علم النفس

فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

فن التعامل مع الناس هناك مثل يقول:”عقول الناس أجناس” لذا عليك التعامل بكل مهارة مع الآخرين مراعيا”  ثقافتهم، قدراتهم، عاداتهم وتقاليدهم، لكي تكون جيد وناجح عليك أن تتشبه بمحدثك فالمقدرة تظهر في أسلوبك المبدع الذي يجذب الجميع.

الأسلوب هو جواز مرورك عبر كل الحدود،  لذا إحرص على التعاطي بطريقة راقية تظهر أخلاقك وتربيتك.

الحياة مدرسة من الفنون الجميلة منها فن التعامل مع الناس الذي يشبه باقة من الورود الجميلة، لكل شخص صفة جمالية تختلف عن الآخر في طريقة تعاطيه، لذا يبقى أسلوبك هو المعيار، من كان رقيقا” حساسا” لا تجرح مشاعره، ومن كان صعب الطباع إسلوبك الجميل يلينه، ومن كان متعجرفا” فبأسلوبك تخجله. 

 يختلف كل منا عن الآخر بطريقة تفكيره، ردة فعله، رؤيته للأمور، الناس تشبه باقة الورود الجميلة المشكلة كل واحدة منها لها طابعها ورونقها الخاص ولكن كل وردة لها طريقة وأسلوب للأهتمام والعناية بها كي لا تذبل ولا تموت، نحن البشر مثل الورود نشبهها تماماً.

الأسلوب هو الطريقة الأسهل للوصول إلى قلوب الناس بسرعة، التعامل مع الآخرين يحتاج إلى الوعي، الإستيعاب والرزانة.

المبادلة بالإحترام والمودة مع الناس هو الحل الأمثل حتى لو إختلفت معهم بالرأي أو بوجهة النظر، أعتمد مبدأ المحافظة على الصداقة والتقارب لا البعد والكراهية مع جميع الناس.

تعريف فن التعامل مع الناس

التعامل مع الناس أو فن التعامل مع الناس حسب أخلاقهم هو إسلوب تكتسبه بمهارتك وتعتاد عليه بالتدرب والتتابع، عود نفسك على إنتقاء كلماتك الجميلة وتعامل بلطف وصوت خفيف إحرص على كسب ثقة الجميع وإن إختلفوا معك في الآراء، لا ترد الإسائة بإساءة، إنما ترفع ولا تدع أحد يجذبك لأسلوبه إذا كان مهينا” وغير لائق لا بل دعهم من خلالك أنت يتقنوا فن التعامل مع الناس.

عليك بتقبل الآخرين مهما كانت أطباعكم حيث أن بأسلوبك تغير معطياتهم، أخجلهم بتواضعك، بحسن أخلاقك ولياقة تصرفك.

حاول أن تعطي كل شخص حسب ميوله ورغباته، ثقافته، وقدراته على سبيل المثال لا يمكنك أن تحدث المزارع عن الذرة ومفاهيمها وإنما بإمكانك أن تحدثه عن المواسم الزراعية، الحصاد وغيرها.

اقرأ المزيد: الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها | عقاب الشخصية النرجسية

أساليب التعامل مع الناس

هناك طرق عدة للتعامل مع الناس تختلف بأساليبها ومنها:

  • كن لطيفا” وبادر بإلقاء التحية وكن أنت السباق دائماً، مع المحافظة على الإبتسامة على وجهك وتذكر أن إبتسامتك هي رصيدك للوصول إلى قلوب الناس والإنطباع الأول هو الذي يعلق في الذاكرة. 
  • أظهر الإهتمام لحديثهم حتى لو لم يكن يروق لك، بل عليك أن تساير وتكون لبق، لا تسخر أو تقلل من قيمة أحد وكذلك لا تجرح شعورهم. 
  • لا تدع أحد يستفزك حتى لو كان رأيه مغاير لرأيك، بل عالج الموضوع بكل حكمة وروية. 
  • إذا أخطأت في حكمك على أحدهم لا تتردد من الإعتذار له فهذا الأمر يعزز مكانتك في قلوب الآخرين ويمنحك ثقتهم. 
  • أعتمد الكلمات التي تطيب الخاطر فلا تجرح شعور أحد، ولا تستغيب أحد وتحدث بالحسنى دائماً. 
  • لا تهمل المناسبات الإجتماعية الأفراح والأكراه فهي تعزز الروابط، كذلك لا ضرر إذا خصيت أحدهم بهدية عيد ميلاده أو أي مناسبة أخرى. 
  • إندفع للعطاء وكن مقداما” لا تبخل في تقديم مساعدة لمحتاج، ولا تشمت بمصيبة أحدهم، بل إن المواساة والعطاء من أجمل طرق التعامل. 
  • إهتم بالآخرين ولكن إحترم خصوصيتهم فلا تدخل نفسك بما لا داعي لك به، ولا تقوم بدور المحقق لمتابعة أمورهم. 
  • إجعل إسلوب نقاشك راقي فلا تهاجم ولا تكون عدائي أو تعسفي في حكمك أو رأيك على الآخرين. 
  • إزرع بذور الخير في تعاملك وحول السلبي إلى إيجابي، وحاول أن تكون طبيعيا ولا تتصنع أبدا مع الآخرين. 
  • لا تقطع العلاقات وتبتعد فينفر منك الآخرون ولا تكثر الزيارات وتشعرهم بالإنزعاج، إتصل من وقت إلى آخر تطمئن عنهم فهو كاف. 
فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم
فن التعامل مع الناس بذكاء والتأثير فيهم

اقرأ المزيد: كيفية التعامل مع ضغوط العمل بشكل إيجابي | طرق علاج ضغوط العمل

التأثير بالناس من خلال فن التعامل

كم مرة بعد ملقاتك لأحد الأشخاص بقيت تتحدث عنه منبهرا” بإسلوبه وطريقة حديثه وتعامله هذا ما نسميه فن التأثير بالناس. 

تذكر أنك مهما كنت ماهر في التعامل مع الناس هناك من لا يحب إسلوبك أو طريقتك أو تعبيرك وهناك من يتقبلك ومن لا يتقبلك حيث أنك لا تستطيع من أن ترضي الجميع. لكن نحاول قدر المستطاع في تقديم 

الطرق التي بإمكانها أن تترك أثرا إيجابيا” عند الآخرين. 

جميعنا نحاول جاهدين في ترك أثرا طيباً في قلوب الآخرين، ولكي تؤثر بالآخر عليك أن تكون إيجابيا” وتكون الرمز الجميل للناس من خلال ردات فعلك، قدرتك على التحمل  كذلك ضبط النفس. 

  • أنت بحاجة إلى أن تكون صبورا” لكي لا تكون ردة فعلك مباشرة وتندم عليها فيما بعد. حيث أن صبرك ينم عن حكمتك وثقتك بنفسك ويترجم عبر إسلوبك المحب. 
  •  تعود على فعل الخير حيث أن لمردود عمل الخير أثارا” طيبة على كافة الأصعدة مع الأشخاص ومع ذاتك حيث تشعر بتحقيق الذات وتلقى إحترام الآخرين. 
  • لقن نفسك بالكلمات الداعمة، المشجعة والإيجابية وإزرع المحبة بقلبك لجميع خلق الله، حاول أن تكون مستعد ومحضر نفسيا” لمبادلة الجفاء باللطافة فهذا الإسلوب يرضي نفسك أولا كشخص ويترك أثرا” في قلوب الآخرين. 
  • إحترم الناس عند قطعك وعدا” لهم وحاول في أن تكون وفيا” وأنتقي الوعد الذي تتمكن من تنفيذه لكي تحظى بإحترام الجميع. 
  • تفهم الآخرين، كن سريع البديهة وتقمص أسلوبهم وحاول أن تفكر كما يفكرون، بالتركيز على المجال الذي يجذبهم ويتأثرون به. 
  • أمنح الآخر وقتاً وأصغي إليه بإهتمام، دعه يعبر عن مشاعره بطريقته هو بكل طبيعية لأنه إذا شعر أنك لم توله إهتمام سيتوقف عن المتابعة وهذا غير جيد لكلاكما لما يتركه من أثر سيء وإنطباع غير محبب. 
  • تعمد إلى إصلاح الخلافات بمنطق وهدوء دون غضب أو صوت عال ليسمعك الآخر، للصوت العالي تأثير سلبي أينما وجد، لذا تخلى عنه. 

اقرأ المزيد: حلول العنف ضد المرأة

قواعد التعامل مع الآخرين

فن التعامل مع الناس وقواعد التعامل مع الآخرين من الفنون المهمة في مختلف دول العالم الغربية والشرقية والإسلامية، حيث أن لكل منها قواعد وأسس تعتمدها في إلقاء التحية، السلام، الأشياء المألوفة وغيرها، دعوني أطلعكم على أهم هذه القواعد التي منها:

  • إلقاء التحية: إنها من العادات والمجاملات التي نحتاجها بشكل يومي سواء في العمل أو المناسبات، الإحتفالات، تقديم أنفسنا للغير، وغيرها من المواقف. تعتبر من السلوكيات الضرورية، وتعتبر وسيلة تواصل مباشرة مع الناس، لا تستهانوا بالتحية ابدا لها أصول وجب مراعاتها، وعندما تلق التحية على مديرك في العمل أو شخص معرفتك به سطحية لا تكون بنفس الإندفاع الذي تلقي فيه التحية على صديقك. 

تناول الدين الإسلامي آداب التعامل والقواعد العامة لإلقاء التحية وحدد أن على الصغير إلقاء التحية على الكبير، والمقبل هو من يبادر بالتحية، من يمر بجانب جالس يلقي عليه التحية، طبعاً مع مراعاة التبسم عند إلقاء التحية والإقتراب منه هذا الأمر جدا مهم حيث أنه إذا كنت على مسافة وألقيت التحية تفسر بطرق عدة قلة إحترام أو تعجرف.

  • السلام والمصافحة: هي الخطوة الثانية بعد التحية ومكملة لها، والمصافحة تعبر عن الترحيب بالمقبل، ويجب أن لا تكون بملامسة أطراف الأصابع وإنما راحة اليد وبشكل عادي. 

نبدأ بمصافحة الأكبر من الشخصيات وننتظر حيث أنه لا يجوز المصافحة فوق أيدي الآخرين، كذلك عليك بخلع القفازات أثناء المصافحة، وجعل مسافة مد اليد لتصافح الآخر، تجدر الإشارة إلى أن عليك الإنتباه للإناث من المسلمات لأنهم لا يصافحون باليد وكذلك الحجاج الذكور لذا تتم مصافحتهم بوضع اليد على الصدر تقديراً وإحتراما” لهم. 

اقرأ المزيد: بحث التواصل مع الآخرين .. فن التواصل مع الآخرين

المزيد من قواعد التعامل من الناس

  • قواعد التعارف والتقديم، كإلتقاء أشخاص لأول مرة، أو يقوم أحد الضيوف بتقديمهم لبعض عادة يقوم صاحب الدعوى بهذا الأمر، يتم التعارف من خلال  تقديم الأشخاص بأسمائهم الحقيقة مع أسم العائلة، كذلك المركز إن وجد. تقديم السيدة للرجل الأكبر سنا”، والرجل لسيدة، أما عن تقديم سيدة لسيدة طبعا الأصغر للأكبر وإذا كانت جالسة عليها بالوقوف للتعارف. 
  • إعطاء الآخر الحديث والإصغاء إليه مع مراعاة اللياقة وإحترام حديثه والإستماع له. الحديث ومخاطبة الناس من الأساليب المهمة التي يجب أن تعتمدها لتجذب الآخر، وهي أيضاً من فنون التعامل مع الناس ويجب مراعاة ترك مسافة بين المتحدث والمصغي، عدم المقاطعة أو السخرية لأي حديث، الطبيعة والبعد عن التصنع وتجنب التحدث عن الذات أثناء إخباركم بأمر ما. 
  • أهمية التواصل المباشر مع الناس من خلال النظر إليهم  لأنه ينم عن الإهتمام والإنسجام لحديثهم وهذا دليل رقي في التعامل مع الآخر. 

في الختام

السلوكيات وطرق التعاطي مع الناس تختلف من شخص إلى آخر في أسلوبه أدائه، شخصيته وذكاءه حيث تبقى لكل إنسان كاريزمة خاصة به يؤثر من خلالها على الآخرين وتترك إنطباع لديهم مع مراعاة القواعد العامة من إحترام الحرية الشخصية لكل فرد من خلال المصافحة ورد التحية وغيرها من التصرفات السلوكية التي يجب أن تتصف بالخلوقية. 

مرجع

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

نينا عماد

دبلوم دراسات عليا في الفنون والآثار من الجامعة اللبنانية .(مركز العمادة) مرشدة سياحية* للأماكن الأثرية والمنتجعات السياحية ، والتسويق للفنادق والمطاعم والاوتيلات. معلمة ومنسقة لغة انكليزية في المدارس الرسمية في لبنان. *هناك العديد من الكتب من مؤلفاتي : المواقع الأثرية (مسح أثري للمواقع) قصر شحيم/اقليم الخروب/لبنان قصر ماري في سوريا الفنان عارف الريس التراث.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى