سؤال وجواب

متى ينتهي برد مبكية الحصني 1444

متى ينتهي برد مبكية الحصني 1444، ومتى يبدأ؟ أعلن خبير الأرصاد السعودي الدكتور خالد بن صالح الزعاق، بداية برد مبكية الحصني لعام 1444 رسميًّا، يوم أمس الأربعاء الثامن عشر من شهر جمادى الثاني، الذي يوافق الحادي عشر من يناير 2023. وعبر مفيد نعرفكم بمبكية الحصني وكم باقي على نهاية برد مبكية الحصني، وكذلك علامات مبكية الحصني.

ما هي مبكية الحصني؟

ما معنى مبكية الحصني؟ هي ثاني مواسم الشتاء الفعلي بعد الربعانية أو الأربعينية. وتسمى مبكية الحصني أيضًا بموسم “الشبط”، لأنّ جزءًا منها يقع في شهر شباط. ويشتهر الموسم الذي يستمر لـ26 يومًا، عند العامة باسم “مبكية الحصني”، نسبة للثعلب الذي يبكي من شدة البرد في هذه الأيام. بينما يصفونها برياح الثعلب، لأنها ماكرة غير مستقرة في اتجاه محدّد.

وفي أيام برد مبكية الحصني، تحفر الثعالب جحورها جهة الشرق، لكي تشرق عليها أشعة الشمس وتدفّئها بعد برد الليل، لكن مع دخول موسم الشبط، يُسمع لها صوت أول الصباح مثل البكاء من شدَّة البرد. ويبدأ برد مبكية الحصني بموسم الأزيرق، الذي تزرّق فيه الأجسام من شدة البرد، وينتهي ببداية موسم بذرة الست.

وتأتي رياح الشبط، نتيجة الرياح الباردة القادمة من سيبيريا والقطب الشمالي عبر أوروبا.

اقرأ أيضًا: ما هي أعراض نقص فيتامين د وكيفية علاجه

علامات مبكية الحصني

ينجم الشبط عن الرياح الشديدة العاصفة القادمة من سيبيريا. ورغم شدة هبوب الرياح، وعدم استقرارها في اتجاه، لكن لبرودة مبكية الحصني علامات. وقبل معرفة متى ينتهي برد مبكية الحصني 1444، إليك أبرز علامات مبكية الحصني:

  • هبوب الرياح الشرقية والشمالية الباردة، وتساقط الثلوج على المناطق الشمالية.
  • اشتداد عواصف الرياح، وهبوبها المفاجئ.
  • ظهور النوء في الفجر بشكل واضح، وهو آخر نجوم الربعانية.
  • تكوّن الصقيع.
  • يبدأ النهار يطول والليل يقصر.
  • اصطباغ السحب في السماء باللون الأحمر، وذلك في حال تكونها.

اقرأ أيضًا: من هو الدكتور خالد الجديع وماهو سبب وفاته

علامات مبكية الحصني
علامات مبكية الحصني

متى تبدأ مبكية الحصني 1444؟

بدأت برودة مبكية الحصني 1444 بالفعل، يوم أمس الأربعاء الثامن عشر من جمادى الآخرة، والموافق 11 يناير 2023. وفق ما أعلنه خبير الأرصاد السعودي خالد الزعاق، في مقطع فيديو مصوّر نشره حساب العربية برامج، على تويتر. قال فيه إن “البرد لا يبدأ ولا ينتهي بشكل مفاجئ. فله بداية وشدة ونهاية”.

اقرأ أيضًا: كيف اصل إلى المشتركين في قناتي على اليوتيوب

متى ينتهي برد مبكية الحصني لعام 1444؟

وبعد أن دخل موسم الشبط، فمتى ينتهي؟ يستمر موسم الشبط 26 يومًا من البرد القارص. وعليه فإن نهاية برد مبكية الحصيني عام 1444هـ، ستكون في الخامس من فبراير 2023، والذي يوافق يوم الثامن عشر من رجب 1444هـ.

اقرأ أيضًا: التقويم الدراسي 1444 في المدارس والجامعات السعودية بعد التعديل

كم باقي على نهاية برد مبكية الحصني؟

مر إلى الآن يومان على بداية موسم الشبط 1444هـ أو مبكية الحصني، ولذا فإنه يتبقى على نهاية برد مبكية الحصني للعام الجاري 1444، 24 يومًا فقط، والتي تنتهي في الخامس من شهر فبراير 2023.

اقرأ أيضًا: كم باقي على رمضان ١٤٤٤- ٢٠٢٣ عد تنازلي|| التاريخ الهجري والميلادي

استعرضنا في هذا المقال، إجابات عن أسئلة أُثيرت مؤخرًا بخصوص مبكية الحصني، وهي “متى تبدأ مبكية الحصني 1444؟ ومتى ينتهي برد مبكية الحصني 1444؟”. وكذا عدد الأيام المتبقية على نهاية موسم الشبط 1444، وكذا أبرز علامات ومسميات موسم مبكية الحصني ثاني مواسم الشتاء الفعلي.

الأسئلة الشائعة

ليه سموها مبكية الحصني؟

لأن الرياح تهب أحيانًا من الجهة الشرقية، وتتصف بشدة البرودة، فيقول العامة “الشبط مبكية الحصني”. وعُرفت بذلك لأن الحصني وهو الثعلب يحفر جحره، ويضع فتحة الجحر للشرق، من أجل أن تدفئه الشمس عند الشروق؛ لكن الهواء قارص البرودة الذي يهب في موسم الشبط، يدخل إلى الجحر فيبكيه من شدة البرد.

متى مبكية الحصني؟

مبكية الحصني تقع في شهر شباط، والذي توافق أيامه، منتصف يناير وحتى بدايات فبراير.

لماذا سميت الشبط بهذا الاسم؟

أطلق اسم الشبط على الموسم منذ القدم لأنه يقع في الشهر السيريالي شباط. وحتى يمكن التفريق بين هذا الموسم، والموسم الذي يسبقه المربعانية، والذي يستمر لأربعين يومًا.

مفيد على اخبار جوجل

Fatimah AlZhraa Alaa

فاطمة الزهراء علاء، بكالوريوس إعلام - قسم الصحافة، جامعة القاهرة. صحفية، ومحررة ديسك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى