تسوق وشراء

تداول الأسهم: ما هو وكيف يعمل

تداول الأسهم: ما هو وكيف يعمل

سوق الأسهم يمكن أن يكون مكانا مربكا للمبتدئين. أخبار أسواق المالية والأسهم غالبا ما تكون مشبّعة بالعبارات الطنانة المحيّرة، التي لا تعني شيئا للشخص العادي. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى دخول مجال تداول الأسهم، فإن التعرف على مختلف المفاهيم هو أمر ضروري قبل المخاطرة برأس المال في أي استثمار.

بالنسبة للكثيرين التداول بالأسهم هو وسيلة فعّالة لتنمية الأموال وتحقيق العوائد والأرباح المالية، من محفظة استثمارية تتكوّن من أسهم شركات متوازنة ومختارة بعناية يمكن أن تشكّل مصدرا مستقرا للدخل الكامن (الدخل السلبي).  فيما يلي سنحاول شرح سوق الأسهم وكيفية عمله، ولكن قبل ذلك لنتعرف أولا على معنى أسهم الشركات.

ما هو سهم الشركة؟

السهم هو نوع من الأصول المالية الذي يمثل وحدة ملكية في شركة، أي جزء بسيط من الشركة. إذا كنت تمتلك سهمًا، فهذا يجعلك مساهمًا، مما يعني أنك قد تكون مؤهلاً لتلقي جزء من أي أرباح تحققها الشركة وقد يكون لك حق التصويت في بعض قرارات الشركة.

هناك نوعان رئيسيان من الأسهم، أحدهما يسمى الأسهم العادية والآخر هو الأسهم الممتازة يتمثل الاختلاف الرئيسي بين الاثنين في أن الأسهم العادية تمنح المساهمين الحق في التصويت على مسائل الشركة والمشاركة في الأرباح المتزايدة للشركة بينما لا تمنح الأسهم الممتازة هذا الحق، في المقابل في مالك الأسهم الممتازة يحصل على توزيعات أرباح ثابتة أعلى.

ما هو سوق الأسهم

سوق الأوراق المالية أو البورصة هو سوق شراء وبيع أسهم الشركات المدرجة للتداول.  أسواق الأسهم متواجدة تقريبا قي كل دول العالم، من أن أشهرها وأكبرها من حجم القيمة السوقية وحجم التداولات اليومية، بورصة نيويورك الأمريكية وبورصة لندن في المملكة المتحدة.

تقوم الشركات الخاصة بإدراج أسهمها في البورصة من خلال عملية تسمى الطرح العام الأولي (IPO) أو الاكتتاب العام. يشتري المستثمرون هذه الأسهم، مما يسمح للشركة بجمع الأموال من الجمهور لتنمية أعمالها. بمجرد إدراج الشركة في البورصة، أصبحت الآن شركة عامة ويمكن للمستثمرين شراء وبيع أسهم الشركة في بورصة.

سوق الأسهم مقابل البورصة

من المهم الإشارة إلى أن سوق الأسهم أو سوق الأوراق المالية ليس دائما هو نفسه البورصة، رغم أننا عرفناهما معا. بورصة الأوراق المالية هي جزء من الكل، حيث يمكن يتألف سوق الأسهم من العديد من البورصات، مثل بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك (NYSE) في الولايات المتحدة.

فعندما نتحدث عن أداء سوق الأوراق المالية، فإننا ينقصد آلاف أسهم الشركات العامة المدرجة في بورصات متعددة. عموما، يمكن اعتبار سوق الأسهم على أنه يشمل مجموعة واسعة جدًا من السندات وصناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) وغيرها من الأوراق المالية التي تتجاوز الأسهم فقط.

كيف يعمل سوق الأسهم

الآن بعد أن أصبح لدينا فهم لسوق الأسهم، دعنا نستكشف كيف يعمل. آلية عمل أسواق الأسهم ترتكز على المزادات حيث يمكن للمشترين والبائعين إجراء الصفقات والتفاوض على أسعار الأسهم.

كما ذكرنا سابقًا، بمجرد إدراج أسهم الشركة في البورصة، يمكن للمستثمرين شراء أسهمها ويمكن للشركة استخدام الأموال لتنمية أعمالها. تقوم البورصة بإدارة ومراقبة وتنفيذ العروض والطلبات المستثمرين والمتداولين فيما بينهم.

بعض البورصات، مثل بورصة نيويورك، تعمل كمزاد حيث يمكن للمتداولين التفاعل مع بعضهم بشكل مباشر أو عبر وسيط. بورصات أخرى، مثل ناسداك، يجب على المستثمرين والمتداولين الاستعانة بخدمات شركة وساطة للوصول إلى السوق وبيع وشراء الأسهم.

يتم تحديد سعر كل سهم من خلال قوى العرض والطلب، أو حجم الأموال التي تريد الشراء وعدد الأسهم المتاحة للبيع. معظم هذه الحسابات من خلال خوارزميات الكمبيوتر في منصة البورصة.

سوق الأسهم يخدم غرضين مهمين. أولا، يساعد الشركات على جمع الأموال التي يشار إليها غالبا برأس المال من الجمهور من خلال طرح أسهم للبيع، والتي يمكن استخدامها لتمويل وتوسيع أعمالها. ثانيا، أنه يعطي المستثمر، الذي يشتري تلك الأسهم، فرصة للحصول على حصة في أرباح الشركة.

يمكن للمستثمرين الاستفادة من امتلاك الأسهم بإحدى طريقتين. تدفع بعض الأسهم أرباحا منتظمة (مبلغ معين من المال للسهم الواحد) على فترات منتظمة مما يوفر عائدا على مبلغ الأموال المستثمرة في الأسهم. بدلا من ذلك، يمكن أيضا الحصول على عائد من خلال زيادة رأس المال وهو عندما يرتفع سعر السهم.

الاستثمار مقابل تداول الأسهم

عندما يتعلق الأمر بسوق الأسهم، يجب التمييز والتفريق بين التداول والاستثمار.

التداول

التداول أو المضاربة، كما يوحي الاسم، وشراء وبيع الأسهم خلال مدة زمنية معينة تتراوح بين عدة ثواني إلى عدة أشهر. والهدف من ذلك هو الاستفادة من التقلبات في الأسعار، التي تتحرك هبوط وصعودا بشكل يومي، من خلال شراء الأسهم وإعادة بيعها بعد ارتفاع سعرها.

اثنان من أكثر أشكال التداول شيوعا هما التداول اليومي والتداول المتأرجح. يقوم المتداولون اليوميون بشراء وبيع الأوراق المالية في نفس يوم التداول. من ناحية أخرى، يشتري المتداولون المتأرجحون الأصول التي يتوقعون ارتفاع قيمتها خلال أيام أو عدة أسابيع.

عند التداول أو المضاربة على أسعار الأسهم، تعتبر أساسيات السهم غير مهمة إلى حد ما. فحتى إذا كان من المتوقع أن ترتفع قيمة السهم على المدى الطويل، فهذا لا يعني بالضرورة أنه سيفعل ذلك خلال دقائق، أو حتى الأيام القليلة القادمة. لهذا السبب يميل المتداولون إلى الاعتماد بشكل أكبر على التحليل الفني لتحركات السوق والتقارير الإخبارية ومراقبة الرسم البياني لحركة الأسعار لاتخاذ قرارات البيع والشراء.

الاستثمار

الاستثمار هو استراتيجية تنمية رأس المال في السوق على مدى فترة زمنية طويلة، نحن نتحدث عن سنوات أو حتى عقود. يرتبط الاستثمار تقليديًا بشراء الأسهم أو الأدوات المالية الأخرى التي من المتوقع أن تحقق عوائد على مدى فترة طويلة من الزمن.

غالبًا ما يتم الاحتفاظ بها مثل الفضة العائلية لعدة سنوات. لهذا السبب، من المهم أن يختار المستثمرون أسهم الشركات التي من المتوقع أن تنمو على المدى الطويل. وبالتالي، فإن يركزون على التحليل الأساسي والأداء المالي للشركة على المدى الطويل. هدف من المستثمر هو إنشاء محفظة متوازنة من الأسهم والسندات المختلفة التي تعطي عوائد من خلال زيادة القيمة وكذلك أرباح الأسهم أو دخل الفوائد. نتيجة لذلك، لا يبيع المستثمرون أسهمهم بانتظام، إلا في حالة الطوارئ أو عندما يكون السهم قد حقق أهدافه الطويلة المدى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى