علم النفس

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية جميعنا يسعى في الحياة من أجل إثبات نفسه ووجوده في المجتمع. وطبعاً لا بد من البدء بذاته، ومن يقتنع أنه كامل يبقى مكانه دون تقدم. حيث أننا بحاجة دائماً إلى تطوير مهارات إضافية في حياتنا، ثقافتنا، سلوكنا، منهاج حياتنا والتخلي عن بعض منها إذا كان هذا التخلي يحسن ويطور مهاراتنا المعرفية والإدراكية من أجل تطوير ذاتنا وبناء شخصيتنا.

الأمر الذي يساعدنا على ذلك هو تثقيف أنفسنا من خلال الإطلاع على العديد من الكتب المفيدة في هذا المجال. الإستماع إلى آراء من هم ذو خبرة وبينة من هذا الموضوع وقراءة المقالات المتعددة حول موضوع تطوير الذات وبناء الشخصية لأنه من خلال قراءة أكثر من مقال يمكننا حينها المقارنة تقريب الأحداث، تطابقها وبذلك ننمي ثقافتنا ونفتح أذهاننا لنزيد في جعبتنا المعرفية زادا” إضافيا” من العلم يساعدنا في حل كافة أمورنا بكل دقة.

في قانون الحياة العلم لا يتوقف عند درجة أو رتبة معينة إنما كل يوم نتعلم شيء جديد يزيد في رصيدنا، ما هى هذه الكتب “تطوير الذات وبناء الشخصية”  ما هي أفضل العناوين الذي يجب أن نطلع عليها؟  كما أن هناك أيضاً مخاطر فقدان الرغبة بتطوير الشخصية، كل هذا وأكثر أحبتي سأتناوله في موضوع مقالي  الذي أنصحكم بالإطلاع عليه لما يحتويه من مضمون مفيد وشيق، تعالوا معي…

 ما هي كتب تطوير الذات التي تساعدك في تطوير شخصيتك؟ 

كتب تطوير الذات تساعدك على تطوير شخصيتك وتحسين مهاراتك من خلال تقديم العديد من الخطوات التي بدورها وجدت لإيجاد حل لكافة تساؤلاتك خاصة في حال كان هناك نقاط ضعف ترغب في التخلص منها، كما إن هذه الكتب  تقدم العديد من النصائح والإرشادات التي تساعدك على تحسين طريقة تفكيرك، نظام حياتك و ظروفك بشكل عام. 

تجدر الإشارة إلى أن لا يمكن لأي كتاب أن يساعدك على تطوير ذاتك إذا لم تكن أنت مهيأ. وترغب في ذلك بالإضافة إلى التحلي بالصبر مع المجهود والمثابرة في تطبيق المبادئ والخطوات التي حصلت عليها من قراءة الكتب. 

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 

أولى القارئ العربي المثقف   للقراءة مساحة هامة في حياته وخصص لها وقتا”، ساعدت هذه الكتب بطريقة أو بأخرى على نشر الوعي والنهوض من أجل تحسين حياتنا لا سيما تطوير الذات وبناء الشخصية، من هذه الكتب :

1- ” حياتك من الفشل إلى النجاح”  للكاتب سيد صديق عبد الفتاح. يعد هذا الكتاب من أهم كتب تطوير الذات وبناء الشخصية، حيث أنه يتناول قصص حقيقية ووقائع ملموسة لأشخاص عملوا على تطوير ذاتهم فبنوا أنفسهم وتمكنوا في تحويل حياتهم من الفشل إلى النجاح. 

2- “قوة الثقة بالنفس” للدكتور إبراهيم الفقي، تتعلم من خلال هذا الكتاب كيف تعزز ثقتك بنفسك؟ وكيف تقوي شخصيتك؟ مهم جدا في مجال تطوير الذات وبناء الشخصية. 

3- ” حياة بلا توتر” للدكتور إبراهيم الفقي أيضاً يساعدك هدا الكتاب على أن تعيش حياة بعيدة عن القلق والتوتر. 

4- ” اكستاسي” هو عنوان الكتاب وتعني “النشوة أو الإبتهاج” للكاتب عبد الهادي العمشان. بتناول الكتاب الكثير من النصائح أي حوالي (65) نصيحة باللغتين العربية والأجنبية التي تساعدك على تطوير الذات وبناء الشخصية. 

5- “الراهب الذي باع سيارته الفيراري” للكاتب الكندي روبين شارما، وهو كتاب مترجم من الإنكليزية ولشدة أهميته تمت ترجمته إلى أكثر من سبعين لغة ولشدة حظنا كانت العربية واحدة منهم لنحظى بهذه القصص الخيالية بإسلوب شيق يقدم الكاتب من خلاله الموعظة أو النصيحة المليئة بالحكم، بالإضافة إلى أنه يعلمك تحمل المسؤولية، أحببت الحكمة التي ذكرت عن الحدود ” الحدود الوحيدة التي تعيق الإنسان هي الحدود الذي بضعها بنفسه” 

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021
أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021

6- “ إرسم مستقبلك بنفسك” للكاتب برايان تريسي, تتعلم من خلال هذا الكتاب كيف يمكنك أن تحسن دخلك بعيداً عن الوظيفة التقليدية ليصبح لديك مستقبلاً خاصا” بك. 

7- “قواعد السطوة”  للكاتب روبرت جرين، من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. حيث  أن الكاتب يتعامل مع الناس على أنهم لعبة  مكونة من ثمانية وأربعون قانونا” حول فن وطرق التعامل مع الآخرين. 

المزيد من كتب بناء الشخصية

8- ” الرجال من المريخ والمرأة من الزهرة” للكاتب الأميركي جون غراي من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. يتناول الكتاب في طياته طريقة تفكير كل من الرجل والمرأة ويعمل على إيجاد حلول للمشاكل الذي يعانون منها بالمجمل بإسلوب جميا وشيق كما عودنا غراي في معظم مؤلفاته. 

9- “ العادات السبع للناس الأكثر فعالية” للكاتب ستيفن كوفي من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. حيث يساعدك على زيادة تفاعلك مع الآخرين من خلال سبع عادات يقدمها المؤلف في كتابه. 

اقرأ المزيد: أفضل طرق ربح المال من تأليف الكتب 2020

10- “ كيف توثر في الآخرين وتكسب الأصدقاء” للكاتب ديل كارنيحي، من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. من خلال هذا الكتاب تتعلم كيفية التعامل مع الآخرين وبالتالي زيادة عدد أصدقائك.

11- فكر كيف تصبح غنيا” للكاتب نابليون هيل وهو من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية يركز الكاتب على قوة الأفكار والتركيز عليها مع الإصرار والمتابعة. من أجل الوصول إلى الهدف الذي هو زيادة الدخل للوصول إلى النجاح والثراء. 

12- قوة الشغف والمثابرة للكاتبة أنجيلا داكويرث، تناول الكتاب في مضمونه أهمية العاطفة والمثابرة عليها من أجل تطوير الذات وبناء الشخصية وذلك من خلال تجارب أشخاص تمكنوا رغم كل الظروف الصعبة من الوصول إلى مراكز مرموقة. 

13- “سحر تغيير الحياة” للكاتبة ماري كوندو. ركزت الكاتبة على ضرورة التخلص من الأشياء غير الضرورية في حياتنا وما هي إمكانية الإستفادة من حذف هذه الأشياء الغير ضرورية.

أفضل كتاب لبناء شخصية قوية

14- ” العمل العميق” من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية للكاتب كال نيوبورت. يتناول الكتاب أربع قواعد تساعد على التركيز أكثر عند قيامنا بالعمل. 

15- “مبادىء للتطبيق في الحياة والعمل” للكاتب راي داليو وهو من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية، يتناول خمس خطوات تعرف من خلالها كيفية الحصول على ما تريدون من خلال إستخدام الأشياء كآلة بإمكانك التحكم فيها وضبطها. 

16- “السحر الكبير” للكاتبة إليزابيث جيلبرت، من أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. حيث يعرفك كيف يمكن للمثابرة والثقة أن تساعدك لتصل إلى الإبداع. 

أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021
أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021

مخاطر فقدان الرغبة في تطوير الذات وبناء الشخصية 

تتغير تراتبية الأولويات في حياتنا حيث أننا نضطر إلى تحسين وتطوير مهاراتنا خاصة عند الإرتباط وتأسيس عائلة، المخاطر التي يمكن أن يواجهها الإنسان تكمن في عدم الرغبة على تطوير الذات ماذا نفعل لمواجهة فقدان الرغبة لتطوير الذات وبناء الشخصية وزيادة الإنتاجية في العمل، أدرجتها ضمن هذه الخطوات:

المستجدات التي تطرأ على حياتنا كالزواج، العائلة، عمل جديد جميعها عناصر جديدة يحتاج عقلنا إلى بعض الوقت للتأقلم مع هذه المستجدات. 

تخفيف الضغط عن النفس أحياناً نرهق أنفسنا لدرجة لم يعد عقلنا قادرا”على إستيعاب الأحداث. ليس لأنه لا يريد بل لانه لم يعد لديه الوقت فيفقد الرغبة في تطوير الذات وبناء الشخصية. 

الإبتعاد عن الطاقة السلبية ردة فعلنا على فقدان الرغبة لتطوير الذات وبناء الشخصية تكون بردات فعل سلبية ولوم النفس. ولكن عند إقناع أنفسنا بأننا نتمكن من حمل المسؤولية. والإبتعاد عن الطاقة السلبية وإنعكاساتها. علينا نستطيع أن نتخطى هدا الأمر بكل جدارة. 

بداية جديدة تكون إنطلاقة  لحياتك لكي تبدأ منها، ضع مخططات حديثة على سبيل المثال دورات تدريبية. أعط وقتاً لهواياتك. لا تفقد الرغبة في تطوير ذاتك. وبناء شخصيتك من أجل أن تحقق ما تطمح إليه. 

في الختام

في ختام جولتنا الإرشادية، النفسية، الإجتماعية والداعمة قدمت لكم أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية. حيث قدمت مجموعة متنوعة من الكتب لأهم الكتاب منها العربية ومنها المترجمة والأجنبية. كذلك تطرقت إلى الخطوات المعتمدة لتخطي فقدان الرغبة في تطوير الذات وبناء الشخصية. أتمنى أن ينال إعجابكم. 

اقرأ المزيد: أفضل 5 كتب تعلم البرمجة للمبتدئين

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى