السعودية

ما هو مشروع نيوم وما هى اهدافه المستقبلية

ما هو مشروع نيوم وما هى واهدافه المستقبلية، ضمن رؤية السعودية 2030، تسعى المملكة العربية السعودية على إتمام الكثير من المشاريع القومية والاقتصادية المُهمة، ومن بينها مشروع نيوم NEOM، وهو من مشاريع المملكة الرائدة والتي تريد من خلاله الوصول إلى العالمية، واليوم عبر مفيد سنتعرف بشكل تفصيلي على ما هو نيوم وما هي أهدافه في المستقبل والكثير من المعلومات الأخرى.

ما هو مشروع نيوم

نيوم هي مدينة صناعية ومشروع تطوير اقتصادي في المملكة العربية السعودية، تم إطلاق المشروع في عام 2017 وهو يتضمن إنشاء مدينة جديدة على شاطئ البحر الأحمر، والتي تهدف إلى تحويل المملكة إلى مركز اقتصادي رائد عالمياً.

ويعتبر مشروع نيوم جزءًا من رؤية المملكة 2030 للتحول الاقتصادي والتي تسعى إلى تحويل المملكة إلى مركز اقتصادي وسياحي رائد في العالم. ويشمل المشروع العديد من الصناعات والقطاعات مثل الصناعات الحرفية والترفيه والطاقة والتكنولوجيا والنقل واللوجستيات والزراعة والصحة والتعليم وغيرها.

حيث يتميز مشروع نيوم السعودي بحجمه الكبير والطموح، حيث يشمل إنشاء مدينة متكاملة تضم العديد من الصناعات والقطاعات الحيوية، وتتميز بالتقنية الحديثة والاستدامة البيئية، ناهيك عن أن مدينة نيوم تتميز بالكثير من المزايا من بينها الموقع الجغرافي المتميز والذي يقع بين ثلاث قارات، والذي يتيح فرصًا كبيرة للتجارة الدولية والاستثمارات الأجنبية المباشرة. كما تتميز المدينة بالتقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي AI والاستدامة البيئية، وتوفر بيئة عمل وحياة مثالية للمقيمين والمستثمرين العرب منهم والأجانب.

اقرأ المزيد: اسم نيوم مجموع من كلمتين وتعني

ما سبب تسمية نيوم بهذا الاسم

تم اختيار اسم “نيوم” لمشروع المدينة الجديدة على شاطئ البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية لأنه يمثل الفكرة الجديدة والعصرية لإنشاء مدينة متكاملة الخدمات والمرافق والتي تمثل المستقبل الواعد للاستثمار والحياة العصرية.

كما أنه يعكس فكرة الإبداع والتفاؤل والرغبة في خلق شيء جديد ومتميز يساعد في تحويل المملكة العربية السعودية إلى مركز اقتصادي رائد في المنطقة والعالم، حيث أن معنى نيوم هو: (الجديد) أو (مدينة المستقبل) أو (المستقبل الجديد)، فهي مشتقة من كلمتين والتي تعنى في اللغة الإغريقية (جديد) واختصاراً NEO.

أطلق المشروع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان آل سعود، وذلك في يوم 24 أكتوبر من العام 2017 ميلادية، حيث يقع المشروع في أقصى شمال غرب السعودية، فهو واقع في إمارة تبوم ضمن محافظة ضباء، وتمتد على طول 460 كيلو متر على الساحل من البحر الأحمر.

اقرأ المزيد: متى سيتم الانتهاء من بناء مدينة ذا لاين في السعودية

ما الهدف من مشروع نيوم المستقبلية

للمشروع السعودي الكثير من الأهداف الاستراتيجية التي تسعى المملكة لتحقيقه على المدى القصير والطويل، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030، حيث يهدف مشروع نيوم إلى تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية والتي تتضمن التالي:

  • يعمل مشروع نيوم على تنويع الاقتصاد السعودي وتوفير فرص استثمارية ووظيفية للمواطنين والمستثمرين المحليين والدوليين.
  • يهدف مشروع نيوم إلى الاستدامة البيئية وتحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة والحفاظ على الموروث الثقافي والبيئي للمنطقة.
  • يتضمن مشروع نيوم خططًا لتطوير السياحة والترفيه في المنطقة وإنشاء مرافق ومنتجعات سياحية متنوعة تستقطب الزوار من مختلف أنحاء العالم.
  • يسعى مشروع نيوم إلى توفير فرص تعليمية وتدريبية متنوعة للمواطنين والمقيمين، بما يساهم في رفع مستوى المعرفة والكفاءة وتنمية المهارات.
  • يهدف مشروع نيوم إلى توفير بيئة ملائمة للشركات الناشئة والمبتكرة والتقنية الحديثة وتشجيع الابتكار والابتكار في مختلف القطاعات الحيوية.
  • وغيرها من أهداف استراتيجية كثيرة ومتعددة تريد السعودية الوصول إليها وذلك لمنافسة الكثير من المدن الحديثة العالمية.

اقرأ المزيد: مشروع ذا لاين نيوم The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات

أين يوجد مشروع مدينة نيوم

وفي سياق الحديث عن ما هو مشروع نيوم وما هى واهدافه المستقبلية، الجدير ذكره أن المدينة السعودية الجديدة تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية، على الساحل الشرقي لخليج العقبة، وتبلغ مساحتها حوالي 26,500 كيلومتر مربع، وتحدها دولتي الأردن ومصر. وتعتبر مدينة نيوم جزءًا من مبادرة “رؤية المملكة العربية السعودية 2030” التي تهدف إلى تحويل الاقتصاد السعودي وتنويعه بعيدًا عن الاعتماد الوحيد على صادرات النفط والبترول.

اقرأ المزيد: تقوم المملكة العربية السعودية على عدد من المقومات دينية جغرافية سياسية التاريخية

متى تكتمل مدينة نيوم

لا يوجد موعد نهائي لاكتمال مدينة نيوم، حيث أنها تمثل مشروعًا ضخمًا وطموحًا يتم تنفيذه على مراحل عدة، ومن المتوقع أن تستمر عمليات البناء والتطوير في المدينة لسنوات عدة، ولكن من المحتمل الانتهاء من المرحلة الأولى في العام 2025 ميلادية، حيث سيتم إدراجها في البورصة والسوق المالي، على أن يتم الانتهاء منها بشكل نهائي قبل العام 2030 كما هو مُخطط لها.

الجدير ذكره من المقرر أن تتم إضافة مجموعة من المشاريع الجديدة إلى المدينة في السنوات المقبلة، مثل مدينة الملاهي والمنتزهات والمراكز الصحية والتعليمية والعديد من المرافق العامة الأخرى، فهو مشروع مُتكامل الأركان وأهدافه كبيرة واستراتيجية.

اقرأ المزيد: الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني للاطفال

برنامج سفراء نيوم – كيف الدخول الى نيوم؟

في سياق الحديث عن ما هو مشروع نيوم وما هي أهدافه المستقبلة، هناك فرصة كبيرة وفريدة من نوعها لخريجي الثانوية العامة من أبناء وبنات منطقة تبوك، حيث يعمل برنامج السفراء على بناء قدرات طلاب الثانوية وصقلها عن طريق الالتحاق بالجامعات المحلية والعالمية، وذلك ليكونوا جزء لا يتجزأ من مدينة المستقبل الجديدة، وذلك عن طريق توظيفهم في القطاعات والشركات، ولكن هناك عدد من الشروط التي يجب الالتزام للالتحاق والقبول ضمن البرنامج، وعلى حسب الموقع الرسمي (برنامج سفراء نيوم) Neom Scholarship عبر الإنترنت فالشروط هي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • أن يكون المتقدم من منطقتي نيوم و تبوك.
  • أن يكون المتقدم خريج من المرحلة الثانوية لعام 2022 أو 2023.
  • ألا يكون المتقدم حاصلا على الدرجة العلمية التي سيقدم عليها أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على الدرجة نفسها من وزارة التعليم.
  • أن يكون مكان إصدار شهادة الثانوية العامة من إدارة تعليم تبوك.
  • ألا يكون المتقدم شاغلا أي وظيفة أو مسجل بالتأمينات الاجتماعية.
  • الانتظام الكلي والتفرغ و الإقامة في بلد الابتعاث.
  • أن يكون المعدل التراكمي في الثانوية 90 %فأعلى.
  • أن تكون درجة اختبار القدرات العامة 80 فأعلى.
  • اجتياز اختبار القبول والمقابلة الشخصية إن وجدت.
  • أن يكون الشخص المتقدم لائق طبيا.

وتتضمن مهام سفراء نيوم الترويج لمزايا وفرص المدينة، وتعزيز العلاقات مع الشركات والمؤسسات الدولية والمنظمات، والمشاركة في الفعاليات الدولية والمؤتمرات والمنتديات، والعمل على تشجيع المواهب الشابة على الالتحاق بالعمل في مدينة نيوم.

اقرأ المزيد: رابط تقديم في وظائف مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض 1444

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على ما هو مشروع نيوم وما هى واهدافه المستقبلية، وفيه تطرقنا إلى الكثير من المعلومات ذات العلاقة بالمشروع السعودي (نيوم)، فهو من المشاريع الكبيرة والاستراتيجية الاستثمارية والتي تسعى المملكة من ورائه للدخول في عالم المدن الذكية المستدامة والتي فيها كافة أنواع التكنولوجيا والتقنية والتطور.

المصدر
مشروع نيوم - 2030 رؤية السعودية
مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى