كيف

كيف تكون سعيدا

كيف أكون سعيداً ؟ سؤال يراودك حين تقابل أشخاصاً دائماً متفائلين وسعيدين للغاية و لا تهمهم ظروف الحياة . الانسان ميال لأن يكون سعيداً بفطرته بالتأكيد تفضل أن تكون سعيداً على أن تكون يائساً وحزيناً في حياتك لأن نفسيتك تؤثر في صحتك وفي علاقاتك وفي حياتك بشكلٍ عام.

كيف تكون سعيدا

إليك خبراً سعيداً , حسب دراسات علمية يمكنك أن تزيد من فرصة شعورك بالسعادة في حياتك من خلال طرق تتبعها خلال يومك , في هذا المقال ستجد 14 طريقة تساعدك لتكون سعيداً في حياتك .

كُن ممتناً

أن تكون ممتناً  للنعم المحيطة بك يعني إدراكك  لوجودها في حياتك ما يمكنه أن يجعلك بكل تأكيد سعيداً , لذا في كل مرة تستيقظ فيها من نومك وعند خلودك إلى النوم نهاية كل يوم قم باستحضار الأشياء الجميلة التي مرت عليك والنعم التي تشعر بالامتنان والشكر لوجودها في حياتك والتي لا يجدها غيرك من الناس , هناك طريقة جميلة يمكنك القيام بها في كل ليلة وهي الحصول على مذكرة للتدوين , قم بتدوين على الأقل 3 أشياء تشعرك بالامتنان خلال اليوم استخدم جميع حواسك لاستحضارها حتى تثبت في عقلك وكن ممتناً من كل قلبك  لتشعر بتحسن وسعادة أكثر .

كن معطاءً

هل تتصدق ب 10% من دخلك ؟ بدلاً من انفاق المال على نفسك ستشعر بسعادة أكبر عندما تعطي من مالك للآخرين ,كيف أكون سعيداً بذلك ؟ سأخبرك؛ هناك شيئاً متعلق بإعطاء المال يعود عليك بشعور جيد اتجاه نفسك , عندما تتصدق كأنك ترسل رسالة للكون أن الدنيا لازالت بخير . في دراسة نُشرت في عام 2010 ” الناس عندما ينفقون أموالاً على غيرهم يجربون مزاجاً أكثر سعادة _ لكن فقط إذا كان لديهم الخيار كم ينفقون “

بعبارةً أخرى ,أنت عندما تُعطي ستجد من يعطيك مستقبلاً وعندما تتذكر أن العائد سيعود عليك ستكون سعيداً بالتأكيد.

اضحك كل يوم طريقة ( أفضل وأسهل من إعطاء المال)

هل تضحك كل يوم , هل تتذكر أشياء سعيدة تدعوك للضحك ؟ علمياً كيف أكون سعيداً عندما أضحك؟  عندما تضحك تنشط هرمونات السعادة تسمى الأوكسيتوسين والاندروفين , هذان الهرمونان يرتفعان عندما نتشارك الأوقات السعيدة مع الآخرين , عندما تضحك ينشط هذان الهرمونات وبالتالي تقوي الروابط الاجتماعية ومن شأن هذا أن يساعدنا لنكون سعداء.

كيف تكون سعيداً

كن اجتماعياً

إن علاقتك الاجتماعية الجيدة مع العائلة والأصدقاء تزيد من شعورك بالسعادة , عندما تقضي الوقت مع الأشخاص الذين تحبهم وتشاركهم في أفراحهم وتدعمهم في أحزانهم فإنك تبني معهم شبكة دعم ومواساة تجعلك  تكون سعيداّ وتخلصك مما يكدرك , كما إن الأشخاص الذين لا يقضون وقتاً مع عائلتهم و أصدقائهم ميالين للشعور بالوحدة والاكتئاب.

اقضِ بعض الوقت مع نفسك

كما انه مهم قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء فإنه من الأهم ان تقضي بعض الوقت مع نفسك , من أجل الحصول على السلام الداخلي وصقل الذات ,قد يبادرك سؤال كيف تكون سعيداً لوحدك ؛عندما تجلس مع نفسك تستفيد أشياء كثيرة تعود عليك بالنفع وتؤثر على مزاجك ومظهرك كما أنها تساعدك لإيجاد المعنى الحقيقي للسعادة .المهم أن لايمضي وقتك فارغاً

اليك بعض الافكار لاستغلال الوقت فيما يسعد ويفيد: ممارسة هواية محببة ,تلاوة القرآن ,قراءة الكتب ,اليوقا ,تمارين التمدد ,والاسترخاء ,الاستماع لشيء تحبه.

قم بعمل ما تحب

هل سمعت بالمقولة ” اعمل ما تحب و سيتبعك المال ” عندما تعمل بشيء تحبه تشعر وكأنك في لعبة تشعر بالتحدي والحماس وانت تقوم بهذا العمل وهذا من شأنه أن يجعلك سعيداً.

كيف تكون سعيداً

قم بالتطوع

عندما تتطوع بوقتك للآخرين وترى معاناتهم تشعر أن مشاكلك لا شيء أمامها , اضافة أن التطوع يكسبك علاقات جديدة في حياتك ,يمكن أن تكون سعيداً عندما تزيد ثقتك بنفسك بأنك شخص نشيط وفعال ولك مكانتك في المجتمع.

مارس الرياضة

من بين الأشياء التي تجعلك سعيداً ممارستك للرياضة , حيث تجعل الرياضة من جسمك أفضل وأفضل

 من ناحيتين :

أولاً : أنك تفعل ما جُبل جسمك عليه فمن الطبيعي أن الانسان بفطرته خُلق لكي يتحرك ويسير في هذه الأرض بالإضافة إلى أن ممارسة الرياضة تخفف الضغط والقلق و تزيد من الهرمونات الجيدة للشعور بالسعادة , وُجدت دراسة تقول “أن الرياضيين من كل الأعمار هم أكثر رضا وسعادة عن نظرائهم الغير رياضيين.” والخبر المفرح أن ممارسة الرياضة لمدة 30 ثانية كافية للحصول على هذه الفوائد التي تجعلك سعيداً.

تجنب الندم

من طبيعة البشر ارتكاب الأخطاء , ولكن حاول أن تصححها أو أن لا ترتكب الكبيرة منها , لا توبخ نفسك وتندم  فإن ذلك يجعلك تعيساّ على الدوام ولن تكون سعيداّ ما دمت تشعر بالسوء اتجاه نفسك  حاول أن  تسامح نفسك والآخرين  والتمس الأعذار حتى تشعر بشعور أفضل .

خصص بعض الوقت للتأمل

أشعل شمعة وأجلس باسترخاء وخذ نفساّ عميقاّ لمدة 10 دقائق , من شأن التأمل أن يريح عقلك وجسدك ويلمس شعورك الداخلي عن قيمك وأولوياتك لتعرفها بشكل أعمق , هذا يعزز أكثر أن تكون سعيداً ويقودك نحو الأشياء التي تجعلك تشعر بهذا الشعور الجميل.

كيف تكون سعيداً

تعامل مع الفوضى

كيف أكون سعيداّ وهناك  الكثير من الفوضى  في حياتي ؟  لنرى؛ لديك الكثير من الوثائق والكتب والرسائل المرمية في كل مكان والمهمات التي يجب إنهاؤها .من الأفضل أن توزع المهام على الأيام لمدة شهر لتخفيف الفوضى .في كل يوم حدد مهمة وجهز ما تحتاجه وضعه في مكانه المخصص عندما تكون في عجلة من أمرك وتجد كل شيء في مكانه الصحيح تلقائياّ من شأنه أن  يخفف عنك الضغط  ويريح عقلك.

خذ قسطاّ كافياً من النوم

قد تشعر بالإعياء والتعب والتوتر عندما لا تنال القدر الكافي من النوم حيث تقول الدراسات بأن أخذ القسط الكافي من النوم من شأنه أن يحسن الذاكرة, يزيد من التركيز و يقوي الجهاز العصبي كما يقلل من خطر التعرض للحوادث .لذا عندما تنام جيداً تستيقظ بمزاج جيد وتتمتع بيومٍ هادئ وسلس وهذا بالتأكيد يجعلك سعيداً.

تناول الطعام الصحي

تناول الطعام الصحي يجعل من أجسامنا صحية كما يحسّن من صحتنا العقلية  على  غرار الوجبات السريعة والمعلبة فإنها مع مرور الوقت تسبب زيادة الوزن والخمول وتزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض .

عند تناول الطعام الصحي فإنك لا تعتني بجسمك فقط بل يشعرك ذلك  بالحيوية والنشاط لأنك صحي من الداخل فأنت بالتأكيد سعيد.

لا تقارن نفسك بالآخرين 

عندما تقارن نفسك بغيرك يجعلك في حالة من عدم الرضا , كيف أكون سعيداً وأنا لست راضٍ عن حياتي ؟حاول أن تركز على الأشياء الجيدة في حياتك ومن حولك وفيما تفعله لتكون سعيداً ولا تنجذب نحو حياة الآخرين وتقارن حياتك بحياتهم . وجدت دراسات حول أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أن أغلب المقارنات التي تحدث في السوشيال ميديا سببها قلة احترام الذات.

ختاماً

في هذا المقال أجبنا على سؤال كيف أكون سعيداً من خلال 14 طريقة  فالسعادة تكمن في التفاصيل البسيطة في حياتنا اليومية , إذا أردت أن تكون سعيداً أبدأ بتطبيق هذه الطرق في روتينك اليومي وشاهد الفرق .

اقرأ المزيد: كيف تجعلين زوجك سعيدا بعد إنجاب الأطفال

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

عبدالسلام باصحيح

مؤسس موقع مفيد خبير تقنيات الويب وطرق عمل محركات البحث SEO , حاصل على عدة شهادات في تطوير البرمجيات والتسويق الالكتروني والأمن السيبراني

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى