الدين

موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023

موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023، اليوم هو 19 من رمضان 2023، ونحن على بعد يوم واحد فقط من العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، وفي هذا الثلث الأخير يكثر الحديث عن ليلة القدر متي موعدها، وما هي العلامات التي تدلل عليها، ولهذا وعبر موقع مفيد سنتعرف اليوم أكثر متى ليلة القدر 1444 موعد ليلة القدر رمضان 2023 بالتفصيل.

موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023

لا يمكن تحديد موعد ليلة القدر بدقة نظراً لأن هذه الليلة يعلمها الله ويخص بها أناس دون غيرهم، وذلك لأنها تحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان ولا يوجد تاريخ ثابت لها.

ولكن عادة ما يتم البحث عنها في الليالي الفردية (الوترية) من العشر الأواخر من رمضان وهي (21، 23، 25، 27، 29) وعلى الأغلب يكون موعد ليلة القدر رمضان 2023 في يوم السابع والعشرين وهذا ما جرت العادة عليه، ولكن هناك علامات يستدل بها والتي من بينها الليلة الهادئة والسكون وظهور النجوم وغيرها من إشارات أخرى.

اقرأ المزيد: هل النجوم من علامات ليلة القدر

هل صحيح ان ليلة القدر في الايام الفردية؟

كما ذكرنا آنفاً، تقع في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، ولهذا يبدأ الكثير في البحث والتحري عنها في الليالي الفردية أو الوترية من هذه العشر الأواخر، وهي ليالي 21، 23، 25، 27، 29 من شهر رمضان المُبارك.

اقرأ أيضا :

وقد ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديثٍ له: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان”، وهذا يعني أنه يفضل البحث عنها في الأيام الفردية (الوترية) من هذه العشر الأواخر.

اقرأ المزيد: دعاء دخول العشر الاواخر من رمضان

هل يمكن أن تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية؟

وفي سياق مُتصل حول موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023، من الممكن أن تكون ليلة القدر في الليالي الزوجية لا الفردية الوترية، فليس هناك أي دليل شرعي يثبت أنها ليلة فردية بشكل قطعي.

بل قد تكون في أي ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذا ما يشير إليه بعض الأحاديث النبوية، ومنها حديث “ابتغوها في العشر الأواخر، وإن كان من الأواخر فيجتهد الرجل في الأواخر”، وحديث “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في الوتر منها”.

فلهذا وبدلاً من البحث عن متى موعد ليلة القدر، من الضروري أن نكثر من الصلوات والدعاء والعبادة والتقرب إلى الله في جميع ليالي العشر الأواخر من رمضان، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يجتهد في العبادة في العشر الأواخر، ويستيقظ أسرته كلها للعبادة في تلك الليالي، وهذا يدل على أهمية هذه الأيام والليالي في العبادة والتقرب إلى الله.

اقرأ المزيد: من هو الحيوان الذي يصوم معنا رمضان

ما هي علامات ليلة القدر

لا يوجد علامات خاصة جداً لليلة القدر، ولكن من المعروف أنها ليلة مميزة وخاصة جداً في الإسلام، وتُعد من أفضل ليالي العام. ومن بين العلامات التي قد تدل على قدوم ليلة القدر هي:

  • الجو الخاص والهادئ: قد تشعر بأن الجو في هذه الليلة مختلف وهادئ، وهذا قد يكون دليلاً على وجود ليلة القدر.
  • تناثر النجوم: يُقال أن رؤية النجوم في هذه الليلة قد تكون أوضح وأكثر بريقاً.
  • توافد الملائكة: قد تشعر بوجود حركة ونشاط كبير في الجو، ويُقال أنها حركة الملائكة الذين ينزلون في هذه الليلة.
  • الانشراح والسعادة: قد تشعر بسعادة وانشراح في صدرك وذلك يعد دليلاً على وجود ليلة القدر.
  • الرؤى الصالحة: يُقال أنه في ليلة القدر يمكن أن ترى الرؤى الصالحة والأحلام الحسنة.

فلهذا من الضروري الإكثار من العبادة والدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وخاصة في الليالي الفردية، لعل الله يكرمنا بقضاء ليلة القدر.

اقرأ المزيد: دعاء المطر في رمضان

ما الدليل على ان ليلة القدر 27؟

وفي سياق الحديث عن موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023، الكثير من المسلمين يعتقدون أن هذه الليلة تكون في يوم 27 من رمضان، وهذا اليوم فردي (الوتر) وهذا ما يرجح فرضية أن ليلة القدر تكون في الأيام الفردية، ولكن لا يوجد دليل قطعي في القرآن أو السنة النبوية الشريفة يحدد ليلة القدر بشكل دقيق.

ولكن بعض الأحاديث النبوية تشير إلى أنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم في حديث: “ابتغوها في العشر الأواخر، وإن كان من الأواخر فيجتهد الرجل في الأواخر” (رواه البخاري). ومن بين هذه العشر الأواخر، قد يكون ليلة القدر في الليلة الفردية من العشر الأواخر، وذلك بناء على حديث آخر من النبي صلى الله عليه وسلم قال فيه: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، في الوتر منها” (رواه البخاري ومسلم).

ولكن لا يمكن الجزم بأن ليلة القدر هي الليلة ال27 من رمضان، وإنما هذا هو احتمال مبني على تفسير بعض العلماء لبعض الأحاديث، ولكنها قد تكون في أي ليلة من العشر الأواخر. لذلك، يجب علينا أن نجتهد في العبادة في كل ليالي العشر الأواخر من رمضان، وندعو الله أن يتقبل منا صيامنا وقيامنا وجعلنا من المقبولين.

اقرأ المزيد: دعاء نية صيام رمضان 2023 مكتوب كامل

ما هو فضل ليلة القدر – موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023

ليلة القدر هي ليلة عظيمة ومباركة في الإسلام، وهي إحدى ليالي شهر رمضان المبارك. وتعتبر هذه الليلة من أفضل الليالي عند الله سبحانه وتعالى، وقد ذكر الله تعالى في القرآن الكريم فضل هذه الليلة في سورة القدر حيث قال: “إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ، لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ” (القدر: 1-3) ويتضح من هذه الآية العظيمة أن ليلة القدر هي ليلة تفوق قيمتها وفضلها على ألف شهر، وأيضاً يشير إلى أن هذه الليلة ذات أهمية كبيرة في الإسلام وتحتاج إلى البحث عنها والسعي في العبادة فيها.

ومن فضل هذه الليلة تنزيل القرآن الكريم في هذه الليلة، فقد أنزل الله تعالى فيها سورة القدر التي تشير إلى فضل هذه الليلة، ناهيك عن أن فيها مغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

اقرأ المزيد: هل الشياطين تصفد في رمضان؟

أدعية ليلة القدر شهر رمضان 2023

إليك بعض الأدعية التي يمكن قراءتها في ليلة القدر خلال شهر رمضان 2023:

  • اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعفو عني.
  • اللهم إني أسألك من خير ما في هذه الليلة، وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة، وشر ما بعدها.
  • اللهم إنك على كل شيء قدير، وأنت تعلم حاجاتي، فإني أدعوك في هذه الليلة العظيمة، أن تحقق لي حاجتي، وتغفر لي ذنوبي، وترحم والدي وأهلي وجميع المؤمنين والمؤمنات.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة أن تعصمني من الشيطان الرجيم، وتسدد قلبي ولساني على طريق الحق، وتثبتني على دينك وسنة نبيك صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة، أن تجعلني من المقبولين عندك، وتغفر لي ذنوبي وزلاتي، وترزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم والحزن والعجز، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب جهنم وعذاب القبر.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة، أن تشفي كل مريض، وتعفو عن كل ميت، وترحم جميع المسلمين والمسلمات الأحياء والأموات.

وغيرها الكثير من الدعاء الذي يُقال في ليلة القدر وذلك رغبة في المغفرة والرحمة وقبول الدعاء، فاللهم تقبل دعائنا وصالح أعمالنا وقربنا إليك يا الله.

اقرأ المزيد: أفكار مسابقات رمضانية 2023

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على موعد ليلة القدر 1444 متى ليلة القدر رمضان 2023، وفيه قمنا بسرد الكثير من المعلومات حول ليلة القدر وفضلها وأهميتها، ومتى موعدها.

المصدر
Qadr Night
مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى