انترنت الاشياء IOT

مشروع ذا لاين The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات 2021

مشروع ذا لاين أو بالإنجليزية The line هو من ضمن المشاريع السعودية التي أعلن عنها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ضمن رؤيته التي أعلن عنها 2030.

فقد تم الكشف عن المشروع عبر الموقع الرسمي للمشروع عبر الإنترنت نيوم Neom وهو الإسم الذي أطلق على المدينة السعودية أو المشروع السعودي المزعم تنيفذه على أرض الواقع قريباً جداً حيث ظهر عبر الموقع وعلى مواقع وشبكات التواصل الإجتماعي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان متحدثاً بشكل مختصر عن المشروع القومي الكبير، والذي سيكون إنطلاقة كبيرة للمشاريع الإستراتيجية التي تطمح في إنشائها وإنجازها المملكة ضمن الرؤية المستقبلة للمدن الذكية التي تستخدم الذكاء الإصطناعي كركيزة في عملها. فما هو مشروع ذا لاين The line؟ وما هي الفائدة من هذه المدينة الحضارية الكبيرة؟

كل ما تريد معرفته حول مشروع ذا لاين

ما هو مشروع ذا لاين The line

نيوم أو مشروع ذا لاين ضمن المشاريع الكبيرة التي كشف عن ولي العهد محمد بن سلمان. فقد غرد حساب (نيوم Neom) عبر منصة تويتر حول هذا الأمر بالقول:
صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، يعلن عن ثورة حضارية تضع الإنسان أولا: “اليوم، بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم “ذا لاين””.

فعلى حسب وصف المدينة الجديدة المستقبلية ستكون مختلفة تماماً عن أياً من المدن الذكية أو الحضارية الأخرى التي كشف عنها، حيث أن يهدف من ورائها الحفاظ على البيئة في ظل وجود الكثير من الملوثات الناتجة عن المصانع، وعوادم السيارات.

أين يقع مشروع ذا لاين

مشروع مدينة نيوم ذا لاين The line المشروع السعودي الأول لمدينة مليونية طولها 170 كم تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية والذي يهدف من خلال الحفاظ على 95% من الطبيعة في أراضي نيوم السعودية، حيث لا مكان للسيارات وعوادمها. لا وجود للشوارع نهائياً فقط الخضرة والأماكن المعشبة، وبالتالي لا مكان للإنبعاثات الكربونية الضارة.

ويقع المشروع عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر. وذلك على مفترق طرق العالم. حيث سيمكن للجميع الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات من الزمن.
مشروع ذا لاين The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات 2021

ما هي مميزات مدينة نيوم ذا لاين 2021

ووفقاً لما ذكر في موقع المدينة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي، فالمدينة ما زالت قيد الإنشاء حتى هذا الوقت، وكما ذكرنا ستكون خالية تماماً من الشوارع، والسيارات، والعوادم الكربونية وغيرها من الأشياء التي تضر بالإنسان والبيئة على حد سواء. وذلك ضمن خطة المملكة للقضاء على الإحتباس الحراري.

كما ستكون المدينة ستعتمد على تقنية وتكنولوجيا الذكاء الإصطناعي من أجل نقل المدينة المليونية للحداثة والتطور. وفي نفس الوقت الحفاظ على بيئة نظيفة لا يتوفر فيها أياً من الأشياء المضرة بالإنسان.

ووفقاً للفيديو أيضاً، فأن سيتوفر أنفاق تحت الأرض لتكون بديلاً عن الشوارع، والسيارات، ووسائل المواصلات الحديثة والمتطورة، فكل ما على الأرض من فوق سيكون أخضراً نقياً، حيث يمكن للمواطنين والأشخاص القاطنين في المدينة الحضارية العصرية الجديد نيوم ذا لاين الوصول إلى أي مكان في مدة زمنية لا تتجاوز الخمس دقائق في الحد الأقصي، حسب وصف ولي العهد ضمن الفيديو المنشور عبر مواقع وشبكات التواصل تويتر والموقع الرسمي.

مشروع ذا لاين والذكاء الإصطناعي

ولن يتم التخلي عن الحداثة والتطور حيث سيتم إدارة جميع المرافق والمجتمعات في نيوم مشروع ذار لاين بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي. وذلك لتسهيل عملية التواصل والإتصال مع الإنسان والآخرين. وذلك بطرق أكثر تطوراً وواقعية بعيداً عن أي شىء تقليدي.

مشروع ذا لاين The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات 2021
صورة لمدينة نيوم السعودية .. مشروع ذا لاين

حماية البيئة في نيوم

وسيساهم مشروع ذا لاين نيوم في حماية الطبيعة بشكل كبير وذلك من أجل الحفاظ عليها من التلوث وغيرها من عوادم البشر التي أضرت وبشكل كبير في كل ما هو صحي على وجه الأرض. وذلك عن طريق عمل تصاميم للمدينة تتناسب مع ما هو مخطط له صفر سيارات. صفر شوارع وممرات. وصفر عوادم كربونية. وذلك للحصول على الرفاهية والصحة عن طريق بيئة سليمة ومعافاة.

طاقة نظيفة ومتجددة

وبما أننا نتكلم عن مدينة ذا لاين نيوم السعودية وتطرقنا إلى سبل الحفاظ على البيئة. فمن ضمن الخطة الموضوعة في هذه المدينة المستقبلة هو الإعتماد بشكل كلي 100% على الطاقة النظيفة المتجددة مثل أشعة الشمس وغيرها، فلا مكان للطاقة الغير متجددة مثل البترول ومشتقاته، وذلل للوصول إلى مستقبل مستدام.

وفي الختام، مشروع ذا لاين أو مدنية نيوم السعودية ستكون إنطلاقة كبيرة للكثير من المدن النظيفة. التي لا وجود لأي شكل من أشكال التلوث فيها، فكما ذكرنا سابقاً الإعتماد بشكل كلي وكامل على الطاقة المتجددة. والتي ستعمل على تنظيف الجو من التلوث. وبالتالي الحصول على مدينة عصرية متطورة ونظيفة بكل تأكيد.

أقرأ المزيد: تطبيقات انترنت الاشياء و كيف يمكن ان تحسن حياتنا ؟!

  • هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟
  • نعملا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى