مجتمع

حلول العنف ضد المرأة

حلول العنف ضد المرأة أو العنف ضد النساء، المرأة المخلوق الحساس الرقيق  الذي أوصى بها الرسول عليه السلام. المرأة الأم، الأخت، الزوجة، الأبنة، التي يجب أن تعامل بكل إحترام وتقدير لدورها السامي في المجتمع ككل. حيث أن المرأة هي التي تبني الأجيال وهي وحدها القادرة على مزاولة أكثر من مهنة سوياً إلى جانب دورها كمربية منزل.

 المرأة نصف المجتمع، وراء كل رجل عظيم إمرأة، كثرت الأمثال والأحاديث والأقوال عن المرأة كل هذا وتعجز الكلمات من إعطائها حقها المقدس في رعايتها وإهتمامها بأطفالها، السؤال الذي يطرح نفسه هنا، أيعقل ونحن في القرن الواحد وعشرون من أن تعنف المرأة؟ سواء كان هذا التعنيف لفظيا” أم جسدياً…

العنف، ما هو؟

العنف كلمة حملت الكثير من المآسي، الآلام، الجراح، العقد النفسية، وغيرها.

نتابع التطور بكل أشكاله وأساليبه نتابع كل ما هو عصري وحديث، إلا أن هناك بعض الأشخاص الذين ما زالوا يعيشون في العصر الحجري ويستخدموا العنف وسيلة لقمع المرأة والحد من تطورها وإنتفاضها وإنطلاق فكرها.

العنف موجود في كل بقاع الأرض ومختلف دول العالم بشكل علني أو سري. يبقى الفرق أن الدول المتطورة عملت جاهدة على الحد من ظاهرة القمع عبر أنظمة وقوانين وجدت لحماية المرأة ضد العنف. أما في مجتمعنا العربي وخاصة القبلي منه لا يزال للأسف موجودا”.

 العنف هو تلك السلطة أو القوة التي يستخدمها شخص واحد أو عدة أشخاص ضد مجموعة أو فرد بشكل مقصود ليلحق الضرر والأذية بهم. مهما كان نوعها حرمان، موت، إضطراب نفسي، الخ.

أشكال العنف ضد المرأة

للعنف عدة أشكال والتي تمثل العنف بشكل عام وهي على الشكل التالي:

  • إستغلال جنسي.
  • الإهمال.
  • تعسف.
  • معاملة غير جيدة.
  • عنف لفظي أو جسدي.
  • إختلفت الأشكال وبقي التعريف واحد هو القسوة.

أنواع العنف

للعنف أنواع مختلفة تقسم إلى أربعة أنواع ومنها:

العنف الجسدي: هو ذلك العنف الذي يقوم به شخص قوي تجاه شخص آخر أضعف منه في البنية الجسدية إلى درجة الأذية المبرحة، تكون عادة ردة فعل سلوكي تجاه موقف معين، أو بغية التأديب أو المعاقبة، يكثر هذا النوع من العنف في مجتمعاتنا الشرقية، يعتبر عرفا” يقتدو به المجتمعات القبلية، حيث أننا نشاهد العديد يقبل على ضرب زوجته في الأماكن العامة ولا يكترث أو يخجل من فعلته كأنه يقوم بشيء عادي.

العنف الجنسي: هو ذلك العنف  الذي يحدث نتيجة ممارسة الجنس مع شخص آخر بالقوة وواجهه الآخر بالرفض أو بعدم القبول فيكون إغتصاب. سواء كانت زوجته أو فتاة قاصر أو أي إمراة أخرى. رفضت القيام بعلاقة جنسية وتم بالقوة نسميه العنف الجنسي.

اقرأ المزيد: الدورة الشهرية أثناء الحمل .. هل تأتي الدورة الشهرية خلال الحمل؟

للعنف الجنسي مفاهيم كثيرة منها الإغتصاب وهو أشدها عنفا” وأذية.  التحرش الجنسي سواء تم من خلال الكلام أو الجسد، الإجبار على الدعارة الجماعية أو القسرية، الزواج المبكر، التعرض الجنسي الذي يمارس على القاصرات والتكتم عليه وستره بحجة التخويف والتهديد وجرائم الشرف المنتشرة في مجتمعاتنا  الشرقية.

حلول العنف ضد المرأة
حلول العنف ضد المرأة

إهمال المرأة

نعم وللأسف إنه عنف موجع، عنف صامت، يقتل نفسية المرأة ويقضي عليها، الإهمال يشبه المرض الذي يأكل الجسد رويدا رويدا، أكثر ما يقتل المرأة هو إهمالك لها، سواء كان إهمال عاطفي أو جسدي، حتى عدم المتابعة الطبية هو إهمال، عدم التنويه بتقدم زوجتك مهنيا” أو فكرياً يدعى إهمالا”،عدم السماح لأبنتك من متابعة تحصيلها العلمي هو إهمال أو بمعنى آخر عنف ضد المرأه، أكثر فئة يطالها الإهمال في مجتمعاتنا العربية هي النسوة  من ذوي الإحتياجات الخاصة. 

الحرمان العنفي: يقاس وفقاً للعلاقة بين الشخص الذي يعنف والشخص المعنف، أو يكون من الإنسان لنفسه فيؤدي إلى الإنتحار كنوع من حرمان نفسه من العيش فيقوم بإيذاء نفسه هذه الظاهرة  موجودة في مجتمعاتنا وبكثرة.

الحرمان الأسري: وهي بمعاقبة مجموعة من أجل شخص على سبيل المثال يطلب من المرأة القيام بأمر معين وإذا رفضت ولم تستجب يعنفها بمعاقبة اطفالها من الذهاب بمشوار معين أو إحضار الحلوى الذي يحبونها أو أي شي آخر، الحرمان المجتمعي هو ذلك العنف الموجه ضد الغرباء من ليسوا من نفس الوطن أو العرق أو الدين، الحرمان العنفي في أماكن العمل كطلب عمل إضافي وقت الإستراحة، عدم السماح بإذن فرصة وغيره… ، وهناك الحرمان العنفي المتعلق بالممتلكات إرث وصاية وغيرها، وعنف الشريك بحرمان زوجته من حقوقها سواء المادية أو المعنوية.

 حلول العنف ضد المرأة 

الأمر الذي يهدأ من روعتنا هو إيجاد حلول لكافة العقبات التي تعترض مسار حياتنا، كل شي له حل ما إذا وجد المنطق وكان الحوار سيد المواقف، والأهم قبل البدء بالحلول هو الثأر لأنفسنا نحن النسوة وعدم القبول بتهميش دورنا في حياة أسرتنا ومجتمعنا، تذكري سيدتي أنه عليك واجب تجاه أطفالك بأن تكوني في مكانك الصحيح لكي تكوني نموذج جيد لهم خاصة الفتيات منهم، الفتيات يتأثرن بأمهاتهن ويحذو حذوهن في حياتهن لذا ضعي نفسك في مكانها الصحيح وجمليه بالإهتمام وحسن الرعاية من قبل جميع أفراد أسرتك ولا تقبلي بأي نوع من أنواع العنف بأن يمارس عليك لا مزحا” ولا جداً.

 قبل البدء بتقديم إقتراحات الحلول لا بد من الإشارة إلى أن العديد من الأزواج هم ضحية تربية خاطئة وتنشئة غير سليمة أدت إلى جعلهم مرضى نفسانيون إذا تفهمت لهذا الأمر بإمكانك أن تكوني الطبيبة النفسية لزوجك وتقلعيه عن العادات السيئة التي تربى عليها.

المعالجة والحلول تكون في إمتصاص الغضب وإستيعابه قبل أن يتحول إلى عنف مؤذي حينها لا ينفع لوم ولا حتى عتاب. 

 دور الأسرة في حل العنف ضد المرأة 

الأسرة تلعب الدور الأكبر في تقديم حل للعنف ضد المرأة، حيث أن عليها أن تربي الأطفال على إحترام المرأة مهما كان دورها، وعدم السماح بإهانتها أو التقليل من قدرها وقيمتها وعدم التقدم بضربها ولا لأي سبب من الأسباب، هذه المبادئ نغرسها في نفوس أبنائنا وهي مهارة نعودهم عليها من خلال عدم السماح للأخ بأن يضرب أخته والتدخل ووضع حد في حال حدوث ذلك وشرح الموضوع أن هذا التصرف خاطئ وغير لائق ولا يجوز فعله، حتى مراقبة الأطفال وهم يلعبون وعدم السماح لهم بممارسة العنف أثناء اللعب.

 القوانين والأنظمة التي تحمي المرأة من التعرض للعنف

القوانين هي من أكثر الحلول التي تحمي حقوق المرأة من التعرض للعنف أو الأذية وذلك من خلال:

فرض عقوبة الحبس والغرامة المالية على كل من يقدم بإستخدام أي نوع من أنواع العنف ضد المرأة. وذلك لكي يفكر قبل أن يقدم على هكذا عمل، إنعدام الرقابة والإهمال. غياب أسرة المرأة عن متابعة أبنتهم يحعل الرجل يتمادى في تعنيفه لأن لا أحد يسأل بها لذا وجد القانون لحماية الضعفاء ومن ليس لديهم سند. 

العلاج النفسي هو الحل الأمثل للعنف ضد المرأة 

العلاج النفسي وجد ليساعد صاحب أي مرض أو مشكلة على تخطي حالته، وجب عرض الشخص الذي يعنف غيره  والمعنف إلى العلاج النفسي لأنه بإعتقادي من يقدم على أذية المرأة فهو شخص مريض حتماً والمعنف الضحية أصبح بحاجة إلى علاج نفسي لكي يتمكن من تخطي حالته حتى لا تكون حالته سبب يتفاقم ويؤدي بدوره إلى مرض  يجبر الضحية على أذية الغير وهذه ردة فعل طبيعية يقدم عليها المرء كالثأر لنفسه على ما تعرض له من عنف، لأن حسب تحليلات علم النفس كل شخص يتعرض للتعنيف سيقوم بدوره على تعنيف غيره. 

أسباب العنف ضد النساء
حلول العنف ضد النساء

حملة إعلامية هو من الحلول المهمة للعنف صد المرأة 

حملة إعلامية تندد بالعنف ضد المرأة من خلال بروز دورها في المجتمع وأهميته وعدم السماح لأي شخص بتشويه صورتها أو مكانتها حيث أنها فرد مدني له نفس حقوق الرجل وعليه نفس الواجبات ولا ميزة أو تفرقة بينهما يجبر الرجل على التقليل من قدرها وتعنيفها بأي نوع من أنواع العنف. 

الثقافة والوعي

الثقافة والوعي نشر الثقافة هو من الأشياء الأساسية لحماية المرأة في كافة المجتمعات والوعي يكمن بطرح ما لها من حقوق تحميها ووجدت لرعايتها ومعاقبة من ينتهك حقوقها حيث أن بالثقافة والوعي تستطيع المرأة أن تنتبه لدراستها وتثقف نفسها لكي لا تكون في المستقبل بتبعية أحد ويكون لها إستقلاليتها الشخصية والمادية، وهذا الأمر يعزز مكانتها في عيون الجميع،من ناحبة أخرى فإن مساندة النسوة بعضهم لبعض وتشجيع من هن ضعفاء بأن لا يقبلن بالعنف ويثرن عليه. 

الإرشاد الإجتماعي 

الإرشاد الإجتماعي وجب أن تتم إستشارات مجانية للعائلة التي هي بحاجة لمرشدة إجتماعية. فقد تكون الحل الأنسب لمعالجة مشكلة العنف ضد المرأة، أو القيام بزيارات ميدانية إلى منازل المعنفات لحمايتهن من العنف، ووجود خط ساخن يختص بالعنف الأسري يمكن لأي شخص يرى إمرأة تعنف أن يتصل عليه ويطلب لها المساعدة.

أسباب العنف ضد المرأة

ومن بين الحلول التي يجب دراستها ووضعها من أجل التخلص من هذه المشكلة هو معرفة أسباب العنف ضد المرأة. والتي يحب أن نقوم بمتابعتها من أجل المحاولة للتخلص منها ومن الأشخاص الذين يمارسون هذا النوع من الضرر النفسي، الجسمي أو الجسدي، وغيرها من أشكال العنف ضد السيدات.

 أحبتي، قدمت لكم في مقالي هذا دور المرأة ومكانتها في المجتمع، ما هو العنف؟ أنواعه وأشكاله. من ثم إنتقلت إلى تقديم إقتراحات وحلول العنف ضد المرأة. نحن عبر منصة مفيد نسعى دائماً لتقديم كل ما هو مفيد لقراءنا.

اقرأ المزيد: الحليب اثناء الدورة الشهرية: هل هو مفيد أم مُضر؟

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى