سؤال وجواب

ديسمبر شهر كم ؟ وكم عدد ايامه؟

ديسمبر شهر كم هو الشهر الـ 12 أو الاخير في التقويم الميلادي، حيث يبحث الكثير من الأشخاص عن أصل ذلك الشهر بالهجري، بالإضافة إلى ما هي أهم الاعياد و المناسبات العالمية والأحداث التاريخية التي وقعت فى ذلك الشهر، لذلك تابعونا في جولة سريعة نتعرف من خلالها على مزيد من التفاصيل عن شهر ديسمبر وما هي صفات مواليده كل هذا من خلال موقع مفيد.

ديسمبر شهر كم

يعتبر ديسمبر هو الثاني عشر ضمن تقويم السنة الميلادية، والذي يطلق عليه دجنبر في دولة المغرب كذلك دجمبر في دولة موريتانيا، حيث إنه مشتق من جذر اللغة اللاتينية Decem التي تعني العاشر، حيث إنه كان يقع في الترتيب العاشر ضمن التقويمات الرومانية القديمة وذلك قبل إضافة يناير وفبراير.

ماهو شهر ديسمبر

 يعتبر ديسمبر هو كانون الأول في التقويم السرياني المتخذ به في بلاد الشام ودولة العراق، فنجد على سبيل المثال الترتيب كالآتي (كانون الأول، شباط، آذار، نيسان، آيار، تموز، حزيران، آب، أيلول، تشرين الأول، تشرين الثاني، كانون الأول).

أقرأ أيضا: حساب الحمل بالهجري

ديسمبر اي شهر

هو الشهر الأخير ضمن الشهور الميلادية والتي تبدأ من (يناير، فبراير، مارس، ابريل، مايو، يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر، كما يعتبر أيضًا بداية فصل الشتاء وذلك يوم الحادي والعشرين من نفس الشهر.

ديسمبر شهر كم بالهجري

 يعتبر ديسمبر هو ذو الحجة وفق التقويم الهجري، فنجد على سبيل المثال (محرم، صفر، ربيع الاول، ربيع الآخر، جمادي الاول، جمادى الآخر، رجب، شعبان، رمضان، شوال، ذو القعدة، ذو الحجة).

أقرأ أيضا: يونيو شهر كم؟ بعد شهر يونيو ايش؟

تقويم شهر ديسمبر

أما عن تقويم ديسمبر لعام 2022 نجده كالآتي:

الخميسالجمعةالسبتالأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاء
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031

وش بعد شهر ديسمبر

أما عن الذي يأتي بعد ديسمبر نجده يناير لكن للعام التالي، فكما ذكرنا أن ديسمبر هو نهاية العام، كما تقام فيه الكثير من الاحتفالات الدينية منذ قديم الأزل، فنجد على سبيل المثال احتفال روما القديمة بإله الشمس الذي يطلق عليه “سول” وذلك في الحادي عشر من ديسمبر كل عام.

أقرأ أيضا: سبتمبر شهر كم؟ وما صفات مواليد سبتمبر؟

مناسبات شهر ديسمبر
مناسبات شهر ديسمبر

مناسبات واعياد شهر ديسمبر

يزخر شهر ديسمبر بالكثير من الأعياد والمناسبات العالمية التي يحتفل بها عدد كبير من الأشخاص حول العالم، فنجد على سبيل المثال:

اليوم العالمي للإيدز

يعتبر الأول من ديسمبر هو اليوم العالمي لمرض الإيدز، والذي تم اكتشافه عام 1984 بعد وفاة آلاف الأشخاص دون معرفة السبب الرئيسي وراءه، وما يسببه من مضاعفات صحية خطيرة نتيجة ضعف الجهاز المناعي، حيث يتم في ذلك اليوم توعية الشباب بذلك المرض وكيف يتم الوقاية منه وطرق التعامل الصحيحة مع الأشخاص الذين يعانون من ذلك المرض.

اليوم العالمي لمكافحة التلوث

يعتبر الثاني من ديسمبر هو اليوم العالمي لمكافحة التلوث البيئي الذي أصاب الكرة الأرضية بسبب ثقب الأوزون مع تجريف التربة بالإضافة إلى الغازات الناتجة عن الحروب التي تسببت في كثير من التغييرات المناخية والبيئية، لذلك يتم إطلاق حملات التوعية في كثير من الميادين حتى يتم معالجة تلك المشكلة ومدى خطرها على الصحة العامة.

اليوم العالمي للمعاقين

في الثالث من ديسمبر يحتفل العالم باليوم العالمي للمعاقين، حيث يتم من خلاله تقديم الدعم والمساندة لأولئك المعاقين مع توفير فرص عمل لهم بالإضافة إلى توعية الشباب بطرق التعامل معهم، حيث أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة ذلك اليوم في عام 1992 م ومنذ ذلك الحين يتم الاحتفال به سنوياً.

عيد الميلاد المجيد

يحتفل عدد كبير من الأقباط حول العالم بعيد الميلاد المجيد يوم الخامس والعشرين من هذا الشهر، وذلك من خلال اجتماع الأسرة وإقامة الصلوات احتفالا بذكرى ميلاد عيسى بن مريم، على الرّغم من وجود فئة أخرى تؤيد الإحتفال يوم 7 يناير.

عيد الكريسماس

يحتفل الكثير من الأشخاص يوم 31 ديسمبر بعيد الكريسماس حيث تزين البيوت أشجار الأَرز اعتقاداً منهم إنها تجلب الحظ أما عن الرومان والافريقي فإنهم يعتبرون الشجرة هي والدة الإله أدونيس لديهم، ويعتبر ذلك من أبرز اعياد شهر ديسمبر.

ما رقم شهر ديسمبر؟

يعتبر رقم ديسمبر هو الـ 12 الذي يعتبر بداية فصل الشتاء كما يتميز بانتهاء الفصل الدراسي في مختلف الدول يليه فترة الاختبارات الدراسية، بالتزامن مع أعياد الميلاد والكريسماس .

أقرأ أيضا: رابط معايدات تخير 2022 .. بطاقات معايدة باسمك

من اسماء شهر ديسمبر؟

أما عن أسماء ديسمبر فتجدها ذو الحجة في التقويم الهجري كذلك كانون الأول في التقويم السريانية حيث أطلق عليه ذلك الإسم ليشير إلى العمل المستمر والدؤوب، كما يطلق عليه في اللاتينية ديسيم أي العاشر.

شهر ديسمبر بالإنجليزي

أما عن طرق كتابة ديسمبر في اللغة الإنجليزية نجدها December وذلك ضمن التقويمات الميلادية الأخرى التي تكتب كالآتي (January, February, March, April,May, June, July, August, September, October, November, December).

أقرأ أيضا: يوليو شهر كم ؟ وما هي أهم مناسباته؟

صفات مواليد شهر ديسمبر

أما عن صفات مواليد شهر ديسمبر فنجدهم يتميزون بالعفوية والتلقائية الشديدة كما يملكون طموح يجعلهم يحققون كثير من النجاحات في سن صغير، فضلاً عن الروح المرحة التي تجعلهم يأسرون قلوب المحيطين بهم، بذلك نادراً ما نجد لهم عداوات أو أشخاص كارهين.

يفضل مواليد ديسمبر السفر والتنقل من دولة لأخرى، حيث يكرهون البقاء في المنزل كما يتميزون بالتجديد والحيوية والانطلاق، لذلك نجدهم مرشدين سياحين وسفراء كذلك طيارين، حيث يعتبرون الحياة لعبة يفضلون تجربة كل شيء واكتشاف الأماكن والأكلات الجديدة.

أما عن الجانب العاطفي فتجدهم أشخاص عاطفيين يصرحون عن مشاعرهم بتلقائية لكنهم في نفس الوقت عمليين يعبرون عن الحب بالأفعال والأقوال ولا يفضلون الرومانسية المفرطة أو العيش في عالم الخيال مثل مواليد شهر يونيو، لكن على الجانب الآخر نجدهم قد يجرحون الآخرين بسهولة بسبب صراحتهم الزائدة بالإضافة إلى العند المبالغ فيه في بعض الأحيان.

في الختام ديسمبر شهر كم هو سؤال يبحث عنه الكثيرين، حيث نجده حسب تقويم السنة الميلادية آخر شهور والذي يتوافق بالهجري مع ذو الحجة كذلك كانون الأول في الشهور السريانية.

الأسئلة الشائعة

شهر 12 ميلادي وش اسمه؟

الكل يتساءل عن شهر 12 ميلادي وش اسمه فنجد إنه شهر ديسمبر في التقويم الميلادي كما يطلق عليه أيضًا كانون الأول في التقويم السرياني، أما عن التقويم الهجري فنجده يتوافق مع شهر ذو الحجة.

شهر ديسمبر كم يوم؟

يصنف ديسمبر ضمن السبعة أشهر الميلادية التي يصل عدد أيامها إلى 31 يوم، فنجد مثلا (يناير، مارس، مايو، يوليو، أغسطس، أكتوبر، ديسمبر) أما عن الشهور المتبقية فهي تتضمن 30 يوم فقط مثل (أبريل، يونيو، سبتمبر، نوفمبر) بينما شهر فبراير يختلف ما بين 28 و 29 يوم.

متى ينتهي شهر ديسمبر؟

ينتهي شهر ديسمبر بعد قضاء الشهور المتبقية من عام 2022  فنجد مثلاً (يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر، ديسمبر) حيث تبدأ فيما بعد الشهور الميلادية للعام الجديد.

مفيد على اخبار جوجل

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى