السعودية

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي 92

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني في السعودية، ماذا يقصد بيوم التاسيس؟ الكثير من الأسئلة أشغلت بال شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين أو الوافدين إلى المملكة العربية السعودية والتي تدور حول الفرق ما بين اليوم الوطني 92 ويوم التأسيس السعودي 1444، وفي الحقيقة المشترك بينهم هو أنها أيام وطنية بامتياز، في حين أن هناك عدد من الفروق فيما يتعلق بالمناسبة والتواريخ الخاص بكل واحد منها، وعبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على ما الفرق بين اليوم الوطني ويوم التاسيس؟

الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي 92

الكثير من المؤرخون والمهتمين في الشأن السعودي يجدون أنه ليس هنك فارق كبير بين اليومين “يوم التأسيس السعودي واليوم الوطني” حيث أنه كلاهما يتعلق بإنشاء ووحدة الوطن المملكة العربية السعودية، حيث أنه يوم التأسيس يتم الاحتفال به في يوم 22 فبراير، واليوم الوطني يوم 23 سبتمبر والذي كان في الشهر الماضي 2022 من العام الهجري 1444، على أي حال سنحاول عمل مقارنة ما بين اليومين وذلك لتتضح الصورة وذلك على النحو التالي:

يوم التأسيس الوطني السعودي

  • البداية مع يوم التأسيس السعودي والذي سيصادف يوم 22 فبراير من العام المقبل 2023 حيث أنه يأتي في الشهر الثاني من السنة الميلادية الجديدة، والكثير من السعوديين ينتظرون هذا اليوم من أجل إقامة الاحتفالات والفعاليات الوطنية الكبيرة التي تُعبر عن هذا اليوم المهم على كل قلب سعودي.
  • ففي هذا اليوم يكون ذكرى بداية عهد الإمام محمد بن سعود والذي قام بتأسيس الدول السعودية الأولى التي ما زالت باقية حتى هذا اليوم وذلك في العام 1139 هجري 1727 ميلادي، فهذا هو المقصود بيوم التأسيس.
  • في هذا اليوم تم اتخاذ منطقة الدرعية عاصمة للدولة السعودية الأولى والتي اتخذها الإمام محمد بن سعود، إلى أن تغيرت مع مرور الوقت إلى العاصمة الرياض، وذلك بعد ضم الكثير من المناطق إلى الدولة الناشئة وقتها.
  • تم توثيق هذا اليوم يوم 22 فبراير على يد خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وذلك ليكون يوم وطني وإجازة رسمية يحتفل بها كل السعوديين عام.
  • يصادف يوم التأسيس السعودي في هذا العام سنة 1444هجري يوم الأربعاء 22 فبراير 2023 ميلادي، حيث ستكون عطلة يوم التأسيس في يوم الأربعاء والخميس 2- 8- 1444 هجري وفي الميلادي يوم 22 – 2 – 2023 ميلادي.
  • أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمراً بجعل يوم التأسيس إجازة رسمية من كل عام، وفيه تعتمد الدوائر الحكومية هذا اليوم، فهذا هو سبب اختيار يوم التأسيس.

اليوم الوطني السعودي 92

وفي سياق الحديث عن الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني، من المهم الحديث عن اليوم الوطني 92، وإليك أهم المعلومات حول هذا اليوم السعودي والذي يتم الاختفال به وتقديم الكثير من عروض اليوم الوطني السعودي 2023 الخاصة بالشركات والمتاجر الإلكترونية التي تقدم عروض التخفيض والخصومات احتفاءا بهذا اليوم، وإليك أهم المعلومات حوله:

  • يحتفل السعوديين بهذا اليوم في تاريخ 23 سبتمبر من كل عام، ففي الشهر الماضي تم الاحتفال به والذي صادف يوم الجمعة، وفيه تم إقامة الكثير من الفعاليات الوطنية والمهجرنات وغيرها من فعاليات تُعبر عنه.
  • اليوم الوطني هو يوم توحيد المملكة العربية السعودية في العام 1351 هجري – 1932 ميلادي.
  • تم تحويل الدولة من نجد والحجاز وملحقاتها لتصبح المملكة العربية السعودية وذلك بعد ضم هذه المناطق إليها لتصبح دولة موحدة.
  • تم اعتماد هذا اليوم يوم إجازة وطنية، يحتفل به السعوديين في جميع مناطق ومحافظات الوطن، وفيه يأخذ الموظفين والعاملين عطلة يتم فيه الاحتفال وإقامة فعاليات وطنية تنم عن الروح السعودية الأصيلة.
  • يمكن اعتبار اليوم الوطني يوم التأسيس الذي فيه تم توحيد المناطق والقبائل تحت راية واحدة.
  • تم توثيق هذا اليوم على يد المؤسس عبد العزيز آل سعود، وذلك ليكون اليوم الوطني السعودي.

اقرأ المزيد: متى يوم التأسيس السعودي بالهجري 1444 العد التنازلي 2023

فرق بين اليوم الوطني والتأسيس

الفرق بين يوم التأسيس والجنادرية

كما أن هناك الكثير يبحث عن الفرق ما بين مهرجان الجنادرية ويوم التأسيس، وفي الحقيقة هناك اختلاف كبير وكل مناسبة تختلف عن الأخرى وذلك على النحو التالي:

  • الجنادرية أو مهرجان الجنادرية أو المهرجان الوطني للتراث والثقافة هو: مهرجان ثقافي ثراتي يتم إقامته في السعودية منذ العام 1405- 1985 في شهر مارس فهو منذ 37 سنة يتم إقامته والاحتفال به، وكان وعلى مدار 34 ساعة يشرف عليه وزارة الحرس الوطني السعودية، ويقام في فصل الربيع “فبراير – مارس”.
  • أما يوم التأسيس السعودي فهو اليوم الذي يقام في تاريخ 22 فبراير من كل عام، وذلك بعد صدور مرسوم ملكي من سلمان بن عبد العزيز آل سعود بجعل هذا اليوم يوم وطني تكون فيه إجازة وعطلة رسمية في كافة المحافظات، والذي فيه تم تأسيس الدول السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

اقرأ المزيد: العد التنازلي ليوم التأسيس 2023 | كم باقي على يوم التأسيس السعودي

ما هو سبب الاحتفال باليوم الوطني؟

ما معنى اليوم الوطني؟ اليوم الوطني والذي صادف يوم الجمعة 23 سبتمبر / 2022 الماضي، وسيحتفل به في 23 سبتمبر / 2023 من العام المقبل، هو يوم وطني سعودي بامتياز والسبب في الاحتفال باليوم الوطني وذلك تخليداً ليوم توحيد المملكة على يد المؤسس عبد العزيز آل سعود آنذاك.

حيث تم تأسيس المملكة في العام 1932 ولهذا يطلق عليها اليوم الوطني السعودي 92، وفي العام المقبل سيتم الاحتفال به ليكون اليوم الوطني السعودي 93 في نفس اليوم 23 – 9.

يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي

ماذا يقصد بيوم التاسيس؟

يوم التأسيس باختصار هو يوم توحيد المملكة العربية السعودية وذلك على يد الإمام محمد بن سعود وذلك في العام 1727 ميلادية – 1139 هجري، حيث تم إقامة الدولة السعودية الأولى على أراضي الحجاز ونجد، وقد اتخد الإمام منطقة الدرعية عاصمة لها، ويُحتفل به كل عام يوم 22 فبراير، وسيصادف السنة القادمة 2023 ليكون يوم إجازة وطنية.

اقرأ المزيد: السعودية تعتمد 22 فبراير يوم التأسيس في السعودية 2022

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني السعودي 92، حيث تم توضيح ما الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس، حيث أن الكثير من الوافدين والمهتمين في الأيام الوطنية السعودية يستفسرون عن هذا الأمر.

الأسئلة الشائعة

من هو المؤسس الذي ينسب له يوم التأسيس؟

عبد العزيز آل سعود هو من ينسب له يوم التأسيس السعودي وذلك في العام 1932 الذي فيه توحيد المناطق والقبائل تحت راية حكم واحد.

كم مدة اجازة يوم التأسيس؟

تم اعتماد يوم واحد فقط ليكون يوم عطلة إجازة يوم التأسيس الوطني السعودي والذي سيصادف يوم 22 فبراير من العام المقبل 2023.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى