الحمل والولادة

لصقة منع الحمل وأحدث وسائل تحديد النسل

لصقة منع الحمل واحدة من أحدث وسائل تحديد النسل الفعالة وسهلة الاستخدام. من خلال مفيد سوف نوضح لكم أهم المعلومات وجميع مميزات وعيوب لصقات منع الحمل، وكيفية استخدامها بطريقة صحيحة، وأماكن وضع اللصقة على الجسم.

لصقة منع الحمل ايفرا

تعمل لاصقة منع الحمل بشكل جيد جدًا عند استخدامها بشكل صحيح. فهي عبارة عن رقعة صغيرة جدًا يتم تطبيقها على سطح الجلد، حيث تفرز هرمونات يتم امتصاصها عبر جلدك ومن ثم إلى مجرى الدم. تشبه اللصقات الحبوب المركبة لتحديد النسل بالضبط. حيث إنها تحتوي على كلًا من هرموني الاستروجين والبروجيسترون بالنسب التي تمنع الحمل.

قد يهمك أيضا: أفضل وسيلة لمنع الحمل دون ضرر.

كيفية عمل اللصقات

الهرمونات الموجودة في لصقة تحديد النسل توقف عملية التبويض. عدم وجود إباضة يعني عدم وجود فرصة لحدوث الحمل. تعمل الهرمونات الموجودة في اللصقة أيضا على زيادة سماكة المخاط الموجود في عنق الرحم, يحجب مخاط عنق الرحم السميك الحيوانات المنوية ويعيق حركتها، ولا يسمح لها بالوصول إلى البويضة.

اقرأ أيضا :

اقرأ أيضا: الفرق بين سدادة الرحم والافرازات.

متى يبدأ مفعول لصقة منع الحمل

عند استخدام اللصقات لتحديد النسل، فقد يستغرق الأمر حوالي بضعة أيام إلى أسبوع لبدء مفعولها وعدم الحاجة لاستخدام وسائل إضافية. حيث تطلق اللصقات الهرمونات بجرعات يومية محدد. يستغرق ذلك بعض الوقت لوصول مستوى الهرمونات في الجسم للنسبة الكافية لمنع الحمل. لذلك يمكن استخدام اللصقات بأمان وفقًا للآتي:

  • يبدأ مفعول اللصقة على الفور إذا استخدمت في اليوم الأول من الدورة الشهرية.
  • إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وطبيعية، فيمكنك أيضًا استخدام اللصقة في أي وقت من الدورة الشهرية من اليوم الأول وحتى اليوم الخامس بأمان.
  • في حالة استخدام اللاصقة في أي وقت آخر من الشهر، يجب استخدام وسيلة منع حمل إضافية خلال الأسبوع الأول من استخدامها.

قد يهمك أيضا: شريحة منع الحمل .. مميزات وموانع الاستخدام.

كيفية استخدام اللصقات لتحديد النسل

كيفية استخدام لصقة منع الحمل
كيفية استخدام لصقات منع الحمل

لمعرفة كيفية استخدام لصقات منع الحمل بشكل صحيح، عليك الآتي:

  • يجب تنظيف المكان وتجفيفه جيدًا قبل استخدام لصقات منع الحمل.
  • يجب تحديد اليوم الأول من استخدام اللاصقات بحيث يكون يوم التصحيح، حيث يتم استبدال اللصقة في نفس اليوم من كل أسبوع.
  • عند استبدال اللصقة بعد مرور أسبوع بالضبط، من الأفضل وضعها في مكان مختلف لمنع تهيج الجلد.
  • يتم استخدام اللصقات لمدة 3 أسابيع متتالية، ثم أخذ فترة استراحة ما بين 4 إلى 7 أيام. يحدث خلال هذه الأيام نزيف انسحابي مثل الطمث تمامًا.
  • تستخدم بعض النساء اللاصقة في الأسبوع الرابع لتخطي الدورة الشهرية، قد ينجح ذلك ولكنه من المحتمل مواجه نزيف أو تبقعات دموية. قبل التفكير في تخطي الدورة الشهرية يجب استشارة الطبيب أولا.

تعرف على: أعراض الحمل الكاذب.

إذا نسيت استبدال الرقعة في الوقت المحدد

في حالة نسيان استبدال اللصقة في الوقت المحدد، فعليكِ استبدالها بمجرد التذكر على الفور في غضون 48 ساعة. إذا مر أكثر من 48 ساعة على عدم استبدال اللصقة، لذلك فمن الضروري استخدام وسيلة تحديد نسل إضافية لمدة 7 أيام.

أما في حالة نسيان وضع اللصقة الجديدة بعد أسبوع الاستراحة، فيجب ألا يمر أكثر من 24 ساعة تأخير. إذا مر أكثر من 24 ساعة، فيجب أيضًا استخدام وسيلة إضافية لمنع الحمل لمدة 7 أيام.

اقرأ أيضا: هل القطط تسبب العقم.

إذا سقطت لصقة تحديد النسل

عادة لا تسقط رقعة منع الحمل من تلقاء نفسها، ولكن إذا حدث ذلك يجب استبدالها بلصقة جديدة على الفور. يتم تغيير يوم التصحيح باليوم الذي تم فيه استخدام اللاصقة الجديدة. كما أنه من الأفضل استخدام وسيلة إضافية إذا كانت المدة أكثر من 48 ساعة، وكنتِ في الأسبوع الأول أو الثاني من الدورة. أما إذا كنتِ في نهاية الأسبوع الثالث من الدورة، فيمكنك أخذ الاستراحة المعتادة ومن ثم استخدام لاصقة جديدة.

اعرف المزيد عن: حساب الحمل بالهجري.

أين أضع لصقة منع الحمل

تسأل الكثير من النساء وين احط لصقة منع الحمل وما هو أفضل مكان لوضعها، فالجدير بالذكر أنه يمكن وضع اللصقة في أي كمان. حيث يفضل البعض وضع اللصقة في الفخذ أو البطن أو الذراع، أو أسفل البطن أي جزء من الجسم. بينما هناك بعض التحاذير الهامة عند استخدام هذه اللصقات، والتي تتضمن أهمها ما يلي:

  • يجب تغيير مكان اللصقة كل أسبوع.
  • يجب عدم استخدام اللصقة على الثدي.
  • لا تستخدمي هذه اللصقات على الجلد المتهيج أو الملتهب.
  • لا يجب استخدام أي زيوت أو كريمات أو مستحضرات تجميل في مكان اللصقة.
  • يجب عدم وضع اللصقة في الأماكن التي تتعرض للاحتاك سواء مع الجسم (مثل أسفل الذراعين أو بين الفخذين) أو مع الملابس الضيقة.
  • عند وضع اللصقة، يجب الضغط عليها برفق بضعة ثوانٍ.

قد يهمك أيضا: هل يحدث حمل بعد الغسل من الدورة.

مميزات لصقة تحديد النسل

تتضمن أهم مميزات لصقة منع الحمل ما يلي:

  • سهلة الاستخدام مقارنة مع وسائل تحديد النسل الأخرى.
  • على عكس حبوب منع الحمل، لا يجب التفكير في تناولها يوميًا حيث كل ما عليكِ فقط تغييرها أسبوعيًا.
  • مناسبة جدًا للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تساعد على تنظيم الدورة الشهرية.
  • تقلل أعراض متلازمة ما قبل الطمث PMS.
  • تقلل من مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرحم وسرطان المبايض.

اقرأ المزيد عن: ما هي أعراض الحمل للبكر قبل الدورة الشهرية.

عيوب لصقات منع الحمل

بالطبع، مثل معظم وسائل تحديد النسل الأخرى، هناك بعض العيوب للصقات تحديد النسل، والتي تتضمن أهمها الآتي:

  • يمكن أن تُسبب حكة أو تهيج في الجلد في موضع اللصقة، لذلك يجب تغيير أماكن وضع اللصقة في كل مرة.
  • يجب تذكر موعد التصحيح الأسبوعي، حيث إن نسيان استبدال اللصقة قد يؤثر على فاعليتها، مما يلزمك في بعض الأحيان باستخدام وسيلة إضافية.
  • مثل حبوب منع الحمل، يمكن أن يُسبب استخدام اللصقات بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان، الصداع، الدوخة، التغييرات المزاجية، ألم أو احتقان في الثدي، خاصة عند استخدامها للمرة الأولى.
  • من عيوب لصقات منع الحمل أيضا احتمالية حدوث النزيف أو التبقعات الدموية البسيطة بين الدورات، خاصة عند الاستخدام في الشهور الأولى. لكن لا داعي للقلق على الإطلاق.
  • يجب استشارة الطبيب إذا كنتِ تعاني من أي آثار جانبية غريبة أو شديدة بعد استخدام لصقة منع الحمل.

احتياطات عند استخدام لصقات تحديد النسل

هناك بعض المحاذير والاحتياطات التي يجب الانتباه لها قبل استخدام لصقة منع الحمل، والتي تتضمن أهمها:

  • لصقات تحديد النسل غير مناسبة للجميع، لذلك إذا كنتِ تعاني من أي حالة صحية يجب استشارة الطبيب أولا، حيث يمنع استخدامها لمرضى ضغط الدم المرتفع، ومن يعانون من مضاعفات مرض السكري وغيرهم.
  • قد لا تكون اللصقات خيارًا مناسبًا للنساء فوق سن 35.
  • يجب مراجعة الطبيب إذا كنتِ تتناولين أي أدوية، خاصة أدوية الصرع.
  • إذا كان هناك تاريخ عائلي للجلطات الدموية أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، فيمنع حينها استخدام لصقات تحديد النسل.
  • لا يُنصح نهائيا باستخدامها إذا كان لديك تاريخ سابق من الإصابة بسرطان الثدي.
  • بشكل عام، لا ينصح باستخدام أي وسيلة منع حمل من تلقاء نفسك، ويجب الرجوع إلى الطبيب المعالج أولًا لتحديد ما يناسب كل حالة على حدة.

اقرأ أيضا: أعراض الحمل في الاسبوع الأول.

تجربتي مع لصقات منع الحمل

أشارت التجارب أنه واحدة فقط من كل 100 امرأة تعرضت للحمل عند استخدام هذه اللصقات. يعني ذلك أن فاعلية اللصقات مرتفعة جدًا واحتمالية حدوث الحمل منخفضة جدًا وقد تكون منعدمة عند الاستخدام الصحيح للاصقات تحديد النسل.

أما بالنسبة لتجارب بعض السيدات اللواتي يستخدمن اللصقات، ذكرت إحداهن أنها كانت تعاني من العديد من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل، كما كانت تتعرض لنسيان تناول الحبة في بعض الأوقات، فقررت استخدام اللصقات وشعرت بالراحة مقارنة بالحبوب. حيث كان معدل نسيان استبدال اللصقة في موعد التصحيح منخفض جدًا.

بينما ذكرت امرأة أخرى أنه عند استخدام اللصقة في البداية كانت تشعر بالراحة، ولكن بعد عدة اشهر من الاستخدام بدأت تعاني من بعض المشاكل مثل التبقعات والنزيف بين الدورات مما اضطرها الأمر لتغيير الوسيلة. لذلك، فمن الأفضل الحصول على الاستشارة الطبية لتحديد وسيلة منع الحمل التي تناسب كل حالة على حدة.

اقرأ المزيد عن: اختبار الحمل المنزلي.

لصقات تحديد النسل للمرضع

على الرغم من مميزات لصقة منع الحمل إلا أنه لا يُنصح باستخدامها للمرضع خاصة في الشهور الأولى بعد الولادة. حيث إنها. لذلك تكون وسائل تحديد النسل الغير هرمونية مثل اللولب أو الواقي الذكري، أو وسائل منع الحمل أحادية الهرمون (التي تحتوي على البروجيسترون فقط) هي الأفضل أثناء تلك الفترة الحاسمة.

اقرأ أيضا: اشياء تنزل الدورة الشهرية في نفس اليوم.

الحمل بعد التوقف عن استخدام اللصقات

لا داعي أبدًا للقلق بشأن تأخر الحمل بعد استخدام لصقة منع الحمل. ليس عليكِ سوى نزع اللصقة إذا قررتي الحمل، وقد يحدث الحمل على الفور أو خلال بضعة أشهر قليلة من التوقف عن استخدام اللصقات. لكن، إذا توقفتِ عن استخدام اللصقات لمدة عام ولم يحدث حمل، يجب استشارة الطبيب فربما لديكِ مشكلة أخرى ليس لها علاقة نهائيًا باستخدام اللصقات.

اقرأ أيضا: فوائد عسل السدر للمرأة والرجل.

سعر لصقة منع الحمل

سعر لصقة منع الحمل
سعر لصقة منع الحمل

يبلغ سعر لصقات ايفرا (3 قطع كافية للاستخدام لمدة شهر) في المملكة العربية السعودية حوالي 25 ريال سعودي. بينما يبلغ سعر لاصقة منع الحمل في مصر حوالي 50 جنيه.

اقرأ أيضا: فوائد بذور الشيا للنساء وأهم استخداماتها المتعددة.

لصقة منع الحمل للرجال

من أحدث وسائل منع الحمل وتحديد النسل، هي تلك الوسائل التي ظهرت في الآونة الأخيرة كاللصقات. تحتوي لصقات تحديد النسل للرجال على هرمون التستستيرون وهرمون النيستورون. تعمل الهرمونات الموجودة في رقعة منع الحمل للرجال على الحد من إنتاج الحيوانات المنوية.

على الرغم أن مميزات لصقة منع الحمل للرجال أكثر أمانًا مقارنة بقطع القناة الدافقة، إلا أنها أقل كفاءة من تلك الوسائل النسائية.

أخيرًا، تعرفنا على كيفية استخدام لصقة منع الحمل ومتى يبدأ مفعولها، وجميع مميزات وعيوب لصقات منع الحمل، وأماكن وضع اللصقة على الجسم، بل وذكرنا لكم أحدث وسائل تحديد النسل، بما في ذلك تلك اللصقات المخصصة للرجال.

الاسئلة الشائعة

هل لصقة منع الحمل تزيد الوزن؟

لا يوجد تأثير مباشر للاصقات تحديد النسل على الوزن، ومع لك أشاردت بعض الدراسات والتجارب إلى زيادة الوزن سنويا حوالي 0.4 كجم.

هل لاصق منع الحمل مضمون؟

بالطبع، حيث تعد لصقات تحديد النسل مناسبة لمعظم النساء وتحقق أفضل النتائج عند الاستخدام بشكل صحيح.

ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل؟

لا يمكن تحديد أفضل وسيلة لمنع الحمل، حيث إن تختلف كل حالة في استجابتها وظروفها الصحية التي تحدد الوسيلة المناسبة.

هل لصقة تحديد النسل تؤثر على النفسية؟

يمكن أن يُسبب استخدام اللصقات في البداية بعض التغييرات المزاجية، حتى يعتاد الجسم عليها. بل وقد تٌسبب استقرار الأعراض المزاجية لدى البعض.

هل لصقات منع الحمل تسبب جلطات؟

بشكل عام، يكون خطر الإصابة بالجلطات منخفض جدًا بالنسبة للنساء اللائي يستخدمن اللصقات. لكن هناك بعض الحالات التي تزداد فيها مخاطر الإصابة بالجلطات عند استخدام لصقات تحديد النسل، بما في ذلك: إذا كان مؤشر الجسم أعلى من 30، الإصابة بمرض السكري، التاريخ السابق للجلطات الدموية، التدخين. فمن عيوب لصقات منع الحمل أنها غير مناسبة للجميع.

مفيد على اخبار جوجل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى