مجتمع

نموذج رسالة شكر وامتنان جاهز

قبل أي شيء دعوني أقدم رسالة شكر وتقدير إلى كل شخص جعلني اليوم كاتبة تقرأ أنت لها. فنحن في حياتنا اليومية نتعرض لكثير من المواقف التي قد نحتاج بها لمساعدة من الآخرين. وهذه المساعدة تستحق الشكر والكلمات المعبرة على تقديرنا لجهود ومساعدة كل من وقف بجانبنا وقدم الدعم لنا، وذلك امتثالا لقول رسولنا الكريم ” من لا يشكر الناس لا يشكر الله “. لذلك في مقالنا من خلال موقع مفيد سوف نساعدكم على كتابة رسالة شكر وامتنان بطريقة تتناسب مع كل شخص ودوره في حياتنا.

ماهي رسالة الشكر وما هدفها؟

ما هي رسالة شكر وامتنان
ما هي رسالة شكر وامتنان

رسالة الشكر هي رسالة تهدف إلى التعبير عن الامتنان والتقدير لمن قدم لك المساعدة وقت احتياجك له ولدعمه ووقوفه إلى جانبك. وهي تترك أثرا كبيرا في نفس هذا الشخص فكل عمل خيري ومتعاون يستحق الثناء والشكر. والهدف منها هو التشجيع دوما على فعل الخير والمساعدة والوقوف جانبا إلى جنب لكل من يحتاج المساعدة.

اقرأ أيضًا: كيف تكون سعيدا

كيفية كتابة رسالة شكر خطوة بخطوة

تنقسم رسالة الشكر إلى ثلاثة أقسام مهمة وهي ( المقدمة، المحتوى، الخاتمة ).

  • مقدمة الرسالة: تبدأ رسالة الشكر بحسب العلاقة المرتبطة بالشخص الذي نوجه له الشكر. وفي العادة نبدأ الرسالة بكلمة عزيزي أو عزيزتي، وإذا كانت الرسالة موجهة لصديق أو شخص قريب نبدأ افتتاحية الرسالة بكلمة صديقي.
  • محتوى الرسالة: بموضوع رسالة الشكر نقوم بالتعبير عن خالص الشكر والامتنان عما قدمه من خدمات ومساعدة حتى لو كانت بسيطة. ويمكن السؤال عنه وعن أخباره ومشاركته بعض الأمور التي نريد أن نذكرها له كنوع من الاهتمام به، والتركيز على إيصال مشاعر صادقة للتقدير والحب والشكر في سطور بسيطة موجزة.
  • خاتمة الرسالة: تكون خاتمة الرسالة بتوقيعك مع بعض الكلمات البسيطة مثل مع التحية، أو مع الشكر والتقدير، أو المخلص لك ثم توقيعك وغيرها من التوقيعات التي توطد العلاقة.

أمثلة مختلفة لرسالة الشكر

تختلف طريقة كتابة الرسالة حسب كل شخص موجهة إليه، فعلى سبيل المثال الرسالة الموجهة لمدير العمل تختلف عن الموجهة للصديق أو للزبائن وغيرها. لذا سنعرض لكم أمثلة لكل حالة على حدة:

رسالة شكر لمدير العمل

حضرة المدير المحترم.

تحية طيبة وبعد،

نود أن نتقدم لكم بكامل الشكر لما قدمتموه لنا من جهود وطاقات بالعمل، والتحفيز الدائم لنا من مكافآت وبدلات التي بدورها تشعل طاقة الحماس وتقديم أفضل ما لدينا للمؤسسة. ونود أن ننوه أن كل ما حصلنا عليه من تقدم بالعمل والمستوى فهو بفضل توجيهاتكم وإرشاداتكم الدائمة لموظفيكم وهذا ما جعلنا على قدر من تحمل المسئولية وتقدير مدى كبر المهمة الملقاة على عاتقنا للنهوض بالمؤسسة.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير،

توقيع.

رسالة شكر في مناقشة الماجستير

أعزائي الكرام.

تحية طيبة وبعد،

نحمد الله على ما آتانا من فضل ونعمة على إتمام تلك المرحلة وما توصلنا إليه من إنجاز. ويسرني أن أقوم بالشكر والامتنان لوالداي اللذان بذلا كل جهودهم لتربيتي وتعليمي حتى أصل لما أنا عليه الآن. كما أن الشكر واجب لكل من ساهم في تعليمي وإفادتي من الدكاترة الكرام وأخص بالذكر الدكتور (فلان) والدكتور (فلان). كما  أرغب في توجيه التقدير والشكر لكل الأساتذة الكرام الذين قاموا بالإشراف على بحثي حتى أصل إلى ما أريد. واسأل الله تعالى أن يجعله علما نافعا ينتفع به غيري كما نفعني به أستاذتي الكرام. ولا ننسى تقديم كامل الشكر لهيئة التدريس وإدارة الجامعة لعملهم على توفير كل سبل النجاح المطلوبة وكل ما يبذلونه من جهود للتطور الدائم للطلاب.

ولكم منا جزيل الشكر،

التوقيع.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف ان الشخص يحبني بس يكابر؟

رسالة شكر للصديق

صديقي الغالي،

أود أن أعبر لك عن الكثير من الشكر بداخلي ولكن لا أجد من الكلمات ما يوافيك حقك فكم من ضيقة مررت بها ووقفت بجانبي. وكم من محنة من محن الحياة صارعتها معي حتى تجاوزتها، فأنت من يشاركني بحزني وبفرحي. وأود أن أقدم لك الشكر والوفاء على كل ما فعلته من أجلي طوال هذه المدة التي تشاركنا بها أدق تفاصيل حياتنا. فأنت يا صديقي مثال للوفاء في وقت تخلى عني به الجميع ووحدك وقفت جنبا بجنب معي، فلا توجد كلمات توافيك حقك ولا توجد كلمات تعبر عن قيمتك بقلبي.

صديقك الصدوق،

التوقيع.

رسالة شكر للزبائن

بالبداية يجب الحرص على أن تكون الرسالة مختصرة وليست طويلة. ويجب ألا نقوم بعمل أي دعايا عن منتج ما بداخل الرسالة المقدمة للعملاء والزبائن، مثال على ذلك؛

عملاؤنا الكرام،

نشكركم على التسوق من (اسم المنتج أو الشركة)، ونتمنى أن تعاودوا التعامل معنا مستقبلا وترقبوا العديد من الخصومات والعروض الفترة القادمة.

التوقيع.

أسباب كتابة رسالة شكر

تختلف أسباب كتابة رسائل الشكر بحسب كل حالة، فتوجد عدة أسباب لكتابة رسالة الشكر ومنها؛

  • شكر صديقة على هدية قدمتها أو مساعدة معنوية قدمتها.
  • شكر للمدير بالعمل على ترقيته أو الحصول على مكافأة.
  • شكر الأب على دوره الكبير بحياتنا وبذله لكل الجهد لتحقيق مطالب العائلة.
  • شكر الأم على تعبها وسهرها لتربية الأبناء وتوفير احتياجاتهم رغم اوجهاها.

وللعديد من الأسباب التي تحدثنا عنها نقدم الشكر لمن يستحقون ذلك منا. فإن كلمات الشكر تبعث الفرحة والحماس في نفوس الآخرين وتعطيهم الدافع للعطاء أكثر وأكثر.

عبارات شكر مثالية

عبارات شكر وتقدير مثالية
عبارات شكر وتقدير مثالية

نقدم لكم مجموعة من الكلمات والعبارات الجميلة للشكر.

  • لا توجد كلمات تكفي للوفاء بحقك، شكرا على عطاءك الدائم.
  • لا يخطر ببالك أني قد أنسى يوما ما قدمته لي من دعم ووقوفك بجانبي وقت شدتي، فكل الحب لك وكل معاني الوفاء تعلمتها منك.
  • أقدم لك كامل التقدير والتحية بعدد كل ماهو جميل وبعدد ألوان الزهور والعطور على جهودك معي فأنت حقا تستحق الثناء.
  • لولا جهودك التي قدمتها لي ما كان سبيلا للنجاح، فشكرا لك مع تمنياتي للمزيد من التقدم.
  • تحية مني لك، تحية من قلبي لأعماق قلبك الوفي، شكرا لك على وجودك بحياتي، شكرا لك لدعمك الدائم.
  • إن كان للصداقة عنوانا فأنت عنوانها، أقدم لك الثناء والشكر على كل ما فعلته لأجلي صديقي الغالي.
  • أبنائي الطلاب، نشكر جهودكم وتعبكم وسهركم الليالي لتحقيق هذا النجاح المبهر والرائع، ولكم منا كل التحية والتمنيات بالتوفيق.
  • أمي التي سهرت الليالي لتربيتي في طفولتي، وعملت على حمايتي وغمرتني بحنانها، من تقف بجواري في أزماتي، إلى أغلى ما يملكه قلبي، الشكر لا يوافيكي حقك، بحبر دمي اكتب لكي شكرا يا أمي.

اقرأ أيضًا: ملخص كتاب الرقص مع الحياة للكاتب مهدي الموسوي

نصائح عند كتابة رسالة شكر

لكتابة رسالة شكر مميزة ينبغي علينا الحرص على ما يلي؛

  • السرعة في الشكر على موقف إيجابي يستحق الشكر والتقدير.
  • في حالة وجود مقابلة عمل ينبغي توجيه رسالة شكر سريعة بعد المقابلة، لأن تجاهلها قد يضيع عليك فرصة الحصول على الوظيفة.
  • الحرص على الصدق في المشاعر والبعد عن النفاق في مضمون الرسالة.
  • البعد عن المبالغة في استخدام تعبيرات المدح فيجب أن نقوم بالمدح ولكن دون مبالغة.
  • الحرص على أن تكون الرسالة مختصرة حتى لا يمل قارئها.
  • عدم نسخ الرسالة وإرسالها لأكثر من شخص فهذا يفقدك المصداقية.
  • ينبغي مراجعة الرسالة بعد كتابتها جيدا لتفادي وجود أي أخطاء املائية.

أسلة يطرحها الآخرون

كيف ابدأ رسالة شكر؟

ينبغي أن نبدأ رسالة الشكر بكلمة مفتاحية تتناسب مع من نقدم له الرسالة مثل عزيزي أو صديقي وهكذا.

ماهي صفات خاتمة رسالة شكر؟

خاتمة رسالة الشكر هي من أهم مراحل الرسالة حيث ينبغي أن نراعي فيها أن يكون هناك تناغم بين الرسالة والخاتمة. بحيث لا يشعر قارئ الرسالة بأن هناك فاصلا بين موضوع الرسالة وخاتمتها مثل، أرسل لك خالص التقدير والاحترام، أتمنى أن استطيع أن أقوم برد جميلك معي وهكذا.

كيف أعبر عن شكري وامتناني؟

يمكنك التعبير عن شكرك وامتنانك لشخص ما من خلال رسالة الشكر واستخدام الكلمات العذبة والصادقة فهذا يترك أثرا طيبا في النفوس.

كيف أكتب رسالة شكر لمعلمتي؟

يمكن كتابة رسالة شكر مختصرة ووافية للمعلمة ومثال على ذلك،
معلمتي الفاضلة،
تعلمت منك العلم والفضيلة، اجتهدتي كثيرا لتدريسي وبذلتي الكثير من الجهود لتعطيني كل ما لديك من معلومات للارتقاء بالمستوى العلمي لي، لكي مني كامل التقدير والاحترام.
أتمنى أن اوافيكي حقك واحقق ما تتمنيه من نجاح.
تلميذتك المخلصة.

الخلاصة

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا وتعلمنا كيفية كتابة رسالة شكر. فاحرصوا دوما على تقديم الشكر لكل من قدم إليكم معروفًا وكل من له دور إيجابي بحياتكم وأعلموا أن الشكر فضيلة ويساعد على نشر الطاقة الإيجابية بالمجتمع. والآن دعني أقدم لك الشكر عزيزي القارئ على قراءة كلماتنا ونسعدبالمشاركة لتعم الفائدة على الجميع.

مفيد على اخبار جوجل

Ashrakt Elsayed

أشرقت السيد بكالريوس في الأثار هوايتي هي الكتابة ومجال عملي في نفس الوقت، حاصله على شهادة جوجل فى كتابة المحتوى وتحسين نتائج البحث SEO، حاصلة على شهادات فى ادارة الأعمال وغيرها. للتواصل واتساب +201099519720

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى