الهواتف

تنزيل تحديث iOS 15.6.1 لسد الثغرات الأمنية على الأيفون

بعد أن أطلقت تحديث iOS 15.6 سارعت شركة آبل Apple بإطلاق تحديث iOS 15.6.1 الجديد كلياً والذي فيه الكثير من التحسينات والمميزات الجديدة والهامة جداً، وذلك لأنها أتت في وقت فيها تتعرض هواتف آيفون إلى هجمة كبيرة من مخترفين، فقد نصحة الشركة بتنزيل التحديث لحماية الأجهزة من الثغرات الأمنية التي ظهرت مؤخراً، وعبر موقع مفيد سنتعرف على ما الجديد في هذا التحديث وما هي الثغرات، وكيفية تنزيل تحديث iOS 15.6.1 آخر اصدار.

تحديث iOS 15.6.1 آخر اصدار

قامت شركة آبل الأمريكية بتوفير تحديث جديد فرعي حمل رقم الاصدار iOS 15.6.1 والاصدار iPadOS 15.6.1 لأجهزة الأيباد، وذلك قبل إطلاق التحديث القادم الرئيسي وهو iOS 16 والذي فيه ستحرص الشركة على توفير الكثير من التحديثات الأمنية التي تحمي المستخدم وخصوصيته.

والسبب وراء إطلاق آبل للتحديث الحالي هو أن هناك الكثير من الثغرات التي ظهرت في الفترة الأخيرة، وهي ثغرتين أصابت الكثير من أجهزة الأيفون حول العالم، والتي سببت بتسريب الكثير من المعلومات الشخصية الخاصة بالمستخدمين، وهو الأمر الذي أزعج الشركة وسارعت في سد تلك الثغرات في الحال.

وقد نصحت آبل المستخدمين بضرورة الاسراع بتنزيل تحديث الأيفون الجديد وذلك لحماية أنفسهم من أي عملية اختراق مٌحتملة، فلهذا وفرت هذا التحديث الفرعي الذي يمكنك تنزيله عن طريق الإعدادات على أجهزة الأيفون، وذلك لإصلاح الثغرتين الأمنيتين.

اقرأ المزيد: مميزات iOS 16 وما هي الأجهزة التي تدعم iOS 16 ؟

تنزيل تحديث iOS 15.6.1 لسد الثغرات الأمنية على الأيفون

ما هي الثغرات التي أصابت هواتف الأيفون

أشارت آبل إلى أن هناك ثغرتين أمنيتين أصابت الكثير من أجهزة أيفون في الفترة الماضية، فلذلك أطلقت الشركة تحديث iOS 15.6.1 لهواتف أيفون وتحديث iPadOS 15.6.1 لأجهزة آيباد وآيبود اللوحية وذلك لحماية المستخدمين، والثغرات التي أصابت الهواتف هي كالتالي:

ثغرة WebKit

هذه الثغرة تستهدف بالدرجة الأولى متصفح سفاري Safari الخاص بشركة آبل، وهو المتصفح الافتراضي الذي تجده على أي جهاز آيفون تقوم بشرائه، حيث أن ثغرة WebKit تعمل على تنفيذ تعليمات برمجية بشكل عشوائي وذلك من أجل التجسس على المستخدم الذي أصيب جهازه.

وقد استهدف الخلل أو الثغرة الجديدة العديد من الأجهزة بداية من iPhone 6s وما فوقها، اضافة إلى هواتف الأيفون آيباد برو وآيباد برو ميني iPad mini 4 وغيرها من الهواتف والآيبادات الأخرى، فقد أكدت الشركة على ضرورة تحديث هاتف أيفون للتخلص منها نهائياً.

ثغرة Kernel

ثغرة iPhone Kernel هي أيضاً من الثغرات التي تريد استغلال الهاتف وتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية تهدف إلى سرقة البيانات الشخصية والإضرار بالمستخدمين، وقد تتبعتها آبل تحت اسم CVE-2022-32894 وأشارت بأنها على علم بها وتعمل في الوقت الحالي على التصدي لها.

وبالفعل سارعت الشركة بإطلاق تحديث iOS 15.6.1 آخر اصدار من أجل صد هذه الثغرة وغيرها من الثغرات الأخرى والتي قد تشمل ثغرة بيجاسوس الخطيرة جداً.

اقرأ المزيد: ما هو برنامج بيغاسوس وكيفية الحماية منه

كيفية تنزيل تحديث iOS 15.6.1 على الأيفون

كما ذكرنا في البداية، نصحت الشركة المطورة لهواتف أيفون والأيباد (آبل) على ضرورة تنزيل التحديث الفرعي الجديد وذلك لحماية نفسك من أي خطر قادم، وبالتالي صد عمليات الاختراق والتجسس التي كثرت هذه الأيام، وإليك خطوات تنزيل تحديث Update to iOS 15.6.1 أحدث نسخة وهي على النحو التالي:

  • في البداية وقبل كل شىء احرص على أخذ نسخة احتياطية لملفاتك على الأيفون وذلك لكي لا تخسرها في كل واجهتك مشكلة عند التحديث.
  • يمكنك حفظ عمل نسخة احتياطية ورفعها على خدمة آي كلاود السحابية.
  • تأكد من اتصالك بالإنترنت الواي فاي بسرعة مثلى ومستقرة، وذلك للحصول على التحديث بسرعة كبيرة.
  • النقر على الإعدادات Settings.
  • الضغط على عام.
  • اضغط على خيار (تحديث البرنامج).
  • في حال وصول التحديث لهاتفك ستراه كما في الشكل في الصورة.
  • النقر على خيار (تنزيل وتثبيت) في الأسفل مباشرة.
  • الانتظار لحين تنزيل تحديث iOS 15.6.1 على هاتفك.
  • بعد الانتهاء سيتم إعادة تشغيل الهاتف وذلك لتثبيت التحديثات وحماية نفسك.

اقرأ المزيد: كيفية تنزيل نظام iOS 16 beta التجريبي وتثبيته

في الختام، تعرفنا في مقال اليوم على كيفية تنزيل تحديث iOS 15.6.1 لسد الثغرات الأمنية على الأيفون، فقد تطرقنا إلى ثغرتين أمنيتين أصابت الكثير من الأجهزة والهواتف الذكية ، فلهذا سارعت آبل على توفير التحديث الجديد للمستخدمين حول العالم من أجل حمايتهم وحماية خصوصيتهم.

مفيد على اخبار جوجل

نسيم محمد العديني

نسيم محمد العديني .. كاتب محتوى إلكتروني، أكتب عبر منصة الوردبريس في المجال التقني خاصة ومجالات أخرى عامة. سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك .. واتساب 00970568822080

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى