شخصيات

أفضل رواد الأعمال الناجحين في العالم والذي يجب أن تتعلم منهم

يقوم رواد الأعمال الناجحين بتحسين وتطوير أفكارهم باستمرار بصرف النظر عن استقرار شركاتهم أو أعمالهم، وعلى الرغم من عدم وجود إجابة قاطعة عن سبب النجاح الأساسي لرواد الأعمال إلا أنك قد تتعرف على بعض الصفات والسمات المتشابهة بينهم.

إن البدء في أي عمل تجاري والحفاظ عليه يتطلب الكثير من العمل الجاد والمسؤولية، ولكن بالنسبة لأصحاب الرؤى التجارية الطموحين الذين يرغبون في تكريس أنفسهم لرؤيتهم وغايتهم، فإليك أكثر رواد الأعمال نجاحًا في العالم والتي يمكنك التعلم منهم:

1 .بيل جيتس

إذا كنت لا تعرف بيل جيتس فمن المحتمل أنك تعرف الشركة التي أسسها وهي شركة ميكروسوفت، يعتبر بيل جيتس أحد أفضل رواد الأعمال الناجحين في التاريخ الذي لم ينهِ شهادته الجامعية في جامعة هارفارد ليبحث عن حلم يجلبه الابتكار في المستقبل.

لقد كذب على شركة Altair قائلاً إنه صنع برنامج كمبيوتر لهم، وبذلك قاد نفسه إلى إنشاء نظام من شأنه أن يغير التاريخ الحالي، يعتمد ازدهار جيتس على النمو الشخصي وبذور فكره.

من هو بيل جيتس؟

قام رجل الأعمال والمدير المالي “بيل جيتس” وزميله “بول ألين” بتأسيس وتجميع أكبر شركة برمجة في العالم (ميكروسوفت)، من خلال التطوير التكنولوجي وإجراءات العمل الجيدة واستراتيجيات العمل ربما أصبح جيتس أغنى رجل على وجه الأرض، في فبراير 2014 أعلن جيتس أنه سيتنحى عن منصب مدير ميكروسوفت للتركيز على العمل الخيري في مؤسسته الخيرية ” Bill and Melinda Gate”.

2 .وارن بافيت

بغض النظر عن كونه ثالث أغنى شخص على وجه الأرض، إلا أن بافيت اتخذ أسلوب حياة رخيصة طوال حياته، فبعد شراء منزل في أوماها مقابل 31000 دولار فقط عاش هناك منذ عام 1958، كمؤسس ومستثمر رائد في شركة Berkshire Hathaway يؤمن بافيت بتخصيص الأموال للادخار والإنفاق على الضروريات فقط.

من هو وارن بافيت؟

أظهر وارن بافيت قدرات تداول في الأسواق المالية رائعة في سن صغيرة، قام بتأسيس شركة Buffett Partnership Ltd في عام 1956، وبحلول عام 1965 كان قد تولى السيطرة على شركة Berkshire Hathaway، التي تُشرف على تطوير مزيج من المقتنيات في الإعلام والتأمين والحيوية وصناعة الأغذية والمشروبات، أصبح بافيت واحدًا من أغنى الرجال في العالم، ولا يزال أحد أكثر رواد الأعمال نجاحًا في العالم.

3 .إيلون ماسك

يوصي التفكير التقليدي بأنه لكي يصبح المرء صاحب رؤية أعمال فعالة يجب عليه التركيز على مجال أو صناعة واحدة، لكن “إيلون ماسك” على أي حال كسر هذا المنطق.

يدعو رجل الأعمال التكنولوجي ماسك متعدد الأوجه والمضارب والمهندس إلى تنويع المهارات والمؤسسات من خلال الدخول في مجالات مختلفة، وعند القيام بذلك بشكل صحيح يمكن الاستمرار في مكان واحد ثم تطبيقها على المؤسسات المتنوعة لإنشاء شيء جديد قد يحتاجه العالم، يدين ماسك بإنجازاته إلى الجوع المستمر للمعرفة.

بعد انشاء تسلا ومجموعة من المنتجات في مجالات النقل الجوي والتصميم، يواصل ماسك التقدم كشخص أعمال ويخطط لمزيد من التطوير على المدى الطويل.

من هو إيلون ماسك؟

هو رجل أعمال أمريكي من مواليد جنوب إفريقيا أسس X.com في عام 1999 (والذي أصبح فيما بعد PayPal)، وشركة SpaceX في عام 2002 وتيسلا موتورز في عام 2003، وتحول ماسك إلى مليونير في أواخر العشرينات من عمره عندما باع شركته الناشئة Zip2 إلى قسم كومباك للكمبيوتر.

برز ماسك في مايو 2012 عندما أرسلت شركة سبيس إكس صاروخًا من شأنه أن يرسل مركبة الأعمال الأساسية إلى محطة الفضاء الدولية، قام بإلغاء تصنيف محفظته من خلال الاستحواذ على SolarCity في عام 2016، وأثبت ما تبقى له كقائد للصناعة من خلال تولي دور استشاري في بداية إدارة الرئيس “دونالد ترامب”.

4 .جيف بيزوس

بعد تأسيس أمازون يُعرف “جيف بيزوس” بأنه أحد أفضل أصحاب الرؤى التجارية في أمريكا، يركز رائد الأعمال التجارية عبر الإنترنت على العملاء غير الراضين بهدف ارضائهم وترك بصمة جيدة للتجارة عبر الانترنت، ولمدة 8 سنوات متتالية صنف العملاء أمازون على أنها رقم 1 في إرضاء العملاء.

بينما تتغاضى العديد من المؤسسات عن العملاء غير الراضين، اكتشف بيزوس النجاح في الاهتمام بمراجعات العملاء ومراجعاتهم، من خلال التركيز على خدمة العملاء تُظهر أمازون أنها تهتم سواء لعملائها أو لتجاوز منافسيها، في حين أن الإشادة والتقدير علامات على أن العمل التجاري يتحرك بشكل جيد فإن النقد هو فرصة لتحسين منتج أو خدمة.

من هو جيف بيزوس؟

جيفري بريستون بيزوس الذي يُعرف باسم “جيف بيزوس” هو صاحب رؤية الأعمال الأمريكية الذي تولى دورًا رئيسيًا في تطوير الأعمال التجارية القائمة على الويب كمنظم ومدير تنفيذي لشركة أمازون، وهو تاجر كتب عبر الإنترنت ولاحقًا لمجموعة واسعة نوع من المنتجات، تحت إشرافه تحولت أمازون إلى أكبر بائع تجزئة على شبكة الويب العالمية ونموذجًا لصفقات الإنترنت.

سرعان ما تحولت أمازون إلى شركة رائدة في السوق عبر الإنترنت، فهو مفتوح على مدار 24 ساعة كل يوم، في يونيو 1998 بدأت الشركة في بيع الأقراص المدمجة وبعد ذلك بوقت قصير تضمنت التسجيلات، في عام 1999 أضاف بيزوس المبيعات إلى الموقع ووضع الموارد في متاجر افتراضية أخرى.

إلى جانب أمازون، أنشأ بيزوس منظمة رحلات فضائية “Blue Origin” في عام 2000، واشترت Blue Origin موقع إرسال في تكساس وقدمت مكوكًا شبه مداري مأهول “New Shepard” في عام 2018 ومركبة إرسال مدارية “New Glenn” في عام 2020.

5 .ستيف جوبز

توفي “ستيف بول جوبز” المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل في عام 2011، وفي عام 2014 تم اختياره كواحد من أكثر القادة تأثيرًا في الـ 25 عامًا الماضية من قبل CNBC، لقد غير مستقبل أجهزة الكمبيوتر المحمولة وبدأ ثورة الهواتف الذكية والموسيقى.

كان ستيف جوبز عبقريًا ولكنه أيضًا مجنونًا وبقدر ما تذهب قصص رواد الأعمال فهو مبدع، في مرحلة ما من حياته توقف عن الاستحمام لأنه يعتقد أن نظامه الغذائي الخالي من اللحوم سيوقف جسده من إنتاج رائحة الجسم.

من هو ستيف جوبز؟

ستيف جوبز من أفضل المخترعين والمصممين في تاريخ الولايات المتحدة، فهو صاحب أبرز علامة تجارية والمدير التنفيذي لعملاق التكنولوجيا (آبل)، يُنظر الآن إلى منتجاتها التي تتضمن ايفون واي باد واي بود على أنها أهم اختراعات التكنولوجيا الحالية.

كان جوبز ذكي للغاية ولكن دون اتجاه واضح، حيث ترك المدرسة واستكشف طرقًا مختلفة في مختلف الاهتمامات، إلى أن قام بتأسيس شركة آبل بالمشاركة مع  صديقه ستيف وزنياك ورونالد واين في عام 1976، ولكنه ترك الشركة في عام 1985، وأسس شركة تسمي نكست التي كانت تعمل في تطوير منصات الحواسيب ثم بعد حوالي عشر سنوات عاد لشركة آبل وأصبح المدير التنفيذي لها، وتوفي ستيف جوبز بعد صراع طويل مع سرطان البنكرياس في عام 2011، لا يزال جوبز يحظى بالاحترام حتى الآن كواحد من أفضل رواد الأعمال الناجحين في العالم.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى