عالم التقنيةمعلومات غريبة ومفيدة

الديب ويب والدارك ويب

هلْ سألت يوماً ما هو الديب ويب ؟  هلْ قمت بتجربة دخول الدراك ويب ؟ ما الفرق بين الديب ويب والدراك ويب ، كثير من الاسئلة عن Deep Web سوف نجيب عنه.

الديب ويب والدارك ويب، الويب المظلم،

ماهو الديب ويب والدارك ويب ؟

هو الجزء العميق الخفي على المتصفحين للانترنت الظاهر، يسمى بالإنجليزية Deep Web. لا سيما الفكرة الخاطئة لعالم الديب ويب التي يحملها غالبية الناس هي الخلط بينهم الديب ويب والدارك ويب على عالم النت. على سبيل المثال: للبحث عن كتاب معين ضمن شبكات العنكبوتية في مكتبة معينة لها website الكتروني على الانترنت. فعندما تقوم بادخال اسم الكتاب ضمن مربع بحث على شبكة جوجل. لا تتوقع إخارج الكتاب لك من المكتبة المحددة التي تبحث عنه، فهذا يكون ضمن شبكة الديب ويب. يجب تفصيل العملية من خلال ذكر الكتاب الفلاني من المكتبة الفلانية لتفهمها عنكاب بحث. لا سيما تقوم بالزحف والولوج الى زيارة الصفحة. ثم بحث عن الكتاب، او بأن تقوم انت بالدخول الى موقعْ تلك المكتبة والبحث داخلها لتحصل على ماتريد. فهذه العملية تختلف كلياً عن الدارك ويب.

ماذا يوجدْ داخلَ الديب ويب ؟

يقوم الديب ويب العميق بحفظ جزء ضخم من بيانات خفية داخل المحفظة من عمل الشبكات على الانترنت. وهو غير مرئي لمحركاتْ بحث لضمان عدم الوصول و تحميل المعلومات من عامة الناس، وامثال ذلك:

  • حساب البريد الالكتروني الشخصي الخاص بك.
  • معظم  دخولك من كلمة سر وغيرها من انماط التحقق لحسابك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • حساباتك المصرفية عبر الإنترنت .
  • البيانات ومعلومات التي تخزنها الشركات في قواعد بيانات خاصة.

والكثير من المعلومات التي لا ترغب في ظهورها لمُحركاتْ لبحث علاوة على ذلك. للإشارةِ معلومة ضعها في جعبتك تخص الديب ويب : إذا كان تسجيل دخول الى احد الحسابات عن طريق اسم مستخدم و كلمة مرور فان المعلومات والبيانات التي توصل لها من نت الشبكة هذا هو الديب ويب .

هلْْ تشغيل الديب ويب آمن ؟

تعتبر شبكة الديب ويب العميقة بصورةٍ عامة اكثر آماناً وتحمل ثقة كبيرة. لا سيما عند المقارنة بشبكة dark web ، تحمل ايجابيات و سلبيات و تتمثل حقيقة الديب ويب بقطعة صغيرة من  شبكة الويب العميقة بما فيه الدارك ويب ، وغالباً تكون اعمال ونشاطات المواقع المُظلمة غير قانونية ولكن ليس بالمجمل . انتظر سوف تعرفْ المزيد من الحديث عن خفايا الأنشطة على الديب ويب والدارك ويب .يعتبر وصولك الى الديب ويب آمناً نسبياً. ربما يحتوي حسابك على الديب ويب كشف بيانات وبطاقات إئتمانية ووصولك الى هذه المعلومات لاينطوي تحت المخاطر. لكن من المحتمل تكون هدف للمجرمين المتربصين في الديب ويب. وهنا ننصح باستخدام كلمات السر عالية القوة وفريدة النوع لتجنب مثل هذه العمليات.

ما هو الدارك ويب dark web ؟

هنا وصلنا الى الجزء الهام الذي يعتبر كارثه امام اخطر مصطلح يمكن السماع به أونلاين ( الدارك ويب ). ماهو هذا العـالم الخفي ، لكن تذكر دائماً بالتفريق بين الديب ويب والدارك ويب. لاسيما الديب ويب يحتوي في الغالب على بيانات و معلومات غير ضارة. من المحتمل انك سمعت عن الأنترنت العميق لكن تختلط بك الامور والذي تقصده هو القسم الآخر الدارك ويب. على سبيل المثال لا تستطيع دخول من المتصفحات العادية الى مواقعْ الدارك ويب المظُلمة فهنا يجب استخدام بروتوكول خاص بالخدمة الخفية هو The Onion Router  في الحالة هذه لايمكن من محركات البحثْ  اكتشاف الخوادم وتوفر للمستخدم إخفاء الهوية وكيفية وصولك الى الدارك ويب Dark Web. يكون هنا الناشرون ايضاً مخفين لا يمكن الكشف عنهم بسهولة هذا بفضل التشفير من بروتوكول T O R. للاشارة تنتهي عناوين مواقعَ الدارك ويب على الإنترنت Onion بدلاً من net ، او com نستنتج الخصوصية هنا لاتفرق بين احد فالكل متساوي بقدر الخصوصية التامة من Darknet.

ماذا يوجدْ على الدارك ويب dark web ؟

تعمل شبكة الدارك ويب المظلمة بدرجة كبيرة من الخصوصية و مشفرة  بعدم الكشف عن هوية المتصلين، ويستضيف dark web الانترنت انشطة ومحتوى غير ضار إضافة لانشطة الجرائم. فيمكن استخدامه بطريقة جيدة على سبيل المثال انشاء منتدى للاشخاص الذين يعتقدون حريتهم مهددة وبخطر من الاجهزة الامنية. لكنه معروف الدارك ويب بناحية أفضل للمحتوى المظلم وذا معنى غير قانوني.

المعلومات المسروقة على الدارك ويب

احتمال كبيرْ ان تتعرض لسرقة بيانات المصرفية او غيرها من بيانات الهامة لك، دارك ويب هو مكان المخصص لبيع هذه البياناتْ المسروقة.

المواد غير المشروعة داخلَ Dark Web

يمكن بيع ادوية على الدارك ويب ممنوعة من الصرف الا بوصفات طبية تحت الضرورة، كما يمكن ان تجد مواد كيميائية سامة داخلْ Dark Web وذات طابع خطير ممنوع استخدامه.

الموارد الخطيرة وخدمات اجرامية على الإنترنت المظلم

سوف تجد الكثيرُ من الدماء والقتل المأجور والاتجار بالبشر والمواد الاباحية والاسلحة الممنوعة في الدارك ويب . باختصار اي شيء يخطر في ذهنك لاتجده على الإنترنت السطحي سوف تجده على Dark Web. وهنا وجب التنويه الى امر هام جداً. هو طريقـة التحويل المالية بين البائع والمشتري ضمن الدارك ويب ، فعملة البيتكوين ساعدت الدارك ويب بشـكل كبير على مثل هذه العمليات الاجرامية حول بلدان كثيرة.

هلْ الـ Dark Web  آمن ؟

نعم الدارك ويب هو آمن لكن في الاستخدامات الشرعية، هناك مشكلات السلامة التي يجب مراعاتها.

العنصر الجنائي في الويب المظلم

من المحتمل ان تجد مواقع ويب يديرها مجرمون بالاضافة الى بيع السلع والخدمات غير القانونية، قد تُستغل وتتم سرقتك.

حماية القانون في الويب المظلم

يعمل فريق حماية القانون في امريكا على الدارك ويب متخفياً ايضاً للبحث عن الاشخاص المتورطين في نشاطات اجرامية.اذا كنت تريد دخول الى الإنترنت المظلم بهذا النفق لابد الانتباه وكيفية إنتقاء المواقع.

خرق القانون في Dark Web

من المحتمل الكشف عنك وملاحقتك قانونياً اذا مافعلت اشياء خارجة عن القانون، الأصح التصرف ضمن القانون.

روابط مشبوهة من الإنترنت المظلم

عند النقر على روابط المقال او فيديوْ ، قد يتم نقلك الى مواقع مشبوهة لا تريد الوصول لها، وممكن ايضاً ان يؤدي الى تنزيل ملف يصيب جهازك ببرامج ضارة من الديب المظلم .

الدخول الى Dark Web باستخدام Tor

من السهل أن تصل الى دارك ويب ، كل ما عليـك تنزيل المتصفح تور ، بمجرد تثبيت متصفحْ ويب مظلم فأنه يعمل تماما مثل المتصفح  الذي يبدأ URL ، لكن البحث عن المادة أكثر صعوبة فهانك لا يوجد متصفح من جوجل او بينك. علاوة على ذلك لا توجد فهرسة او نظام تصنيف. يوجد محركاتُ بحث تعمل بطريقة جوجل لكن بطريقة مختلفة منها Uncensored Hidden Wiki. لاسيما تقدم إرشادات للمحتوى الموجود على الدارك ويب ، لكن قد يتضمن مواقع ويب غير قانونية كن اكثر انتباه.

هل يمكن تصفح الـ دارك ويب بشكل آمن

الحرص على معلوماتك الشخصية وهويتك اثناء وجودك على الانترنت المظلم . البحث على شبكة الويب المظلم هو المكان الذي يوقع فيه بعض الاشخاص انفسهم في مشاكل. على عكس تماماً لعمل الويب العميق الذي يعتبر خزان المعلومات السرية لك. هنا كل شي مجهول في الويب المظلم المستخدم والناشر المشتري والبائع. فلا توجد طرق للتبع الاتصالات او الاحتفاظ بعلامات تبويب مالية، لان جميع المدفوعات تتم باستخدام عملة بيتكوين المشفرة بالكامل لاسيما الانتباه جيداُ وتثقيف نفسك جيدأً تقنياً وقانونية قبل محاولة دخولك الى الدراك ويب . تأكد من استخدام برنامج أمان قوي على جهاز الكمبيوتر يتماشى مع قوة القراصنة الموجودة على الويب المظلم. والأجهزة الخاصة لضمان خصوصية البياناتْ. نحن موقعْ mofeeed نتمنى منك دخول الى هذا العالم من خلال جهاز يكون فارغ من اي معلومة او اي حزمة بيانات تخصك. الافضل دخول من جهاز تكون مقتنيه جديداً يبعدك عن مخاطر الإنترنت المظلم.

هل يمكن أن يكون تصفح الويب المظلم خطراً

يوجد الكثيرَ من المخاطر حاول تجنبها.

  • الفيروسات، قد تصيب بعض مواقع الويب المظلم اجهزتك بالفيروسات ويوجد عديد من انواعها، عليك عدم محاولة تنزيل اي ملف من موقعِ يعمل على Dark web لا تثق به.
  • القرصنة، يمكن العثور على العديد من القراصنة على شبكة الانترنت المظلم ، ويمكن استئجار احدهم لقيام بانشطة غير قانونية، لكن بالوقت ذاته تكون مهدد بقرصنة جهازك اثناء تواجدك في الإنترنت المظلم.
  • سرقة الكاميره ، من المحتمل يحاول احد من الدارك ويب الوصول الى كاميرتك على جهازك ويقوم بسرقة وتصوير فيديو اثناء تواجدك وتصفحك لـ الديب ويب ، تعرف هذه العملية إدارة عن بعد RAT، ننصحك بشريط لازق تغلق عدسة الكاميرا اثناء تصفح دارك ويب.

هل محتوى الدارك ويب غير قانوني؟

سوف نذكر لك مثالين من امثلة الانشطة الـغير قانونية.

  • مشاركة الصور ومقاطع فيديوهات لستغلال الاطفال في المواد الاباحية.
  • شراء سلعة او خدمة غير قانونية على سبيل المثال: مخدرات او توكيل شخص لعملية قتل من المحتمل الكبير القبض عليكما قبل العملية.

قصص من الغرفة الحمراء

كانت ولا زالت الاحداث التي يعلن عنها من جرائم  وغيرها من الانشطة غير قانونية كثيرة على شبكة الدارك ويب والديب ويب ، ومن هذه القصص.

موقع طريقُ الحرير

نشط عمل هذا الموقعْ عبر الإنترنت في عام  2011 باع الكثيرَ من المخدرات قدرت الايرادات نحو 1.3 مليار دولار بعملة البيتكوين، تم القبض على مؤسس موقع  Ross Ulbricht وإدانته بالعمل الاجرامي الغير شرعي والحكم عليه بالمؤبد مدى الحياة.

موقع الفا بى 

ايضاً هذا من الاسواق السوداء تم اطلاقه في عام 2014 قدرت ايرادات الموقع بـ 10 اضعاف حجم طريـق حرير، يبيع المخدرات ويتاجر بالبيانات من خلال القرصنة تم القبض على Alexandre Cazes وبعد عام من السجن تم العثور عليه داخلِ الزنزانة في تايلاندا ميتاً كان قد انتحر.

 لماذا وجد الديب ويب والدارك ويب؟

باختصار كانت الحاجة لمثل هذا العالمْ بسبب اهتمام الكثير من البشر بخصوصياتهم ولإخفاء هويتهم، الديب ويب الانترنت العميق يعمل على حماية بياناتك وخصوصياتك من محركاتْ البحث المعرفة لضمان عدم وصول اي احد لها الا بتصريح من خلالك. ولاسبب اخرى غير قانوية وغير شرعية يستخدم للجرائم والقتل وما الى ذلك من مصائب، لكن تذكر المجرم سوف يقع يوماً ما في يد العدالة مهما حاولة التخفي.

يمكنك عزيزي متابعة موقع مفيد Mofeeed التواصل معنا من خلال النقر على إتصل بنا

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

Ahmad Mukry

مدون شغوف بالعمل على الانترنت كتابة وتسويق إلكتروني، بكالوريوس اقتصاد / إدارة أعمال/. أكتب في الاقتصاد، الاسواق المالية، المال والاعمال، التقنية، التكنولوجيا، الذكاء الاصطناعي. خبير SEO تحسين محركات البحث 3 سنوات، حاصل على شهادات من Google, Niuversity, Alison في إدارة الموارد البشرية والتسويق الرقمي. ahmadsmukry@gmail.com

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى