون لاين في السعودية

طريقة حساب زكاة الفطر 2023

في سياق الحديث عن ما مقدار زكاة الفطر، هناك الكثير من الهيئات الدينية في الدول التي تقوم باحتساب زكاة الفطر، وفي المملكة العربية السعودية تقوم هيئة الزكاة والضريبة بحساب صدقة الفطر وفق طُرق مُعينة، والتي من بينها احتساب النسبة المُستحقة من الوعاء الزكوي والتي تُقدر بـ 2.5%، وهذا يعني أن زكاة الفطر في السعودية هو 25 ريال سعودي، كما ويمكنك حساب الزكاة عن طريق منصة إحسان ehsan عن طريق الرابط الرسمي عبر الإنترنت.

اقرأ المزيد: رابط تطبيق اخراج زكاة الفطر في السعودية 2022

ما هي الفئات التي تستحق زكاة الفطر

يخرج زكاة الفطر لفئات محددة من المساكين والمحتاجين، وهي:

  • الفقراء: وهم المساكين الذين ليس لديهم أي مصدر للدخل الثابت ويعانون من الحرمان والفقر.
  • المساكين: وهم المحتاجون الذين يملكون بعض الدخل الثابت، لكنه غير كافٍ لتلبية حاجاتهم الأساسية.
  • العاملون في جمع الزكاة: وهم الذين يعملون في جمع وتوزيع الزكاة، والذين يحق لهم الحصول على جزء من الزكاة كأجر عن عملهم.
  • الغارمون: وهم الأشخاص الذين يدينون بدين لا يستطيعون سداده، ويمكن أن يستخدموا زكاة الفطر لسداد هذه الديون. يجب عدم تخصيص زكاة الفطر لأي فئة غير المذكورة أعلاه، ويجب أن توزع بشكل عادل ومنصف بين المستحقين، وفقًا للأحوال الاجتماعية والاقتصادية لكل شخص.

اقرأ المزيد: أفكار مسابقات رمضانية 2023

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على ما هو مقدار زكاة الفطر في السعودية 2023، وفيه قمنا بسرد الكثير من المعلومات حول قيمتها ومقدارها، مع التطرق إلى كيفية حسابها وآلية إخراجها وموعدها.

الأسئلة الشائعة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا؟

نعم، يجوز إخراج زكاة الفطر نقدًا إذا كان هذا هو الأسلوب الأكثر ملاءمة ومناسبة في بعض الحالات. ولكن الأفضل دائمًا توزيع الطعام نفسه بدلاً من إخراج زكاة الفطر نقدًا، لأن ذلك يساعد على تلبية الاحتياجات الغذائية للمحتاجين. وعلى أي حال، إذا كانت الزكاة المستحقة للفرد هي كمية من الطعام، فيجب عليه إخراجها بالطعام نفسه، وإذا كان غير قادر على ذلك، فبإمكانه إخراج قيمة هذا الطعام نقداً ليشتري به الطعام ويتصدق به على المستحقين. وينصح الفقهاء بأن يتم إخراج زكاة الفطر مبكراً قبل صلاة العيد بيوم أو يومين على الأقل، حتى يتسنى للمستحقين الاستفادة منها في العيد وإنفاقها على حاجاتهم.

هل يجوز دفع الزكاة دون ذكر انها زكاة؟

لا، لا يجوز دفع الزكاة دون ذكر أنها زكاة، بل يجب أن يكون النية صريحة وواضحة عند دفع الزكاة، وأن يتم توجيهها للأشخاص المستحقين لها، ويجب أن يتم ذكر أن هذا المبلغ هو زكاة وليس صدقة أو هبة، حتى يتم توجيهها بالشكل الصحيح وتحقيق الأجر والثواب بإذن الله، والله تعالى وأعلم.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى