التجارة الإلكترونية

من الفوائد للتجارة الإلكترونية

6 من الفوائد للتجارة الإلكترونية 1 نقطة، فوائد التجارة الإلكترونية كثيرة ولهذا ما زال البحث مستمراً عن كيفية الربح من الإنترنت أو ربح المال مجاناً أون لاين، فهناك الكثير من طرق كسب المال ضمن ما أصبح يُعرف ب (العمل الحر) الفريلانسر، وتعلم التجارة الالكترونية يُعتبر من بين الأشياء المُهمة لتتمكن من ممارسة هذا النوع من الأعمال التجارية الأكثر رواجاً واستخداماً حول العالم، فالكثير من الأشخاص اليوم يرغبون في إنشاء عمل تجاري إلكتروني خاص بهم، يحققون من خلاله الاكتفاء الذاتي مادياً ومعنوياً، وبعيداً عن الأعمال التجارية التقليدية، أصبحت التجارة الإلكترونية أساس من أسس العمل عبر الإنترنت الحر والمجزي مادياً، ولهذا عبر مفيد سنتعرف اليوم على فوائدها وكيف تربح من التجارة الالكترونية بدون راس مال؟

ما هي التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية أو بالإنجليزية e-commerce، هو مصطلح من بين المصطلحات التجارية الجديدة التي ظهرت في علم الاقتصاد والمال، فقد ظهر بداية التسعينات من القرن 20، فهي عملية شراء وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وتشمل في العادة المواقع الإلكترونية والتطبيقات الذكية وغيرها من وسائل التواصل الإلكتروني.

وبمعنى آخر يمكننا القول إن التجارة الإلكترونية تسمح للأفراد والشركات والعلامات التجارية الكبيرة البيع والشراء عن طريق الإنترنت، مما يوفر للمستهلكين العديد من المزايا، مثل الراحة والسرعة والتوفير في الوقت والمال، ويتم تسهيل هذه العملية من خلال استخدام البرمجيات والتقنيات الحديثة، مثل البوابات للدفع الإلكتروني أون لاين، وخوادم التخزين السحابي لرفع الملفات والصور، وأنظمة إدارة الأوراق المالية.

بحيث يتم تيسير العمليات التجارية بشكل سلس وآمن، كما ويمكنها أن تتخذ أشكالًا مختلفة، بما في ذلك بيع المنتجات والخدمات المادية والرقمية والاشتراكات والإعلانات وغيرها الكثير من النشاطات الأخرى، فهو أنواع كثيرة من هذا النوع من التجارة أون لاين.

اقرأ المزيد: هل التجارة الإلكترونية مربحة ؟ وكيف أبدأ ؟

من الفوائد للتجارة الإلكترونية

هناك العديد من الفوائد للمستهلكين والتجار وغيرهم من الأشخاص الذين يعملون في مجال التسويق بالعمولة أو التسويق الإلكتروني، فهي من بين طرق الربح من النت، وإليك أبرز فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وللأفراد وللمجتمع وللكثير من الأطياف وهي كالتالي:

  • الانتشار الواسع والكبير في جميع أنحاء العالم، حيث أن العالم أصبح اليوم قرية صغيرة، ويمكنك ترويج ما تريده بنقرة زر واحدة.
  • القدرة في الوصول إلى قاعدة كبيرة من الزبائن والعملاء، وهي من بين أهم فوائد التجارة الإلكترونية.
  • يتيح التسوق عبر الإنترنت للمستهلكين رحة وسهولة في التسوق وعمل الشوبنج، حيث يمكنك الوصول إلى منتجات وخدمات مختلفة من مكان واحد، وفي أي وقت تريده وأنت جالس في المنزل.
  • توفير الوقت والجهد للأفراد، حيث سيتمكن المستهلكون من البحث والمقارنة بين المنتجات والأسعار بسهولة وسرعة كبيرة دون الحاجة للخروج من المنزل، وبدون الحاجة إلى القيام بجولات في المولات والمحال التجارية الكبيرة على أرض الواقع.
  • تسويق أكثر فعالية وأداء، وأرباح أكثر وأسرع من أي وقت، ولعل هذه من الفوائد للتجارة الإلكترونية الأبرز على الإطلاق.
  • ومن بين أبرز الفوائد هي التكاليف المنخفضة مُقارنة بغيره من الأعمال، حيث تمثل التجارة الإلكترونية وسيلة مكلفة أقل بكثير من إنشاء وتشغيل متجر على أرض الواقع، وبالتالي يمكن للمتاجر الإلكترونية تقديم أسعار أقل للمستهلكين.
  • حرية الاختيار للزبون أو المستهلك، فهناك الكثير من الخيارات المُتاحة أمامك، يمكنك اختيار ما يناسبك من على شاشة الهاتف الذكي أو الكمبيوتر.
  • يمكن للمتاجر الإلكترونية الوصول إلى العملاء في مناطق بعيدة وحتى في دول أخرى في أي وأي زمان، مما يمكنهم من توسيع نطاق العملاء والزبائن بالتالي زيادة في المبيعات والأرباح.
  • تقديم تجربة تسوق سلسة وسهلة للمستهلك، وذلك من خلال توفير معلومات مفصلة عن المنتجات وتوفير وسائل دفع آمنة وسريعة في نفس الوقت.
  • تساعد المتاجر أون لاين بالتحكم في العمليات الأساسية، مثل إدارة المخزون وتنفيذ الطلبات والشحن، بكل سهولة، مما يتيح لهم توفير الوقت والجهد وتحسين كفاءة العمل.
  • يمكنك ربح المال عن طريق التسويق بالعمولة، أو إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، دون أن تضطر إلى البداية من الصفر، فهناك متاجر موجودة بالفعل، ويمكنك التسويق لمنتجاتها والربح من خلالها توفيراً لوقتك وجهدك، وأمازون افلييت السعودية أبرز مثال على ذلك، وهي تنطبق بشكل كبير مع فوائد التجارة في الإسلام.

اقرأ المزيد: أفضل مواقع الدروب شيبنج في السعودية

فوائد ومخاطر التجارة الإلكترونية

على الرغم من الفوائد، إلا أنه من الضروري الحديث عن اضرار التجارة الإلكترونية والمخاطر التي قد تلحق بصاحب العمل أو المتجر الإلكتروني، سواء كان مسوق أو صاحب شركة، وإليك أبرز هذه المخاطر التي يجب أن نتفادها، وهي كالتالي:

  • زيادة خطر الاحتيال، حيث أنه من المحتمل أن يتعرض المستهلك لخطر الاحتيال والاحتيال الإلكتروني، وهو ما يعرضهم لخسائر مادية.
  • عدم وصول المنتج أو الطلب، فقد يحدث أن يتم إرسال منتج لم تطلبه أو يتم إرسال منتج تالف، وهو ما يؤدي إلى تأخير في تلبية الاحتياجات وتكلفة إضافية لإرجاع المنتجات.
  • الغش والخداع، فقد يؤدي التسوق عبر الإنترنت أون لاين إلى قلة الثقة في جودة المنتجات المعروضة، وخاصة انه لا يوجد هناك وسيلة للتحقق من الجودة قبل الشراء، وهذا ما حدث مع الكثير، حيث أن الصورة على الإنترنت غير الصورة في الحقيقة، فهي على الأغلب تكون خادعة ومُزيفة.
  • يتسبب التسوق عبر الإنترنت في تقليل الاتصال الاجتماعي بين الناس وهو ما يسبب في (العزلة الاجتماعية)، حيث يقوم المستهلكون بشراء المنتجات عبر الإنترنت دون الحاجة لمقابلة البائعين والتواصل معهم، وهذا من بين أبرز أضرار الإنترنت والتكنولوجيا في هذا العصر.
  • التأخير في توصيل الطلبات، وخاصة إذا كانت البضائع موجودة في مكان بعيد أو إذا كانت هناك مشكلات في شركات الشحن، وكل هذا من بين سلبيات التجارة الإلكترونية على اختلاف أنواعها (أنواع التجارة الإلكترونية).

اقرأ المزيد: أفضل شركات الدفع الإلكتروني في السعودية

ختاماً، تعرفنا في مقال اليوم على من الفوائد للتجارة الإلكترونية، وفيه تطرقنا إلى فوائد التجارة الإلكترونية للافراد بالنسبة للمستهلك وللشركات والمجتمع أيضاً.

المصدر
E-Commerce: Advantages and Disadvantages
مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى