السعودية

كم مدة كسوف الشمس في السعودية وما هو موعد الصلاة

كم مدة كسوف الشمس في السعودية، غدا الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 سيشهد العالم كله ظاهرة كسوف جزئي للشمس، حيث سيكون بمقدر الكثير من سكان الكرة الأرضية رؤية هذا الكسوف بالعين المجردة وذلك في كل من قارة أوروبا شرق أفريقيا وآسيا، وغيرها من القارات، وسيكون كسوف السمس الجزئي هو الثاني والأخير خلال العام الجاري، ويهتم الخبراء في المملكة العربية السعودية بهذه الظاهرة الطبيعية والذي سيستمر الحدث لساعات قليلة، عبر موقع مفيد سنتعرف اليوم على موعد كسوف الشمس غدا في السعودية وغيرها من البلدان حول العالم.

كسوف الشمس 25 أكتوبر 2022

الكسوف هو ظاهر طبيعية تحدث كل فترة زمنية معينة، وهو يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة نوعاً ما، وهو تقريباً يحدث عندما يكون القمر في طور ولادة قمر جديد “المُحاق” وهو الذي يكون في مطلع الشهر القمري، وهناك أنواع كثيرة من كسوف الشمس وهي كالتالي:

  • كسوف كلي.
  • كسوف حلقي.
  • كسوف هجين.
  • كسوف حزئي.

وكسوف الشمس في 25 أكتوبر 2022 هو ما نتكلم عنه اليوم، حيث أنه وخلال الساعات القليلة القادمة سيشهد العالم كسوف جزئي للشمس، حيث سيكون مرئي في الكثير من المناطق من بينها أوروبا وغرب سيبيريا والشرق الأوسط وغرب آسيا ومن شمال شرق إفريقيا وحزر الأورال وغيرها من القارات والأماكن، ومن بين المملكة العربية السعودية.

فلهذا ننصح وبشدة الحذر من هذه الظاهرة التي ستسمر لساعات طويلة، فمن الممكن أن تؤذي أشعة الشمس العين وخاصة عند الأطفال، فلهذا نجد الكثير من الدول مثل الكويت وغيرها من دول الخليج العربي قررت تعطيل الدارسة غدا الثلاثاء، والجدير ذكره أن العام ينتظر كسوف الشمس 2 أغسطس 2027 والذي سيأتي خلال السنوات القادمة.

اقرأ المزيد: كيفية الحفاظ على البشرة من الشمس

كم مدة كسوف الشمس في السعودية وما هو موعد الصلاة

كم مدة كسوف الشمس في السعودية

على حسب تصريح رئيس الجمعية الفلكية في المملكة العربية السعودية “ماجد أبو زاهرة” فإن كسوف الشمس الجزئي سيمتد إلى كافة المناطق في الكرة الأرضية تقريباً، حيث سيستمر لمدة تصل إلى 4 ساعات و4 دقائق إذ ستكون البداية في تمام الساعة 11:58 صباحاً ويستمر حتى الساعة 4:02 مساءاً بتوقيت مكة المُكرمة.

وسيغطي الكسوف الجزئي للشمس كافة مناطق المملكة بشكل متفاوت، وسيكون نصيب المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة العربية السعودية بنسبة كسوف أعلى مقارنة ببقية المناطق الأخرى وذلك في الساعة 01:30 ما بعد الظهر وحتى 03:50 من عصر نفس اليوم.

اقرأ المزيد: هل نجح الاستمطار الاصطناعي في السعودية

موعد كسوف الشمس في المحافظات السعودية

وفي سياق مُتصل حول كم مدة كسوف الشمس في السعودية، إليك مواعيد كسوف الشمس الحزئي في الكثير من المحافظات والمناطق السعودية وهي على النحو التالي:

  • كسوف الشمس في العاصمة الرياض ستكون نسبة الكسوف 33.7% على أن تكون البداية في الساعة 1:30 ظهراً وذروة الكسوف الساعة 2:42 ظهراً ونهاية الكسوف في تمام الساعة 3:47 ظهراً.
  • كسوف الشمس في المدينة المنورة حيث ستكون نسبة الكسوف تقريباً هي 27.1% وستكون البداية في تمام الساعة 1:23 ظهر يوم 25 أكتوبر، والذروة في الساعة 2:32 ظهراً، والنهاية3:37 في الظهر.
  • كسوف الشمس في مكة المُكرمة ونسبة الكسوف22.1%، مع أن بداية الكسوف ستكون في الساعة 1:32 من ظهر يوم 25 أكتوبر، والذروة في الساعة 2:38 ظهرا، على أن تكون نهاية كسوف الشمس الحزئي في السعودية الساعة 3:40 ظهرا.

اقرأ المزيد: كم يستغرق الشحن من الصين إلى السعودية

كم مدة كسوف الشمس في السعودية وما هو موعد الصلاة

موعد صلاة الكسوف غدا في السعودية الساعة كم

الجدير ذكره أن موعد صلاة كسوف الشمس غدا في المملكة العربية السعودية سيكون في تمام الساعة 1.30 مساءاً، وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر من العام الجاري 2022، على أن تكون الصلاة في العاصمة الرياض، مع ملاحظة أن موعد صلاة الكسوف تختلف من محافظة إلى أخرى.

اقرأ المزيد: متى سيتم الانتهاء من بناء مدينة ذا لاين في السعودية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على كم مدة كسوف الشمس في السعودية، وفيه سردنا لكم كل ما يتعلق بالكسوف الجزئي للشمس والذي سيشهده الكثير من المناطق على الكرة الأرضية، حيث سيكون بإمكان الكثير من سكان الأرض رؤيته بالعين المُجردة، وفيه تعرفنا أيضاً على موعد صلاة الكسوف في السعودية، وسنتعرف لاحقاً على موعد صلاة الخسوف اليوم في السعودية.

المصدر
كسوف الشمس 25 أكتوبر 2022
مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى