علم النفس

نمط infp أنواع شخصية الوسيط

نمط infp الوسيط يتميز بعدد من المواصفات الشخصية الفريدة، والتي تتجه نحو الخيال والشعور المفرط، الذي يقود صاحبه للتفكير والتأمل الدائم، في الأحداث والأفكار، دون الاهتمام بالتفاصيل، ويعد هذا النمط ضمن عدد 16 نمط، تم وضعهم في اختبار الأنماط بواسطة كاثرين بريجز وإيزابيل مايرز، للتمييز بين أنماط الشخصيات المختلفة، ودراسة مميزاتها ومعرفة عيوبها والطرق المثلى للتعامل معها، كما نتعرف على نمط infp مشاهير، وإيجابياته وكيف تعرف أنك منه، نوضح أنواع شخصية الوسيط وغيره الكثير من خلال موقع مفيد خلال السطور التالية.

معنى infp-t

يعد معنى infp-t في تصنيف الشخصيات هو نمط الوسيط، وهو الشخص الحساس النبيل، صاحب القيم والمبادئ المثالية والإخلاص لمن حوله، والذي دوماً يحب مساعدة الناس.

اقرأ أيضاً: كيف أعرف نمطي؟

إيجابيات نمط infp

تتميز شخصية صاحب نمط infp بالمواصفات التالية:

  • يتمتع بلمسات خاصة ومميزة في جميع جوانب حياته.
  • يملك ذوق خاص به ومميز.
  • يتسم بالرحمة واهتمامه بمن حوله.
  • يعمل على تطوير ذاته ومهاراته باستمرار.
  • يبذل جهد في إيجاد الأفكار والمفاهيم.
  • لا يحب الخطط والتنظيم.
  • من إيجابيات نمط infp أنه يحب الأصالة والتميز.
  • يتميز بعمق التفكير والتحليل المنطقي للأحداث.
  • يتسم بالصدق مع الذات، ومع الآخرين.
  • تحدد مشاعره معظم قراراته.
  • يتمتع بالمرونة في المعاملة مع الآخرين.
  • يقوم بدعم ومساندة من حوله في المواقف الصعبة.
  • يتميز بسرعة التكيف مع البيئات والثقافات المختلفة، وهو ما يعد من أهم مميزات نمط infp.

اقرأ أيضاً: ما هي الأنماط الشخصية كيف اعرف نمطي

كيف تعرف أنك من نمط INFP

بعد التعرف على إيجابيات نمط infp، يمكن معرفة نمط الشخصية عن طريق إجراء اختبار MBTI ،أو اختبار مايرز بريغر لتحديد النمط، وعند ظهور نتيجتك أنك من نمط infp وهذا يعني نمط الوسيط المعالج، أو الشخص المثالي.

مما يعني أنك انطوائي بعض الشيء، ولكنك مبدع وواسع الخيال، وتهتم بوجود احتمالات أخرى، كما تتميز بأفكار تساهم في صنع المستقبل، لما تحمله من تجديد في الأفكار الغير روتينية والغير معتادة، وصاحب فكر مبتكر دائمًا.

كما يبدو صاحب تصنيف شخصية infp مميزًا منذ الوهلة الأولى، ويحتفظ بمشاعره للمقربين منه فقط، فقد يصعب عليك معرفة ما يشعر به حيث له القدرة على أن يثبت لك العكس في حين رغبته في ذلك، وعلى الرغم من تأثره الشديد بالمواقف، ولكن الضغط النفسي يدفعه للتميز والعمل دون إظهار تأثير سلبي.

اقرأ أيضاً: ملخص كتاب الهشاشة النفسية

نمط الوسيط
نمط الوسيط

INFP في الحب

يتميز صاحب نمط infp بشخصية حنونة تجيد فن العلاقات، كما تقدم كامل الاهتمام والاحترام للشريك، ويستطيع جعل حياته مميزة، ويعد ذلك من أبرز إيجابيات نمط infp.

كما أن لديهم عاطفة قوية، ولكنهم قد يهملون أنفسهم واحتياجاتهم الشخصية من أجل الآخر، مما يجعلهم يقومون باستهلاك طاقتهم سريعًا، ويصابون بخيبة الأمل عندما يقعون في الحب مع الشخص الخاطئ.

قد يصابون بالانهيار العاطفي نتيجة الحساسية الشديدة، والكتمان الدائم لمشاعرهم، حيث يعانون ويتألمون في صمت.

اقرأ أيضاً: هل الإهتمام الزائد بالحبيب له أضرار

نمط الوسيط

نمط الوسيط أو تصنيف شخصية الوسيط المثالي، يتميز بالمثالية في التعامل مع المواقف، والمثالية في المشاعر تجاه الآخرين، كما يعتبر من الأشخاص المميزين القادرين على التعامل مع كافة الأفكار المختلفة، ومناقشة جميع الآراء، ولكنهم لا يميلون إلا لمن يشبههم في التفكير والاختلاف.

لذلك أطلق عليه اسم الوسيط، والذي يتمتع بالمرونة الكاملة مع الاحتفاظ بكافة المبادئ. يتقبل كافة الأفكار ولا يطلق الأحكام على الآخرين بسهولة.

كما يتميز بالدبلوماسية في حل المشكلات ومحاولة إرضاء كافة الأطراف، وبأقل قدر ممكن من الخسائر.

نظرًا لأنه شخصية مبدعة فقد يناسبه عدة وظائف تعتمد على الخيال والإبداع، مثل تصميم الأزياء والكتابة والشعر، كما يصلح أن يكون طبيب نفسي ناجح، والعمل في مجال تنمية الموارد البشرية، ومجالات العلوم والفيزياء المختلفة.

اقرأ أيضاً: كيفية التعامل مع المراهق المكتئب .. إرشادات نفسية للمراهقين

مواصفات شخصية نمط الوسيط infp

فيما يلي أهم مواصفات شخصية نمط الوسيط:

  • يدافع عن القيم والمبادئ، ويطبقها حتى وإن كان الأمر يتعارض مع مصلحته الشخصية.
  • لا يتكيف مع الأشخاص الروتينية التي تلتزم بطرق موحدة للوصول للنتائج، فهو يؤمن بإمكانية الوصول للهدف بطرق مختلفة.
  • يحب العدل ويدافع عن العدالة.
  • تزيد المثالية من مستوى توقعاته، بحيث قد ينتظر أفعال أو أشياء غير واقعية.
  • يتميز بالأخلاق الحميدة.
  • يعد مستمعًا جيدًا، فقد يجده جميع أفراد الأسرة الركن الآمن الذي يستطيعون عنده الحديث عن كافة ما يواجههم من مشكلات ومشاعر.

اقرأ أيضاً: أفضل كتب تطوير الذات وبناء الشخصية 2021

نمط INTP

يطلق على نمط INTP شخصية المنطقي، وهو من الشخصيات النادرة حيث يمثل 3% من سكان العالم. يتمتع صاحب هذا النمط بالفكر المنظم، والإبداع في مجالات الفلسفة والمنطق، ويتميزون في الهندسة، والتعليم، ويعود الفضل لصاحب نمط INTP في عدد كبير من الاكتشافات العلمية حول العالم.

اقرأ أيضاً: كيفية تنمية مهارات التفكير الناقد

نمط infp مشاهير

يمثل نمط infp نسبة 4% من سكان العالم، وهو تاسع الأنماط انتشارًا، كما يوجد عدد من المشاهير يتمتعون بمواصفات نمط infp من بينهم الأميرة ديانا، وهيلين كيلر ايضاً من مشاهير شخصية infp وويليام شكسبير، و إيزابيل بريجز مايرز المشاركة في وضع الاختبارات لأنماط الشخصيات MBTI.

كما يصنف نمط infp مشاهير عدة في مختلف المجالات العلمية والأدبية، وعلوم الفضاء، والشعر.

اقرأ أيضاً: التعامل مع الطفل العنيد | ذو الإرادة الحرة

نمط INFJ

يطلق على نمط INFJ شخصية المحامي، وهو نوع نادر من الشخصيات، وتمثل نسبته 1% من سكان العالم، وعلى الرغم من قلة عددهم إلا أنهم يتركون بصمات لا تُنسى تستطيع التأثير القوي على جميع جوانب الحياة، من خلال خطواتهم المدروسة المميزة نحو تحقيق الأهداف.

فصاحب شخصية المحامي يستطيع الوصول للهدف من أقصر الطرق، كما يتميز بالنشاط والقوة والسرعة في اتخاذ القرارات المصيرية الناجحة.

كما تميل تلك الشخصية إلى حب مساعدة الآخرين وإنقاذهم في المواقف الصعبة، ولديهم دائما الحلول السريعة لذلك.

يتميز في القيام بالأعمال الخيرية، وحسن التعامل والكلام المعسول، ويؤمن صاحب نمط INFJ بقدرة الكلام على تغيير المواقف والأفكار، وأن المودة والرحمة هما أساس العلاقات الإنسانية.

يستخدم المحامي لغة جذابة في الحديث بحيث يستطيع التواصل بسهولة مع الآخرين، ولكنه ينتظر رد الجميل.

يشبه نمط المحامي أصحاب نمط INFP أنهم لا يخصصون مساحة لرعاية أنفسهم والاهتمام بها، مما يجعلهم أكثر عرضة للهجمات في أوقات ضعفهم ونفاذ طاقتهم.

اقرأ أيضاً: الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية

اختبار الأنماط
اختبار الأنماط

نمط ENFP

يطلق على نمط ENFP المناضل الثوري، حيث يتمتع بالحرية المطلقة، ويساهم في إضفاء البهجة والسرور على كافة الحفلات والتجمعات، كما أنها شخصية اجتماعية للغاية، لهم عدد كبير من الأصدقاء.

تتمتع شخصية المناضل بالحيوية، وتمثل نسبة 7% من البشر، كما يؤمن بإمكانية تغيير العالم في لحظة، ولديهم طاقة إيجابية تعمل على نشر الحب والعاطفة بين الجميع.

كما تتسم شخصية المحامي بنزعة جنونية، فلديهم أفكار مفاجئة وخطط غير تقليدية لحياتهم.

اقرأ أيضاً: فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

اختبار الأنماط

يجب مراعاة عدة أمور عند إجراء اختبار الأنماط أهمها ما يلي:

  • الحرص على الإجابة الصحيحة حتى وإن كانت الإجابة غير المثالية.
  • فهم النتائج وتقبل العيوب والسعي لمعرفة الحلول من خلال اختبار الأنماط.
  • الاهتمام بعدم وضع إجابات محايدة حتى تظهر لك نتيجة شخصيتك الحقيقية.
  • تتميز أسئلة إختبار الشخصية بالسهولة التامة والعمق، بحيث تستطيع تمييز الشخصية وميولها بكل سهولة دون عناء.

اقرأ أيضاً: علاج الرهاب الإجتماعي بدون أدوية

في الختام يعتبر نمط infp من الأشخاص المميزين في كافة مجالات الحياة العملية والأسرية، فهم أصحاب نظرة خاصة يقومون بتقييم الأمور من وجهة نظر واسعة، ولهم جاذبية خاصة تخطف الأنظار بسرعة.

الأسئلة الشائعة

ما هي عيوب INFP ؟

يعتبر إهمال الذات والحساسية الشديدة من أبرز عيوب نمط infp، حيث يؤثر سلبًا على نجاحه في الحياة العملية والأسرية، مما يدفعه للإحباط.

كيف تعرف INFP يحبك؟

يبدي صاحب نمط infp شعور بالإهتمام بشؤون من يحبه، كما يزيد من التأثر به ويخصص معظم وقته من أجل من يحب دون ملل، كما يسعى دومًا للحديث معه ومناقشة أفكاره، على الرغم من ميوله لإخفاء مشاعره لفترات طويلة.

هل نمط INFP نادر؟

لا يعتبر نمط infp نادر، ولكنه قليل الإنتشار مقارنة ببعض الأنماط الأخرى، ويسعى صاحب هذا النمط للبحث عن من يشبهه في المواصفات والتفكير، ولكن يجده بصعوبة.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى