السعودية

ما هو مشروع ذا لاين، ومتى يتم الانتهاء من ذا لاين

ما هو مشروع ذا لاين، ومتي يتم الانتهاء من ذا لاين، هذا ما يهتم به الكثير في المملكة العربية السعودية من المواطنين والمقيمين وغيرهم من المهتمين في العالم العربي والغربي، فهو من المشاريع والمدن الاستراتيجية التي تهدف المملكة على إنشائه ضمن رؤية السعودية 2030، ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن المشروع ومدينة المستقبل في الوثائقي الذي نشرته قناة ديسكفري Discovery الأمريكية، ضمن مقابلة صحفية، بارزاً فيه أهمية المشروع من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية والإنسانية، واليوم عبر مفيد سنتعرف ماهية المشروع بالتفصيل، وما هو موعد الانتهاء منه؟

ما هو ذا لاين – ويكيبيديا

ذا لاين (The Line) هو مشروع ضخم يتم تطويره في المملكة العربية السعودية. يهدف المشروع إلى إنشاء مدينة مستدامة ومبتكرة تُعرف باسم “مدينة نيوم” (NEOM)، والتي ستكون موجودة على طول خط طولي يمتد على مسافة 170 كيلومترًا.

تُعتبر NEOM مدينة ذكية مستقبلية تهدف إلى تطبيق أحدث التقنيات والابتكارات في مجالات مثل الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا البيولوجية، والتصنيع المتقدم، والنقل الذاتي القيادة، والترفيه والثقافة. يُتوقع أن تكون NEOM مستدامة بشكل كبير، حيث تستخدم تقنيات الطاقة المتجددة وتهدف إلى الحد من التأثير البيئي.

تشتمل خطة المشروع على إنشاء مجموعة واسعة من البنية التحتية والمرافق، بما في ذلك المباني السكنية والتجارية، والمستشفيات، والمدارس، والمنتجعات السياحية، والحدائق والمسارح والمتاحف. سيتم تصميم المدينة لتوفير جودة حياة ممتازة للمقيمين والزوار.

يهدف مشروع NEOM إلى تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة في المملكة العربية السعودية. من المتوقع أن يكون للمشروع تأثير كبير على الاقتصاد المحلي والمنطقة بأكملها.

يجري العمل على تنفيذ المشروع في عدة مراحل، ومن المتوقع أن يستغرق وقتًا طويلاً قبل استكماله بالكامل. يتم تنفيذ المشروع بتوجيهات من ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وهو جزء من رؤية 2030 التي تهدف إلى تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد: ما هو مشروع نيوم وما هى اهدافه المستقبلية

أين تقع مدينة ذا لاين THE LINE

مدينة ذا لاين (The Line) تقع في المملكة العربية السعودية، فقد تم تخصيص موقع لإنشاء المدينة في منطقة نيوم (NEOM)، وهي منطقة تقع على الساحل الشمالي الغربي للمملكة العربية السعودية، على البحر الأحمر، وتتميز منطقة نيوم بتضاريس متنوعة، بما في ذلك الشواطئ الجميلة والجبال والوديان والصحاري.

تمتد مدينة ذا لاين (The Line) على طول خط طولي يمتد على مسافة 170 كيلومترًا في منطقة نيوم، تم اختيار هذا الموقع بناءً على مزيج من العوامل الجغرافية والاقتصادية والبيئية لتوفير بيئة مستدامة ومثالية للمدينة المستدامة المخطط لها، وهذا ما ستلاحظه عن رؤية خريطة مشروع ذا لاين.

اقرأ المزيد: مشروع ذا لاين نيوم The line .. المدينة الخالية من السيارات والملوثات

ما هي أهم ثلاث مميزات لمشروع ذا لاين؟

هناك الكثير من الفوائد والمميزات التي سيوفره المشروع (The Line) والذي سيعود على المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، ومن بين الأهم ثلاث مميزات لهذا المشروع هي:

  1. المدينة المستدامة: يعد تحقيق الاستدامة بمختلف جوانبها أحد أهم أهداف مشروع ذا لاين، يتم تصميم المدينة لتكون مستدامة بشكل كبير من حيث استخدام الطاقة المتجددة والتكنولوجيا الخضراء والحفاظ على البيئة المحيطة. وتهدف المدينة إلى الاعتماد على الطاقة الشمسية وتقنيات الإدارة الذكية للموارد، مما يساهم في تقليل الانبعاثات الضارة وتحقيق الاستدامة البيئية.
  2. التكنولوجيا والابتكار: يتمتع مشروع ذا لاين بالتزام بتطبيق أحدث التقنيات والابتكارات في جميع جوانب المدينة، حيث يشمل ذلك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا البلوكتشين والتصنيع المتقدم والتنقل الذاتي القيادة وتقنيات الاتصالات المتقدمة، ويهدف المشروع إلى خلق بيئة تكنولوجية متقدمة تسهم في تحسين جودة الحياة وتعزيز التنمية الاقتصادية والابتكار.
  3. جودة الحياة والتصميم الحضري: يتم التركيز في مشروع ذا لاين على توفير جودة الحياة الممتازة للمقيمين والزوار. يتم تخطيط المدينة بطريقة تهدف إلى خلق بيئة حضرية متكاملة تتضمن مرافق عالية الجودة، مثل المنتزهات والمسارح والمدارس والمستشفيات والمراكز التجارية. يتم الاهتمام بتصميم المدينة بشكل يعزز الرفاهية ويوفر سهولة الوصول إلى الخدمات والمرافق الضرورية للحياة اليومية.

اقرأ المزيد: اسم نيوم مجموع من كلمتين وتعني

متى يتم الانتهاء من ذا لاين

من المتوقع وحسب المصادر أنه سيتم الانتهاء من بناء مدينة ذا لاين في العالم 2025 ميلادية وهو الموعد التقريبي للانتهاء من بناء المدينة الجديدة التي ستكون بمثابة نقلة نوعية في تاريخ بناء المدن حول العالم، ولكن يجب العلم بأن النتائج المرجوة من المشروع سيتم الشعور بها ولمسها بداية مع العام 2030 وذلك ضمن رؤية المملكة التي أعلن عن ولي العهد، وهذا الأمر يجب أخذه بعين الاعتبار حيث أنه المدينة ضخمة ومباينها ستكون نقلة نوعية في تاريخ الهندسة المعمارية.

الأسئلة الشائعة

ما معنى كلمة ذا لاين؟

هناك الكثير من المعاني التي تحملها اسم المشروع، ومن بينها (سلسلة من المجتمعات الإدراكية المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي AI)، وكلمة “ذا لاين” (The Line) هي تعبير باللغة الإنجليزية يعني “الخط” أو “الخط المستقيم”. في سياق مشروع “ذا لاين” (The Line) في المملكة العربية السعودية، يشير الاسم إلى الخط الطولي الذي يمتد على مسافة 170 كيلومترًا ويشكل الأساس الجغرافي لمدينة نيوم (NEOM). هذا الخط يعتبر العمود الفقري للمدينة ويمثل التصميم المحوري لها.

ما هي تكلفة مشروع ذا لاين؟

من المُتوقع أن تبلغ تكلفة المشروع 100 مليار إلى 200 مليار دولار أمريكي.

المصدر
THE LINE: a revolution in urban living - NEOMمقابلة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على قناة ديسكفري على تويتر

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى