السعودية

من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية وموعد المهمة العلمية AX-2

من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية، برفقة السعودي علي القرني، تستعد (ريانة برناوي) إلى الإنطلاق في العالم الخارجي (الفضاء)، وذلك اليوم الأحد الموافق 21 مايو من العام الجاري 2023، وذلك للذهاب إلى محطة الفضاء الدولية ضمن رحلة علمية تُعتبر نقلة نوعية في المملكة العربية السعودية وهي ضمن رؤية المملكة 2030 والهيئة السعودية للفضاء، فقد تم تدشين مرحلة جديدة للدخول إلى عالم الفضاء من أوسع أبوابه، ومع اقترات موعد الإنطلاق الرحلة المكوكية AX-2 تصدرت ريانة منصات التواصل ومُحركات البحث فلهذا نجد الكثير يسأل من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية والتي سيكون برفقها (علي القرني).

من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية

ريانة برناوي وعلي القرني يستعدان للانضمام إلى طاقم المهمة العلمية AX-2، حيث أن الاستعدادات النهائية تمت، وباقي التنفيذ والانطلاق إلى الفضاء في رحلة ضمن صاروخ (فالكون9) ضمن مركبة الفضائ (دراجون) وذلك للالتحاق إلى محطة الفضاء الدولية (ISS).

وريانة برناوي، هي أخصائية أبحاث مُختبرات، وهي تُعتبر اليوم أول رائدة فضاء سعودية، ستعمل على تمثيل المملكة في هذه المهمة الفضائية التي على وشك البداية، ولدى السعودية ريانة سنوات كثيرة في الخبرة، حيث أنها تمتلك خبرة تصل إلى 9 سنوات ضمن (برامج إعادة هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة) وقد ساهمت في استكشاف كثير من تقنيات وإتمام مشاريع تتعلق بأبحاث حول (سرطان الثدي).

خبرتها في المختبرات والأبحاث، مكنتها في أن تكون من أبرز المرشحين مع علي القرني، ناهيك عن خبرتها في الجوانب الأكاديمية، فهي حاصلة على الماجستير في (العلوم الطبية الحيوية) بمرتبة الشرف، حيث حصلت على هذه الدرجة من (جامعة الفيصل) مع درجة البكالوريوس في (علم الهندسة الوراثية) وعلم الإنجاب مع خبرها في مجال تطوير الأنسجة من جامعة أوتاجو أو أوتاغو Otago من نيوزيلندا.

الشغف الكبير في البحث العلمي والتجاري، أجبرها على أن تقرر الالتحاق والتقدم إلى برنامج (رواد الفضاء السعودي) حيث ستكون اليوم الأحد 21 مايو آيار (أول رائدة فضاء سعودية عربية).

اقرأ المزيد: يمكن لمستويين في الفضاء أن يتقاطعا في نقطة

موعد رحلة الفضاء السعودية بقيادة علي القرني وريانة برناوي اليوم

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء على موعد رحلة الفضاء التي سيكون فيها ريانة برناوي وعلي القرني، حيث من المُقرر أن تكون اليوم الأحد 21 مايو من العام 2023، على أن يبدأ البث في تمام الساعة 10 والنصف بتوقيت مكة المُكرمة، وعلى أن يتم الاطلاق في تمام الساعة 12:37 دقيقة بعد منتصف الليل بتوقيت المملكة العربية السعودية.

وقد أشارة هيئة الفضاء السعودية بأن صاروخ (فالكون9) ومركبة (دراجون) تم تجهيزهما للانطلاق ضمن طاقم المهمة AX-2 والتي تضم رائدي الفضاء السعوديين (علي القرني وريانة برناوي) برفقة عدد من رواد الفضاء الآخرين، وذلك بالتوجه إلى محطة الفضاء الدولية.

اقرأ المزيد: الأقمار الصناعية هي أجسام تدور في الفضاء الخارجي حول الشمس

خبرتها ودراستها

سبق وأشرنا إلى أن رائدة الفضاء ريانة لديها خبرة كبيرة في مجالات كثيرة، ومن ضمنها:

  • بكالوريوس في الهندسة الوراثية والإنجاب.
  • أخصائية أبحاث ومُختبرات.
  • خبرة في الخلايا الجذعية السرطانية بخبرة 9 سنوات.
  • الماستر في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الفيصل في السعودية.

اقرأ المزيد: وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة

وكالة ناسا بث مباشر للحدث عبر قناتها في يوتيوب

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على من هي ريانة برناوي رائدة الفضاء السعودية وموعد الرحلة AX-2، وفيه قمنا بسرد الكثير من المعلومات المفيدة حول الرحلة الفضائية التي من المقرر أن تنطلق اليوم الأحد 21 من مايور 2023، حيث سيشارك فيها مرأة سعودية (ريانة برناوي) رائد الفضاء السعودي علي القرني، ولهذا يشهد الحدث اهتمام الكثير من المواطنين في المملكة.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى