أدوية

دواء فوار كتافاست مسكن الآلآم والالتهابات دواعي الاستعمال والاثار الجانبية 

دواء فوار كتافاست Catafast مسكن الألم الذي يبحث عنه كثير من المرضى، نقدمه لكم اليوم في مقال شامل ومفصل في موقع مفيد، نستعرض من خلاله دواعي استعمال فوار كتافاست، والآثار الجانبية والجرعة الموصى بها. 

دواء فوار كتافاست

يعتبر دواء فوار كتافاست، أحد العقاقير المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، التي تحتوي على “ديكلوفيناك البوتاسيوم” بتركيز 50 مجم، حيث تساعد تلك المادة على تثبيط عمل “البروستاجلاندين” المسؤولة عن الإصابة بالالتهاب.

علاوةً على ذلك، فإن مادة ديكلوفيناك البوتاسيوم تعمل على تسكين الألم وتقليل حدة التورم في الجسم، كما تتميز أيضاً بسرعة ذوبانها في الدم؛ مما يجعلها ذات تأثير فعال مقارنةً بـ الايبوبروفين والباراسيتامول.

ليس هذا فحسب، بل ويحتوي أيضاً دواء Catafast على عدد من المواد الفعالة الأخرى، مثل سكارين والمانيتول كذلك اسبرتام ونكهة النعناع.

دواء فوار كتافاست دواعي الاستعمال

يستخدم دواء فوار كتافاست لعدة أغراض، أهمها:

  • يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي والرُوماتيزمى.
  • يساهم في خفض حرارة الجسم.
  • التخلص من التهابات المفاصل مجهولة السبب.
  • التقليل من الأعراض الجانبية الناتجة عن مرض النقرس.
  • يعمل على تقليل النزيف المصاحب للدورة الشهرية مع تقليل الشعور بالألم.
  • علاج التهابات الأوتار الصوتية.
  • يعتبر دواء Catafast أحد أفضل المسكنات الفموية التي تعالج آلام الأسنان بصورة عامة، لاسيما عند حشو او خلع الضّروس.
  • التخلص من نوبات الشقيقة الحادة، التي تصيب بعض الأشخاص على مدار اليوم.
  • مسكن للآلام المصاحبة للرضوض أو الفصال العظمي.

اقرأ أيضا:اهم فوائد فيتامين سي للشعر vitamin C

طريقة استعمال كتافاست للاسنان

يتم استخدام دواء فوار كتافاست للاسنان من خلال إضافة كيس واحد فقط في نصف كوب من الماء، حيث يتم تناوله اثناء الفوران؛ للحصول على أقصى قدر من الاستفادة.

أما عن الجرعة فهي تختلف من مريض لآخر، حيث يمكن تناول 100 مليغرام في بادئ الأمر، ثم زيادة الجرعة تدريجياً بحيث تصل ثلاث مرات يومياً، بل ويفضل أن يتم الرجوع إلى الطبيب المعالج؛ لكي يتم وصف الجرعة بالتحديد.

دواء فوار كتافاست
دواء Catafast

مدة مفعول كتافاست فوار

يتميز دواء فوار كتافاست بسرعة الذوبان في الدم؛ وبالتالي فإن يستغرق من 10 إلى 20 دقيقة فقط من تناول الفوار، كما يجب الحرص إنه في حالات الصداع النصفي يمكن تناوله مرة واحدة أو بحد أقصى 100 ملجم في اليوم.

أما عن حالات التهاب المفاصل التنكسي، يتم تناول جرعتين أو ثلاث جرعات في اليوم بواقع 150 ملجم، كذلك حالات التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن زيادة الجرعة إلى 200 ملجم.

فيما عدا ذلك، يتم استشارة الطبيب أولاً قبل تناول دواء فوار Catafast، لاسيما حالات الاعتلال الكبدي؛ لتفادي وقوع أضرار جانبية خطيرة.

تابع:دواء اديرال Adderall واستخداماته العلاجية

 كتافاست وكورونا

يتساءل كثير من الأشخاص، عن درجة أمان دواء فوار كتافاست مع فيروس كورونا، وذلك بعد أن حذرت منظمة الصحة العالمية من تناول بعض مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، والتي تحتوي على مواد كيميائية تسبب زيادة أعراض فيروس كوڤيد 19.

فنجد مثلا أبرز تلك المواد هي (البروفين، الڤولتارين، كتافلام، كتافاست، الكورتيزون)، حيث أنها تثير القلق إلى حد كبير، وقد تسبب الإصابة بتلف الكلى على المدى البعيد، لاسيما في حال تناول مميعات الدم معها.

حيث تكمن الخطورة أيضاً في خفض الشعور بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة، عند تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية؛ لذلك يجب الحذر عند تناول دواء Catafast في حال الاشتباه بإصابة فيروس كورونا المستجد، مع مراعاة الرجوع إلى الطبيب المعالج، لتحديد الدواء المناسب.

 كتافاست للحامل

لا توجد أبحاث كافية، توضح مدى خطورة دواء فوار كتافاست على الأم خلال فترة الحمل أو أثناء الرضاعة، لكن يفضل كثير من الأطباء عدم تناول مضادات الالتهاب الستيرويدية خلال فترة الحمل.

حيث يشير البعض إنه من الممكن تسرب المادة الفعالة في الدواء إلى الجنين؛ وبالتالي تسبب تشوهات خلقية، لاسيما خلال الثلاثة أشهر الأولى، أو تؤثر على الطفل عن طريق الرضاعة الطبيعية.

اقرأ المزيد:فوائد الرمان للكلى

فوائد دواء فوار كتافاست

يتضمن دواء فوار كتافاست كم هائل من الفوائد، نجد أبرزها:

  • تخفيف حدة التورمات أو الالتهابات بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • معالجة التهابات اللثة وتسكين ألم الأسنان (استخدام فوار كتافاست للاسنان)
  • يعتبر Catafast خافض جيد للحرارة.
  • معالجة الصداع النصفي المزمن.
  • في حال الإصابة بالتهابات في العمود الفقري، فإنه يلعب دوراً كبيراً في تخفيف تلك الالتهابات.
  • المساهمة في تخفيف آلام الحيض.
  • معالجة التهابات الأوتار الصوتية.
  • تخفيف آلام الالتواءات أو تمزق الأربطة.
  • يساعد كتافاست على تقليل الألم الناتج عن الإصابة بالنقرس.
دواء فوار كتافاست
فوار كتافاست

أضرار كتافاست فوار

في حال استخدام دواء فوار كتافاست بكميات كبيرة أو جرعات زائدة، فمن المتوقع حدوث أضرار جانبية، فنجد مثلاً:

  • الشعور بالغثيان أو الرغبة المستمرة في القيء.
  • الدوار أو عدم القدرة على التوازن.
  • الإصابة بالإسهال أو عسر الهضم، مع اضطرابات معوية.
  • حدوث تغييرات ملحوظة في تحليل وظائف الكبد والكلى.
  • فقدان الشهية تجاه أطعمة دون غيرها.

للمزيد:مشروبات تساعد على علاج التهاب المعدة

أضرار كتافاست على الكلى

قد يظهر على مصابي الكلى أعراض جانبية خطيرة، عند تناول دواء فوار كتافاست بشكل مفرط، فنجد مثلاً

  • الإصابة بـ أعراض تحسسية تجاه مادة الديكلوفيناك، تتمثل في الحكة الشديدة أو ظهور بقع حمراء اللون في أماكن متفرقة من الجسم.
  • الإصابة بنزيف معوي أو مشاكل في الكبد أو الكلى.
  • اضطرابات في القلب أو الأوعية الدموية.
  • التعرض لخطر نزيف الدماغ إذا زادت نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • الشعور باضطرابات معوية، تتمثل في الإمساك المزمن أو تراكم الغازات.
دواء فوار كتافاست
دواء كتافاست

بديل كتافاست

يتوفر أنواع كثيرة من مسكنات الألم التي تحقق نتائج مشابهة لـ دواء فوار كتافاست، فنجد مثلاً أقراص البنادول والبروفين، كذلك دواء كيتولاك والإندوميثاثين، لكن تختلف فترة بقاء المادة الفعالة في الجسم لكلا منهما.

سعر فوار كتافاست 2021

يختلف سعر دواء فوار كتافاست من مكان لآخر، فنجد مثلاً عبوة الفوار التي تتضمن 9 أكياس بحجم 50 ملجم يصل سعرها إلى 36 جنيه مصري، أما عن سعر عبوة Catafast في المملكة السعودية فهي يصل إلى 18 ريال.

دواء فوار كتافاست أحد أشهر الأدوية التي تعمل على تسكين الألم، وتساهم في تقليل الالتهابات المفصلية، لكن يجب الحرص على تناول الجرعة اليومية المصرح بها من قبل الطبيب؛ لعدم حدوث مضاعفات صحية خطيرة.

قد يهمك:دواء فلازول Flazol لعلاج العدوي البكتيرية

طريقة استخدام فوار كتافاست للدوره

يعد فوار كتافاست من أفضل الأدوية الفعالة في تقليل حدة آلام الدورة الشهرية، وذلك بفضل احتوائه على مادة الديكلوفيناك المفيدة في تخفيف الآلام، ولكن يجب توخي الحذر حال استخدامه وتجنب تناوله دون وصفة طبية.

أما عن الجرعة المناسبة لتخفيف آلام الطمث فهي ثلاث مرات يومياً، على أن يتم تفريغ محتويات عبوة واحدة 100 جم على ½ كوب ماء وتناوله أثناء فورانه.

فوار كتافاست للصداع

يتميز فوار كتافاست بقدرته الكبيرة على معالجة كافة أنواع الصداع، وذلك كونه من فئة الأدوية ذات القوة الثلاثية في مقاومة الالتهابات والحد من الشعور بالآلام، وهو يتشابه في ذلك مع مختلف الأدوية المضادة للالتهابات الغير ستيرويدية.

يمكن تناول جرعة فوار كتافاست 50  بشكل مبدئي ثم الانتظار لمدة ساعتين، في حالة عدم زوال الألم يمكن الحصول على جرعة أخرى تكميلية.

جرعة كتافاست للاطفال

تتمثل الجرعة المناسبة من فوار كتافاست للأطفال في تناول كتافاست 25 أو كتافاست 50 مرتين إلى ثلاث جرعات يومياً حسب شدة الحالة، ويجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن استخدام فوار كتافاست للأطفال أقل من 14 عام.

هل يتعارض كتافاست مع المضاد الحيوي؟

لا يوجد تعارض لتناول كتافاست مع المضاد الحيوي ويمكن تناولها بالتزامن معاً، ولكن يجدر الإشارة إلى أن تناول المضادات الحيوية بشكل عام لتقليل التهابات الأسنان لا يجب أن يتم دون استشارة طبية.

كما يجب عدم تناول فوار كتافاست إلا في حالة وجود ضرورة لذلك، حيث يُنصح بالحصول على استشارة طبية فيما يخص تناول مسكن للآلام أكثر أماناً إذا تطلب الأمر استمرار استخدامه لفترة طويلة.

يُنصح أيضاً بضرورة تناول كتافاست خلال الوجبات أو عقب تناول الطعام بشكل عام لتجنب عدم التعرض لاضطرابات المعدة حال تناوله على معدة فارغة.

هل كتافاست مسكن للعظام؟

أثبت فوار كتافاست فعاليته في علاج العديد من التهابات العظام والمفاصل مثل هشاشة العظام والتهابات الفقرات وعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، وذلك بفضل قدرته على تقليل الالتهابات والتورم وتسكين الآلام.

يمكن تناول كتافاست في حالات آلام المفاصل مرتين حتى ثلاث مرات يومياً على ألا تزيد الجرعة عن 150 جم في اليوم، أما في حالات الروماتويد يتم تناوله مرتين إلى ثلاث مرات أيضاً على أن يكون الحد الأقصى للجرعة اليومية 200 جم.

هل يتعارض كتافاست مع البنادول؟

يعتبر كل من دواء كتافاست وبنادول من الأدوية المسكنة، لذلك لابد من تناول أي منهما لتسكين الألم ولكن لا يُنصح بتناولها معاً لتجنب عدم الإصابة بالأعراض الجانبية لكل منهما مثل اضطرابات المعدة والشعور بالغثيان والصداع والرغبة في القيء.

الاسئلة الشائعة

هل دواء كتافاست مضر؟

بالطبع، يؤثر تناول دواء فوار كتافاست على المدى البعيد، في حال تناوله بصورة يومية، فقد يؤدي إلى التهاب جدار المعدة، كما يتسبب في حدوث نزيف في الأمعاء؛ فضلاً عن الشعور بالدوار أو الرغبة في النوم لفترات طويلة.

كم يستغرق مفعول كتافاست؟

غالباً ما يبدأ مفعول كتافاست خلال 15 دقيقة من تناوله، لكن هناك بعض الحالات التي قد يستغرق فيها الدواء 60 دقيقة، أما عن مدة بقائه في الجسم، فقد تتراوح من ساعتين حتى 6 ساعات.

هل يتعارض كتافاست مع بنادول؟

لا يتعارض دواء فوار كتافاست مع البنادول، إذا تم تناوله بشكل عرضي أو بصورة غير منتظمة، لكن في حال زيادة نسبة الباراسيتامول في الجسم مع الكتافاست، ففي تلك الحالة قد يحدث مضاعفات صحية خطيرة، لذا يجب استشارة الطبيب.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى