تعليمسؤال وجواب

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض.. ما هي؟

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض، السؤال هنا عن المصطلح العلمي المناسب لهذه الجملة. وسوف نتعرف على الإجابة من خلال موقع مفيد، مع نوع من التفصيل للطلبة الأعزاء، حيث تتعرض التربة وما تحويه من صخور لظواهر طبيعية وعمليات بيئية تتسبب في إذابة الصخور والمعادن والتكوينات الأرضية. ثم تنقلها من مكان لآخر بتأثير الرياح والأمطار وعن طريق النباتات والجليد وغيرهما، حيث تسبب ظهور صخور وتضاريس جديدة.

هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض..

هناك الكثير من العوامل الجوية والظواهر الطبيعية التي تسبب تفتت التربة وتفككها ثم تنقلها إلى أماكن أخرى، وتسمى تلك العملية “التجوية” واليت تتم بسبب العديد من العوامل منها: العوامل الكيميائية والمياه وحرارة الشمس والرياح والجليد. حيث عند تكون الجليد يحدث تجمد للمياه بداخل الصخور وتزيد من الضغط داخلها ومن ثم تسبب تفتتها لأجزاء صغيرة. تتناقلها الرياح إلى مسافات بعيدة وقد تنقلها الأمطار والمياه إلى أمكان أكثر انخفاضًا، وتكون الإجابة على سؤال هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض.. هو “التعرية”.

اقرأ أيضًا: ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

التجوية
التعرية

تعريف عملية التعرية

هي واحدة من الظواهر الطبيعية والعمليات التي عن طريقها تتفتت الصخور ويتم نقلها من مكان إلى آخر بشكل تدريجي وببطء قد تمتد مدته إلى آلاف السنين. ثم تتكون تضاريس أخرى وتُحدث تغيرًا على سطح الأرض. ومن أمثلتها ردم بعض البحيرات أو الأنهار والوديان، أو تفتيت التلال والجبال. وقام علماء الجغرافيا ودارسي علوم سطح الأرض بتقسيم عملية التعرية حسب المسببات. فمنها التجوية أو التعرية الجليدية والتعرية المائية والتعرية الحيوانية والتعرية الهوائية.

اقرأ أيضًا: سطوح لابية سوداء نتجت عن تدفقات بركانية قديمة تسمى ..

ما هي العوامل المؤثرة في عملية التعرية؟

قد تزداد معدلات التعرية “التجوية” أو تقل حسب عدة عوامل منها:

  • التضاريس: عند هطول الأمطار بغزارة نجد أن المنحدرات الشديدة والتي ليس لها غطاء نباتي. يحدث لها تعرية بشكل أكبر من المنحدرات قليلة الانحدار والتي تمتلك غطاء نباتي. ويتم وصفها كأحد أشكال التعرية بفعل الجاذبية.
  • المناخ: يؤثر المناخ في منطقة معينة من حيث شدة المطر أو قوة الرياح في تعرية التربة والصخور. حيث تزداد عملية التعرية بفعل زيادة شدة المطر أو سرعة وشدة الرياح.
  • الغطاء النباتي للتربة: عندما يتوافر غطاء نباتي فإنه تماسك الجذور تكون سبباً في صلابة التربة. وتنخفض معدلات التعرية بفعل امتصاص الجذور للكثير من المياه في باطن الأرض بحيث لا تتواجد كميات كبيرة جارية من المياه على سطح التربة.

كانت هذه هي الإجابة على اسم العملية التي عرفت بأنها هي عملية نقل التربة وفتات الصخور من مكان إلى آخر على سطح الأرض. وقد زدناكم أعزائنا الطلبة تفصيلًا بذكر العوامل المؤثرة في تلك العملية. تابعونا مع مفيد للتعرف على المزيد من حلول الأسئلة من كافة المناهج التعليمية.

مفيد على اخبار جوجل

جيهان الشورى

كاتبة محتوى إبداعي، متخصصة في مجال التعليم والدراسة بالخارج.. حاصلة على بكالوريوس الهندسة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى