أزمة كورونا

لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية، كل ما تريد معرفته حول اللقاحات والاختلافات بينها

لقاحات كورونا في السعودية

في الوقت الذي ما زالت فيه السعودية والعالم أجمع يشهد فيه تذبذبات في معدل الإصابة بفيروس كورونا، تمكنت العديد من الشركات العالمية بعد البحث المطول من إنتاج لقاحات وقائية تحمي من الإصابة بفيروس كورونا حيث يوجد عدة أنواع من لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية، حيث تهتم الجهات المعنية بتوفيرها على أمل التخلص من هذا الفيروس وإنهاء الجائحة.

تسعى جميع الدول للحصول على اللقاحات المختلفة وتوفيرها لمواطنيها كما تحرص أن يتمكن الجميع من أخذ اللقاح لتقلل أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا وتحد من استنزاف الموارد والأنظمة الصحية للدولة ولتعرف المزيد عن لقاحات كورونا الموجودة في السعودية وأهم الاختلافات بينها وأهمية أخذ اللقاح تابع قراءة هذا المقال.

آلية عمل لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية

لابد أن نتعرف على الألية التي تمكن اللقاح من اكتساب مناعة ضد فيروس كورونا قبل الحديث عن لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية.

جميع اللقاحات الموجودة في السعودية باختلاف الشركة المصنعة لها والتقنية المستخدمة في إنتاجها تعمل بشكل أساسي على بناء مناعة داخل جسم الإنسان دون أن يصاب بالفيروس، وهذا من خلال تحفيز الجسم بواسطة أجزاء مختلفة من الفيروس فتتكون داخل الجسم مناعة ضده تمكنه من مقاومة الفيروس ومحاربته إذا تعرض له في المستقبل، فهدف هذه اللقاحات جميعها أن يصبح الجسم قادرًا على طرد الفيروس وقتله وتخفيف حدة الأعراض المصاحبة للعدوى بغض النظر عن مكونات اللقاح.

يساعد فهم الطريقة التي يتفاعل بها جهاز المناعة مع فيروس كورونا عند أخذ العدوى على تصور آلية عمل اللقاح، لتعرف المزيد قم بزيارة طريقة تفاعل فيروس كورونا مع جهازك المناعي.

قد يتم إعطاء الفيروس كاملًا لتحفيز المناعة أو بعض الأجزاء منه مثل البروتينات الموجودة على سطح الفيروس أو المادة الوراثية التي تحفز بناء هذه البروتينات وبناء على ما سبق ذكره يمكن تصنيف لقاحات كورونا حسب المكون الأساسي فيها إلى ما يلي:

أولًا/ الفيروس كاملًا كلقاح

تعتمد هذه التقنية على إنتاج لقاحات تحتوي على الفيروس كاملًا بجميع أجزاءه وهناك طريقيتين لإعطاءه كالآتي:

  • أن يحتوي اللقاح على نسخة ضعيفة من الفيروس وهذه النسخة قادرة على التضاعف ورفع استجابة جهاز المناعة ولكنها لا تتسبب في إحداث المرض لدى الفرد إلا إذا كانت مناعته ضعيفة عندها لا ينصح بأخذ هذا النوع من اللقاح.
  • أن يكون الفيروس معطلًا بحيث يتم تدمير الحمض النووي للفيروس فيفقد قدرته على التضاعف ولكنه لا يزال قادرًا على تحفيز المناعة لأنه جسم غريب يتعرف عليه الجسم ويكون ذاكرة مناعية ضده وهذا يجعله مناسب لمرضى نقص المناعة.

هناك عدة شركات اعتمدت هذه الآلية في تصنيع اللقاحات ومن أشهرها لقاح سينوفاك (Sinovac) وسينوفارم (Sinopharm) الصينيين.

اقرأ المزيد: ماهو دواء ديكساميثازون علاج كورونا الجديد في السعودية

ثانيًا/ الحمض النووي للفيروس كلقاح

في الحقيقة تعتبر هذه التقنية من التقنيات الحديثة التي أظهرت نتائج مبشرة ويتم فيها الاعتماد على الحمض النووي للفيروس مثل (MRNA) أو ما يعرف بالحمض النووي الريبوزي المرسِل حيث يحتوي اللقاح المصنع على نسخة معدلة من الحمض النووي للفيروس.

عندما يتم حقن الحمض النووي للفيروس داخل الجسم فإنه يحفز خلايا الجسم لتقوم بتصنيع نسخة غير مؤذية من البروتينات التي تتواجد على سطح الفيروس وبالتالي يتعرف عليها الجسم على أنها أجسام غريبة ,يقوم بتكوين أجسام مضادة لها وإذا أصبت بالفيروس مستقبلًا تقوم هذه الأجسام بالتعرف عليه وقتله.

عندما يتم حقن الحمض النووي للفيروس داخل الجسم فإنه يحفز خلايا الجسم لتقوم بتصنيع نسخة غير مؤذية من البروتينات التي تتواجد على سطح الفيروس وبالتالي يتعرف عليها الجسم على أنها أجسام غريبة ,يقوم بتكوين أجسام مضادة لها وإذا أصبت بالفيروس مستقبلًا تقوم هذه الأجسام بالتعرف عليه وقتله.

من أشهر اللقاحات الموجودة والتي تم إنتاجها باستخدام هذه التقنية:

  • لقاح فايزر- بيو أن تيك (Pfizer) الأمريكي الألماني.
  • لقاح موديرنا (moderna) الأمريكي.

ثالثًا/ الناقل الفيروسي كلقاح

تقوم هذه الطريقة على استخدام فيروس آخر تم إضعافه وتعديله بحيث يعمل كحامل لشيفرة فيروس كورونا الوراثية المسؤولة عن إنتاج البروتينات السطحية للفيروس، عندما يتم حقن الفيروس داخل الجسم تقوم الشيفرة الوراثية بانتاج كميات كبيرة من البروتينات السطحية وهو ما من شأنه أن يحفز جهاز المناعة على إنتاج أجسام مضادة للفيروس بعد التعرف على البروتين الخاص به.

بالإضافة لذلك، لا يمكن أن تصيبك هذه التقنية بالعدوى بفيروس كورونا أو الفيروس الآخر الناقل له كما أنها لا تغير في الحمض النووي الخاص بك ولا تصبح جزء منه، لا تصدق مثل هذه الشائعات التي تنتشر حول فيروس كورونا ولتعرف المزيد اقرأ هنا.

من أشهر اللقاحات المصنعة بهذه التقنية :

  • لقاح جونسون (Johnson) الأمريكي.
  • لقاح أسترازينكيا أوكسفورد (AstraZeneca-Oxford) البريطاني.
  • سبوتنك في (Sputnik V) الروسي.

أنواع لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية

لقاحات كورونا في السعودية
أنواع اللقاحات الموجودة في السعودية

تتمثل لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية والتي يتم إعطائها في مراكز توزيع اللقاحات في هذه الأنواع:

  • لقاح فايزر-بيو ان تيك (Pfizer) الأمريكي الألماني:

من أول اللقاحات التي تم استخدامها ويعتمد على تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال كما ذكرنا مسبقًا حيث يطور الجسم مناعة ضد الفيروس نتيجة تكون أجسام مضادة للبروتينات ذات الأطراف الشوكية المميزة الخاصة بفيروس كورونا، تشمل خصائص اللقاح على ما يلي:

  1. تصل فعالية اللقاح إلى 95% في التقليل من الأعراض المصاحبة لفيروس كورونا.
  2. يستطيع الأشخاص بعمر 16 سنة أو أكبر الحصول عليه.
  3. يعطى على جرعتين متباعدتين حيث يفصل بين الجرعة الأولى والثانية 21 يوم.
  4. تم اعتماده من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كلقاح مناسب للاستخدام الطارئ.
  • لقاح أسترازينيكا البريطاني:

حصل هذا اللقاح البريطاني المنشأ والذي تم إنتاجه بالتعاون ما بين شركة أسترازينيكا البريطانية وجامعة أوكسفورد على الاعتراف مؤخرًا ويتميز هذا اللقاح بعدة خصائص هي كالآتي:

  1. يعتمد على تقنية الناقل الفيروسي التي توفر فعالية كبيرة للقاح وتقلل من المضاعفات.
  2. يعطى للأشخاص فوق 18 عام.
  3. يعطى على جرعتين يفصل بينهما 28 يوم.
  4. هناك بعض المخاوف من كونه يسبب جلطات دموية ولكن لا يوجد أي أبحاث تؤكد هذه الشكوك.
  5. يصلح للأفراد المصابين باضطرابات مناعية.
  6. تتراوح فعاليته بين 60-90%.
  • لقاح موديرنا (Moderna) الأمريكي:

صنع كل من لقاح موديرنا ولقاح فايزر باستخدام فكرة الحمض النووي الريبوزي المرسال ولكن قد تفضل بعض الدول لقاح موديرنا بسبب امكانيات تخزينه وتوزيعه، أما عن خصائص هذا اللقاح فهي كالآتي:

  1. تشير الدراسات أنه فعال بنسبة 95% في منع الإصابة بالأعراض.
  2. يعطى للفئة العمرية من 18 عام وأكثر.
  3. تبعد الجرعة الثانية 28 يوم عن الجرعة الأولى.

الأعراض الجانبية المحتملة بعد أخذ لقاحات كورونا المعتمدة في السعودية

قد يتعرض الشخص إلى بعض الأعراض الجانبية والتي تكون طفيفة وتتحسن بظرف يوم إلى يومين بعد الحصول على اللقاح، وتشمل:

  • الإرهاق والتعب العام.
  • ألم واحمرار أو انتفاخ في مكان الحقن
  • ألم في العضلات والمفاصل
  • ارتفاع درجة الحرارة مصحوب بالقشعريرة
  • الشعور بصداع وثقل في الرأس
  • رد فعل تحسسية في الجسم ولكن هذا نادر الحدوث.

تعرف على المزيد: ما هي أعراض مرض كورونا الجديد وكيفية الوقاية منه؟

متى يصبح التطعيم فعالًا ؟

  • بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية في التطعيمات مثل : فايزر وموديرنا.
  • بعد أسبوعين من الجرعة الأولى في التطلعيمات مثل : جونسون.

ننصحك أيضًا بقراءة المزيد حول الوقاية من فيروس كورونا والمخاطر التي يسببها في المقال فيروس كورونا – الوقاية والمخاطر COVID-19

المراجع:

 

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى