شخصيات

من هو دومينيك ليفاكوفيتش حارس منتخب كرواتيا وفي أي نادي يلعب

دومينيك ليفاكوفيتش تألق في مباراة منتخب كرواتيا أمام اليابان المؤهلة لربع النهائي، حيث كان سببًا رئيسيًا في فوز كرواتيا بهذه المباراة، بعدما تصدى لثلاث ضربات جزاء في كأس العالم قطر 2022. ومن خلال مفيد نتعرف على معلومات أكثر عن النجم دومينيك.

من هو دومينيك ليفاكوفيتش؟

إنه الحارس الذي تحدثت عنه الصحف والمواقع العالمية اليوم بعد نهاية اللقاء بين كرواتيا واليابان. وذلك بعد تصديه لضربتي جزاء متتاليتين، ثم تصدى للضربة الثالثة في نفس المباراة، ليكتب اسمه بحروف من نور في سجل أفضل حراس المرمى في العالم.

دومينيك ليفاكوفيتش هو لاعب كرة قدم يحمل الجنسية الكرواتية، يلعب في مركز حارس المرمى مع نادي دينامو زغرب الكرواتي. شارك في بطولتين كس العالم، روسيا 2018 ومونديال قطر 2022. فرض نفسه منذ بدايته مع المنتخب الكرواتي وأصبح الحارس الأول للمنتخب في أهم المباريات والبطولات.

اقرأ أيضًا: من هو ريتشارليسون لاعب البرازيل وفي أي نادي يلعب

دور حارس مرمى كرواتيا في الوصول لربع النهائي كأس العالم 2022

كان لحارس مرمى كرواتيا البطل دورا مهما في وصول منتخب بلاده إلى دور الثمانية في بطولة قطر 2022. حيث استطاع الحفاظ على نظافة شباكه في مبارتين في دور المجموعات ضد منتخب المغرب ومنتخب بلجيكا. ولم يتلقى سوى هدف واحد من كندا، وهذا الهدف الذي تلقته شباكه أمام اليابان. ثم استطاع تعديل المسار لصالح الكرواتيين عندما لعب الفريقان مباراة من 120 دقيقة كاملة. ثم انتهت بضربات الجزاء الترجيحية لصالح كرواتيا بنتيجة 3-1.

لم تكن الضربات الترجيحية فقط هي ما تألق فيها دومينيك ليفاكوفيتش اليوم، بل في أثناء المباراة تصدى لثلاث كرات خطيرة للمنتخب الياباني كانت كفيلة بإخراج كرواتيا من دور الـ16. ولكنه حافظ على تألقه طوال المباراة.

عمر الحارس الكرواتي الآن 28 عامًا ورصيده هو ٣٧ مباراة دولية.، استطاع الحفاظ على شباكه نظيفة في عدد ١١ مباراة، فيما تلقى 42 هدفا في شباكه.

حارس منتخب كرواتيا
حارس كرواتيا

كرواتيا في كأس العالم 2022

أوقعت قرعة كأس العالم المنتخب الكرواتي في مجموعة بلجيكا والمغرب وكندا. استطاع المنتخب الركواتي الفوز في مباراة كندا بنتيجة 4-1. بينما تعادل مع منتخب بلجيكا والمغرب بنفس النتيجة 0-0. ليحصد 5 نقاط أهلته ليكون ثاني المجموعة بفضل تألق دومينيك ليفاكوفيتش. ليكون الثاني بعد منتخب المغرب الذي أصبح الحصان الأسود للبطولة بعد فوزه على منتخب بلجيكا ومنتخب ككندا، وتعادله مع كرواتيا ليحصد 7 نقاط.

التقي المنتخب الكرواتي مع منتخب اليابان في دور الـ16، وحقق الفوز بضربات الجزاء الترجيحية. ليكون هو الطرف الأول من مباراة ربع النهائي والتي تأهل لها منتخب البرازيل، بعد فوزه على منتخب كوريا الجنوبية بنتيجة 4-1.

معلومات لا تعرفها عن دومينيك حارس كرواتيا

حارسنا اليوم دومينيك ليفاكوفيتش ليس فقط لاعب كرة قدم وحارس مرمى متألق، يقود منتخب بلاده إلى ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه. بل أيضًا هو على المستوى الشخصي مجتهد جدا حيث حصل ليفاكوفيتش على بكالوريوس الهندسة. وعمل في هذا المجال بجانب احترافه كرة القدم. حيث اشتغل في وزارة البحار والنقل والبنية التحتية في كرواتيا. وهي ذات الوزارة التي عمل بها والده سكرتيرا. وكان جده طبيب أشعة شهير.

مفيد على اخبار جوجل

جيهان الشورى

كاتبة محتوى إبداعي، متخصصة في مجال التعليم والدراسة بالخارج.. حاصلة على بكالوريوس الهندسة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى