صحة وطب

هل نبات الكركديه مفيد للضغط؟

هل نبات الكركديه مفيد للضغط؟ إن نبات الكركديه من النباتات المشهورة حيث يستخدم الناس شاي الكركديه من أجل معالجة العديد من الأمراض.

ونقصد بشاي الكركديه آي غلي الماء ووضع أوراق نبات الكركديه ذو اللون الأحمر في الماء المغلي.

ومرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المزمنة الشائعة فيوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في معدل ضغط الدم و نبات الكركديه يتم استخدامه. ووصفه لمرضى ارتفاع الضغط. بحيث يساعد شرب شاي نبات الكركديه في خفض معدل ضغط الدم في الجسم.

فكيف يمكن لنبات الكركديه أن يساعد في معالجة مرض الضغط والأمراض الأخرى؟ هذا ما سنتعرّف عليه في هذه المقالة. فإذا كنتم من الأشخاص الذين يهتمون بفوائد النباتات الطبية فنحن سنذكر لكم فوائد نبات الكركديه.

اقرأ المزيد: فوائد ماء الزهر للوجه والشعر

ما هي فوائد نبات الكركديه لمرض الضغط؟

أغلبنا يعرف أزهار نبات الكركديه الذي يتميز بلونه الوردي المحمر حيث أنه من أجل استخدام نبات الكركديه في علاج الأمراض. يتم تحويل أوراق هذا النبات وزهوره المميز إلى شكل شاي حيث يتم تجفيفها بطريقة خاصة من أجل سهولة التخزين.

فقد اشتهر الكركديه بقدرته على خفض معدل ضغط الدم في الجسم وبالتالي يتم وصفه. لمرضى الضغط من أجل الحفاظ على معدل ضغط الدم وضبطه.

حيث تم إجراء العديد من الدراسات التي أكدت على فوائد ضغط الدم وكانت نتائج هذه الدراسات مفيدة للغاية.

اقرأ أيضاً: هل الثوم يرفع الضغط

نتائج الدراسات التي تم إجراؤها على نبات الكركديه؟ 

توجد العديد من النتائج المفيدة التي خرجت بها الدراسات التي تم اجراؤها على نبات الكركديه. وفوائده ومن هذه النتائج:

  • أثبتت جميع الدراسات أن نبات الكركديه يساعد في خفض معدل الضغط والكوليسترول في الجسم كما.
  • فقد أثبتت الدراسات أهمية استخدام نبات الكركديه في علاج الأمراض التي تتعلق بالقلب. فقد بينت الدراسات أن القيام بشرب شاي الكركديه بين مرتين إلى ست مرات في الأسبوع. يساهم في خفض ضغط الدم للشخص الطبيعي أو الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم.
  • كما بينت الدراسات أن تأثير شاي الكركديه له تأثير يتماثل مع تأثير بعض الأنواع من الأدوية الموصوفة للمرضى. مثل دواء الكابتوبرل  وللكركديه تأثير أقوى من دواء هيدرو كلورو ثيرازيد. حيث يتم وصف هذا الدواء للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم.
  • كما أنه تم إجراء دراسات حديثة كانت نتيجتها أن شرب ثلاث أكواب من شاي نبات الكركديه. في اليوم له تأثير كبير في خفض معدل ضغط الدم في الجسم.
  • بالإضافة إلى هذا فقد أثبتت الدراسات قدرة نبات الكركديه على خفض معدل الضغط الانقباضي الذي يتمثل بالعدد الأعلى لضغط الدم وذلك الانخفاض. كان بمعدل سبع درجات ونصف بواحدة المليمتر زئبقي أما الضغط الانبساطي أي القراءة الصغرى لضغط الدم فقد ساعد الكركديه على تقليل هذا النوع من الضغط بمعدل أكبر من ثلاث درجات. ونصف في واحدة المليمتر زئبقي والبعض يعتبر هذه النسبة ضئيلة لكن لها تأثير كبير في منع حدوث السكتة القلبية وهذا أمر مهم جداً.
  • بالإضافة إلى فوائد شاي الكركديه بخصوص مرض ضغط الدم فالكركديه يحتوي على الكثير من الفوائد التي لمرضى السكري فهو يساعد في خفض معدل السكر في الدم. كما أن الكركديه يحافظ على صحة الكبد ويساعد في معالجة الأمراض التي تتعلّق بالاكتئاب كما أن الكركديه مفيد من أجل الأشخاص الذين يرغبون بتنزيل وزنهم. فالكركديه يساعد في زيادة معدل الحرق في الجسم.

اقرأ المزيد: فوائد شرب البابونج على الريق للجسم و المعدة

كيف يمكننا أن نحضر شاي الكركديه؟

هل الكركديه مفيد للضغط؟

كي نحصل على فوائد نبات الكركديه فيما يخص خفض ضغط الدم في الجسم فيجب أن نقوم بتحضيره بطريقة محددة. حيث أننا في البداية أن نقوم بتجهيز المكونات.

قد يعجبك : فوائد العكبر مع العسل

ما هي مكونات شاي الكركديه؟ 

من أجل تحضير شاي الكركديه سوف نحتاج إلى كوبان من أزهار نبات الكركديه التي من الأفضل أن تكون طازجة .

كما أننا سنحتاج إلى 8 أكواب من الماء وربع كوب من عسل النحل الأصلي كما أننا سنحتاج إلى عصير الليمون الذي من الأفضل. أن يكون طازج وذلك بمعدل ثلاث ملاعق ذات الحجم الكبير من عصير الليمون.

ما هي طريقة تحضير شاي الكركديه؟

في البداية يتوجب علينا أن نقوم بإزالة الجزء ذو اللون الأخضر من زهرة نبات الكركديه وذلك في حال استخدامنا للأزهار الطازجة. أما في حال استخدامنا للأزهار المجففة فلن نحتاج إلى هذا الإجراء.

بعد ذلك نقوم بوضع أزهار الكركديه في الماء ونضعها على نار خفيفة بحيث ننتظر حتى تصل المياه إلى درجة الغليان.

وعند الوصول لدرجة الغليان نقوم بإطفاء النار تحت الوعاء وهنا يجب أن نحرص على تغطية الوعاء جيداً.

كما يمكننا أن نضيف بعض الأعشاب الأخرى التي من الممكن أن تمنحنا النكهة والرائحة الطيبة. مثل زهر الليمون أو أوراقه أو يمكننا أن نضيف الريحان إلى الوعاء.

بعد الغليان وتغطية الوعاء فإننا نترك الوعاء لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة ونقوم بعدها بإضافة العسل مع عصير الليمون.

بعد ذلك سيكون بإمكاننا أن نقدم شاي الكركديه الدافئ أو إذا كنا في فصل الصيف يمكننا تقديمه بارد بحيث يمكننا وضعه في البراد بعد تصفيته.

اقرأ المزيد: أفضل طرق زيادة معدل التخسيس وحرق الدهون

ما هي فوائد اشرب شاي الكركديه البارد؟ 

يوجد الكثير من الأشخاص الذين يرغبون بتناول شاي الكركديه البارد وخاصةً خلال فصل الصيف. حيث توجد العديد من الفوائد التي نحصل عليها من شرب شاي الكركديه البارد خلال فصل الصيف.

1- كما ذكرنا سابقاً فإن شاي الكركديه بكافة أشكاله مفيد جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم في الجسم. حيث يساعد شاي الكركديه البارد في خفض معدل ضغط الدم في الجسم.

2- يساعد شرب شاي الكركديه البارد على رفع معدل الكوليسترول المفيد في الجسم حيث أثبتت الدراسات أن شرب شاي الكركديه البارد يساعد على زيادة معدل الكوليسترول المفيد في الجسم في حين أنه يخفض من مستويات الكوليسترول الضار وبالتالي فإنه يساعد في الحصول على معدلات جيدة من الكوليسترول ومتوازنة.

3- كما أن هذا النبات غني بمضادات الأكسدة حيث أن مضادات الأكسدة عبارة عن مركبات تتفاعل مع الجذور أو الشوارد الحرة التي قد تتواجد في الجسم والتي تسبب الكثير من الأضرار للجسم حيث أن تراكم الشوارد الحرة يكون أمر خطير جداً على الجسم وتناول شاي الكركديه البارد له دور كبير في التخلّص من هذه الشوارد الضارة.

4- كما يساعد شاي الكركديه البارد في المحافظة على صحة الكبد حيث يساعد الالتزام بتناول شاي الكركديه البارد في تعزيز قدرات الكبد فهذا الشاي يساعد الكبد في الاستمرار بقيامه بوظائفه على أكمل وجه.

5- كما أن شاي الكركديه البارد يساعد مرضى السكري في خفض معدل السكر في الدم وبشكل أدق فإنه يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم فيجعل مسألة السيطرة على معدل السكر متاح.

6- يساعد أيضاً تناول هذا الشاي في تنزيل الوزن فهو مناسب جداً للأشخاص الذين يرغبون بالحصول على جسم رشيق لأنه يساعد في تنزيل الوزن.

بهذا الشكل فإننا ننصحكم بالمداومة على تناول شاي الكركديه ذو النكهة اللذيذة الذي يقدم الكثير من الفوائد لنا.

  • هل كان المقال مفيداً؟
  • نعملا
مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى